معنى اسم دولة أسبانيا وسبب التسمية والمناخ في أسبانيا معالم دولة أسبانيا ونظام الحكم في أسبانيا

Shahira Galal
2021-08-19T15:37:33+02:00
ترفيه
Shahira Galalتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان12 ديسمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

معنى اسم دولة أسبانيا

وتعرف باسم مملكة أسبانيا وهي عضو في الاتحاد الاوروبي وتشتهر بالعديد من المهرجانات وأشهر مهرجاناتها مصارعة الثيران من الدول الأوربية المتقدمة التي تشتهر اقتصاديا وثقافيا وذات تاريخ طويل جدا وتمتلك أسبانيا مدن جميلة يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ليروا هذه المعالم السياحية الرائعة ومن أبرز مدن أسبانيا مدريد وبرشلونة ولشبونة وبلد الخالد ابن الوليد وعاصمتها ريال مدريد وبها المقر العالمي للسياحة الدولية.

معنى إسبانيا
معنى إسبانيا

ما معني كلمة أسبانيا؟

اختلف المؤرخون في معنى كلمة أسبانيا فمنهم من يقول إن معناها أسبانيا على اسم ملكها قديما أشبان بن طيطش وذهب بعضهم إلى أن الفينيقيين أطلقوا كلمة أسبانيا على دولة أسبانيا لأن معناها جلد الأرانب لأنهم كانوا يرون أرانب كثيرة في أسبانيا ولهذا أطلقوا هذا الاسم على أسبانيا وهذا كان خلاصة أقوال المؤرخين حول تسمية أسبانيا.

عاصمة أسبانيا وأشهر المدن

تضم أسبانيا مجموعة من المدن الكثير يكون من أهمها مدريد وتعتبر هي العاصمة الرسمية لإسبانيا وتشكل المركز المالي والحكومي لها وهي رابع أكبر مدينة في الاتحاد الأوربي بعد باريس وبرلين ولندن ورابع أكبر مدن لندن من حيث عدد السياح بها مقر الحكومة ومقر الملكة بالإضافة أنها مقر المنظمة العالمية السياحة الدولية كما تضم متحف ديل برادو ونادي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الشهيرين وبعض المتاحف الأخرى.

  • برشلونة تحتوي هذه المدينة على العديد من المتاحف العظيمة والكبيرة وصالات العرض الفنية والأبنية الضخمة التي تسحر الزوار بألوانها الفريدة هي ثاني أكبر مدن أسبانيا ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون وستمائة وعشر ألف وأربعمائة وثمانية وثمانين نسمة وأقيمت بها دورة الألعاب الأولمبية عام 1992.
  • اشبيلية وقرطبة وبلد الخالد بن الوليد ولشبونة وغيرها من المدن الرائعة.

موقع أسبانيا الجغرافي

تقع أسبانيا في جنوب غرب أوروبا يحدها من الجنوب والشرق البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال فرنسا وخليج بسكاى ومن الشمال الغربي والغربي المحيط الأطلسي والبرتغال.

نشأت أسبانيا وتأسيسها

يعود تاريخ أسبانيا إلى 1200عام وخلال الألفية التالية  كانت الأراضي الإيبيرية مكانا للسلطان الشعوبية الإيبيرية والسلتية والفينيقية والقرتاجية  والإغريقية وهيمن الإسلام على جزء كبير من شبه الجزيرة الإيبيرية  خلال أعوام قليلة وأطلق المسلمين على شبه الجزيرة اسم الأندلس وفي الذي كان يطلق عليه عصر الظلمة الأوربية كانت الأندلس في أوج ازدهارها في المجال العلمي والفني وكانت متعددة الثقافات وبشكل تدريجي جاءت حركة الاسترداد واستولت الممالك المسيحية بشكل تدريجي على الأراضي من المسلمين وبدأت تلك الحركة عام 722م.

مساحة المملكة الاسبانية

تبلغ مساحة أسبانيا 504.782كم2 وبذلك هي ثالث أكبر بلد أوربي والدولة رقم 51عالميا من حيث المساحة وتكبر نحو 81ألف كم2عن ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

اللغة في أسبانيا

اللغة الرسمية والأكثر انتشارا في أسبانيا هي القشتالية وتعرف أيضا باللغة الاسبانية

ورسميا يعترف دستور أسبانيا باللغات واللهجات الإقليمية السائدة إلى جانب القشتالية

ومن أهم اللغات الرسمية تلك فالنسيان في فالنسيا والكاتالونية في كاتالونيا وجزر البليار وأوسكيرا في بلاد الباسك جاليسيان.

العملة #في اسبانيا

كانت البيزيتا منذ 1886م حتى 1999لكن عندما أدخلت العملة الأوربية الموحدة وهي ما تعرف باسم اليورو واليورو الواحد يساوي 1.16دولار أمريكي.

نظام الحكم في أسبانيا

نظام الحكم في أسبانيا ملكي دستوري برلماني بحسب دستور 1978م ومنصب الملك وراثي وهو نفسه رئيس الحكومة ويمكن للإناث أن يتولين الحكم إن لم يكن للملك أبناء ذكور ويوجد في أسبانيا حكومة واحدة مع عدة حكومات إقليمية ومناطق حكم ذاتي والملك الحالي هو فيليب السادس.

الجيش الاسباني

تحتل القوات المسلحة الاسبانية الملكية الاسبانية المركز 19عالميا بين أقوى جيوش العالم وتتكون.

  • منها القوات البرية واحدة من أقدم الجيوش النشطة التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر وكان جيش 135.000جندي في نهاية عام 2001عندما كانت الخدمة العسكرية إلزامية وحاليا يبلغ تعداد الجيش 86000ألف وقوة إضافية من80000ألف من الحرس المدني الخاضع لوزارة الدفاع.
  • القوات البحرية أقدم بحريات العالم التي لا تزال في الخدمة حتى الآن تعود بدايتها إلى سنوات الأخيرة من القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر ولديها حاملة طائرات واحدة وثلاث غواصات وإحدى عشر من الفرقاطات
  • القوات الجوية تحتوي القوات الجوية الاسبانية على 122طائرة مقاتله و122مهاجمة طائرات و153طائرة نقل و16طائرة هيلوكوبتر هجومية و185طائرة تدريب

معالم دولة أسبانيا

تشتهر أسبانيا بالعديد من المعالم التي تبهر العالم بجمالها الرائع والخلاب التي تجلب السياح   من كل مكان في العالم حتى يروا معالم دولة أسبانيا وسأبرز تلك المعالم بعناية   وأهمها

  • ساحة بلازا دي سيبليس واحدة من أجمل الأماكن السياحية في مدريد تذم العديد من المباني ذات التصاميم الجميلة والطابع الكلاسيكي الجديد.
  • القصر الملكي يتميز القصر الملكي بفخامته الجميلة والرائعة وتصميمه الرائع الخلاب التي يجذب إلية السياح كلما زاروا أسبانيا حيث يحوي هذا القصر على حوالي 2500غرفة ملكية ويحيط به العديد من الحدائق الخضراء الرائعة والخلابة
  • كنيسة ساغرادا فاميليا من معالم السياحة في مدينة برشلونة الأكثر شهرة في تلك المدينة الرائعة وهي كنيسة كاثوليكية رومانية ضخمة البناء رائعة المنظر مصنفة كأحد مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو بدأ بناء الكنيسة سنة 1882وليست مكتملة البناء إلى يومنا هذا.
  • حديقة جويل مجمع حدائق يحتوي تحف معمارية فريدو من نوعها فهي تمتلك منظرا خلاب بخضرتها الرائعة وزهورها الكثيرة فهي مصممه من قبل المهندس المعماري الكتالوني المشهور أنتوني غاودي وذلك ما بين عامي 1900و1914.
  • قصر حمراء يقع في غرناطة وهو أحد أهم مفاخر البناء الإسلامي في أسبانيا شيد عام 1238_1273على يد الملك الأموي المسلم أبو عبد الله محمد الأول وهو من أهم المعالم السياحية التي باتي إليها الزوار من كل أنحاء العالم ليروا تلك التحفة الفنية المعمارية.
  • ومن أهم المعالم السياحية أيضا التي تجذب السياح من أنحاء العالم من أجل زيارة أسبانيا قصر وادي فالين وساحل الزمرد وشمال برشلونة وغرناطة واشبيلية وجزر الكناري وغيرها من المعالم التي ينجذب إليها السياح من بقاء العالم

المناخ في أسبانيا

المناخ في أسبانيا يختلف من مدينة إلى أخرى بحسب الطقس هناك واليك بعض النماذج من هذه المدن من حيث المناخ فيها.

  • الطقس باردا ورطبا في المناطق الساحلية الشمالية وتبلغ درجة الحرارة السنوية في تلك المناطق الرائعة 14درجة مئوية.
  • وفي بلباو تتراوح درجات الحرارة من عشرة إلى تسعة عشر درجتا مئوية ويكون المناخ في الهضبة الوسطى باردا في فصل الشتاء وحارا في فصل الصيف
  • وتبلغ درجة الحرارة في مدريد شتاء ثمان درجات مئوية تقريبا وصيفا ثلاث وعشرون درجة مئوية تقريبا
  • وفي منطقتي الأندلس وليفانتي يكون المناخ معتدلا بشكل عام ولكن في الصيف تصل درجات الحرارة إلى أكثر من أربعين درجة مئوية أحيانا.

طرق الحصول على الجنسية الإسبانية

إن طرق الحصول على الجنسية الإسبانية الإقامة لمدة عشر سنوات كاملة ومتواصلة وبكيفية قانونية في أغلب الحالات العامة مع وجود بعض الاستثناءات وهي خمس سنوات لجميع الأشخاص الذين يحملون صفة لاجئ وعامين فقط لجميع المواطنين من دول أمريكا اللاتينية وأيضا دول غينيا الاستوائية والفيليبين وأندورا والبرتغال أن يكون المتقدم بلغ سن الرشد وأن يكون حسن السير والسلوك وألا يكون محكوم عليه في قضية ما من القضايا ومنها قضية مخلة بالشرف وأن يكون قد اجتاز اختبار اللغة الاسبانية بنجاح.

التعداد السكاني لدولة أسبانيا

يبلغ عدد سكان أسبانيا بناء على أخر إحصائية قد صدرت في شهر يوليو لعام 2015 ست وأربعين مليون نسمة حيث يرتفع عدد السكان كل عام.

صفات الشعب الإسباني وديانته

  • يتميز شعب أسبانيا بمميزات كثيرة التي تشتهر على هذا الشعب حيث يتميزون بالمحبة فيما بينهم والتعاون المستمر والطيبة وحبهم الكبير إلى كرة القدم التي تجمع الشعب الإسباني هذه الخصلة ولما لا وهم يمتلكون أعظم ناديان في العالم وهما برشلونة وريال مدريد الذي يشتهر هذه المباراة عندما يتواجها الفريقين لأنهما أكبر مدينتين في أسبانيا.
  • والدين في أسبانيا الأكثر انتشارا المسيحية الكاثوليكية فهي تمثل الطبقة العظمة من شعب أسبانيا بينما الإسلام في أسبانيا قلة قليلة جدا والإلحاد في أسبانيا منتشرا انتشارا واسع.

اقتصاد أسبانيا

الاقتصاد هو الذي ينقل الدولة تدريجيا من الفقر إلى الغنى فهو من أهم العوامل الذي ينشط الدولة ويصعد بها إلى الأمام فإسبانيا ثاني أكبر دولة اقتصادية في العالم كما تعتبر خامس أكبر دولة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي وتعتبر من أكبر الدول الزراعية في أوروبا الغربية إضافة لذلك فقد بدأ نموها الصناعي بشكل سريع في عام 1950م واستمر على هذا النحو حتى وصل القطاع الصناعي لوزن وحجم يفوق القطاع الزراعي وتشتهر أسبانيا بصناعات عدة منها

  • المنسوجات
  • والتعدين وبناء السفن
  • والصلب

الرياضة في اسبانيا

تشتهر اسبانيا بأنها من الدول التي تمتلك دوري قوي في رياضة كرة القدم وذلك لأنها تضم أكبر الأندية في العالم مثل ريال مدريد وبرشلونة وهما أبرز ناديين في اسبانيا ويمتلكان أكبر جماهير على مستوى العالم ويعد الدربي بينهما هو الأقوى في العالم كما أن الدوري الاسباني يعد من أكبر الدوريات إلى جانب الدوري الانجليزي والايطالي لأن الأجواء تكون حماسية بين اللاعبين والجمهور ويرجع قوة الدوري الإسباني إلى بعض الأمور هي الآتية

  • وذلك يرجع إلى اللاعبين الذين يمتلكهم الناديين الأكثر شهرة فاللاعبين لابد أن تكون لهم شهرة واسعة مصحوبة بالمهارة حتى يتسنى للنادي للتعاقد مع هؤلاء اللاعبين.
  • فاللاعبين الذين ينتسبون إلى برشلونة أو الريال مدريد لابد أن يكونوا متميزين في مركزهم حتى يتعاقد معهم النادي البرشلوني أو النادي الملكي ريال مدريد.
  • كما أن برشلونة وريال مدريد هما أكبر ناديين اكتسابا للجمهور في العالم فتجد قيمة اللاعب التسويقية عالية جدا.

ما قبل تسمية أسبانيا

لم تكن اسبانيا قديما بهذا الاسم بل كانت اسبانيا تحت الحكم الإسلامي وكانت تسم دولة الأندلس وقد ظلت تحمل الأندلس لمدة ليست بالقصير كانت ثماني قرون حتى تم بعد ذلك تفتيت الروابط الداخلية فيها ثم ظهر اسم أسبانيا والبرتغال لأن دولة اسبانيا والبرتغال قديما كانا يسميان الأندلس حتى سقطت الأندلس وظهرت هاتين الدولتين مكان دولة الأندلس.

وقد وضحنا في هذا المقال معني دولة اسبانيا ثم تطرقنا للحديث حول أنها من كبرى الدول من حيث الاقتصاد كما أن الفئة الغالبة من حيث الديانة في اسبانيا هي المسيحية الكاثوليكية   كما عرجنا على مجالها الرياضي ووضحنا كم أن المجال الرياضي في أسبانيا يعد كبير جدا وواسع الشهرة كما وضحنا نظام الحكم في اسبانيا وهو تابع للنظام الملكي وهذه كانت لمحة بسيطة عن دولة اسبانيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *