ما تفسير حلم رؤية ميت حي؟

Mohamed Shieref
2024-01-15T16:11:00+02:00
تفسير الاحلام
Mohamed Shierefتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر

تفسير حلم رؤية ميت حي، لا شك أن رؤية الميت من الرؤى التي تلقى اهتماماً كبيراً عند الكثيرين منا، كما أن الموت له دلالة سلبية عند البعض، عوضاً عن كونه يبعث نوع من الفزع والخوف في النفس، ولقد تعددت دلالات هذه الرؤية بين الاستحسان والكراهية نظراً لحال الرائي وتفاصيل الرؤية، فقد تكون صادقة أو باطلة، وهذا ما يتضح جلياً في المقال التالي بمزيد من الشرح والتفصيل.

تفسير حلم رؤية ميت حي

تفسير حلم رؤية ميت حي

  • إن رؤية الشخص المتوفي تعكس مدى تفكير الحي به، والاشتياق له وكثرة ذكره بين الناس، والرغبة في رؤيته من جديد، ومن رأى ميتاً يعرفه، فعليه النظر لهيئته وصورته وفعله وقوله، وما يقوله هو الحق في أغلب الأحوال، وهيئته الحسنة تعكس مثواه عند ربه، وكذلك إن كانت صورته رثة.
  • وإذا شاهد الميت حي، دل ذلك على تجدد الآمال، وذهاب اليأس والغم عن القلب، وتبدد الأحزان وزوال الهموم والأنكاد، ومن رأى الميت يعود للحياة من جديد، وكان مجهولاً، دل ذلك على إحياء أمر كان ميؤوس منه، وتحقيق هدف ظن صاحبه أنه بلوغ مستحيلًا.
  • ولكن إذا رأى ميتاً يعرفه حي أو أخبره أنه حي، دل ذلك على المقام الرفيع وعلو الشأن، والسعادة بما آتاه الله، وهو في مقام الصديقين والشهداء، وذلك لقول المولى عز وجل في محكم تنزيله: ” بل أحياءٌ عندَ ربِّهم يُرزَقون “

تفسير حلم رؤية ميت حي لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن تأويل رؤية الميت ترتبط بما يراه الرائي من فعله، فإن فعل خيراً، دل ذلك على ما يحث به الحي على فعله والتقيد به، وإن فعل منكراً، فهو ينهى عنه ويبصره بعواقبه، وإن كانت هيئته حسنه، دل ذلك على صلاح الحال وحسن الخاتمة.
  • ومن رأى الميت حياً، دل ذلك على فتح الأبواب الموصدة، والخروج من الشدائد، وانجلاء الهموم والكروب، واجتياز الصعاب والمشاق، واتباع الفطر، ورؤية الميت حي تؤول على الفرج القريب واليسر بعد الضيق والعسر، وتبدل الأحوال بين ليلة وضحاها.
  • ومن رموز هذه الرؤية، أنها تدل على التوبة والهداية، والعودة للرشد والصواب، وترك المنكر وصلاح الأمر بعد فساده، ولكن إن شاهد الحي كأنه ميت، دل ذلك على الغم والحزن والكرب الشديد، والحياة أفضل من الموت في المنام، فالحياة يسر ورزق وفرج، والموت عسر وضيق وكرب.

تفسير حلم رؤية ميت حي للعزباء

  • ترمز رؤية الميت أو الموت للعزباء إلى فقدان الأمل في أمر تسعى فيه وتحاول به، فإن رأت أنها تموت، فقد يموت قلبها من كثرة الذنوب والخطايا، وإن رأت الميت يعيش، فذلك أمل يتجدد بعد يأس ومشقة، وتكون الرؤية دليل على الرزق والسعة والفرج.
  • وإن رأت ميتاً تعرفه حي، دل ذلك على الرغبة في اللقاء به، والحديث معه والحنين إليه، وتعبر الرؤية عن مقامه عند ربه وحسن حاله وسعادة بما فيه، وإن كان مجهولاً، دل ذلك على بلوغ غاية تنشدها ولم تتوقع تحقيقها.
  • ومن نظرت إلى ميتاً، ورأته حياً يرزق، دل ذلك على الفرج الوشيك والعوض الكبير، وانقضاء الهموم والأحزان، وقد تكون الرؤية مؤشر على الزواج المبارك، وإتمام الأعمال الناقصة، وإحياء الآمال والأمنيات الذابلة، ونيل المطالب والمآرب.

تفسير حلم رؤية ميت حي للمتزوجة

  • رؤية الموت أو الميت تؤول على الأعباء والمسؤوليات الثقيلة، والأمانات والواجبات المرهقة، وتشتت الأمر وسوء الحال، والمرور بنوبة يأس شديدة، ومن رأت ميتاً تعرفه، دل ذلك على كثرة التفكير به والرغبة في رؤيته والتشاور معه، والاشتياق إليه.
  • وإذا شاهدت أنه يعيش بعد موته، دل ذلك على اليقظة من الغفلة، والتوبة والعدول عن الخطأ، وإدراك حقيقة الدنيا، والعودة للرشد والصواب، فإن كان مجهولاً، فذلك دليل على إحياء أمر ميؤوس منه، وتجدد الآمال في القلب، ونزع الحزن والغم عنه.
  • وفي حال كانت تعرف الميت في اليقظة، ورأت أنه يعيش بعد موته، دل ذلك على علو مقامه ومنزلته عند الله، ولهذه الرؤية انعكاس محمود عليها، حيث تعبر تبدل الحال نحو الأفضل، وتحسن الأوضاع والخروخ من المحن والشدائد.

تفسير حلم رؤية ميت حي للحامل

  • إن رؤية الموت أو الميت تعكس قدر المخاوف والهواجس التي تحاوط المرأة الحامل وتثبط من خطواتها وتعطلها عن بلوغ مرادها، فإن رأت أنها تموت، فذلك لا خير به، وقد يؤول على الضرر أو الأذى الذي يصيبه مولودها، والنجاة من الموت، نجاة لها ولجنينها.
  • وإذا شاهدت ميتاً يعيش، دل ذلك على الشفاء من الأسقام والأمراض، والتمتع بالعافية والصحة، والخروج من الكرب والشدة، وتبدل الأحوال بين ليلة وضحاها، كما تدل الرؤية على الوصول لبر الأمان، والخلاص من هم وعبء ثقيل.
  • وفي حال كانت تعرف الميت، ورأت أنه حي، دل ذلك على صلاح الأحوال واستقامة النفس، واتباع الفطرة والرشاد، وترك اللغو واللهو والسير في الدرب السليم، وفي حال كان مجهولاً، فذلك أمل يتجدد في قلبها بعد يأس وحزن طويل.

تفسير حلم رؤية ميت حي للمطلقة

  • يعتبر الموت للمطلقة دليل على فقدان الأمل في أمر ما تسعى خلفه وتحاول الوصول إليه، فإن رأت الميت حي، دل ذلك على إحياء الآمال وكسر اليأس، والنهوض والبدء من جديد، والشروع في أعمال تعود عليها بالنفع المرجو والاستقرار المعيشي.
  • وفي حال كانت تعرف ميتاً قد عاش في منامها، دل ذلك على أنه يحياً لها أمر تنشده، كما تعبر الرؤية عن منزلة هذا الشخص عند ربه، وحسن مقامه واتباع تعاليمه وإرشاداته، والوصول إلى البر الآمن بعد فترة من التخبط والتشتت.
  • وإن رأت ميتاً مجهولاً قد عاش، دل ذلك على الخلاص من المتاعب والهموم، وتبدد الأحزان ونزع اليأس من قلبها، وقضاء حاجة في نفسها، والرؤية عموماً تعتبر مبشرة بالخير والرزق ونيل المطالب والمآرب، اجتياز الصعاب والعقبات.

تفسير حلم رؤية ميت حي للرجل

  • يدل الموت على موت القلب ومخالفة الفطرة وارتكاب الذنوب والمعاصي، والموت يُراد به موت الضمير أيضاً أو الوقوع في الفتن، والغفلة والسير تبعاً للأهواء والرغبات، والتقصير في أداء الأمانات والواجبات، والبعد عن الدرب الصحيح لإشباع رغبات النفس.
  • ومن رأى ميتاً قد عاش بعد موته، دل ذلك على الهداية وترك المنكر والتوبة النصوح، والعدول عن الخطأ والذنب، وطلب الصفح والمغفرة، كما تعبر الرؤية عن الفرص التي يحسن استغلالها، ويد العناية الإلهية، وشمول رحمة الله عليه.
  • وإن شاهد ميتاً مجهولاً حي، دل ذلك على بعث الآمال في قلبه بعد فترة من اليأس والتعب، وانتهاء أمر محل جدل وخلاف، والمبادرة بالصلح والخير، والتسامي عن الصغائر، وقد تؤول الرؤية على طلب الميت الدعاء وعدم التقصير في حقه إن كان معروفاً.

ما تفسير رؤية الميت حي يزور أهله؟

  • من رأى الميت حي، فلينتظر فرجاً قريباً من المولى عز وجل، ومن شاهد الميت حي ويزور أهله، فتلك طمأنة على حاله ومقامه عند ربه، وهو سعيد بما آتاه الله، وهو في نعمة.
  • وإذا شاهد الرائي ميتاً يعرفه يعود لأهله وكان حياً، دل ذلك على انقضاء الأحزان والهموم، والخروج من المجن وتجدد الآمال، وتبدل الأحوال نحو الأفضل.

ما تفسير رؤية مطاردة الميت للحي في المنام؟

  • من رأى ميتاً يطارده، دل ذلك على سوء الصنع والتقدير الخاطئ للحوادث، والتقصير في أداء الواجبات، والفرار من المسؤوليات، وعدم حفظ الأمانات، ونكث العهود دون الوفاء بها.
  • وإن شاهد ميتاً مجهولاً يطارد شخص حي، دل ذلك على الخلط بين الصواب والخطأ، والحق والباطل، ومخالفة الفطرة والمنهج السليم، وقد يدنو أجل شخص يعرفه الرائي في الواقع.

تفسير حلم رؤية الميت حي ولا يتكلم

  • رؤية الميت حي ولا يتكلم دليل على معالجة بواطن الخلل والقصور، وإيجاد الحلول النافعة لكافة المسائل والمشاكل العالقة، وانتظار الفرج من الله.
  • ومن رأى الميت لا يتحدث معه، وكان حياً، دل ذلك على انتقال بعض المسؤوليات لحيز الرائي، والتكليف بواجبات وأمانات مرهقة وينتفع منها.

رؤية شخص ميت في المنام وهو حي يتكلم

  • إن رؤية الكلام مع الميت تدل على العمر الطويل والعافية والسلامة في النفس، كما ترمز الرؤية إلى إنهاء الخلافات والمنازعات، والمصالحة وعودة الأمور لطبيعتها.
  • وإذا كان فحوى الكلام الوعظ والرشاد، فذلك صلاح في الدين، وحسن استقامة، ولكن إن رأى أنه من يكلم الموتى، فهو يجالس الفاسقين والسفهاء، ويخالف الفطرة بقوله وعمله.
  • وفي حال كان الكلام متبادلاً بين الطرفين، فذلك دليل على العمل النافع والمشورة والزيادة في الدين والدنيا، وقد قيل أن ما يقوله الميت هو الحقيقة، وذلك لأنه في دار الحق، ويستحيل الكذب فيها.

رؤية الميت في المنام وهو حي ويعانق شخص حي

  • يدل عناق الميت على العافية وطول العمر والخروج من الشدائد، ونيل منفعة منه أو ميراث يرثه عنه، وقد ينال منه مشورة أو نصيحة عظيمة ينتفع منها في الدنيا.
  • ولكن إذا كان في العناق نوع من المنازعة أو الشدة، فذلك لا خير به، وقد يؤول على الخصام الطويل.
  • وإن أحس الرائي بألم أثناء العناق، فذلك يؤول على الإصابة بمرض شديد أو المرور بوعكة صحية.

تفسير حلم رؤية الميت حي يتحدث معي

  • من رأى الميت يتحدث معه، فتلك دلالة على طول العمر وائتلاف القلوب، والمصالحة ونهاية المنازعات والخلافات، وعودة الأمور لنصابها الطبيعي.
  • وإن حدثه الميت في أمر من أمور الدين، فهو يعظه، وفي ذلك صلاح في دين المرء ودنياه، وإن بادره الحي الكلام، دل ذلك على البعد عن الفطرة ومجالسة أهل الفسق، وقد يستشيره في أمره.
  • وتبادل الحديث مع الميت دليل على المنفعة المتبادلة وصلاح الحال واستقامة النفس، والتذكير بالآخرة والعودة للرشد والصواب.

ما تفسير حلم رؤية الميت حي يبتسم؟

إن ابتسامة الميت أو ضحكته تدل على المغفرة والقبول والرحمة الإلهية وهي رمز البشارة وذلك لقولى تعالى وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة ومن رموز تبسم الميت أنه يدل على حسن حاله ومقامه عند ربه والموت على خاتمة حسنة والسعادة بالنعم والهبات التي وعده المولى بها وقد نالها ولكن إذا تحول تبسم الميت إلى حزن وبكاء فقد يموت على دين غير الإسلام أو يتوفى على بدعة

ما تفسير حلم رؤية الأب ميت وهو حي؟

رؤية الأب الميت حي تدل على الفرج القريب والعوض والرزق الوفير ورغد العيش وطيب المعاش وكذلك إن رأى والدته المتوفية تعود للحياة وتعبر هذه الرؤية أيضا عن طلب الدعاء له بالرحمة والمغفرة وعدم التقصير في ذكر سيرته والحفاظ عليها

ما تفسير حلم الميت حي في البيت؟

من شاهد الميت حي في بيته دل ذلك على كثرة التفكير به والاشتياق إليه والرغبة الملحة في رؤيته مرة أخرى والحديث معه إدراك قدره وقيمته بعد فوات الأوان وإن رأت الميت في بيته وكان يعرفه وهو حي دل ذلك على منفعة ينالها بعد طول معاناة وصبر ومال يأتيها دون احتساب وتعبر أيضا عن الراحة النفسية والاستقرار بعد فترة من التخبط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *