التخطي إلى المحتوى

 

الأموات في المنام
أهم دلالات رؤية الأموات في المنام

تفسير رؤية الأموات في المنام تتضمَّن معاني مُتَشعِّبة، وجميع تفاصيل حلم الميت لها دلالة، حيث أن ملابسه وشكله وطريقة كلامه مع الحالم، وهل أعطى للرائي شيئاً في الحلم أم أخذ منه؟، فكل هذه الرموز الدقيقة تحمل تفسيرات عديدة وهامة للحالم، وفي الفقرات الآتية سوف نعرض لكم أهم ما قاله ابن سيرين والنابلسي بشأن تلك الرؤية.

عندك حلم محيرك مستني إيه..ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

الأموات في المنام

اجتمع الفقهاء في أن تفسير حلم الأموات يُشير إلى الرزق إذا الميت كان من المُخلصين لله الذين يقومون بعمل الصالحات ويكبحون جماح شهواتهم، وقد يُشير المنام إلى غضب الله على الحالم إذا رأى متوفياً كافر في منامه، وتحدَّث معه حديثاً مطوَّلاً، ولكن هذه الدلالة ليست الوحيدة الخاصة برؤية الأموات، ولذلك تمَّ حصر أهم الرؤى التي يرونها الحالمون في النقاط الآتية:

  • الميت يبتسم: ابتسامة المتوفي سواء كان من الأقارب أم شخص غريب لأول مرة الحالم يراه في منامه، فإن الرؤية دالة على حظوظ وخير كثير يُرافق الحالم في حياته، ولو هذا المتوفي من الأهل والأقارب، فإن المنام يُبرز دخول ذلك الميت الجنة واستمتاعه بها.
  • الميت يذهب إلى الحج: عندما يُرى في الحلم أن الميت يقوم بمناسك الحج، فإنه توفَّى على طاعة الله، وبسبب كثرة حسناته في الدنيا أعطاه الله مقاماً رفيعاً في الجنة، كما أن المنام قد يوحي إما بزواج الحالم أو بذهابه إلى الحج، وتحديداً لو شاهد أنه ذهب لأداء مناسك الحج مع المتوفي ثم عاد إلى منزله من جديد.
  • مجموعة أموات يطلبون الحالم: عندما يشاهد الرائي أمواتاً يطلبونه بالاسم، وكانوا يقفون على باب منزله مُنتظرينه حتى يخرج ويأخذونه ويرحلون، فإن الموت قريب، وسوف يُفارق الحالم الحياة في أسرع وقت.
  • الميت مريض ويطلب الدواء: مرض المتوفي دليل على عصيانه لله في الدنيا، والدواء الذي يطلبه دليل على احتياجه للصدقات والدعوات، وإعطاء الحالم الدواء للميت علامة على قيامه بالصدقات الكثيرة له حتى يتوقَّف الله عن تعذيب ذلك المتوفي، ويرزقه الأمان والاستقرار في قبره.
  • الميت جائع ويطلب الطعام: المتوفي عندما يكون جائعاً في الحلم، فهذا دليل على نسيان أهله له، فَهُم لم يقومون بواجبهم ناحيته من حيث الدعاء والصدقات، ولو الرائي أعطاه الطعام، فإن الحلم يوميء برسالة موجَّهة للحالم وواجبة التنفيذ، بأن ذلك المتوفي يطلب الصدقة منه دون غيره، ولا بد أن يقوم بها.
إخترنا لك:  ما لا تعرفه عن تفسير وتأويل رؤية الدكتور في المنام لابن سيرين

الأموات في المنام لابن سيرين

  • الميت في الحلم لابن سيرين يُشير إلى التبشيرات والتحذيرات على حسب ما قاله للحالم في المنام، فإنه لو هدَّد الرائي، فالرؤية تدل على انحراف سلوك الحالم وانشغاله بالدنيا بشكل مُبالغ فيه.
  • عندما يحتضن المتوفي الرائي في المنام، والعناق استمر طويلاً، فهذا عُمر مديد وحياة سعيدة يعيشها الرائي، شرط ألا يرفض عِناق ذلك المتوفي، أو كان يشعر بالتقييد والتأفف.
  • إذا المتوفي شوهِد في الحلم وهو يوعِظ الرائي، وكان الحالم مستمعاً جيداً لهذه النصائح، فالرؤية تدل على تعديل واضح في سلوكيات الرائي حيث أنه يستغفر رب العالمين ويتوجَّه إليه، ويترك طريق الضلال الذي كان يسير فيه أعواماً طويلة.

الأموات في المنام للعزباء

عندما تسمع الحالمة صوت أمها أو أبيها المتوفي وهو يستغيث، ولكنها لم تَرَه في الحلم، فإنه يتعذَّب ويطلب منها أن تنقذه من هذا العذاب من خلال أعمالها الطيبة والصدقات الكثيرة.

إخترنا لك:  تفسير رؤية الدود في الحلم لابن سيرين وابن شاهين

إذا حلمت الرائية أنها تحفر قبر شخص من أقاربها، ورأته وهو يجلس في قبره وكأنه حيَّاً، فإنها تسير في الدنيا طبقاً للقواعد والقوانين الدينية، كما أنها تحظى بالحِكمة والعقل الراجح، وستكون من أصحاب الأموال الحلال.

أما إذا حفرت القبر ورأت بداخله شخصاً ميتاً، فهذه علامة بأن تصرفاتها غير قويمة، وبداخلها الكثير من السلوكيات السيئة حيث أنها تكسب أموالاً حرام، وتحيا حياة بعيدة تماماً عن الدين.

الأموات في المنام
ماذا قال ابن سيرين عن الأموات في المنام؟

الأموات في المنام للمتزوجة

  • عندما ترى المتزوجة أبيها الميت مُقيًّد بسلاسل كثيرة، ويريد منها أن تَفُك هذه السلاسل حتى يشعر بالراحة، فإنه كان مديوناً، ولم يستطع سَدّ الديون قبل مماته، ولا بد أن الرائية يكون لها دوراً إيجابياً في حل مشكلة أبيها، ومساعدته في سد هذه الديون حتى يشعر بالراحة في قبره.
  • إذا رأت الحالمة زوجها المتوفي وهو يعطيها المال الوفير مختلف الفئات والأشكال والألوان، فإن رزقها في حياتها يزداد والله يساعدها في إيجاد فرصة عمل، أو يُسخِّر لها مَن يعطيها الأموال ويتولَّى مسئولياتها المادية.
  • إذا احتضنت الحالمة ابنتها المتوفية في الحلم وبَكَت بشدة، وتحدَّثت معها ابنتها، وكان الحديث إيجابياً ويدل على علو مكانتها في الجنة، فإن الجزء الأول من الحلم يوحي بتعاسة الرائية بسبب ابتعاد ابنتها عنها، وإحساسها بالحُزن والوحدة، أما الجزء الثاني من الحلم، فإنه يدل على الهناء والسعادة التي تعيشها هذه البنت في الجنة.
إخترنا لك:  ما هو تفسير حلم الاكل مع شخص اعرفه في المنام؟

الأموات في المنام للحامل

إذا حلمت الحامل بأن جنينها مات، فالحلم دال على شدة حُبها لطفلها حيث أنها تنتظر قدومه إلى الدنيا، كما أنها خائفة بشدة عليه.

ولكن إذا رأت أحد الأموات يبكي ويواسيها بسبب موت طفلها، فهذا إنذار بأن حملها قد يحدث فيه بعض الاضطرابات التي تؤدي إلى وفاة الطفل والله أعلم.

إذا شاهدت أحد المتوفيين يعطيها ثياباً لونها أحمراً أو وردياً، فإن مولودها القادم ستكون فتاة بإذن الله، أما لو المتوفي أعطاها ملابساً لونها زهرياً أو كانت ملونة باللون الأزرق الفاتح (السماوي)، فهذا ولد تلده عن قريب.

الأموات الأقارب في المنام للحامل

  • حينما ترى الحامل في منامها أمها المتوفية، وهي تقول لها أبشري سيكون مولودك ذكراً، فهذه الأحلام تؤول بالعكس، لأن ابن سيرين قال أن الحامل حين ترى أنها تُنجِب ولداً، فإنها ستكون أُماً لطفلة بنت، وإذا شاهدت أنها أنجبت بنتاً، فالله يمنحها مولوداً ذكراً.
  • إذا حلمت الحامل بأبيها المتوفي يتوفَّى مرة أخرى في المنام، فإن المشهد سيء، ويُحذِّرها من حالة وفاة سوف تحدث قريباً في منزلها.
  • ولو رأت أمها الميتة تنصحها بشيء ما حتى تحافظ على حملها للنهاية، فلا بد من تنفيذ هذه النصيحة لأنها هامة بالنسبة لاكتمال حملها.
  • لو رأت أحداً من أقاربها المتوفيين في الحلم، وكانت تبكي قهراً وحُزناً على فُراقه، حتى أنها شعرت بألم في قلبها بداخل المنام، فالمشهد فيه تحذير، لأن البكاء الشديد يوحي بأحداث حياتية سيئة تعيشها الحالمة.
إخترنا لك:  التأويلات الصحيحة لرؤية البيت القديم في المنام
الأموات في المنام
ما هو تأويل الأموات في المنام؟

أهم تفسيرات الاموات في المنام

الأموات الأقارب في المنام

هناك أحلام هامة تَخُص رؤية الأموات الأقارب في الحلم وهي كالآتي:

رؤية الأم المتوفية في الحلم: عندما يرى الحالم في منامه أمه المتوفية تأتيه إلى منزله ومعها المأكولات الطيبة والفواكه الشهية، فإنه الرؤية دال على اتساع الرزق وفك الكرب وسد الديون، رؤية الأخ المتوفي في الرؤية: إذا رأى الحالم أخيه المتوفي وظلَّ يبكي لأنه افتقده، فالحلم يدل على شدة حُزنه وإحساسه بالوحدة بعدما افتقد أخيه، ولكن لو أخيه أعطاه المال الجديد أو بشَّره بشيء ينتظره الحالم، فالرؤية صادقة وتُشير إلى الخير القادم.

رؤية الزواج من أحد المتوفين الأقارب في المنام: النابلسي أشار أن نكاح أو زواج المتوفيين لا يوميء إلا بالمُنفِّرات والخراب والموت، رؤية الميت يُنادي على الحالم: إذا استجاب الرائي للمتوفي الذي ينادي عليه بصوتٍ عالٍ، فإن الموت يأتيه عن قريب، أما لو تجاهل الحالم هذا النداء، فإن حياته بإذن الله مستمرة، وسوف يعيش أعواماً كثيرة، ولكن الفترة القادمة ستكون صعبة بعض الشيء.

إخترنا لك:  أبرز التفسيرات حول رؤية المرأة المجهولة في المنام

كثرة رؤية الأموات في المنام

إذا رأى الحالم أحد الأموات بكثرة في المنام، فهذا معناه أن ذلك المتوفي أوصى الرائي بوصية لم يقُم بتنفيذها، وقد تدل الرؤية على حُزن شديد يتغلَّب على الحالم، ولم يستطع الخروج منه بسبب وفاة ذلك الشخص، ولكن لو رأى ميتاً غاضباً منه في الحلم، وتكررت الرؤية أكثر من مرة، فهذا دال على الأخلاق السيئة للرائي، وأعماله القميئة في الدنيا التي تُحزِن المتوفيين منه.

الأموات أحياء في المنام

رؤية عودة المتوفي للحياة من جديد: رمز الأب الذي يعود إلى الحياة في الرؤية سيكون معناه انفراجات كثيرة للحالم، ولكن إذا كان ابن الرائي متوفياً منذ فترة، ورآه يعود للحياة في الحلم، فإن ذلك خِصم وعدو قوي انتصر عليه الحالم في الماضي، وسوف يعود ذلك الخصم من جديد حتى ينتقم من الرائي ويسترد حقِّه منه، بالتالي فالحلم فيه إشارة بالمشاكل والمعارك الشديدة التي تحدث عن قريب.

إخترنا لك:  ما هو تفسير حلم السفر إلى أمريكا للنابلسي؟

رؤية الميت يعيش في منزله: إذا الحالم رأى أبيه مازال يعيش معهم في المنزل، فإنه يتنعَّم في الجنة، ولو كان الأب حيَّاً في الرؤية وينام على سريره في منزله، ويحتضر أو كان على وشك الموت، ولكنه لم يمُت في الحلم، فإنه يتألَّم من عذاب القبر، ويحتاج إلى مساعدة ضرورية من أهل بيته، ورُبما يمرض أحد أفراد أسرته بمرض شديد القسوة، ولكن ذلك المرض لم يقضِ على عُمر المُصاب به بل سوف يشفيه رب العالمين منه.

