موضوع تعبير عن التبرع بالدم مميز وشامل وتعبير عن أهمية التبرع بالدم

hanan hikal
2021-08-23T16:24:10+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: ahmed yousif3 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

إن الدم هو إكسير الحياة، وبدونه لا يمكن للعمليات الحيوية أن تتم بالجسم، فهو ينقل المغذيات والأكسجين إلى المخ وباقي أجزاء الجسم، وهو يحتوي على جزء هام للغاية من جهاز المناعة ألا وهي كرات الدم البيضاء، والأجسام المناعية، وهو ينقل الهرمونات والإنزيمات إلى مكان عملها، ويضبط ضغط الجسم، وينقل الماء الذي تحتاج إليه الخلايا لعملها، وعندما يصاب الدم بخلل تتأثر كل وظائف الجسم تبعًا لذلك، وقد يحتاج الأمر في بعض الأحيان إلى نقل دم من شخص أخر لاستمرار الحياة.

والإنسان الذي يجود بدمه في سبيل حياة إنسان آخر هو إنسان جدير بالاحترام، يقول جبران خليل جبران: “أن تعطِ مما تَملِكُ فإنك تعطي القليل، أما أن تَهِبَ من نفسِك فهذا عين العطاء.”

مقدمة تعبير عن التبرع بالدم

التبرع بالدم
التبرع بالدم

تتم عملية نقل الدم من شخص سليم لائق جسديًا إلى شخص في حاجة إلى هذا الدم، ويمكن نقل بعض مكونات الدم كالبلازما أو كرات الدم الحمراء أو الصفائح الدموية بحسب حالة المريض، وفي مقدمة عن التبرع بالدم يذكر أن ذلك يتم عبر أخذ كمية من الدم الوريدي تقدّر بحوالي 400 – 450 ملليلتر من المتبرّع، وهي كمية تساوي 12/1 تقريبًا من كمية الدم لديه، ويبقى تحت الملاحظة بضعة دقائق للتأكد من أن سحب الدم لم يؤثر على حالته الصحيّة، ويمكنه تكرار التبرع بعد ثلاثة شهور تقريبًا.

موضوع تعبير عن التبرع بالدم بالعناصر والأفكار

للتبرع بالدم يجب أن يراعي الإنسان عدّة أمور حيث أنه لا ضرر ولا ضرار، فالتبرع بالدم يحتاج لإنسان سليم جسديًا يمكنه تحمّل الآثار السلبية لهذا العمل الكريم، ولذلك ينصح الأطباء من يريدون التبرع بالدم بالتأكد من بعض الأمور وهي:

أن لا يكون مصابًأ بفقر الدم، وذلك عبر عمل فحص صورة دم والاطمئنان إلى نسب الهيموجلوبين وسلامة كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية، ففقر الدم يجعلك غير مناسب للتبرع بالدم.

قبل التبرع بالدم بساعتين عليك أن تتناول وجبة خفيفة غنيّة بالحديد وفيتامين جـ، حتى تساعد الجسم على إنتاج كمية إضافية من الدم بعد السحب، ولا تهبط لديك مستويات السكر بالدم فتعاني من الدوار، ويمكنك تناول الدجاج والفاصوليا، أو الأسماك أو بعض الحبوب أو المكسرات، أو البطاطس أو العدس.

تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون، لأنها قد تؤثر على بعض الاختبارات الخاصة بالأمراض المعدية كفيروسات الإلتهاب الكبدي الوبائي وفيروس نقص المناعة البشري.

تناول كميات وافرة من الماء قبل يوم التبرع وحتى مرر يوم على وقت التبرع، حتى يتمتع جسمك بالترطيب اللازم لإنتاج كمية جديدة من الدم وتعويض الفاقد.

تجنّب تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم مثل الأسبرين حتى لا تتعرض للنزف عند أخذ الدم ويجب أن تتوقف عن تناول مثل هذه الأدوية مدة 48 ساعة على الأقل قبل التبرع بالدم.

قبل يوم التبرع بالدم عليك الحصول على قسط وافر من النوم، واصطحب معك شخصًا أخر حتى يستطيع الاهتمام بك والتأكد من سلامتك، ولا تخرج مباشرة بعد التبرع بالدم ولكن عليك البقاء في مكانك أو قم برفع الساقين إلى أعلى ربع ساعة تقريبًا، وتجنّب بذل أي مجهود شاق في يوم التبرع بالدم. وعليك أيضا العناية بنظافة مكان سحب الدم وترك الضمادة عليه لساعتين على الأقل. واستخدم كمادات باردة في حالة شعرت بتورّم في تلك المنطقة.

موضوع تعبير عن التبرع بالدم

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول التبرع بالدم يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن التبرع بالدم أمر شديد الأهمية لإنقاذ حياة الناس الذين يتعرضون لإصابات أو يضطرون لإجراء جراحات كبيرة، ولكنه مفيد أيضًا بالنسبة للمتبرع، ومن أهم فوائد التبرع بالدم:

التبرع بالدم يمكنه إنقاذ حياة إنسان، وهو أمر بالغ الأهمية، ويمكنه أن يكون منجاة لك في الحياة الدنيا وفي الأخرة، كما قال ربّ العزّة: “وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.”

وتشير الدراسات إلى أن المتبرع بالدم يقل لديه فرص الإصابة بنوبات القلب، والسكتات الدماغية، والمتبرع بالدم يقوم بعمل مجموعة من الفحوصات الدورية قبل التبرع بالدم ما يجعل لديه وعي ودراية أكبر بحالته الصحية من هؤلاء الذين لا يتبرعون بالدم.

يحظر على المصابين ببعض الأمراض مثل الصرع وأمراض القلب التبرع بالدم، وكذلك الأشخاص الذين عاشوا لفترة في مناطق تنتشر بها بعض الأمراض، كما هو الحال في المملكة المتحدة التي ينتشر بها مرض جنون البقر. كذلك للأشخاص الذين قضوا وقتًا كبيرًا في بلدان أفريقية ينتشر بها مرض الإيدز، أو غيره من الأمراض المعدية.

المدمنون للمخدرات من الفئات التي يحظر عليها التبرع بالدم، والذين يضعون الوشوم لاحتمالية تلوث أجسامهم بالأمراض المعدية عبر استخدام إبر ملوثة.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن التبرع بالدم يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن التبرع بالدم .

تعبير عن أهمية التبرع بالدم

 بالدم2 - موقع مصري

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية التبرع بالدم فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الدم سائل حيوي ولا يمكن حتى الأن إنتاجه كاملًا، والكثير من الناس يحتاجون إليه يوميًا وخاصة نتيجة لحوادث الطرق، أو لإجراء الجراحات، أو بسبب إصابتهم ببعض الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، ويحتاج الإنسان لفصيلة تناسب فصيلة دمه، ولا تسبب له تفاعل يضر بجسمه.

وللتبرع بالدم أهمية كبيرة حيث أن المتبرع يقوم بإجراء العديد من الفحوصات وخاصة تلك التي تكشف عن الفيروسات الكبدية والأمراض المنقولة جنسيًا والملاريا، وفي حالة الكشف عن أحد هذه الأمراض يتم إرسال المريض للجهات المختصة.

يساعد التبرع على تحفيز إنتاج خلايا دم جديدة بالجسم، وعلى تنشيط النخاع العظمي، ما يساعد على نقل كميات أكبر من الغذاء والأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة وأهمها الدماغ.

تضمن بحث عن أهمية التبرع بالدم تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن التبرع بالدم قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن التبرع بالدم قصير

إن التبرع بالدم هو عمل عظيم يمكن أن يساهم في إنقاذ حياة إنسان يحتاج إلى هذا الدم وقد تتوقف حياته على الحصول عليه، ومن أهم شروط التبرع بالدم أن لا يقل وزن المتبرع عن 60 كيلوجرام، ,أن يكون بالغًا، وضغط دمه أقل من 160/90 ويتم فحص الأمراض الفيروسية للمتبرع، وكذلك فصيلة الدم وتركيز الهيموجلوبين، وفحص الملاريا والزهري.

بعد التبرع بالدم عليك تناول كميات وافرة من الماء والتوقف عن التدخين لبضعة ساعات، ولا تنزع الضمادة من على مكان سحب الدم قبل ساعتين على الأقل، واستلقي على السرير رافعًا ساقيك لأعلى إذا ما شعرت بالدوار بعد سحب الدم، ولا تمارس أي أعمال شاقة خلال يوم السحب، واصطحب شخص تعرفه معك لمعاونتك والاهتمام بك.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن التبرع بالدم .

خاتمة تعبير عن التبرع بالدم

إن الإنسان لا يدري متى يمكن أن يحتاج إلى غيره فالحياة مليئة بالتقلبات والأحداث الطارئة، ولذلك في خاتمة موضوع تعبير عن التبرع بالدم إذا كنت تستطيع التبرع بالدم وتنطبق عليك الشروط السابقة فلا تتوانى عن إجراء هذا العمل التطوعي الرائع الذي يساعد على إنقاذ حياة الناس.

لقد اكتسب التبرع بالدم أهمية كبيرة مؤخرًا وخاصة لدى المتعافين من مرض كورونا وذلك لاحتواء أجسادهم على الأجسام المضادة للمرض، وبذلك ينقذون حياة المصابين الذين لا يجدون علاجًا للمرض وفي خاتمة عن التبرع بالدم تذكر قول الشاعر فاروق جويدة: “إنني أؤمن عن يقين أن سعادتنا تبدأ داخلنا، وأن السعادة في العطاء ربما تفوق السعادة فيما يعطيه لنا الآخرون!”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *