تفسير حلمت أن شعري طويل في المنام

 

حلم الشعر الطويل

حلم الشعر الطويل

الشعر هو كنز وتاج للسيدة وترغب كل سيدة في الحصول على شعر طويل وناعم، لذلك رؤية الشعر الطويل تعد من الأحلام الشائعة والتي تشاهدها الكثير من الفتيات والسيدات في منامهم باختلاف صورها وأشكالها المختلفة.

ويبحث الكثيرين عن تفسير رؤية الشعر الطويل في المنام من أجل معرفة ما تحمله هذه الرؤية من خير أو شر ويتوقف ذلك حسب الحالة التي شاهد عليها الرائي الشعر في منامه.

حلمت أن شعري طويل فما هو معنى هذه الرؤية؟

قد أجمع فقهاء تفسير الأحلام، أن رؤية الشعر الطويل في الحلم هي تعبير عن الزيادة والبركة في الحياة بوجه عام فهي تعبر عن النجاح والتفوق لطالب العلم، وتدل على السعادة والفرحة عن قريب.

  • بصيرة العزباء بأن شعرها طويلاً في المنام وكان لونه أسوداً، فاجتماع رمزين الشعر الطويل مع اللون الأسود يؤديان إلى معاني إيجابية كثيرة وهي:

أولاً: هذا المشهد حميد لكل فتاة تراه ويدل على أنها تتصف بعدد كبير من الخصال الشخصية الإيجابية، مثل العِفة والتدين والالتزام بأوامر الدين، كما أنها رُبما تكون مُخلِصة ولا تُحِب أن تظلم أحد.

ثانياً: وأشار أحد المؤولون إلى تفسير دقيق بشأن هذا المشهد، وقال أنها تحظى بنعمة السيرة الطيبة، كما أنها تمتلك قاعدة شعبية في حياتها بمعنى أنها تتواصل مع أصدقائها وأهلها وجيرانها وغيرهم من الأشخاص وكل هؤلاء يجتمعون على أنها تستحق الحُب والتقدير.

ثالثا: المشهد يكشف فرحتها القادمة، ولا شك أن السرور التي قد تحظى به سيكون إما في حياتها الأسرية أو المادية، ورُبما حياتها العاطفية، وقد تسعد بنجاح أكاديمي كبير لها، فكل هذه الدلالات ورادة الحدوث بشرط ألا يتساقط شعرها في الحلم.

ما هو تفسير رؤية الشعر المجعد في المنام؟

رمز الشعر المجعد في الحلم له دلالات كثيرة ومتنوعة، فسوف نعرض أشهر تفسيراته:

أولاً: تحدث الفقهاء كثيراً بشأن رمز الشعر المُجعد، وأكدوا أنه يدل على صلابة الحالمة وامتلاكها لشخصية قوية وثابتة على مواقفها، كما أنها لا تقع في أي مأزق وإلا وكانت تمتلك حلولاً ملائمة له، وهذه المهارة لا يمتلكها عدداً كبيراً من الناس.

وبالتالي فالمشهد لا يتحدث فقط عن اتزانها في الحياة، وإنما يتحدث أيضاً عن قوتها العقلية والفكرية في كيفية التفكير في الأمور بشكل سليم، وهذا الذكاء الكبير الذي تتمتع به سيجعلها تلتقط الفُرص الحياتية الذهبية بكل سهولة، وبالتالي فالمشهد يتنبأ لها بمستقبل مُبهر طالما ظلّت متمسكة بالقدرة الكبير الذي تملكه من الحِكمة.

ثانياً: لو الرائية شاهدت أن شعرها مُجعد، ولكنه يمتلك مظهراً جذاباً، ففي هذه الحالة ستكون الرؤية مُطَمْئِنة ومبشرة لها، وتدل على أن حياتها ستزداد إشراقة ونجاح.

كما أنها ستقوم بتغيير أشياء كثيرة في حياتها، وهذا التغيير سيكون له طابعاً مُميزاً، حتى أنه سيُسبب لها النجاح والتقدُّم بشكل ملحوظ في المستقبل القريب.

ثالثاً: أما لو ظهر شعر العزباء في الحلم، وكان مُجعداً وملمسه خشن، ففي تلك الحالة سيكون المشهد قميئاً ويوميء بأنها لا تمتلك مهارة ترتيب الأفكار والأولويات.

حيث أنه اجتمع الفقهاء والمفسرون وعلماء النفس على أن أساس نجاح الإنسان هو دِقته في ترتيب متطلباته الحياتية ووضعه لخِطط مستقبلية مُرتبة، ولكن الرائية تعاني من العشوائية والفوضى في حياتها.

وكما ذكرنا من قبل أن الأحلام هي رسائل عظيمة تأتي من الله إلى العبد كي يُغير من سلبياته في حياته، ولذلك فهذا المشهد يدعو الرائية أن تكون مُنظمة بشكل أكبر حتى تستطيع أن تستثمر قدراتها العقلية في تحقيق النجاح.

رابعاً: وضع أحد المفسرين تأويلاً إضافياً بشأن رؤية رمز الشعر المجعد الخشن في المنام، وهو أن الحالمة مُفتقدة إلى الشعور بالطمأنينة والرضا في حياتها، وهذا سينعكس على استقرارها النفسي.

فالمطلوب منها أن تبحث عن مصدر ذلك الشعور الذي ينتابها وتحاول أن تتخلص منه أو تتعامل معه بشكل إيجابي قدر المستطاع كي لا تتأثر حياتها بالسلب، علماً بأن تلك الرؤية خاصة بالشعر المُعجد المُعقد أي المتشابك.

خامساً: إن كان الشعر مجعد وملبد فهو يشير إلى تراكم الديون وزيادتها على عاتق الرائي.

رؤية الشعر الطويل الأشقر في المنام

قد تحلم الفتاة بأن شعرها طويل ولونه أشقر، والفقهاء لم يتركوا تلك الرؤية بدون تأويل بل اهتموا بها ووضعوا لها خمس تفسيرات سنعرضها في النقاط التالية:

أولاً: هذا الحلم معناه أن الحالمة إنسانة مُتميزة، فرُبما تمتلك عِدة إمكانيات تجعلها شخصية فريدة، وأكد الفقهاء أنها إنسانة مُبدعة، وهذا سيزيد من تألقها في الوقت القريب.

مع العلم أن هذا الإبداع شامل مجالات كثيرة وليس مُخصصاً في مجال واحد بعينه، فرُبما تكون مُبدعة في مجالات الرسم أو الموسيقى، ورُبما الأدب والشعر والفنون المسرحية على حسب اهتمامات الحالمة في اليقظة.

ثانياً: الشعر الأشقر الطويل هو رمز للفرح والطاقة الإيجابية، وتحديداً لو كان لامعاً وشكله زاهياً ومُبهجاً، ومصطلح (الطاقة الإيجابية) يندرج تحته الكثير من الدلالات.

فقد تستطيع الحالمة أن تتخطّى أحزانها بمنتهى السهولة، وستكون قادرة على إسعاد نفسها وخلق أجواء من السرور في حياتها.

كما أن الطاقة الإيجابية هي الوجه الآخر للتفاؤل، وهذه السمة جالبة للخير والنجاح مثلما قال سيدنا رسول الله (تفاءلوا بالخير تجدوه).

بالإضافة إلى أن المشهد يُشير إلى الحماس الكبير الذي ستتسم به الحالمة قريباً، وهذا النشاط سيزيد من فرص نجاحها، وستكون على أتم استعداد لبذل مجهود كبير لتحقيق إنجازاتها المرجوة.

ثالثاً: إذا شاهدت في منامها أن شعرها أشقر وشكله جذاب وليس مُخيفاً أو غريباً، فهذا يدل على فتح أبواب الحظ الكثير لها وسيتجلّى ذلك التأويل في عِدة صور:

رُبما تأتيها فُرصة عمل ضخمة وستجعلها تُحقِق نجاحاً لا مثيل له.

أحياناً الحظ الحسن يأتي للحالمة على هيئة إنسان نقي ومُتدين ستتعرف عليه في المستقبل القريب وسيزيد السعادة في حياتها، وقد يكون تعويضاً لها من المولى عز وجل عن علاقات سابقة انتهت كلها بالفشل والأسى.

وهذا الحظ أيضاً قد يكون عبارة عن حُسن علاقتها بالآخرين وتكوين صداقات مُثمرة ونافعة مع الغير.

أو سوف يظهر في فرصة سفر لم يتم قبول الكثيرين فيها وستكون بوابة حظ كُبرى فُتِحت لها كي تنطلق إلى النجاح وتحقيق الأماني.

رابعاً: إذا رأت في حلمها أن شعرها أشقر وشكله غير مألوف وبشع، فهذا المشهد يحتوي على علامات سلبية عديدة ومن أمثلتها الآتي:

أن التغييرات التي ستحدث في حياتها ستكون سبباً في تعاستها، وهذا يوميء بأن أيامها الآتية خالية من الراحة والهدوء.

أو بمعنى أوضح رُبما تنتقل من عمل إلى عمل أقل منه في المرتبة الوظيفية والراتب، وقد تنسحب من علاقة عاطفية في حياتها وتدخل في علاقة أسوء منها.

ورُبما تتخذ قرارات تزيد وضعها الحالي سوء وانحدار أو ستدهور حياتها المادية وستتغير من الستر والغِنى إلى الاحتياج والقحط.

وفسّر أحد المؤولين رمز الشعر الأشقر ذو المظهر القبيح بأن القَدَرْ والنصيب سيظهر لها الجانب المُخيف منه، بمعنى أن حظها سيسوء، وهذا سيجلب لها الحُزن والمعاناة

وقبل أن ننتهي من تفسير تأويلات هذا الرمز الغير حميد علينا أن نوضح ما أمر به المُفسرون حينما يرى الحالم في منامه أي رمز يحمل دلالات سيئة:

أولاً: لا بد أن يستيقظ من نومه ويُدير وجهه إلى الجانب الأيسر ثم يتفل ثلاث مرات متتالية.

ثانياً: الاستغفار الكثير والصلاة المُستمرة بنية إزاحة البلاء وعدم وقوع الرؤية في الواقع.

ثالثاً: التصدُّق على الآخرين نيتة رفع البلاء وهذه الطريقة من الطُرق الصادقة أيضاً في حماية الحالم من خطورة الرؤية وما بها من رموز سلبية.

مع العلم أن جميع الطرق السابقة يتم اتباعها في جميع الرؤى الغير محمودة.

تفسير حلم الشعر الطويل للعزباء

  • رؤية الشعر في الحلم تُعد من الرؤى المُكتظة بالتفاصيل الدقيقة للغاية، وهذه التفاصيل تنقسم إلى عدة أقسام لا حصر لها، حيث أن الفتاة قد ترى شعرها طويل وملمسه ناعم أو ملمسه خشن.

ورُبما تشاهده في الرؤية وهو مُجعد، كما أنها قد ترى في الحلم أن شعرها أطول من المألوف، وقامت بصبغة سواء كانت الصبغة سواء أو حمراء أو شقراء، فكل منهم وله تفسيرات مختلفة.

ولذلك قررنا في موقع مصري المُتخصص أن نتحدث معكم عن أبرز ما قاله الفقهاء بشأن كل هذه التفاصيل السابقة في النقاط الآتية:

  • تفسير رؤية الشعر الطويل حسب ملمسه:

قال المؤولون أن الحالمة إذا شاهدت في حلمها أن شعرها طويلاً وأملساً، فما أجمل هذه المشهد حيث أنه يوميء بأربع أمارات إيجابية:

أولاً: الرؤية تحمل لقاء عن قريب مع الحالمة والشخص الذي تُحبه وتتمناه زوجاً لها في المستقبل.

فإذا كانت مشتاقة لمقابلة حبيبها أو كان مُسافراً لفترة، وهي حالياً تتلهف لرؤياه في الواقع، فعليها أن تستعد لمقابلة رائعة بينهم في القريب العاجل.

وقد تشير رؤية طول الشعر للفتاة العزباء أنها سوف تتزوج عن قريب إن شاء الله، كما تدل على تحقيق ثروة والحصول على منصب كبير عن قريب.

ثانياً: الحياة بشكل عام لا تخلو أبداً من المُنغصات حتى ولو كانت مشكلات بسيطة، وهذا المشهد يكشف أن الحالمة ستتوصل إلى حلول مناسبة لأغلب الأزمات التي كانت تُعرقل مسيرتها في حياتها.

كما أن علماء الفقه والتفسير أكدوا على أن الإيمان الشديد بالله يزيح أي هم، واستشهدوا بآية من آيات الله الكريمة التي تُثبت ذلك ألا وهي (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا).

وذلك يؤكد أن الإنسان الواثق في ربه سيُخرِجه من كافة أزماته المهنية والزوجية والمالية والاجتماعية وغيرها.

ثالثاً: الفترات القادمة من حياة الحالمة ستكون أكثر حيوية، حيث أن الفقهاء أقرّوا بأنها ستتعامل مع أناس جدد نواياهم طيبة، وسوف يؤثرون فيها بشكل إيجابي، كما أنها ستجد المساندة والعون منهم وقت الشِدة، وهذا سيجعلها تتقدم في حياتها وتُحقِق المزيد من النجاحات والإنجازات.

رابعاً: الشعر الأسود الطويل ذو الملمس الناعم يدل على أن الحالمة ستتخذ خطوات جدية في المستقبل القريب، بمعنى أنه لو كانت في الفترات السابقة تتسم بالكسل والتسويف، فهذا الأمر سيتبدل تماماً، وسوف تجد نفسها أكثر دقة ونشاط.

وهذه السمات الإيجابية والتغيير الحميد الذي سيحدث في شخصيتها سيكون لها تأثيراً ساحراً على حياتها، فرُبما تنجز أهدافاً كانت بعيدة المنال، وهذا سيعطيها جرعة كبيرة من الثقة بالنفس والأمل في الحياة.

تفسير رؤية الشعر الطويل في المنام للعزباء لابن شاهين

  • إذا شاهدت العزباء أن شعرها طويل ولكنه أصبح قصيراً فجأة أو قامت بقصه فهي رؤية غير محمودة وتدل على المشاكل والهموم والغم.
  • مشاهدة الشعر الطويل محمودة في المنام إذا لم تقم الفتاة بكشفه أمام الناس، أما إذا رأت أنها تقوم بالكشف عنه أمام الناس فهذا يعني وجود مشاكل وعراقيل وتأخير في أمور الزواج.

رؤية تمشيط العزباء لشعرها الطويل في المنام

هذا المشهد مثله كمثل الكثير من المشاهد التي تحتاج إلى تقسيم حتى يتم تفسيره، وسوف نعرض رؤيتين فرعيتين من تلك الرؤية الرئيسية السابق ذكرها:

رؤية العزباء تمشيط شعرها بسهولة

  • المعوقات الحياتية لا تترك حياة أي إنسان، ولو العزباء كانت مُحاطة بعدد كبير من هذه الصعوبات وتشعر وكأنها بداخل حلقة من النار لا تستطيع أن تخرج منها في اليقظة، فرؤيتها لهذا المشهد سوف تُبهجها لأنه يدل على تخلُّصها من أي عراقيل.

ومن ثم فإن حياتها ستكون سهلة وجميع أمنياتها ستتحقق تلو الأخرى بإذن الله.

رؤية العزباء تمشيط شعرها بصعوبة:

  • على الرائية أن تكون دقيقة في شرحها لتفاصيل حلمها، لأن المؤولين أجمعوا على تفسير هام بشأن رؤية تمشيط الشعر الطويل، وقالوا لو شاهدت أنه كان طويلاً بشكل غريب وأرهِقت من تمشيطه في الحلم، فهذا يرمز إلى تعبها الشديد في اليقظة، حيث أنها ستنال أمنية أو هدف غالي عندها بعد فترات طويلة من الوقت. وبالتالي سيزداد الشوق واللهفة في قلبها مما سيزيد من ألمها ومأساتها في حياتها، ولكن مع التحلّي بالمزيد من الصبر والتحمُل ستسعد بهذا الهدف مهما طالت فترة ابتعادها عنه.
  • كما أن الحالمة لو قامت بتمشيط شعرها الطويل في الرؤية وشاهدت أنه يتساقط منها، فهذا التساقط يرمز إلى انحدار في حياتها العاطفية، حيث أن بعض المفسرين قالوا مشاعرها ستكون مثل أوراق الشجر التي ستذبل وتجف، وهذا الوصف صعب ومؤلم للغاية.

وحتى تحافظ على نفسها من أي تدهور في حالتها النفسية، نصحها علماء النفس بأنها تحاول أن تملأ أوقات فراغها بالعمل الجاد وممارسة المواهب والاستفادة من هذه الخبرة السابقة بدلاً من تذكُّر سلبياتها فقط.

تفسير حلم الشعر الطويل للمتزوجة

النساء اللاتي يحلمن بالشعر الطويل كثيرات، وكل منهن عندما تستيقظ من منامها تريد أن تعرف ما هو مدلول ذلك الرمز في المنام؟ ولذلك حصرنا عشر دلالات هامة بشأن هذا الرمز سيتم وضعهم في السطور الآتية:

أولاً: أقرّ المؤولون بأن ذلك الرمز في حلم المتزوجة يوميء بأنها تُحِب الله وتسعى لنيل رضاه، وهذا سوف يظهر في تصرفاتها الحميدة مثل المواظبة على الصلاة وطاعة الزوج وتربية الأطفال تربية حسنة وطاعة الوالدين ومساعدة كل من احتاجها في شيء وكانت لديها المقدرة على مساعدته.

ثانياً: قال المفسرون أنها لو شاهدت شعرها طويلاً في المنام، وقامت بقص جزء منه، فهذه إشارة بأن الله سيساعدها بشكل كبير في حل أزماتها الحياتية.

ولا بد أن يتوافر شرط مُهم في هذا التأويل وهو سعادتها في الرؤية عندما قصّته وتخلصت منه، لأنها لو شعرت بالحُزن عليه، فالتفسير سيتبدل وسوف يصير قميئاً.

ثالثاً: لو رأت شعرها طويلاً فقامت بتضفيره، فبداخل ذلك المشهد دلالة إيجابية لأن رمز تضفير الشعر يشير إلى الخير والسعادة.

ولكنها لو كانت مريضة في الحقيقة، ورأت هذا المشهد في منامها، ستؤول الرؤية بصعوبة مرضها وزيادة الألم عليها في اليقظة.

بالإضافة إلى أنها لو شاهدت نفس الحلم في منامها، وكانت مُتعسرة مادياً في الواقع، سيُعبِّر المشهد عن كثرة فقرها وتراكم ديونها.

رابعاً: رمز الشعر الطويل في منام الحالمة العقيم علامة مُبشرة بأن الله سيُشبع دافع الأمومة لديها، وسوف تصير أُماً في اليقظة بإذن الله.

رؤية طول الشعر في منام المتزوجة يعني شدة حب زوجها لها خاصة إذا كان لونه اسود.

خامساً: المتزوجة لو شاهدت أن شعرها تضاعف طوله بدرجة كبيرة في المنام، فهذا الحلم قد يحمل دلالة إيجابية، وهي أنها ستلتقط فرصة كبيرة عن قريب.

وهذه الفرصة ستكون سبباً في راحتها وإزاحة الضغوط النفسية من حياتها، علماً بأنه رُبما تكون فرصة عمل أو خلاف ذلك، ولكن في كل الأحوال ستكون أيامها قادمها كلها فرح وهناء.

سادساً: لو الحالمة شاهدت في المنام أن شعر زوجها ازداد طوله، فهذا الرمز يدل على أن الله سينعم عليهم بأطفال نافعين وسيكونون ذو منصب عظيم في المستقبل البعيد عندما يصيرون شباب.

سابعاً: إذا أصبح شعر المتزوجة في منامها طويلاً ولونه كان أبيضاً، فاجتماع رمز الشعر الطويل مع الشيب في حلم المتزوجة يدل على أن شريك حياتها إنسان فاسد ويعاملها معاملة قبيحة، ورُبما يكون من الأزواج الذين يتطاولون على زوجاتهم بالضرب، وهذا السلوك غير ديني وبعيد تماماً عما أوصانا به رب العزة ورسولنا الكريم.

ثامناً: قال ابن سيرين أن هذا الرمز في حلم السيدة المتزوجة علامة على ثقتها بنفسها حيث أنها لا تخاف أبداً من كِبَرْ السِن، بالإضافة إلى أن الحلم يكشف تضاعف درجة جمالها مع زيادة عُمرها.

تاسعاً:  لو رأت في منامها أن شعرها جميل وبه لمعان وبريق، فهذا الرمز حميد ويؤكد أنها ستعيش أياماً مليئة بالرفاهية والرغد مع زوجها في المستقبل القريب.

عاشراً: بصيرة المتزوجة بأن شعرها مليء بالاتساخات والشوائب، فهذا يوحي بأن أيامها القادمة ستكون مزيجاً بين الضغوط النفسية والهموم والأعباء الحياتية والزوجية.

معنى رؤية الشعر الطويل في المنام للمتزوجة للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي، أن رؤية الشعر الطويل مع فروة الرأس في منام المتزوجة هي من الرؤى السعيدة والتي تدل على الفرحة والسعادة وزيادة كبيرة في الأموال لها ولزوجها.
  • في حال رات السيدة أنها تقوم بالكشف عن شعرها ورأت أنه طويل جدًا فتدل هذه الرؤية على سفر زوجها لمكان بعيد عنها.

حلم الشعر الطويل للحامل

وضع الفقهاء ومن بينهم ابن سيرين عِدة تفسيرات خاصة بظهور رمز الشعر الطويل في منام الحامل، فسوف نتعرف عليهم عن طريق النقاط التالية:

أولاً: يوميء المشهد بأن تلك المرأة تمتلك هيبة ومكانة كبيرة في الوسط المجتمعي الذي تحيا بداخله، كما أن قيمتها ستزداد أكثر في الأيام القادمة.

ثانياً: لو شعرها في المنام كان قصيراً وأصبح طويلاً، فهذه علامة بأنها ستتجه إلى العِلم وسوف تتعمق فيه عن قريب، كما أن الحلم فيه بشارة بكثرة مالها ومال زوجها.

ثالثاً: أكد ابن سيرين أن مشهد الشعر الطويل في حلم المرأة الحامل علامة على الصخب الذي تعيشه في الواقع، حيث أن حياتها اليومية لا تمر إلا بحدوث الكثير من المشاكل والخلافات مع الآخرين.

رابعاً: إذا كان شعر الحامل في منامها غير نظيفاً ورائحته كريهة، فهذه علامة بزيادة أوجاع الحمل التي سيعقبها آلاماً كثيرة في الولادة.

خامساً: إذا شاهدت المتزوجة الحامل أن شعرها غزير وظاهر أمام أعين جموع من الناس، فهذه أمارة سيئة بأن أحد أسرارها سيتم افتضاحه أمام الجميع.

سادساً: لو شعر الحامل في منامها كان مُجعداً وخفيفاً نوعاً ما أو متفرقاً عن بعضه، فهذا المشهد يوحي بأنها ستقوم بإخراج كمية من أموالها للمساكين والمحتاجين عن قريب، ولكن بشرط أن يكون شعرها طويلاً حتى تصح الرؤية.

سابعاً: إذا شاهدت في منامها أن شعرها طويل ولونه أسود، فهذه علامة بأنها تمتلك مهارة التأقلم مع الظروف الحياتية، أي أنها إنسانة مرنة بطبعها، وهذا سيعطيها مساحة كبيرة من اكتساب خبرات حياتية كثيرة، بالإضافة إلى التفاف الناس حولها بسبب تقبُلها لوجهات نظر مُختلفة عنها.

ثامناً: إذا ظهر شعر المرأة الحامل في منامها باللون الأصفر، فهذا المشهد كناية عن إنجابها لطفلة قريباً، ولكن بشرط أن تكون إطلالها بهذا اللون جميلة في الحلم.

  ادخل على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل وهتلاقي كل تفسيرات الأحلام اللي بتدور عليها.

تفسير حلم الشعر الطويل للرجل

عشر تفسيرات مختلفة خاصة بهذا الحلم وهم الآتي:

أولاً: تفسير ابن سيرين لهذا المشهد كان سيئاً جداً ويدل على تراكم الأعباء والهموم على أكتاف الحالم في اليقظة.

ثانياً: الرائي لو كانت حياته المادية مستورة ويمتلك أموالاً تُكفيه على مدار فترات طويلة وشاهد في الحلم أن شعره طويلاً بدون مبالغة، فالمقصد من الحلم أنه سيهنأ بأموالاً لا حصر لها عن قريب فعليه أن يستعد لهذا الشيء المُبشِر.

ثالثاً: لو أحوال الرائية المادية كانت صعبة، ورأى أن شعره طويلاً في المنام، فهذه إشارة بأنه سيعصي ربه في أمر ما عن قريب وسيتكرر هذا العصيان حتى تتراكم على عاتقه المعاصي والآثام.

رابعاً: قد يكون الرائي شخصاً ذو سُلطة كبيرة في الدولة ويحلم بأن شعره ازداد طوله، فهذه علامة بأنه سيحظى بمكانة أكبر من مكانته الحالية.

خامساً: لو الأعزب شاهد في منامه أن شعره ازداد طوله وكان لونه أبيضاً، فهذه إشارة بأن الهم سيزيد عليه في حياته عن قريب.

أما الإنسان المكروب مادياً لو رأى شعره طويلاً وأبيضاً، فيدل ذلك على زيادة فقره حتى سيصل إلى الديون الكثيرة.

سادساً: لو الرجل حلم بأن الجزء الأمامي من رأسه ازداد طول الشعر فيه وباقي رأسه كان طول الشعر فيها اعتيادياً مثل الطبيعي، فهذه إشارة سيئة بأنه سيُلحَق به الذل والهوان في المستقبل القريب.

سابعاً: النابلسي اختلف مع ابن سيرين في تأويل الشعر الطويل للرجل وقال أنه يوحي بالمُبشرات والرزق والمال في حياة الحالم سيزيد، بالإضافة إلى أن عُمره سيطول بإذن الله.

ثامناً: الحالم الذي يعمل جندياً في اليقظة، لو رأى في منامه رمز الشعر الطويل، فهذه إشارة بأن قوته وشجاعته ستزداد، ورُبما ينال ترقية في مجال عمله.

تاسعاً: رمز الشعر الطويل في منام الرجل المتزوج إيجابي ومُبشر بأن المودة بينه وبين زوجته ستزداد، وعلاقته بأطفاله ستصير أفضل، وهذا الأمر سيخلق جواً جميلاً من الترابط الأسري والسعادة في المنزل.

عاشراً: لو الحالم شاهد في رؤيته أن شعره أصبح طويلاً وقام بنتفه، وكان في كل مرة ينتف فيها شعرة من رأسه، كانت تنمو شعرة أخرى بدلاً منها، فهذا المشهد من المشاهد السيئة للغاية، لأنه يوميء بكارثة ستَحِل عليه، ولكن الله قادر على تخفيف الابتلاءات على عبادة، ولذلك على الرائي أن يتمسك بربه حتى يلطف به الأيام القادمة.

رمز الشعر الغزير في المنام

قد تحلم الفتاة أو المرأة بوجه عام بأن شعرها طويل وكثيف، فهذان الرمزان معاً يدلان على الآتي:

  • هي فتاة أنعم الله عليها بأفكار ابتكارية، ولو كانت تعمل في اليقظة في وظيفة إبداعية، فسوف يكون هذا الحلم علامة على زيادة أموالها عن قريب، لأن أفكارها المُختلفة ستزيد، وبالتالي سيزيد معها الرزق والخير وستكون سبباً في تميُّزها ونجاحها عن الآخرين.
  • كما أن هذا المنام يُبشر العزباء بأن حالتها الصحية مُستقرة وبخير، وهذا سيزيد من استقرار وهدوء حالتها النفسية في اليقظة.

علماً بأن الدلالات السابقة خاصة بالشعر الطويل الكثيف الأملس.

  • أما لو كان شعرها غزيراً ومتشابكاً، فهذا المشهد كناية عن طريقة تفكيرها السيئة التي ستجعلها تُسيء التعامل مع الغير وهذا الأمر سيقودها إلى

وحتى يتضح تأويل هذه الرؤية بشكل أوضح، على الرائية معرفة شيء هام، وهو أن زيادة طول الشعر بشكل مُرعب ومُسبِب الضيق لها في منامها يوميء بالضرر.

ولذلك فإذا حلمت بشعر طويل شكله يسر الناظرين ويجعلها تشعر بالارتياح والزينة لأنه جعل جمالها يزداد، فالمغزى من المشهد أن الخير قادم لها مثلما فسّرنا في الفقرات السابقة والتالية.

المصادر:-

1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.
4- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

الكاتب : مصطفي شعبان