موضوع تعبير عن الماء قصير ومميز

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: ahmed yousif8 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

تغطي المياه حوالي 71% من سطح كوكب الأرض، ويضم الكوكب حوالي 326 مليون ميل مكعب من الماء، 97% منها يتواجد في المحيطات أي أنها مالحة وغير صالحة للشرب أو لنمو المحاصيل الزراعية، كما أنها لا تصلح للإستخدام في أغلب الصناعات إلا في عمليات التبريد. وتقدر نسبة المياه الصالحة للشرب بحوالي 3% من إجمالي نسبة المياه على الأرض، منها 2.5% من الصعب الوصول إليها بسبب تجمدها في الأقطاب، أو وجودها في التربة، أو تلوثها بالملوثات المختلفة، أو وجودها على أعماق بعيدة لا يمكن الوصول إليها.

مقدمة تعبير عن الماء قصير

موضوع تعبير عن الماء قصير
مقدمة تعبير عن الماء قصير

إن الماء هو سر الحياة والوجود، والمتوفر من الماء العذب كميته محدودة، ويجب أن يدرك الإنسان ذلك ليرشد استخدامها ويستغلها بالشكل الأمثل، حتى يتمكن من توفير حاجة الكائنات من الغذاء وماء الشرب، ومن خلال مقدمة موضوع عن الماء قصير نذكر أن موارد الماء العذب تتضمن المياه الجوفية التي تتوزع في طبقات التربة المختلفة، ومياه الأنهار والبحيرات العذبة، ومياه الأمطار.

موضوع تعبير عن الماء قصير بالعناصر والأفكار

تتعدد استخدامات الإنسان للمياه الصالحة للشرب حيث يحتاجها في الشرب والطهي، ونظافة الجسم، وغسل الملابس، وتنظيف المنزل والأواني، وغسيل الفاكهة والخضر، وتستهلك الاستخدامات المنزلية حوالي 8% من الماء المستخدم، بينما تستهلك الزراعة 33% والصناعة 59%.

ويعاني البشر من مشكلة تلوث المياه بسبب انتشار الملوثات، وعلى سبيل المثال يمكن لجالون من البترول أن يلوث كمية من المياه تعادل 250 الف جالون، كما يلوث جالون من الجازولين حوالي 750 الف جالون من مياه الشرب، ويجعلها غير صالحة للاستهلاك الأدمي.

وللماء دورته الطبيعية المستمرة التي تحدث على الأرض منذ نشأتها، حيث تتبخر المياه من على سطح الأرض، ويتصاعد بخار الماء في طبقات الجو العليا، ويبرد ويتكثّف، ويكون السحب، التي تهطل على الأرض مرة أخرى في صورة أمطار.

ويتم استهلاك 75% من الطاقة الحرارية على الأرض في عملية تبخير الماء من على سطح الأرض، ويتبخر الماء من الأسطح كافة مثل التربة والنباتات والبحيرات ومجاري المياه الأخرى، والتبخر يقلل من حرارة الأرض، ويبرد الأجواء وينقل الماء إلى طبقات الجو العليا ويكون السحب، التي يمكن أن تدفعها الرياح لمناطق بعيدة فتهطل عليها مطرًا عذبًا.

موضوع تعبير عن الماء قصير

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الماء قصير يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

جعل الله من الماء كل شئ حي والإنسان مطالب بأن يصون هذه النعمة الكبيرة الضرورية للحياة، ولقد ورد ذكر الماء في القرآن الكريم في العديد من المواضع، وكان أهم ما يميز الجنّة أن الأنهار تجري من تحتها.

وقال تعالى في أهمية الماء: ” وَاللَّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ.”

والماء هو وسيلة التطهر اللازم للصلاة وأداء العبادات، ولأن الإسلام دين العدالة الاجتماعية، جعل الماء مشاع للناس كافة، وجعل لكل إنسان الحق في الحصول على حاجته من الماء، وهو ما تنادي به المنظمات الدولية في الوقت الحالي، من أجل حماية حقوق الإنسان المائية في كل مكان. وكذلك جائت الديانة المسيحية لتصون حقوق الإنسان في الموارد الطبيعية التي وهبها الرب للمخلوقات كافة.

وتتحكم دورة الماء في الكثير من العوامل البيئية، ودراسة هذه الدورة الطبيعية وتوزيع الماء في حالاته الثلاثة الصلبة والسائلة والغازية، ودراسة حركة السحب، وتوزيع الأمطار، وسيلة العلماء للتحكم في البيئة، واستغلال مواردها على الوجه الأمثل.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الماء قصير يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الماء قصير .

تعبير عن أهمية الماء قصير

موضوع تعبير عن أهمية الماء قصير
تعبير عن أهمية الماء قصير

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية الماء قصير فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

للماء أهمية كبيرة لحياة الإنسان، فهو يعمل على تنقية الجسم من السموم، ويحافظ على درجة حرارة الجسم، ويساعد الدماغ وأجهزة الجسم على القيام بوظائفها.

وينال الإنسان أغلب حاجته من الماء من خلال المشروبات، ولكن الغذاء كذلك يحتوي على نسب متفاوتة من الماء، وخاصة الخضر والفاكهة.

ويعمل الماء على إنتاج اللعاب الذي يحمي الفم والأسنان من الميكروبات، كما يساعد الجسم على إنتاج الإنزيمات والمخاط، ويحفز عمل الأملاح المعدنية الهامة للجسم. ويحمي الماء مفاصل وأربطة الجسم من التلف، كما يحمي الأنسجة الأخرى مثل الحبل الشوكي من الجفاف والتلف.

ويساعد الماء الجسم على تحمّل النشاط البدني، ولذلك فإن الماء مهم بشكل كبير لمن يقومون بتمرينات رياضية وأنشطة بدنية عالية حيث يعينهم على تحمل العبئ الجسدي.

يعمل الماء على وقاية الجسم من الإصابة بالإمساك ويساعده على التخلص من الفضلات، كما يساعد الجسم على امتصاص الغذاء المهضوم، ويمكن للماء أن يكون عونًأ كبيرًا على فقد الوزن.

ويحسن الماء من الدورة الدموية ومن قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما يقلل من فرص تكون حصوات الكلى. ويحسن من مستويات الطاقة في الجسم.

تضمن بحث عن أهمية الماء قصير تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير حول الماء قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الماء قصير

إن تلك الكرة الزرقاء الصغيرة السابحة في ملكوت السماوات الفسيحة، التي يوجد فيها ملايين الأجرام السماوية تتميز عن غيرها من تلك الأجرام بما حباها الله به من غلاف جوي وماء كانا سببين رئيسيين في نشوء الحياة عليها، وتميزها عن غيرها من الأجرام باحتضانها لهذا السر الإلهي العظيم.

وعندما أراد رب العزّة أن يضرب مثلًا للحياة الدنيا قال في محكم آياته: “وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا.”

وعندما يبحث العلماء عن كوكب صالح للحياة من حولنا، فإن أول ما يبحثون عنه على سطح هذه الكواكب والأجرام السماوية هو الماء، لأن وجوده يعني أن الحياة ممكنة على هذه الأجرام.

ولأن المياه العذبة أساس للحياة والزراعة، قامت على ضفاف الأنهار أهم حضارات عرفها التاريخ، مثل الحضارة الفرعونية، وحضارة ما بين النهرين، فالإنسان سكن هذه المناطق منذ القدم، وتعلم الزراعة وتربية الحيوانات، وبدأ في صناعة المنسوجات وغيرها من الصناعات التي تحتاج إلى المياه، فالإنسان مدين للأنهار بحضارته وحياته، وتطوره.

وعندما أراد فرعون أن يتحدث عن عزّته وقوته قال: “أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي” وذلك لأن الماء أفضل ثروة يمكن للإنسان الحصول عليها، وهي أغلى وأثمن من كنوز الأرض جميعًا فهي سر الحياة والوجود، وبدونها لا يمكن للحياة أن تستمر.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث عن الماء قصير.

خاتمة تعبير عن الماء قصير

إن أهمية المياه تجعل من حمايتها وترشيد استهلاكها مسؤولية جماعية، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الماء قصير علينا أن نكون قدوة في الحفاظ على هذه الثروة التي تساوي حياة، وأن لا نهدرها فيما لا يفيد.

ومن وسائل حماية الماء في خاتمة موضوع عن الماء قصير إعادة تدويرها واستخدامها في أغراض مثل ري نباتات الشارع، أو غسيل السيارات أو غيرها من الأغراض التي لا تحتاج إلى مياه نقية، حتى نؤدي هذه النعمة الكبيرة شكرها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *