تعرَّف على كل أذكار قبل الصلاة من السنة النبوية



 

كل ما تبحث عنه في أذكار ما قبل الصلاة
أذكار قبل الصلاة من السنة النبوية

تُعتبر الصلاة بمثابة حلقة الوصل بين العبد وربه، وهو الوقت الذي يقف فيه المؤمن بين يدي ربه ليطلب منه ويسأله حاجته ويشكره على نعمه عليه ويستغفره، فأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد، وعندما نريد الاستخارة في أمر من أمور الدنيا نصلي صلاة الاستخارة، وعندما نريد أن نشكر الله على نعمة أنعم بها علينا نُصلي ركعتين شُكر وعندما يكون لنا حاجة نريدها من الله (عز وچل) أن يقضيها لنا نُصلي ركعتين قضاء حاجة وعند احتفالنا بالعيد نُصلي صلاة العيد فالصلاة هي الصلة بين الله (عز وجل) وبين عباده.

أذكار قبل الصلاة

يوجد أذكار يمكننا قولها قبل الصلاة وهي سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ومن المُستحب قولها ولكنها ليست فريضة بمعنى أنه إذا قالها العبد فله ثوابها ولكن إذا لم يَقُلها فليس عليه من شيء ولا يُحاسب عليها ومنها (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا الله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) وهي تكبيرة الإحرام.

إخترنا لك:  الاذكار اليومية - معك طوال اليوم منذ الإستيقاظ حتى النوم

ثم نقول (وجّهت وجهّي للذّي فَطَر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إن صلاتِي ونُسكي ومحيايْ ومماتِي لله رب العامين، لا شريك له وبذلك أُمرت وأنا من المسلمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزِنَة عرشه، ومداد كلماته).

أذكار قبل صلاة الفجر

إن الدعاء يعتبر بمثابة وسيلة تصل العبد بربه قال (سبحانه وتعالى): “ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، يُعتبر الدُعاء أيضًا عبادة يقوم بها العبد، وصلاة الفجر وهي بداية جديدة ليوم جديد فهنيئًا لمن بدأ يومه بالصلاة والدعاء والذكر، حتى إن أذان صلاة الفجر ليس كأذان باقي الصلوات فيقول المنادي في صلاة الفجر “الصلاة خير من النوم” وهذا يعني أن فضلها عظيم وأنها تُوضح الفرق بين المنافق والمخلص ومن هذه الأدعية المستحبة في صلاة الفجر.

إخترنا لك:  اذكار الصباح كامله - ذكر جميل فى الصباح

“اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وملة أبينا إبراهيم (عليه السلام) حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين”.

وأيضاً يوجد دعاء “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير”.

ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن نبدأ بها يومنا:

إخترنا لك:  اذكار الصباح مكتوبة وأجمل ادعية الصباح

“أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر”.

ويُعد وقت الفجر من أفضل أوقات الذكر ويردد بها أذكار الصباح لما فيها من الخير الكثير.

أذكار قبل صلاة المغرب

أذكار قبل الصلاة
أذكار قبل صلاة المغرب

هناك عادات من المُستحب أن يأخذ بها العبد ويفعلها فمثلًا:

إذا قال العبد عشر مرات “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” قبل المغرب يُرسل الله لنا جنودًا يقوموا بحمايتنا من الشياطين حتى نصبح وكتب لنا بها عشر حسنات ومحى عنا بها عشر سيئات وكتب لنا بها أجر عتق عشر رقاب مؤمنات من النار.

إخترنا لك:  كل ما تبحث عنه في أذكار الوضوء في الإسلام

ومن صلّى ركعتين بعد المغرب وقال “اللهم هذا إقبال ليلك، وإدبار نهارك، وأصوات دعاتك، فاغفر لي” فيكون قد فعل شيء مُستَحب.

ومن سمع أذان المغرب فليقل “اللهم هذا إقبال ليلك، وإدبار نهارك، وأصوات دعاتك، فاغفر لي”.

أذكار وأدعية بعد الصلاة

وقت الفجر من أفضل أوقات الذكر ومُستحب فيها أذكار الصباح الآتية:

  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. (عشر مرات)
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. (ثلاث مرات)
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكُفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات)
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نعلمه. (ثلاث مرات)
  • اللهم بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموت، وإليك المصير.
  • آيه الكرسي.
  • سبحان الله وبحمده. (مائة مره)
  • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في السماوات والأرض وهو السميع العليم.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
إخترنا لك:  اذكار المساء مكتوبة وبصوت مشاري راشد لتزكية النفس وتحصينها
كل ما تريد معرفته عن الأذكار والأدعية بعد الصلاة
أذكار وأدعية بعد الصلاة
  • أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى مِلَّة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (ثلاث مرات)
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأعترف بذنبي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • سورة الإخلاص. (ثلاث مرات)
  • سورة الفلق. (ثلاث مرات)
  • سورة الناس. (ثلاث مرات)
إخترنا لك:  ماذا تعرف عن أذكار بعد الصلاة المفروضة وفضلها على المسلم؟

دعاء استفتاح الصلاة

دعاء استفتاح الصلاة ليس له صيغة واحدة مُعيَّنَة بل له أكثر من صيغة فلكل مذهب من مذاهب الإسلام صيغته الخاصة به ويختار المؤمن ما يراه أسهل له من غيره ويعد من السنن وليس فرض على المسلم فمن قاله فله ثوابه ومن لم يقله لا حرج عليه.

وتكون الصلاة صحيحة في الحالتين ويُقال سِرًا وليس جهرًا، وله الكثير من الفوائد ولكن أهم هذه الفوائد أنه يساعد العبد على التركيز في صلاته بدون سهو أو سرحان.

وقد رأى كثير من علماء الدين أن دعاء الاستفتاح يُفَضَّل أن يُقال قبل الاستعاذة وأيضًا بعد تكبيرة الإحرام التي سبق وأن قلنا أنه يمكن قولها قبل الصلاة، ولكن المالكية قالوا أن دعاء الاستفتاح يُقال قبل تكبيرة الإحرام وليس بعدها.

إخترنا لك:  ذكر الصباح والمساء سورة الناس

ومن أبسط صيغ دعاء الاستفتاح:

(وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك).

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.