ما هو تفسير رؤية الصرصور في المنام لابن سيرين

خالد فكري
2022-07-04T15:06:42+02:00
تفسير الاحلام
خالد فكريتم التدقيق بواسطة: Nahed Gamal9 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين

تفسير رؤية الصرصور في المنام
تفسير رؤية الصرصور في المنام

يسبب ظهور الصراصير إزعاج واشمئزاز الكثير من الأشخاص في المنزل حيث تتسبب في نقل البكتيريا والجراثيم بصورة مستمرة وبالتالي تصيب البعض بالأمراض المزمنة.

ولكن قد يرى الفرد الصرصور في المنام سواء تم مهاجمة منزله أو رآه في مقر العمل أو الشوارع والطرقات، ولذلك دعونا نستعرض معكم آراء العلماء حول تفسير رؤية الصراصير في المنام بمختلف الحالات.

تفسير رؤية الصرصور في المنام لابن سيرين

هناك عِدة دلالات هامة تمّ من خلالها تفسير حلم الصراصير في المنام لابن سيرين

  • أولاً: لون الصرصور في الحلم له دلالة مُهمة، فلو شاهده الحالم وكان لونه أحمراً، فهذه علامة إيجابية بأن الحُزن سيُطرَد من بيت الرائي والسعادة ستأتي قريباً.

إما بقدوم أنباء بهيجة أو أحداث سارة كالنجاح والترقيات والخروج من المآزق والشفاء للمريض وانتهار السحر والحسد.

ولكن لا بد ألا يهلع الرائي من رؤيته في الحلم، ولم يأتِ ذلك الصرصور وهو يطارد الحالم أو يعضُّه، لأن هذه الأشياء ستُبدِّل دلالة الحلم نهائياً.

  • ثانياً: لو الحالم جمع عدد من الصراصير في منامه وقام بتربيتها واهتم بها، فهذا المشهد يدل على الصفات القميئة الكثيرة التي يتصف بها الحالم في اليقظة.

فرُبما يكون كاذباً ومنافقاً وحسوداً ولا يتمنى التوفيق والنجاح لأحد، كما أن الحلم قد يكشف سلبيات وسلوكيات قميئة كثيرة يقوم بها مثل ممارسة الفحشاء ونقل الكلام ونشر الشائعات بين الناس وفِعل الأسحار لهم حتى تتدمر حياتهم.

  • ثالثاً: لو الرائي شاهد مجموعة من الصراصير في حلمه يتشاجرون بعُنف، فرمز الصراصير في هذا المشهد يدل على وجود صراعات نفسية كبيرة يعيشها الحالم في حياته، وهذه الصراعات إذا لم يقم بحلّها والتعايش معها ستتسبب في تدميره.
  • رابعاً: لو مسك الحالم في منامه الصراصير بدون أن يتضرر منها، فهذه كناية عن سوء اختياره لأصدقائه.

حيث وصفهم الفقهاء أنهم أشخاص سيئين وسيرتهم بين الناس قبيحة للغاية، وقد يدبرون له بعض المشاكل والمكائد، ولكن الحالم سيكون أقوى من أنه يتدمر من هذه المكائد بل سيتخطّاها وحياته ستكون هادئة ومُتزنة بعد مقاطعته لهم قريباً.

  • خامساً: لو الحالم رأى عدداً من الصراصير هجم عليه في المنام، فهذه علامة بهجوم الكثير من المشاكل عليه قريباً، فهو لن يواجه مشكلة أو أزمة واحدة في حياته.

بل الحلم يوميء بأنه سيعاني من مواجهة سيل من الأزمات، فعليه بالدعاء كي يرفع الله عنه هذه المآزق ويرزقه بالقوة والصبر كي يتخطّاها.

  • سادساً: تدل رؤية الصرصور في المنام بشكل عام على إصابة الشخص بالعين أو الحسد من قبل أحد الأشخاص المقربين وبالتالي تكون بمثابة إشارة له لكي يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويبدأ في ذكر بعض الآيات القرآنية التي تطرد تلك العين أو تزيل تأثير الحسد.
  • سابعاً: ولقد أشار العالم الجليل ابن سيرين أن رؤية الصرصور وهو يتجول في المنزل ويشعر الشخص بالخوف والفزع فهو دلالة على وجود شخص يرغب في إلحاق الأذى والضرر بك، وبالتالي تظهر على شكل خوف أو حزن لفترة من الوقت.
  • ثامناً: وإذا كان الشخص يرى منزله وقد أصبح مزدحم بالصراصير ومختلف الحشرات الزاحفة، فهو دلالة على تواجد أشخاص غير مرغوب بهم في المنزل وقد ألحقوا به الضرر أو إصابة البيت بالحسد والعين.

اكل الصراصير في المنام

  • أولاً: لو الحالم رأى الصرصور في الطعام وقام بمضغه، فهذه إشارة بأنه لم يضع حدوداً لتصرفاته، فهو شخص لا يحترم القواعد والعادات والتقاليد.

وهذا قد يضعه إما تحت طائلة القانون إذا تمادى في تمُرده على كل شيء حوله مثل القوانين المجتمعية أو سينبذه الناس لأنه سيقوم بأفعال مختلفة تماماً عما أمرتنا به عاداتنا الحميدة.

  • ثانياً: قال المفسرون أن الرائي الذي يأكل الصرصور في الحلم يُعد من الأشخاص المتهورين، وصفة التهور تضم بداخلها عِدة صفات أخرى مثل الحماقة والاندفاع وعدم استخدام التفكير العقلاني في الحياة.
  • ثالثاً: أقرّ المؤولون وقالوا أن أكل الصرصور هو علامة واضحة بضرر كبير وقع فيه الحالم.

وهو (السحر المأكول) ولا شك أن هذا السحر له تأثيرات كثيرة على الجسد وحياة الإنسان بشكل عام.

قال أحد الفقهاء أن علاجه في قراءة سورة البقرة وآيات إبطال السحر على الماء ثم شُربها على فترات حتى يجد الحالم أن حياته بدأت تتحسن، ومن ثَمّ سيزول هذا السحر نهائياً.

تفسير حلم الصراصير في البيت

  • عندما يتساءل الحالم عن تفسير تلك الرؤية فأول دلالة تأتي في ذهن المُفسِّر أن الضيق والضغوط النفسية ستكون من قِسمة ونصيب الرائي قريباً.
  • وسبب هذه الضغوط هي العراك المُستمر الذي سيحدث بين أفراد أسرته، ولا شك أن هذه الخلافات كفيلة أن تقتل روح المودة والأُلفة بين أعضاء الأسرة، ومن ثّمّ فإن الحلم يدل على التفكُك الأسري الذي سيعيش فيه الحالم.
  • أما في حالة لو شاهد الرائي صرصوراً واحداً دخل منزله وظل يسير في أركان المنزل، فهذه كناية عن رجل سيء الأخلاق وخبيث النية يريد أن يؤذي الرائي.

فرُبما هذا الشخص يرتدي قناع الصديق الصالح في اليقظة، ولذلك فالحلم يُحذِّر الرائي من التعامل العميق مع أي إنسان غريب لم يُثبِت ولائه وإخلاصه له.

ومن الجدير بالذكر أن أحد المفسرين وضحّوا أن هذا الشخص الماكر هو امرأة وليس رجل.

  • وقال أحد المفسرين أن الصراصير لو كانت تسير في المنزل، فهنا رمز الصرصور يؤول بالشيطان، وزيادة عدد الصراصير في منزل الحالم معناها شياطين كثيرة متواجدة معهم في نفس المنزل.

وهذا يوميء بدلالة أخرى مرتبطة بما قيل في السطور السابقة وهي إهمال أهل البيت في صلاتهم وقراءة القرآن، لأن الشياطين تهرب من الأماكن الطاهرة التي يلتزم أصحابها بدينهم وتعاليمه.

  • أما لو رأت المتزوجة في منامها الصراصير تهرب من المنزل، فهذا المشهد مُفرِح ويؤكد أن الجِن الذي كان متواجداً في منزلها سيخرج منه بسبب مداومتها هي وأهل بيتها على الصلاة وسماع القرآن وقراءة الآذكار الصباحية والمسائية باستمرار.

تفسير حلم الصراصير للعزباء

  • تفسير حلم الصرصور للعزباء رُبما يوميء بأنها تخاف من الصراصير في اليقظة ومنزلها مليئاً بهم.

ولذلك فالحلم يوضح حجم المعاناة التي تعانيها الحالمة في الحقيقة من هذه الحشرة، وهذا التأويل وضَّحه عُلماء النفس وليس عُلماء الفقه والتأويل.

  • تفسير حلم الصراصير الصغيرة للعزباء يوميء بالحذر والحِرص وخاصة لو شاهدت تلك الصراصير في المطبخ، فإن الحلم يشير إلى ضرورة اهتمامها بنظافة غذائها والابتعاد عن المأكولات الغير مُفيدة.
  • الصرصور الطائر في المنام للعزباء يدل على ذكريات مؤلمة وسلبية تركت آثاراً قميئة في نفسها، ولذلك فالفقهاء يحذروها من التمسُك بهذه الذكريات لأنها ستخرب حياتها إذا لن تتخلص منها.
  • تفسير حلم سراق الزيت للعزباء يوميء بالشر وخاصةً لو عضّها في الحلم، ومن هُنا سيؤول المشهد بأنها لن تقوى على الهرب من أعدائها وسيتمكنون منها قريباً.
  • وفي حال رؤية الصرصور في المنام للفتاة العزباء حيث يجعلها تشعر بالفزع والخوف فيدل ذلك على تقدم شخص لخطبتها ولكنها ترفض الإرتباط به ولكن يجبرها أهلها على ذلك مما يشعرها بالحزن والضيق.
  • عند التخلص منه فهذا يدل على تقدم شخص آخر على درجة عالية من الوسامة والأخلاق الطيبة.

تفسير حلم الصراصير للعزباء لابن سيرين

  • أولاً: إذا شاهدت العزباء المخطوبة في حلمها صراصير كثيرة ولم تقوَ على قتلهم والتخلُّص منهم، فعليها أن تتهيأ لمواجهة فراق قريب سيحدث بينها وبين خطيبها.

وهذا الفراق قد يكون إما بسبب حسد شديد أدى لمشاكل عميقة بينهم، ورُبما يكون بسبب دخول أشخاص مؤذيين في العلاقة وكانت نيتهم من البداية أن يدمروا علاقتهم وبالفعل سينجحوا في مُهمتهم.

  • ثانياً: لو شاهدت في حلمها صرصاراً لونه أبيض، فهذه كناية عن خيانة مؤلمة ستأتيها من صديق لها.

تفسير حلم الصرصور الكبير للعزباء

يوميء بشخص يتودد لها ويطادرها في كل مكان تذهب إليه والغرض من اقترابه منها هو ممارسة الفحشاء معها، ولذلك فعليها أن تلتزم بالحدود الشرعية في التعامل مع الغُرباء حتى تحمي نفسها من أي أذى.

تفسير حلم الصرصور للمتزوجة

  • رؤية الصراصير في المنام للمتزوجة تدل على أنها تتعرض للتحرش في الواقع، وهذه الدلالة خاصة بظهور عدد كبير من الصراصير في حلمها وكانوا يلاحقوها ويسيرون خلفها بسرعة، وهي تحاول أن تتفاداهم.
  • إذا شاهدت المتزوجة صرصوراً في حلمها وقامت بالهروب منه، ففي تلك الرؤية يُفسَّر الصرصور بشخص مكروه ومتطفل على حياتها.

فهو يريد معرفة خصوصياتها، ونجاحها في الهروب من الصرصور في المنام إشارة بأنها ستهرب من هذا الشخص السيء في الواقع، وبالتالي سترتاح من أسئلته الكثيرة وتطفُّله المبالغ فيه على حياتها.

  • رؤية الصراصير في المنام للمتزوجة لابن سيرين توميء بأن شجاراتها مع زوجها ستزداد مع الوقت، وبالتالي قد يصل الأمر إلى اختفاء المحبة والمودة بينهم.

والحل الأفضل في هذه الحالة هو الطلاق لو ظلَّت دائرة العراك بينهم تتسع وتُسبب الإزعاج لكل من حولهم، مع العلم أن الدلالة السابقة مُتعلقة بظهور صراصير سوداء ولونها قاتم في حلم المتزوجة.

  • تفسير حلم الصراصير الصغيرة للمتزوجة يشير إلى بعض المضايقات البسيطة التي ستأتيها قريباً، فرُبما تحدث معها مشكلة في العمل وسرعان ما ستنتهي آثارها.

وقد تتعارك مع زوجها ولكن العراك سينتهي بالمصالحة، إذاً فإن الرؤية ليست مُفزعة بدرجة كبيرة، بعكس رؤية الصراصير الضخمة في الحلم.

  • إذا رأت المتزوجة صرصوراً في الحلم ومسكته بدون أن تخاف أو تشمئز منه، فالمقصود من المشهد أنها قوية وسيعطيها الله المقدرة التي بواسطتها ستظفر بخصومها قريباً.
  • إذا كانت المرأة المتزوجة الحامل هي من شاهد ذلك فقد يعني أنها تواجه بعض المتاعب في الحمل والتي تسبب لها الإزعاج ولاسيما في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • إن كانت لم تنجب بعد فيدل على شعورها بالحزن والضيق بسبب ذلك وبالتالي ترى الصرصور بصورة مستمرة.
  • في حال تم قتله أو التخلص منه فهي بشرة خير لها تنذر بحدوث الحمل في وقت قريب.

تفسير حلم الصراصير في البيت للمتزوجة

  • أولاً: لو المتزوجة رأت الصراصير في حُجرة نومها، فالحلم دلالته سلبية وتعني أنها غير أمينة على أسرار حياتها.

فهي تبوح بها أمام الناس، وهذا السلوك غير حميد لأن الزواج له خصوصيته التي لا بد أن تُحتَرم.

  • ثانياً: لو كانت الصراصير مُنتشرة في المنزل وتحديداً في المطبخ، فتأويل الحلم خاص بالمال والرِزق، لأن المطبخ هو المكان الذي يوضع فيه المأكولات.

ولذلك فالحلم يؤكد دخول الرائية في اضطرابات اقتصادية، وهذا سيؤثر عليها وعلى أسرتها بالسلب لأن المال سيقل ومعه سيقل الرزق والخير من المنزل.

  • ثالثاً: لو نظرت المتزوجة إلى فراشها فوجدت عليه عدد من الصراصير، فهُنا رمز الصرصور يوميء بأن زوجها رجل كاذب وغير جدير بالثقة والحُب.

فرُبما يكون خائناً لها أو يقوم بأفعال أخرى قذرة غير الخيانة مثل السرقة والاحتيال وقبول الرشوة من الغير وغيرها من السلوكيات الملتوية.

  • رابعاً: كما أن نفس المشهد يوميء بأن الحالمة تتألم في حياتها الزوجية بسبب غيرة زوجها القاتلة عليها، وسبب تلك الغيرة لم يكن الحُب وإنما الشك.

ولذلك فالحلم يُبرِز القلق الذي تحيا فيه الرائية، ولو تخلُصت من هذه الصراصير ستنجح في تعديل سلوكيات زوجها وستجعله يثق فيها وغيرته عليها ستكون مُتزِنة نوعاً ما، كما أنها ستنجح في طرد هؤلاء الناس الذين أفسدوا عليها حياتها.

تفسير حلم الصراصير للحامل

  • وضع أحد الفقهاء دلالة قد تبدو غريبة لدى الكثيرين، وهي أن الولد الذي سيتم ولادته قريباً سيُصبح من مشاهير المجتمع، كما أنه سيمتلك أموالاً وعِز وجاه، وهذا الأمر سيكون مصدراً لسعادتها.
  • ولكن لو حالتها الجسدية ليس على ما يرام في اليقظة، وشاهدت أنها قتلت الصرصور وارتاحت من الخوف الذي سببه لها، فهذا يدل على زوال المرض والاستمتاع بالقوة العافية.
  • وإذا كانت مُتعبة في حياتها الزوجية والخلافات مع زوجها وصلت لذروتها في اليقظة، وشاهدت أنها تخلصت من الصراصير التي كانت تحاوطها في المنام، فهذه كناية عن حل مشاكلها وعودة الحُب في حياتها مرة أخرى وصلاح حال زوجها وأهله.

رؤية الصرصور في المنام للأعزب

  • وفي حال رؤية الرجل العازب في المنام أن هناك صرصور ينام بجانبه على الفراش أو يعيش معه في المنزل ويشعر بالخوف فهو دلالة على الرغبة بالزواج من فتاة ولكنه يشعر بالخوف والتردد عن الإقدام على تلك الخطوة وتحمل المسئولية.
  • عند التخلص من ذلك الصرصور فهو دلالة على الإرتباط بفتاة طيبة ورقيقة يستطيع تولي شؤونها وأن يكون سندًا لها في المستقبل.

تفسير حلم الصرصور للمريض

  • إن رأى الصرصور الشخص المريض فقد تعني شدة مرضه وشعوره بالجذع ورغبته في التخلص من تلك الأمراض.
  • عند القيام بقتله فهو يدل على تناول العلاج المناسب وتماثله الشفاء في وقت قريب.

معنى مشاهدة الصرصور في الحلم للمتزوج

  • وفي حال رؤية الرجل المتزوج ذلك فهو دلالة على إصابته بالحسد ودخول الشياطين المنزل وحدوث تفرقة بينه وبين زوجته وإثارة المشاكل بينهم.
  • إذا تم التخلص من ذلك الصرصور على يد الزوج أو الزوجة فهو إشارة على التخلص من ذلك الحسد وعودة مشاعر الحب والمودة بينهم من جديد.

تفسير رؤية الصرصور في المنام للنابلسي

  • ولم يختلف كثيرًا رأي الشيخ النابلسي عن رأي ابن سيرين حيث أشار أن رؤية الحشرات أو الزواحف بشكل عام في المنام مثل الصراصير أو النمل أو الوزغ دليل على مواجهة بعض المشاكل في الحياة بشكل عام سواء كانت في محيط الأسرة أو من جانب العمل.
  • بل وقد تدل على مرور الفرد بضائقة مالية كبيرة وتبدأ الديون في التراكم عليه.
  • وفي حال كون الشخص يرى أن صديق له قد أصبح صرصور فيدل ذلك على التحدث بالسوء من خلفه أو أنه قد أثار بعض الشكوك والمشاكل من حوله.
  • إن كان الصرصور قد انتشر في مختلف أرجاء المنزل فيدل ذلك على كثرة الأعداء المحيطين بالشخص من قبل الجيران أو الأصدقاء حيث يكيدوا له بعض المكائد التي تقف حائل أمام تحقيق أحلامه وطموحاته.
  • بالنسبة لطالب العلم إن رأى ذلك في منامه فقد يدل على مواجهة بعض المشاكل في المواد الدراسية أو قيام بعض المعلمين بمضايقته أو بعض الزملاء مما يتسبب في رسوبه أو عدم قدرته على إجتياز السنة الدراسية.
  • الرجل المتزوج لو رأى الصرصور وكان يسبب له الإزعاج فقد تدل على وجود بعض الخلافات بينه وبين زوجته في الفترة الحالية بعد سنوات من الحب والمودة، ولكن سرعان ما تعود الأمور إلى طبيعتها ويشعر الطرفان بسعادة غامرة خاصة إذا تم قتل ذلك الصرصور.

رؤية الصراصير في المنام وقتلها

  • وفي حال رؤيته وقد تم التخلص منه أو قتله بعدة طرق فهو دلالة على التخلص من الأعداء الذين يحيطون بالفرد سواء تمت رؤيته في مجال العمل فهو دلالة على رد كيد الزملاء.
  • إذا كان في محيط الأسرة فهو دلالة على معالجة أو حل بعض المشاكل التي تظهر بسبب تقسيم الميراث.
  • قال الرائي قتلت صراصير في المنام، فأجابه المؤول وقال أن الحلم مُبشر ويوميء بأنه يريد أن يُبدِّل كل شيء قميء في حياته، فسوف يرغب في التجديد وترك الماضي وبدء صفحة جديدة في حياته قريباً مليئة بالأحداث الإيجابية.
  • كما أن المشهد يدل على تغيير الحالم من الشخص السلبي إلى الإيجابي والعمل على تطوير ذاته باستمرار حتى ينجح في حياته وينال ما يريد من طموحات وأهداف.

تفسير حلم الصراصير الكبيرة

  • إذا تمت رؤية الصرصور في المنام وهو ذو حجم كبير ويحيط بالشخص ولا يستطيع الفرار منه فيدل على وجود شخص قريب منك على أرض الواقع يحسدك بإستمرار وينظر لك بعين الحسد والحقد.
  • في حال كان الشخص يعمل في وظيفة مرموقة ورأى الصرصور في المكتب أو مقر العمل فقد تدل على إنتهاء العقد الخاص به في تلك الشركة بسبب تدبير مكائد بعض الزملاء له والتي تتسبب في طرده من العمل.

رؤية الصرصور في المنام للثري أو الفقير

  • وعن رؤية الرجل الفقير له فهو يدل على شدة الفقر والحرمان التي تعم على جميع الأشخاص المتواجدين من حوله.
  • أما الرجل الثري فقد تشير إلى تعرضه لبعض محاولات للنصب أو السرقة من قبل بعض الأشخاص والتي تؤدي إلى خسارة جزء كبير من ممتلكاته وعودته فقير كما كان.

أهم التفسيرات لرؤية الصرصور في المنام

تفسير حلم الصراصير تمشي على الجسم

  • قال أحد الفقهاء أن المرأة عندما تحلم بصراصير تسير فوق جسمها، فهذه علامة بأنها إنسانة قليلة الدين وتستخدم جمالها الجذاب في سلوكيات معوجة، وهذا سيجعل سُمعتها سيئة في نظر العديد من الناس.
  • تفسير حلم الصراصير تمشي على الجسم لابن سيرين يؤكد سقوط الحالم في أذى كبير مُتعلق بالجن ويطلق عليه ( المس أو اللبس الشيطاني) نتيجة وقوعه في السحر.

ومن المعروف أن هذا الأمر ليس شيئاً سهلاً، ولذلك فالحالم لا بد أن يحصِّن نفسه بالقرآن والأذكار والأدعية.

تفسير حلم الصراصير الكبيرة

  • رؤية الصرصور الكبير في المنام غير محمودة، فقال الفقهاء أنه يوميء بأزمة قوية ستقع على رأس الحالم مثل الصاعقة، ومن أمثلتها الآتي:

أزمة أسرية ستزيد عن حدّها حتى تصل إلى قطيعة بينه وبين أسرته.

رُبما المقصود من الأزمة هو مرور الرائي بمشكلة عنيفة في العمل وقد يترك وظيفته بسببها.

ورُبما المصيبة التي ستتسبب في إيذائه ستكون إما مشكلة قضائية وقد يتضرر منها بالسجن أو دفع غرامة كبيرة.

ولكن لو ظهر هذا الصرصور في الحلم وتصدّى له الرائي بمنتهى الشجاعة، فهذه كناية عن قوته في مواجهة أزماته والتفكير الجيد في حلّها وبالفعل سيمنحه الله القوة كي يتفادى آثار هذه الأزمة ويخرج منها بأمان وسلام.

موقع مصري اكبر موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع مصري لتفسير الأحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

تفسير حلم الصراصير الصغيرة

  • الفقهاء قالوا أن الصراصير الصغيرة علامة بوجود أعداء في حياة الرائي ولكنهم جُبناء وضُعفاء، ولذلك فالحالم سيكون قادراً على سحقهم والفوز عليهم.

ولكن هذا لا يمنعه أبداً من الاحتياط والحذر، لأنه لو ترك حياته لهؤلاء الأعداء سيخربونها بلا شك.

  • وقال أحد المفسرين أن تلك الرؤية سيئة وتعني أن هناك شخص يجعل الحالم يتأخر في تأدية فروض الصلاة الخاصة به.

ولو تمادى الحالم في تأجيل فريضة الصلاة والإهمال فيها سيُعاقَب لأنها عماد الدين والاهتمام بها سيقود الإنسان إلى الجنة في الآخرة وراحة البال والرضا في الدنيا.

تفسير حلم الصراصير السوداء

  • تفسير حلم الصرصور الاسود في المنام غير حميد في أغلب حالاته، ولو الرائي شاهده في رأسه أو شعره، فالرؤية ستؤول بأنه مشغول تفكيره كثيراً في اليقظة.

ولو رأى أنه أمسك بذلك الصرصور الذي كان يسير في شعره وقام بتطهير رأسه جيداً، فهذه إشارة بأنه سيرتاح قريباً، وهذا التفكير الكثير سيزول.

  • إذا رأى الحالم أن ذلك الصرصور يخرج من أذنه، فالرؤية قد توميء بأخبار مُحزِنة سوف تأتيه قريباً، ولكنه سيتخطّاها.

ونفس المشهد يكشف قوة الحالم في تجاهل حديث الناس عنه، فهو يحُدد أهدافه ويسير عليها في حياته ولا يبالي بأي شخص.

تفسير حلم الصراصير تخرج من الفم

  • أولاً: المشهد قد يُعبِّر عن حقد الرائي على الآخرين، وهذا الحقد لو لن يتخلص منه فرُبما يقوده إلى القيام بأفعال غير مُستحبة مثل افتعال المشاكل مع الغير بغرض إيذائهم وتخريب حياتهم.
  • ثانياً: هُنا رمز الصرصور يوميء بأن الحالم يتلفظ بألفاظ جارحة ومُهينة للناس، وبسبب ذلك رُبما يتهرب منه المُحيطين به خوفاً من أن يتعرضوا للإيذاء النفسي منه ومن كلامه السيء.
  • ثالثاً: رُبما الحالم لا يلتزم بتعاليم دينه، فقد يقوم باغتياب الآخرين والحديث عن أسرارهم أو تشويه صورتهم أمام الناس، أي أنه يستخدم لسانه في إيذاء الغير ونقل الكلام.
  • رابعاً: وقد تؤول الرؤية بأن الأذى والمرض والهم سيخرج من حياة الحالم مثلما خرج الصرصور من فمه في الرؤية، وعلى حسب حياته وما يدور فيها سيتم اختيار الدلالة المناسبة للرؤية.

تفسير حلم صرصور الليل في المنام

  • من المعروف أن صراصير الليل تُصدِر أصواتاً مُزعجة، وهذا يُسبب القلق للناس، ولذلك فقال الفقهاء أن الحلم بصرصور الليل علامة على اضطراب الحالم وقلقه الشديد في حياته، ورُبما هذا القلق يمنع عنه النوم والراحة وسوف يؤثر على استقراره في حياته.
  • الشاب الأعزب لو حلم بصرصور الليل، فعليه أن يكون أكثر عقلانية في انتقاء الفتاة التي سوف يتربط بها وتصير أماً لأطفاله.

وممنوع أن ينجرف وراء عواطفه ويندفع في قرار الارتباط عن قريب حتى لا يندم بسبب اختياره السيء، وبالتالي ستكون عواقب الأمر سيئة جداً على نفسيته.

  • أحياناً تأويل هذا الحلم يصف شخصية الرائي، فرُبما ينتمي إلى الأشخاص المتطلفة الذين يتسائلون كثيراً عن أحوال الناس وأسرارهم.

ولذلك سيكون هو مصدر إزعاج وقلق للمُحيطين به، فالرؤية ليست محمودة في كل حالاتها إلا في حالة واحدة وهي قتل هذا الصرصور والتخلُّص من صوته المزعج في الحلم.

المصادر:-

1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

خالد فكري

أعمل في مجال إدارة المواقع الإلكترونية وكتابة المحتوى والتدقيق اللغوي منذ 10 أعوام. لدي خبرة في تحسين تجربة المستخدم وتحليل سلوك الزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 18 تعليق

  • إيمانإيمان

    السلام عليكم رأيت كأن صرصار بني اللون كان في حذاء أخي فكان أخي يلبس حذائه دون أن يلحظ وجود الصرصار، و عندما وضع أخي الحذاء رأيت الصرصار داخله، و كنت أحوال ضربه لكنه هرب نحو غرفة الجلوس و دخل تحت أتات الغرفة

  • مى محمدمى محمد

    حلمت بصرصار كبير يمشى على شعرى وبحاول انزله انا واخويا وفى الاخر نزل ومشى جنب ايدى وكنت مشمءزة منه وكنت متواجدة فى بيت ماما متزوجه و عندى بنت

  • خليلخليل

    رؤية إني في حالة جماع مع زوجتي و خروج صرصار من القضيب أوقف الموده و من بعده أخرجت صراصير صغيره من نفس المكان

  • حياةحياة

    أنا فتاة عزباء حلمت أنني أصلي فوجدت صرصور لونه بني ثم مشى فوق السجادة أفزعني خفث كثيرا وكان أمامي أناس لا أعرفهم كانو معي

صفحات : 12