موضوع تعبير عن فلسطين وتاريخها المجيد

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry19 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

تتوسط الأراضي الفلسطينية حضارتين من أعرق الحضارات التي ظهرت في التاريخ الإنساني، الحضارة المصرية القديمة، وحضارة ما بين النهرين، وتحتل مكانة كبيرة في نفوس أصحاب الديانات الإبراهيمية، وتمتد من شرق البحر المتوسط وحتى وادي الأردن، وكانت منذ فجر التاريخ معبرا للتجارة ونقطة التقاء للثقافات والحضارات المختلفة.

مقدمة تعبير عن فلسطين

تعبير عن فلسطين
موضوع تعبير عن فلسطين

تضم فلسطين بين جنباتها الأراضي المقدسة، وفي مقدمة عن فلسطين لا ننسى القدس الشريف مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، وأول القبلتين وثالث الحرمين. ولقد فقدت العروبة السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية في حرب 1948 وتم تهجير ألاف الفلسطينيين في تلك الحرب، وما تلاها من هزيمة في حرب 1967.

وانسحبت إسرائيل من قطاع غزة في عام 2005 فخضعت المدينة للحكم الذاتي هي والضفة الغربية، ولكن بسبب النزاعات الداخلية تولى السلطة في أراضي الضفة الغربية سلطة مختلفة عن تلك التي تدير قطاع غزّة.

موضوع تعبير عن فلسطين بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن فلسطين يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

بدأ الصراع الفلسطيني الحديث بعد الحرب العالمية الأولى، وسقوط الدولة العثمانية، وهيمنة الانتداب البريطاني على المنطقة، وشهدت الأراضي الفلسطينية صراعا محتدما، وكان للقائمين عليها العديد من الجولات في الأمم المتحدة، من أجل حصول الفلسطينيون على دولة مستقلة عاصمتها القدس.

كانت أول إشارة مكتوبة عن إسم فلسطين في مؤلفات المؤرخ الإغريقي هيرودوت في القرن الخامس الميلادي فقد أسمى بلاد الشام والرافدين باسم سوريا وأطلق على المنطقة التي تقع جنوبها إسم فلسطين، ويرجع ذلك إلى الفلستيون الذين كانوا من شعوب البحر المتوسط، وقد عاشوا في الأراضي الفلسطينية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد واستمر وجودهم حوالي خمسمائة عام.

تعبير عن فلسطين
موضوع تعبير عن فلسطين بالعناصر والأفكار

إن أرض فلسطين هي موطن الرسالات السماوية ولها جذور تاريخية عميقة ومتشابكة مع الحضارات المجاورة لها، وفي موضوع تعبير حول فلسطين يذكر ان أول الشعوب المعروفة التي سكنت هذه الأرض كانوا هم الكنعانيون ولقد سيطرت حضارات أخرى على الأراضي الفلسطينية على مدار التاريخ من ضمنهم الحضارة المصرية القديمة والفلستيين إضافة إلى بني إسرائيل وكذلك حضارات أشور وبابل والفرس والروم والإغريق والبيزنطيين، ثم العرب، وأحتُلّت بعد ذلك من قبل الصليبيين ثم استعادها الأيوبيون، وحكمها بعد ذلك المماليك والعثمانيون، ثم البريطانيون، وهي خاضعة حاليا للاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن الكعانيين في تعبير عن فلسطين استوطنوا هذه الأرض عام 3000  – 2500 قبل الميلاد تقريبا، وفي عام 1250 قبل الميلاد استولى بنو إسرائيل على بعض الأجزاء الداخلية من البلاد، وبني سليمان هيكله في القدس في عام 928 قبل الميلاد، وانقسمت البلاد إلى دولة بني إسرائيل ودولة يهودا، واستولى الأشوريون على دولة إسرائيل في عام 721 قبل الميلاد.

تمكن البابليون في عام 586 قبل الميلاد من الاستيلاء على مملكة يهودا، بقيادة بختنصر وفي إنشاء عن فلسطين قام البابليون بهدم هيكل سليمان، قبل أن يستولي الفرس على بابل في عام 539 ويتركوا الفرصة لعودة اليهود إلى البلاد، فقاموا ببناء هيكل أخر.

استطاع القائد اليوناني الإسكندر الأكبر في عام 333 قبل الميلاد أن يستولي على بلاد فارس وأصبحت فلسطين تحت حكم اليونانيين، ثم توالى على حكم البلاد البطالسة والسلوقيين، وانضمت فلسطين إلى حكم الرومان في عام 63 قبل الميلاد.

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن فلسطين يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن فلسطين.

تعبير عن أهمية فلسطين

أهمية فلسطين
تعبير عن أهمية فلسطين

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن فلسطين فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

في موضوع تعبير عن أهمية فلسطين يذكر أن الملكة كليوباترا المصرية قد تمكنت من بسط سيطرتها على الساحل الفلسطيني واستمر ذلك وحتى عام 30 قبل ميلاد المسيح، ثم أصبحت الأراضي الفلسطينية تحت حكم الدولة البيزنطية، وفي عهد الإمبراطور قسطنطين الأول الذي اعتنق المسيحية، أصبحت هذه الديانة هي ديانة الدولة الرسمية، وأصبحت فلسطين تستقبل الحجاج الأتين إلى الأراضي المقدسة.

في فلسطين يوجد بيت لحم مكان ميلاد المسيح عيسى بن مريم، ويقال أن السدية العذراء وضعت إبنها في مغارة، وهذه المغارة بنيت فوقها كنيسة الميلاد التي تعد الأقدم في العالم، وهي منحوتة بداخل صخور كلسية.

وعندما دخل عمر بن الخطاب القدس أعطى أهل المدينة الأمان في وثيقة كتابية، وصلى في الحنية الجنوبية من الكنيسة، وبعدها صار المسلمون والمسيحيون يصلون جنبا إلى جنب في ذلك المكان.

وبعد ليلة الإسراء والمعراج اكتسبت القدس أهمية كبيرة عند المسلمين، كما أن المسجد الأقصى كان قبلة المسلمين عند فرض الصلاة عليهم، واستمر قبلة للمسلمين مدة 16 شهرا وحتى نزلت الآية: ” قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ … مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ.” وهنا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا من المسجد الحرام في مكّة قبلة لهم عند الصلاة.

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن فلسطين تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن فلسطين قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن فلسطين قصير

تمكن الناصر صلاح الدين الأيوبي من تحرير القدس من حكم الصليبين في معركة حطين عام 1187 ميلادية، وفي تعبير عن فلسطين قصيرظل الصليبيون يحاولون استعادة القدس وحتى سقوط الإمبراطورية البيزنطية، وفي العصر المملوكي أصبحت المدينة المقدسة في عهدة الظاهر بيبرس. واستطاع المماليك الانتصار على المغول في معركة عين جالوت التي كانت تعد معركة فاصلة في التاريخ الإسلامي، وبعدها سيطر العثمانيون على فلسطين والشام في عام 1516 ميلادية.

استمر حكم العثمانيون حوالي أربعة قرون، وفي بحث قصير عن فلسطين يذكر أنها كانت مسرحا لمحاولات فرض السيطرة بين المماليك والدولة العثمانية والدولة الصفوية وتمكّن العثمانيون من هزيمة المماليك والصفويين، وكانوا السبب في سقوط حكم المماليك في مصر بعد معركة مرج دابق، التي انتهت بدخول العثمانيين إلى مصر.

تمكن سليم الأول السلطان العثماني من السيطرة على بلاد الشام بعدها بسهولة، واتسعت الدولة العثمانية وازدهرت في عصر إبنه الملك سليمان القانوني، وتحولت مدينة اسطنبول التركية إلى مركزا للخلافة الإسلامية، ولكن في نفس الوقت بزغ نجم الغرب وخاصة بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح، ونهضة أوروبا التي حولت القوة باتجاههم.

قام العثمانيون ببناء المساجد والكنائس والعديد من الأسواق والحمامات في فلسطين وتركوا أبنية حكومية ومدارس بمدن فلسطين وخاصة القدس ونابلس وجنين ويافا وعكا وبيت لحم.

عندما شن نابليون حملته على بلاد الشام تمكن من هزيمة الجيوش العثمانية، واحتل الساحل الفلسطيني واستولى على قلعة العريش ثم فرض سيطرته على سيناء ولكنه فشل في احتلال مدينة عكا.

في عام 1916 اقتسمت روسيا وفرنسا وبريطانيا الأراضي العربية بعد أن انهارت الدولة العثمانية ونالت بريطانيا السيطرة على حيفا وعكا، وتبنت بريطانيا إقامة دولة يهودية على الأراضي الفلسطينية، ومن أجل ذلك كان وعد بلفور الذي وقعه وزير الخارجية البريطاني في عام 1916، ودخلت المدن الفلسطينية بشكل كامل تحت الانتداب البريطاني في عام 1920 فسمحت لليهود بالهجرة إلى الأراضي الفلسطينية من كل دول العالم.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن فلسطين.

خاتمة تعبير عن فلسطين

لقد كان تاريخ فلسطين سلسلة من الصراعات وكانت ولازالت مطمعا للقوى المختلفة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين سيظل الإسم موجودًا في قلوب من أمنوا بقضية فلسطين وبعروبتها، وبقدسية مدنها التي كانت مهدا للديانات السماوية، وستظل القضية الفلسطينية حيّة في قلوب أصحاب الضمائر وحتى إيجاد حل عادل وشامل لها.

إن خاتمة عن فلسطين يجدر فيها الإشارة إلى أن كل مسلم يجب أن يكون حريصا على القدس وما بها من مقدسات دينية ومسجدها الأقصى وباقي الآثار الإسلامية والعربية التي تزخر بها هذه المدن، وأن لا ينساها وسط مشاغله الكثيرة، بل يجعلها حاضرة في الذهن والقلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *