هل السمسم مفيد لزيادة الوزن؟

مصطفي شعبان
فوائد
مصطفي شعبان26 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات

ما هي فوائد السمسم لزيادة الوزن
ما هي فوائد السمسم لزيادة الوزن

تعرف على السمسم

السمسم هو أحد أنواع البذور التي عرفها الإنسان قديمًا منذ حوالي 1600 عام ق.م وتعد أثيوبيا الموطن الأصلي له ومختلف المناطق الإستوائية في قارة آسيا وأفريقيا وكذلك بورما والهند والصين أكثر الدول المنتجة له.

وليس هذا فقط بل ويحتوي على عدد ضخم من الفيتامينات والعناصر والمعادن التي جعلته مكمل غذائي أساسي للكثير من الأشخاص، ويدخل في تحضير بعض العقاقير الطبية ومستحضرات العناية بالبشرة.

ولقد أثبتت الدراسات الحديثة قدرته على زيادة الوزن ومعالجة النحافة وذلك بسبب توافر عدد من المركبات الطبيعية مثل مادة السيسامين والليجنان تلك التي تساعد على التخلص من الدهون الضارة في الجسم.

ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على بعض من فوائده لزيادة الوزن ومختلف الوصفات الطبيعية التي تقضي على النحافة وكذلك أضرار تناوله بكميات كبيرة.

ما لا تعرفه عن فوائد السمسم لزيادة الوزن

يخفض نسبة الكوليسترول

  • يعد السمسم أحد البذور الغنية بالكثير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تساعد على زيادة الوزن ولكن بدون تشكيل أي ضرر على الجسم بل على العكس تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم أو اليبيدات LDL.
  • وكذلك بسبب تركيز مادة السيسامين فإنه يساعد على رفع معدل أكسدة الدهون في الجسم وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض السمنة مثل ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم بل والتعرض لخطر الأورام السرطانية، وفي نفس الوقت يزيد من تركيز الدهون النافعة في الجسم.

يسرع الشعور بالشبع

  • قد يظن بعض مرضى النحافة أن تناول الطعام بكميات كبيرة هو أفضل دواء ولكن يؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى ترسيب كميات كبيرة من الدهون الضارة في الجسم وفقد العناصر الأساسية مثل الحديد والكالسيوم.
  • ولكن يساعد السمسم على سرعة الشعور بالشبع وبالتالي لن يضطر المريض إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وذلك بسبب توافر كميات كبيرة من الألياف الطبيعية به.

يعالج هشاشة العظام

  • بسبب تركيز نسبة الكالسيوم به والتي تعوض مرضى حساسية مشتقات الألبان عن أهم العناصر الغذائية وهو الكالسيوم.
  • الكالسيوم له دور فعال في علاج هشاشة العظام ومشكلة سقوط الأسنانوضعف العضلات التي تصيب مرضى النحافة وكبار السن وكذلك الأطفال.

تعرف على طريقة عمل وصفات السمسم لزيادة الوزن

هناك عدد كبير من الوصفات المنزلية التي يمكنك عزيزي القارئ إتباعها من أجل زيادة الوزن بطريقة صحيحة وآمنة تمامًا على الصحة العامة وهي كالآتي:

وصفة علاج النحافة

يمكن أن يتم استغلال تلك الطريقة في تحضير حلوى خفيفة يتم تناولها على مدار اليوم من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كوب من بذور السمسم.
  • نصف كوب من العسل الأبيض.
  • ربع كوب من اللبن كامل الدسم.

طريقة التحضير:

  1. في البداية يتم إدخال البذور في الفرن على صاج أو صينية مانعة الإلتصاق ويترك حتى يجف ويصبح ذو لون ذهبي.
  2. فيما بعد يتم وضعه على النار مع كمية العسل الأبيض حيث تستمر بالتقليب لعدة دقائق.
  3. يتم سكب كمية اللبن تدريجيًا مع التقليب حتى لا يصبح كتل وبعد أن يبرد قليلًا يتم وضعه في كأس التقديم ويفضل تناوله قبل النوم أو بين الوجبات على مدار اليوم.

لزيادة الوزن ومد الجسم بالطاقة

يعد من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها وادخالها في النظام الغذائي حيث يضاف إلى كوب من الزبادي أو بعض أنواع الحلوى وكذلك يتم عمل مشروب خفيف قبل النوم من خلال إحضار المكونات التالية:

  • كوب من بذور السمسم.
  • كوب من الحليب كامل الدسم.
  • ملعقتين من العسل الأسود.

طريقة التحضير:

  1. كما ذكرنا في الأعلى يتم تحميص أو تجفيف البذور في الفرن.
  2. يترك في الخارج حتى يبرد قليلًا ومن ثم يوضع في محضر الطعام ويضرب عدة مرات متتالية حتى يصبح مسحوق خشن نوعًا ما.
  3. فيما بعد يحفظ في وعاء زجاجي لحين الإستخدام.
  4. قبل النوم يتم تدفئة الحليب قليلًا ثم نضيف له ملعقتين من مطحون البذور الذي تم إعداده مسبقًا مع ملعقتين من العسل الأسود؛ فذلك من شأنه إمداد الجسم بالطاقة اللازمة والشعور بالاسترخاء.

وصفة أقراص السمسم

ويطلق عليها البعض السمسمية حيث تتواجد ضمن حلوى المولد النبوي ويتم تحضيرها كالآتي:

المقادير:

  • كوب من السمسم الطازج.
  • كوب من القطر أو الشربات.

طريقة التحضير:

  1. يمكن أن يتم تحضيرها بدون تجفيف السمسم حيث يسخن القطر جيدًا ونقوم بسكب كمية السمسم عليه.
  2. يشكل على هيئة قوالب.
  3. يترك في مكان بارد.
  4. يتم تناول قرصين في اليوم.
مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *