ما معنى اسم أسماء Asmaa في المعجم وعلم النفس؟

 

معنى اسم أسماء

ما هو معنى الاسم المؤنث أسماء؟ وما هي صفاتها الشخصية؟

معنى اسم أسماء

من منا لم يرغب في أن يكون لطفلته الصغيرة اسم مميز عربي أصيل، من أقدم المعاني التي عرفها العرب من قديم الأزل ظهر أسماء.

فهو من أكثر الأسماء شيوعًا فى الدول العربية، فقد كان العرب يسمونه العرب منذ أيام الجاهلية لبناتهم نظرًا لاختلاف معناه، ويعنى السمو والعلو، وهو يحمل العديد من المعاني الأخرى مثل الجمال والوسامة.

معنى اسم أسماء في اللغة العربية

هذا الاسم يختص بالفتيات، وهو دليل على التفخيم والتعظيم، وأسماء جمع اسم، وهو مصدر كلمة وَسم، والاسم هو ما يعرف به الشيء ويستدل عليه .

معنى اسم أسماء في المعجم العربي

في المعجم الوسيط يعتبر أسماء Asmaa هو لفظ جمع، ومفرده هو اسم، وتكون الهمزة الموجودة في أول الكلمة همزة قطع، في حين أن همزة مفرده همزة وصل، والناس العامة تسقط الهمزة المتطرفة، فيقولون: أسما.

معنى اسم أسماء في علم النفس

يُعد اسم أسماء Asmaa من الأسماء المحببة إلى النفوس عند العرب، منذ أيام الجاهلية حتى وقتنا الحالي نظرًا لكونه يشمل معاني كثيرة منها السمو والعلو، والجمال والوسامة، والتميز، فهو يعنى عند العرب أغرودة الطيور، وزغاريد النساء فى الأعراس.

ويرى خبراء علم النفس أن اسم أسماء يعطي انطباع بالسعادة والأمل والجمال، كما أنه يعني أن شخصية من تحمله هي جميلة من الداخل والخارج.

معنى اسم أسماء في القرآن الكريم

ذكر اسم أسماء فى القرآن الكريم فى أكثر من موقع حيث قال (تعالى): “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها” سورة الأعراف الآية 180

وقوله (تعالى): “أتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ”، “مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ”، “إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ”، سورة الأعراف من الآية 71 إلى 74.

وقوله (تعالى): “وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ”، “فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”، “قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ”، “فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ” .سورة البقرة من الآية 31 – 32.

كما ذكرنا في الفقرات السابقة، فإن اسم أسماء فى القرآن الكريم ذُكر فى أكثر من موضع، وجاء بمعاني مختلفة للدلالة والإشارة على أمور ودلالات معينة، تختلف باختلاف الآيات.

صفات اسم أسماء

لأن الآباء يأملون أن يكون لبناتهم حظ من أسماءهم، فإن من تحمل اسم أسماء تتمتع بعدة صفات أبرزها الشجاعة والصبر، كما أنها فتاة رقيقة ولطيفة مع الجميع، تتمتع بحب من يتعاملون معها بسبب أخلاقها.

ومع ذلك قد تُصبح كاذبة لأنها تكره الدراسة والتحصيل العلمي ليس بدافع الكسل، ولكن الملل وعدم رغبتها في الخضوع لأوامر، وأيضًا أسماء دائمًا تكون نشيطة ومُحبة للأعمال الخيرية.

تفضل السفر، والتغير الدائم فهي تكره الرتابة والملل وترغب دائمًا في التجديد.

معنى اسم أسماء وشخصيتها

يعنى اسم أسماء الشجاعة والوسامة، ومن تحمل هذا الاسم فهي شخصية ذكية وعنيدة، كما أنها صبورة، ووفية، بالإضافة إلى أنها تتميز بالحكمة والرزانة، وفهي لديها قدرة على تحمل المسئولية الأسرية التي تقع على عاتقها، كما أنها طيبة ورقيقة.

دلع اسم أسماء

ويمكن للآباء تدليل بناتهم بأحد هذه الأسماء الآتية.

  • سمسم
  • سمسمة
  • سماسيمو
  • موءة
  • سوسو
  • أوسو
  • إم إم
  • سوسو
  • أسما

اسم أسماء مزخرف

إسم اسماء مزخرف بالعربي

  • أسہٰماء
  • أس͠م͠آ͠ء
  • أس̷م̷ٵ̷ ء
  • أس̲م̲آ̲ء
  • أسًٌُُمـإآء
  • أس̀́م̀́آ̀́ء
  • أس̯͡م̯͡آ̯͡ء
  • أسمـ♥̨̥̬̩آإء

معنى اسم أسماء في الإسلام

هو من الأسماء المحببة عند العرب وعند المسلمين حيث سمى سيدنا أبو بكر ابنته أسماء المعروفة بذات النطاقين، كما أن هذا الاسم تم ذكره فى أكثر من مرة لذا من المُستحب تسمية اسم أسماء للبنات فى الإسلام.

معنى اسم أسماء في المنام

من يحلم باسم أسماء دليل على الخير القادم والراحة النفسية للرائي، والاستقرار والسعادة، وهي تعني بأن الأيام القادمة تحمل الخير الكثير.

اسم أسماء بالانجليزي

يكتب اسم أسماء باللغة الإنجليزية بهذه الطريقة:

Asmaa

شعر عن اسم أسماء

ولأنه من أقدم الأسماء التي عرفها العرب فقد تغني الكثير من الشعراء بهذا الاسم:

لكي يا سيدتي في القلب الكثير الكثير، ليس من باب الثناء لكن التفضيل، فاسمك متجمع للأسماء، وأخلاقك تكتمل بأجمل الأشياء.

ماذا يا أسماء سيدتي ومولاتي؟ يا أنيستي وجوهرة حياتي يا سر فيّ سما بذاتي يا بطلة جميع رواياتي يا ملهمتي لكل كتاباتي يا ابتسامة ترتسم على شفاتي.

كم أنت حلوه يا أسماء! وما أحلا اسمك! يا أسماء عشتي وعاش اللي سمى.

مشاهير يحملون اسم أسماء

  • أسماء بنت أبي بكر

عرفت باسم ذات النطاقين، وهي من أهم الصحابيات، وهي من كانت تحمل سر اختباء رسول الله وصديقه أبو بكر الصديق في الكهف، وكانت تحمل إليهم الزاد يوميًا، وهي حامل، وقد اضطرت في أحد الأيام إلى قطع نطاقها، وهو حزام يربط حول الوسط، فأبدلها الله بأخر في الجنة.

  • أسماء لمنور

مطربة مغربية، عُرفت بأنها ذات صوت قوى، اشتهرت بأغانيها باللغة العربية الفصحاء بدأت حياتها الفنية في منتصف التسعينات، تعاونت مع عدد من الفنانين مثل كاظم الساهر.

أسماء مشابهة لإسم أسماء

أبرار – إثراء – إثمار – أجفان – أجواد – أجوان – أجيال.

أسماء تبدأ بحرف الألف أخرى

أبية – أبيلا – ابيلين – أتارا – أتالا – أتريا – أثيلة.

صور اسم أسماء

معنى اسم أسماء

صور اسم أسماء

صور اسم أسماء

معنى اسم أسماء

الكاتب : Mona