زيارة الأموات في المنام

عندما يشاهد الحالم ميتاً يزوره في منزله ويعطيه ثياباً جديدة وملونة بألوان فاتحة، فإن هذه الزيارة تدل على رزق وفير يحصل عليه من حيث لا يحتسب، وإذا شاهدت العزباء أمها أو جدتها المتوفية تزورها في الحلم وتعطيها الذهب وفستان زفاف جميل، فهذا مؤشر قوي بالزواج السعيد، وإذا المتوفي زار الحالم، وكانت ثيابه مهلهلة ويطلب منه ثياباً جديدة تستر جسمه، فهذا يؤول بصعوبة حال الميت في الآخرة حيث أن الأعمال الطيبة التي قام بها في الدنيا كانت قليلة ولم تَكفِ حتى يدخل الجنة، وهو بحاجة إلى أعمال صالحة كثيرة وصدقات تُزيح سيئاته التي فعلها في حياته.

إخترنا لك:  ما هو تفسير رؤية أكل البيض في المنام لابن سيرين؟
الأموات في المنام
ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الأموات في المنام

السلام على الأموات في المنام

إذا صافح الحالم أحد المتوفيين في منامه، وكانت المصافحة مُدتها طويلة، فإنه عُمر مُبارك يستمتع به الرائي، وإذا رأى أحد الصحابة في المنام، وقام بمصافحته وأعطاه خاتماً جميلاً، فإنه منصب ومكانة عُليا يمنحه الله إياها، وسوف تتغيَّر حياته للأفضل بسبب هذه المكانة، وعندما يصافح الحالم ملكاً متوفياً في المنام، وذلك الملك أعطاه ثوباً ملكياً جديداً مُرصعاً بالأحجار الكريمة، فالرؤية تُشير إلى الرِفعة وبلوغ الأماني.

الجلوس مع الأموات في المنام

الأموات الذين جلس معاهم الحالم في المنام وتناول من طعامهم لو كانوا معروفين بتقواهم وسلوكهم الطيب في حياتهم، فإنه يسير على نهجهم ويفعل مثلما كانوا يفعلون، ولكن لو كانوا هؤلاء الأموات أشخاص سيئين في حياتهم، وجلس معهم الحالم حتى نهاية المنام، فإنه منافق وسيء الخُلق مثلهم، ونهايته ستكون مثل نهايتهم وهي دخول النار وبئس المصير، كما أن الجلوس مع المتوفيين يوميء بالخير لو رأى الحالم أنه يجلس معهم في مكان يعرفه، وكان جميلاً ومُبهجاً، أما لو المكان الذي جلس الحالم فيه مع الأموات كان مجهولاً، فإنه يتوفَّى قريباً.

إخترنا لك:  تآويلات ابن سيرين لرؤية العقرب الأسود في المنام

الصلاه مع الأموات في المنام

رؤية الميت يُصلي بصوت عالي: صلاة المتوفي إشارة بأن الله جَعَلَه من عباده المُخلصين المستمتعين بالجنة، ولكن إذا شاهد الحالم أنه يُصلي مع عدد من الأموات، وكان الإمام شخصاً متوفياً، فهذا دنو أجل بالنسبة له، أما إذا صلَّى الحالم وراء سيدنا النبي في الحلم، وكان معه عدداً كبيراً من الصحابة، فالرؤية قد تُوميء بموت الحالم، ولكن مكانته ستكون كُبرى في الجنة، وقد يرزقه الله بالفردوس الأعلى، وإذا لم يؤول الحلم بوفاة الرائي، فإنه يُشير إلى اتِّباع سنة رسول الله، والحصول على منصب عالٍ في العمل والمجتمع بصفة عامة.

رؤية وضوء المتوفي في الحلم: نحن نتوضأ في الحقيقة كي نستعد إلى الصلاة، ولذلك فإن وضوء المتوفي دليل على ضرورة استعداد الحالم في الفترات القادمة حتى يستقبل الخير الذي سوف يعطيه الله له في حياته من حيث عمل جديد أو خطوة مهنية جديدة سوف يخطوها عن قريب تُزيد من أمواله كالترقيات أو القيام بمشروع خاص.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.