موضوع تعبير عن التلوث البيئي وأضراره على المجتمع

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry28 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

موضوع عن التلوث البيئي
موضوع تعبير عن التلوث البيئي

تعد مشكلة التلوث البيئي المشكلة الأكثر خطورة على مصير الجنس البشري والأحياء الأخرى على كوكب الأرض، فحرق الفحم والمواد البترولية خلال قرن من الزمن تسبب في ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وزيادة درجة حرارة الأرض، فيما يعرف بظاهرة “الاحتباس الحراري” إضافة إلى غازات الفلوروكلورو هيدروكربون التي تستخدم في التبريد والتي تسببت في تأكل طبقة الأوزون ما سمح للأشعة الفوق بنفسجية أن تصل إلى الأرض بمعدلات أكبر بكل ما تحمله من مخاطر بيئية، وخطورة على الصحة العامة.

مقدمة تعبير عن التلوث البيئي

في مقدمة عن التلوث البيئي نشرح أن معناه هو دخول مكونات ملوثة إلى البيئة الطبيعية ما يتسبب في الإضرار بها وبما فيها من كائنات حيّة، وللتلوث العديد من الصور منها التلوث الكيميائي والتلوث الحراري والتلوث السمعي والتلوث بمكونات طبيعية بسبب ارتفاع نسبتها عن المستويات الطبيعية.

موضوع تعبير عن التلوث البيئي بالعناصر والأفكار

تعبير عن التلوث
موضوع تعبير عن التلوث البيئي بالعناصر والأفكار

لقد ظهرت مع نشآة الحياة الإنسانية مجموعة من الملوثات التي لم تكن معروفة من قبل، فالإنسان تعلّم إشعال النار للاستفادة منها في طهي طعامه والتدفئة وحماية نفسه من الهوام، الأمر الذي تسبب في ترك بعض الملوثات في البيئة لم تكن موجودة من قبله، كما أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستخدم الأدوات ويقوم بصناعتها من الحديد وغيره من الخامات، وخلال صناعة الأدوات كان ينتج عن ذلك بعض الملوثات التي لم تكن موجودة بصورة طبيعية في البيئة أيضا.

موضوع تعبير عن التلوث البيئي

مع تقدم الإنسان حضاريا وسكنه على ضفاف الأنهار في مصر وبين الرافدين، بدأ في صناعة بعض السلع التي تستخدم فيها المياه ما رفع من نسبة الملوثات بها. ومع زيادة أعداد البشر وانتشارهم بدأت بعض الأمراض في الظهور والانتشار بسبب التلوث مثل الطاعون ما تسبب في آثار كارثية على حياة الناس.

نذكر من خلال موضوع تعبير حول التلوث البيئي بعض مما جاء في مباديء ماعت الفرعونية:

” أنا لم أفعل الشر، أنا لم يصدر منى أفكار كلمات أفعال شريرة، أنا لم ألوث ماء النيل، أنا لم أتحدث بغضب أو استعلاء، أنا لم ألعن أحد بكلمة أو فعل، أنا لم أضع نفسى موضع شبهات، أنا لم أسرق ما يخص النترو، أنا لم أنبش القبور ولم أسئ إلى الموتى، أنا لم أخطف لقمة من فم طفل، أنا لم أتصرف بكبر وغطرسه.”

موضوع تعبير حول التلوث البيئي

إن السيطرة على الملوثات والحد منها أمرا حيويا وهاما لبقاء الحياة على الأرض وفي موضوع عن التلوث البيئي نذكر أن بعض الدول قد اتخذت إجراءات للحد من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة وذلك عبر التحكّم في عوادم السيارات وانبعاثات المصانع.

تعبير عن التلوث البيئي

في بحث عن التلوث البيئي نذكر الغازات المسببة للاحتباس الحراري وهي بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية غاز ثاني أكسيد الكربون.

فعلى الرغم من أن غاز ثاني أكسيد الكربون في غاية الأهمية لعملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات، إلا أن تراكمه في الغلاف الجوي يمكن أن يتسبب في ظاهرة الصوبة الزجاجية التي تحبس الحرارة في الأرض وترفع من درجة حرارتها.

غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات كذلك من أخطر أنواع الغازات الملوثة للبيئة، وأكاسيد الكبريت ايضا من الملوثات المنتشرة في البيئة وتنبعث من البراكين ومن عمليات حرق الفحم والمواد البترولية، إضافة إلى أكاسيد النيتروجين والتي يمكن أن تكوّن حمض الكبريتيك إذا ما أختلطت بالماء، مثل ماء المطر.

إنشاء عن التلوث البيئي

يمكن اعتبار أن أهمّ الملوثات الرئيسية التي تضرّ بالبيئة هي كالتالي:

أول أكسيد الكربون:

وهو غاز لا لون له ولا رائحة وعندما يتنفسه الإنسان لا يعاني من أي تهيّج، إلا أنه سام للغاية وينتج عن عمليات الاحتراق الغير كاملة للمواد العضوية مثل الفحم أو الخشب، كما أنه ينبعث من عودام السيارات.

ثاني أكسيد الكربون:

ويعرف بأنه غاز الصوبة الزجاجية أو الدفيئة وهو ينبعث من حرق المواد العضوية حرقا كاملا، ومن عملية التنفس، وضروري لحياة النباتات وهو من الغازات الطبيعية في الغلاف الجوي.

مركبات عضوية متطايرة:

مثل مركبات الميثان وهي نوعية ضارة للغاية بالبيئة وبالصحّة العامة. والميثان بوجه خاص من غازات الدفيئة التي تساهم في رفع حرارة الأرض.

ومن المركبات العضوية المتطايرة الهيدروكربونات وتؤثر في الاحتباس الحراري كما أنها تؤثر على طبقة الأوزون في الغلاف الجوي.

الجسيمات العالقة:

وهي جسيمات سائلة أو صلبة بالغة الصغر تكون عالقة بالهواء وتنشأ طبيعيا من الغابات ورذاذ البحر والبراكين والعواصف الترابية، كما تنتج عن حرق الوقود الأحفوري.

المعادن الثقيلة:

مثل الزئبق والرصاص والنحاس والكادميوم.

الكلوروفلورو هيدروكربون:

وهي مركبات تستخدم صناعيا في أجهزة التبريد وتضرّ بطبقة الأوزون.

الأمونيا:

وتدخل في صناعة الأسمدة كما أنها تدخل في الكثير من الصناعات مثل المستحضرات الطبية.

الملوثات الإشعاعية:

كتلك الناتجة عن الاختبارات النووية والإنحلال الإشعاعي لبعض المواد المشعة.

تعبير عن أهمية التلوث البيئي

أهمية التلوث البيئي
تعبير عن أهمية التلوث البيئي

إن التلوث في المدن الصناعية الكبرى قد بلغ مبلغا كبيرا، وذلك بسبب تراكم الضباب الدخاني في تلك المدن حيث ينتج عن حرق الوقود الأحفوري وعوادم السيارات والصناعات المختلفة، ويتراكم في الغلاف الجوي محدثا ضررا كبيرا بصحّة السكان.

وفي موضوع تعبير عن أهمية التلوث البيئي نذكر أن منظمة الصحّة العالمية قد رصدت وفاة 2.4 مليون شخص سنويا نتيجة للتلوث البيئي بشكل مباشر، إضافة إلى 1.4 مليون وفاة بسبب أمراض متعلّقة بالتلوث البيئي.

وعلى سبيل المثال، يموت أكثر من نصف مليون شخص سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الإصابة بالأمراض القلبية والرئوية الناتجة عن استنشاق الجسيمات العالقة التي تلوّث الهواء.

بحث عن أهمية التلوث البيئي

من أهم المشكلات الصحيّة المتعلّقة بالتلوث البيئي، أمراض الربو الشعبي وانتفاخ الرئة والالتهابات الشعبية وأمراض القلب والحساسية.

موضوع تعبير عن التلوث البيئي قصير

إن التلوث يمكن أن يحدث تأثيرات خطيرة وقاتلة للبشر والكائنات الحية الأخرى، وفي تعبير عن التلوث البيئي قصير نذكر أهم حوادث التلوث العالمية التي أودت بحياة عدد كبير من الناس.

كارثة بوبال:

وحدثت في الهند في عام 1984 حيث تسببت الأبخرة المنبعثة من مصنع يونيون كاربايد في قتل 20 الف شخص تقريبا كما اضرت بعدد كبير من الناس يقدر بحوالي 600 الف شخص في مناطق متفرقة من البلاد.

ضباب لندن الدخاني:

وانتشر في عام 1952 وتسبب في قتل أربعة ألاف شخص في ستة ايام ثم ارتفع عدد الضحايا خلال أشهر قليلة إلى حوالي 8000 شخص إضافيين.

موضوع عن التلوث البيئي قصير

إن آثار التلوث البيئي تتراوح ما بين حدوث تغييرات بيوكيميائية في الجسم وأعراض بدنية خفيفة، وقد تصل إلى صعوبات في التنفّس والتعرّض للأمراض الخطيرة في القلب والرئتين ويذكر في بحث قصير عن التلوث البيئي أن أقسام الطوارئ في المستشفيات تستقبل أعدادا كبيرة من ضحايا التلوث في مختلف أنحاء العالم يوميا.

خاتمة تعبير عن التلوث البيئي

إن كوكب الأرض هو الوحيد المعروف الذي يمكن الحياة عليه، وإذا لم نهتم بهذا الكوكب فقد تنقرض الحياة بوجه عام، أو قد يتعرض الإنسان لكارثة كبيرة تودي بحياته كما انقرضت كائنات أخرى من قبل، وتغير شكل الأرض التي نعرفها. ولذلك وفي خاتمة موضوع تعبير عن التلوث البيئي يجب أن يكون الاهتمام بالبيئة من الأولويات التي تعمل الحكومات جاهدة على التحكّم بها لحماية الحياة على الأرض.

في خاتمة عن التلوث البيئي يجب أن تتضامن الجهود في مختلف أنحاء العالم لعلاج مشكلات التلوث وإيقاف مشكلة الاحتباس الحراري التي تتسبب في تغيرات مناخية هائلة وتذيب الجليد في الأقطاب ما يمكن أن يخفي مناطق كاملة من على وجه الأرض تحت الماء، فالمشكلة مصيرية ولابد من الاهتمام بها اليوم وقبل فوات الأوان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *