موضوع تعبير عن الرياضة وفوائدها للجسم

salsabil mohamed
مواضيع تعبير
salsabil mohamedتم التدقيق بواسطة: israa msry14 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

موضوع تعبير عن الرياضة
أنواع الرياضات المختلفة

خلق الله الداء ومعه الدواء، وقد يتَّخِذ العلاج عِدة أشكال مِثل العقاقير أو العمليات الجراحية، مِن المُمكِن أن يكون المال هو الدواء أو الوصول لهدف مُحدَّد بالحياة، أو قد يتمثل في الحركة والرياضة، فقد أثبتت الدِراسات والأبحاث العِلمية مدى أهمية الرياضة في شفاء بعض الأمراض النفسية والعضوية وحل الأزمات المادية.

موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والمقدمة

قبل أن نتطرّق لفوائد الرياضة بشكل عام يجب علينا أن نتحدث عن ماهية الرياضة أولًا:

الرياضة هي عبارة عن نشاط حركي مُرتّب بإحكام، يعمل على تحريك كافة عضلات الجِسم بطريقة تُحفِّز الجسم على تخزين الطاقة واستخدامها بشكل صحيح، كما تعمل على زيادة القوة والذكاء الحركي والعضلي وسُرعة البديهة لجميع المُمارسين لها.

مقدمة عن الرياضة

تنقسم الرياضة إلى نوعين شائعين:

الأول نوع فردي أي يمارسها الفرد وحده، وهو يكون مسؤول عن الرِبح والخِسارة وقد يكون هذا النوع تنافُسي مع شخص واحِد كالملاكمة والألعاب القتالية بأشكالها المختلِفة أو عِدة أشخاص مِثل السباحة وركوب الخيل وألعاب القوى.

الثاني جماعي وهُنا تكون الرياضة بها أكثر من شخص تحت مُسمَّى فريق وهذه المجموعة قد تربح نتيجة لشخص أو عِدة أشخاص وقد تنال الخسارة نتيجة خطأ من شخص واحِد أو أكثر، ومن أمثلتها كُرة القدم والسلّة وفِرق الجمباز والرقص الإيقاعي.

فنجِد أن كل نوع يمتلِك الجانِب السلبي والجانِب الإيجابي، فالأشخاص التي تمتلِك شخصية قوية ومُتحمِّلة للمسؤولية تتجِه للرياضة الفردية، أما الشخصية المُتعاوِنة الاجتماعية هي التي تختار الرياضة الجماعية أو قد يكون الاختيار حسب الميول والموهِبة.

تعبير عن الرياضة بالعناصر

موضوع تعبير عن الرياضة
فوائد ممارسة الرياضة

عِند كِتابة عناصر موضوع تعبير عن الرياضة يتجاهل الكثيرمن الناس عُنصُر اختيار الأهل لرياضة الطِفل ويقللون من شأنه ولكنه يملك قوة تأثر كبيرة على حياة الأطفال.

فلا تتجاهلوا كتابته عِند التفكير في موضوع تعبير عن الرياضة بالأفكار، لأن الأهالي تنقسِم هُنا إلى نوعين:

  • النوع الأول يكتشِف ميول الطِفل أو يبحث مع الصغير لمعرِفة ذاته، ويجربوا معه كافة الرياضات حتى يستقِر على الرياضة التي يجِد فيها المُتعة والرّاحة والشِفاء الروحي.
  • النوع الثاني يُعلِّم الطِفل رياضات يحبذوها هم ولا يُفكروا في انتماء الصغير واتجاهه الخاص، فلا يستفيد منها ولا يُحقق بها أي بصمة كبيرة ومع مرور الوقت ينقطِع عنها وتسوء حالته الصحِيّة بشكل ملحوظ.

فيجب عليكم اللجوء للنوع الأول حتى يتجنبوا التأثير السلبي على حياتهم.

موضوع عن الرياضة بشكل عام

لا يخلو الحديث في موضوع عن الرياضة من تأثيرها على تقليل بعض الأمراض والوقاية من البعض الآخر، فإذا كُلِّفت بكتابة موضوع تعبير عن الرياضة عليك بذِكر ما يلي:

إن العُلماء والأطباء أثبتوا في أبحاثِهم مدى قوة الرياضة في تقليل تأثير أمراض العِظام والغضاريف من التفاقُم والتغلغُل، فكثير من أبطال الركض وألعاب القوى كانوا مصابين مُنذُ الصِغر بأمراض خطيرة كشلل الأطفال مِثل البطلة العالمية ويلما رودولف.

فتعمل على تقليل الخشونة في غضاريف الرُكبة وفقرات الظهر، وبالاستمرار على الحركة استطاعوا التغلُّب على المرض وأصبحوا علامة ورمز للإرادة والصبر والتحدي.

تعبير عن الرياضة قصير

لم تقتصِر الرياضة على شفاء العِظام والغضاريف فقط، بل هُناك مرضى سرطان لاحظوا تأثير الرياضة الإيجابي على مناعة الجِسم واستجابته للعِلاج بشكل ملحوظ.

بجانِب أن مرضى الضغط والقلب والأوعية الدموية أشادوا بقوّتها ومدى تغيير جِسمهم للأفضل لأنها تعمل على تقوية العضلات اللاإرادية، فتقوي عضلة القلب والشرايين وتعمل على ضبط ضغط الدم فتُحسِّن من حالة مرضى الضغط بنوعيه.

ومن أكثر الأمراض التي تستطيع الرياضة أن تُحاربه هو مرض الشيخوخة لأنها غذاء العُمر والعضلات، فتستطيع أن تشِد الجسم وتُكسِبه سِن أصغر مما هو عليه كما تُزيد من حجم العضلات.

تعبير عن الرياضة المُفضّلة

يختلف الأشخاص في أطباعهم ولذلك تواجدت رياضات مُختلفة وكأنها تحكي عن شخصيات البشر المُتنوِعة، ولكل رياضة لها قواعِد وجمهور وطريقة لَعِب خاصة بها ولكي يتأهل اللاعِب فيها لمُستويات كبيرة عليه باتباع طريقتها وقواعِدها وتجنُّب الأخطاء للحصول على الربح.

فقد نجِد الفتاة الرقيقة تميل إلى رياضات الرقص والجُمباز أما الفتيات والرجال العاشقين للفن والمُخاطرة يُمارسون ألعاب السيرك ورياضة التزحلُق على الجليد.

ويوجد أشخاص تميل للقتال وتعشق القوة والشراسة وطُرُق الدِفاع عن النفس فيميلوا للملاكمة والكونغ فو وأنواع كثيرة من ألعاب القتال.

موضوع تعبير عن أهمية الرياضة وفوائدها

لا تُهمِل التأثير النفسي عند كتابِة تعبير عن فوائد الرياضة، فيجب عليك ذِكر عُنصر المرض النفسي وعلاقته بالنشاط البدني في كتابة تعبير عن أهمية الرياضة.

فقد أثبت الأطباء المُتخصصون في عِلم النفس أن الرياضة ترتبط بإفراز بعض الهرمونات، فتعمل على خفض الهرمون الذي يعمل على زيادة القلق، ويتم فرز مادة الأندورفين التي تجعل الشخص أكثر سيطرة على حالته النفسية وأقل عُرضة لمرض الاكتئاب والخوف المرضي وتُزيد الشعور بالسعادة عند الاستمرار عليها.

موضوع تعبير عن الرياضة البدنية

إذا كُنت تكتب موضوعات تعبير عن الرياضة البدنية عليك بذِكر بعض العناصِر الآتية:

  • فهم الهدف من الرياضة قبل اللعِب حتى تسعى لتحقيقه عن طريق وضع أكثر من خِطة له.
  • اختيار الرياضة المُناسبة حسب شخصيتك وميولك.
  • إن كنت لا تستطيع التحديد عليك بالبحث والتجرُبة ومعرِفة ما سوف ينفعك وما سوف يضرّك أو غير المُلائم لك.
  • اختيار المُدرِّب الصحيح قبل ممارسة الرياضة حتى تضع حِلمك بين يدٍ أمينة.

موضوع تعبير عن ممارسة الرياضة

الكثير يكتب مواضيع تعبير عن ممارسة الرياضة ولكن لم يذكروا الخطوات المطلوبة للبدء في طريقها وتحويلها لعادة دائمة في حياتنا.

  • أحضِر ورقة وقلم واكتب حياتك الأسبوعية في جدول.
  • قم بحذف الخطوات غير الهامة من كل يوم.
  • حدد الأوقات التي تشعُر بها بالنشاط في كل يوم.
  • ضع وقت صغير جدًا للرياضة في أوقات نشاطك ثم قم بإطالة المُدة بعد فترة من الزمن بشكل تدريجي.

موضوع تعبير عن الرياضة للصف الخامس الابتدائي 2020

تعبير عن الرياضة
موضوع تعبير عن الرياضة

الكثير من المعلمين يأمرون الطُلاب بكتابة موضوع تعبير عن الرياضة للصف الخامس، ويطلبون منهم ذِكر العلاقة بين الذكاء والرياضة، والبعض الآخر يأمرون التلاميذ بكتابة موضوعات تعبير عن الرياضة للسنة الخامسة ابتدائي وعلاقته بسُرعة البديهة.

مع البحث في هذه الموضوعات يتضح أن للذكاء أنواع عديدة فلم يقتصر على الدراسة فقط، بل هُناك ذكاء اجتماعي وآخر مكاني وحركي.

فالرياضة مرتبطة بالذكاء الحركي الذي يُزيد من رد الفِعل الحركي أثناء المباريات أو العروض الفنية، وهذا النوع يُعتبر من أكثر الأنواع صعوبة وتعقيد لإنه يربط المراكز العصبية والحواس كحاسة السمع والبصر بإتقان فِعل الحركة فيعمل على زيادة قدرة المُخ لعمل أكثر من حركة بشكل سريع وانسيابي.

موضوع تعبير عن الرياضة للصف السادس

إذا كُنت شخص رياضي عليك بنشر الوعي لممارسة الرياضة عن طريق عمل حملات رياضية يتم شرح فوائدها على الصِحة وتنظيم الوقت.

واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر عدد مُمكِن حتى تكون أسلوب حياة وعادة عِند الجميع.

موضوع تعبير عن الرياضة للصف الأول الإعدادي

إن المناعة تقوى عِند الاستمرار على النشاط البدني، فأصدرت مُنظمة الصِحة العالمية بيان بمدى أهمية الرياضة وقُدرِتها على مُكافحة الأمراض الجديدة والتي تُشكِّل خطر على حياة البشرية.

وإذا قرأنا ما وُجِدَ في تعليمات الوقاية من فيروس كورونا المُستجَد سنجِد المُحافظة على الرياضة على رأسهم.

موضوع تعبير عن الرياضة والتسامح

عِند التحدُث في موضوعات تعبير عن الرياضة والتسامح نجِد أن الرياضي المُتميز هو من يجمع بين الأخلاق والحِنكة في آنٍ واحد، فقيل عن النشاط البدني أن نِصفه قوة عضلية وموهِبة والنِصف الآخر أخلاق وروح رياضية.

فهي تعمل على تربية الأشخاص على قواعِد خاصة بها فتجعلهم أكثر دِقة وحِكمة وأدب، فإذا نقص أي طرف من هذه الأطراف فلم يتولد بداخِلك الجانِب الرياضي بشكل سليم وعليك مراجعة ذاتك لإثقال ما يُنقصك مِنهم.

خاتمة عن الرياضة

الحياة فُرَص عليك باستغلالها وقت إتاحتها، والسعي يحتاج قوّة وصبر، فإذا كان حُلمك هو الرياضة عليك بالركض وراءه.

ولا تقُل أن الرياضة يجب ممارستها في سِن صغير، لأن هذا الكلام غير صحيح، فهُناك أبطال عالم مارسوا الرياضة من بعد سِن الأربعين وتغلّبوا على أبطال شباب واستطاعوا أن يحققوا إنجازات كبيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *