ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الدهان في المنام لابن سيرين

Mirna Shewil
2022-07-04T04:03:53+02:00
تفسير الاحلام
Mirna Shewilتم التدقيق بواسطة: Omnia Magdy29 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ سنتين

 

رؤية الدهان في المنام
تفسير رؤية الدهان في الحلم

الدهان في المنام ‏تفسيره يختلف من المرأة متزوجة والمرأة الغير متزوجة والمرأة الحامل والمرأة المطلقة، ويختلف كذلك تفسير الدهان في المنام على حسب لون الدهان، سنتعرف على جميع هذه التفسيرات في هذا المقال.

تفسير حلم الدهان

  • ‏فسر المفسرين الدهان في المنام إذا كان باللون الأبيض أو الأخضر، فهي تعتبر دلالة خير لرائي
  • فإذا كانت فتاة غير متزوجة، فستحصل على زواج في أقرب فرصه.
  • وإذا كانت فتاة متزوجة، فسترزق بمولود في أقرب وقت.
  • وإذا كانت فتاة تتعلم، فستحصل على المؤهل الدراسي العالي، وكذلك للشاب.
  • أما إذا كان الدهان في المنام ‏باللون الأسود، فذلك يدل على بشرة غير حسنة تدل على أخبار سيئة وأحزان وهموم لدى الرائي

الدهان في المنام لابن سيرين

أشار ابن سيرين أن الطلاء في الحلم له تآويل لا يصح أن نتغافل عنها، ولو تحدثنا عن دلالات ألوان الطلاء في المنام سنبدأ باللون الأحمر، فقال أن ذلك اللون لا يُحمد في الحلم لأنه يوميء بالمُعيقات الحياتية، وبما أن الفئات العمرية للحالمين ليست مُتشابهة، فبالتالي مُعيقاتهم الحياتية ستختلف باختلاف أعمارهم، فسوف نوضح عدة أمثلة في السطور التالية:

  • الطالب: لو حلم الشاب الجامعي بطلاء لونه أحمر في المنام فقد يواجه أزمة دراسية تعوق تفوقه في الجامعة، وقد تكون تلك الأزمة صحية، أسرية، أكاديمية، ولكن الحل الأقوى لعلاج المشاكل هو التصدي لها والتغلُب عليها حتى لا تتضخم.
  • الشاب الأعزب: ربما لون الطلاء الأحمر في منامه يعني مشكلة عاطفية مع حبيبته، أو أزمة اقتصادية في حياته على المدى القريب.
  • المتزوج: ما أكثر من مشكلات المتزوجين في حياتهم وخاصة المشكلات الاقتصادية وقد يوميء لون الدهان الأحمر في حلم الرجل المتزوج بعِدة مشاكل قد تكون مع الزوجة، في العمل، أو مع عائلته، وربما اصطدامه ببعض المشكلات الصحية المفاجأة بالنسبة له عن قريب.
  • العزباء: هذا اللون للبِكر في حلمها قد يشير إلى أزمات مِهنية في حياتها، أو أزمة عاطفية مع خطيبها، وربما مُشكلات مع أصدقائها، أو أسرتها.
  • الأرملة: مشكلات الأرامل تنحصر في ثلاثة نقاط؛ النقطة الأولى: وهي افتقاد رب الأسرة والسند المسئول عن رعاية المنزل وبالأخص الرعاية المادية، النقطة الثانية: أنها أصبحت تواجه سيل الأزمات الحياتية بمفردها وبدون مساعدة من أحد، النقطة الثالثة: احتياج أولادها لوالدهم باستمرار، فأصبح الضغط عليها مُضاعف بمعنى أنها ستقوم بواجبات الأمومة والأبوة في آن واحد، ولذلك فلون الطلاء ذو اللون الأحمر في منامها قد يشير إلى مشكلة من ضمن المشكلات المذكورة أعلاه، أما حلمها بأي بطلاء لونه مُبهج أمارة بأنها ستتزوج من رجل سيعيد لها الإحساس بالطمأنينة والحلم يسير على المُطلقة أيضاً.
  • المُطلقة: قد ينُم ذلك اللون من الدهان في منام المُطلقة على أزمات نفسية وعاطفية في حياتها نتيجة ما حدث لها في تجربة الزيجة السابقة، وقد تكون هذه الأزمات تفاقمت حتى وصلت لحياتها المهنية وأصبحت مُهددة فيها، ولذلك فالخروج من الأزمات يكمُن في الصبر والصمود.
  • المتزوجة: قد تظهر مشكلات المتزوجة في ثلاثة نقاط؛ الأولى: أنها مُرهقة من كثرة مُتطلبات أهل منزلها وإنهاك طاقتها من كثرة العمل على راحتهم، النقطة الثانية: رُبما تكمُن المشكلة في عدم تقدير شريكها لها، وهذا الأمر قد يجعلها مُحبطة وغير قادرة على إعطاء المزيد من الحُب له، النقطة الثالثة: ربما تتضح مشاكلها بسبب إهدار كل الوقت في المنزل وعدم قدرتها على الاختلاء بنفسها ولو ساعة يومياً كي تشعر بالارتياح أو تُمارس فيها شيء تُحبه، وبما أن اللون الأحمر هو لون العاطفة والحُب عند الكثير من المؤولين فقد توميء الرؤية بأن الحالمة تُحب بشدة كل من حولها ولم تجد مُقابل لهذا الحب.
  • المُسِن، المُسِنة: لكبار السن نصيب عظيم في تأويل الأحلام، وقد يوميء هذا اللون من الدهان في رؤيتهم بأنهم مُرهقين صحياً، أو أولادهم يرتطمون بمشاكل وهم مهمومين بسببها، ويريدون أن يقدموا المساعدة لهم ولكنهم غير قادرين على ذلك، وربما تُحذرهم الرؤية من المُحيطين بهم ومن نواياهم الغير جيدة.
  • التاجر، التاجرة: المشاكل التي ستسقط فيها هذه الفئة من الحالمين قد تكون على هيئة خسائر وابتلاءات مادية.

أما اللون البنفسجي على حسب تفسير ابن سيرين فهو الآتي:

  • الكثيرون من الناس يحبون هذا اللون في الحقيقة، ولكن تأويله في الحلم معناه إخفاقات ستُمحى بسرعة، وهذا يعني أن المطبات التي سيسقط فيها صاحب الحلم لم تصل لدرجة المصيبة أو الكارثة، بل ستكون مطبات عابرة وسيخرج منها بإذن الرحمن.

تفسير حلم دهان البيت

  • ‏رؤية الشاب يدهن البيت بلون فاتح، فهذا يدل على وجود أخبار سعيدة في حياة الشاب بإقباله على الزواج في أقرب فرصه.
  • رؤية الفتاة العزباء دهان البيت بلون فاتح، هذا يدل على حصولها على خطوبة سعيدة أو خبر سعيد في حياتها القادمة.
  • رؤية المرأة المتزوجة دهان البيت بالألوان فاتحة، فهذا يدل على حياتها السعيدة والمستقرة مع زوجها.
  • تفسر رؤية ‏دهان البيت للمرأة المتزوجة الحامل بسهولة حملها ويسر ولادتها -إن شاء الله- إذا كان دهان البيت باللون الفاتح.
  • رؤية دهان البيت باللون الغامق بشكل عام يدل على وجود مشاكل وهموم وأحزان في حياة الرائي، إذا كانت فتاة أو شاب متزوج أو غير متزوج.
  • رؤية تجديد دهان البيت يدل على التخلص من المشاكل والهموم والأحزان الموجودة في حياة الرائي.

تفسير حلم دهان البيت باللون الأبيض

  • ‏فسر العلماء رؤية دهان البيت باللون الأبيض على وجود علامة خير ‏بالنسبة للرائي.
  • فسر بعض العلماء دهان البيت باللون الأبيض يدل على الصفاء والنقاء في شخصية الرائي، ويمكن أن يدل ذلك على أنه يمتلك حياة مستقرة خالية من التعب والمشاكل.
  • رؤية دهان البيت باللون الأبيض فسره بعض العلماء على وجود البر والطاعة والرضا لأبوين عن الرائي.
  • إذا كانت الفتاة غير متزوجة ورأت دهان البيت باللون الأبيض في المنام، فهذا يدل على دخولها على مرحلة جديدة، وهي مرحلة الزواج السعيد والحياة المستقرة.
  • إذا كانت المرأة حامل ورأت دهان البيت باللون الأبيض، فهذا يدل على استقرار الحمل وحصولها على ولادة سهله -بإذن الله- بلا مشقة ولا مشاكل.

تفسير حلم دهان البيت باللون الأزرق

يختلف ‏تفسير رؤية دهان البيت باللون الأزرق على حسب حالة الدهان وعلى حسب حالة الرأي، ومن هذه الحالة ما يلي:

  • إذا كان دهان البيت باللون الأزرق الفاتح، فهذا يدل على بشرة خير للرائي سواءً كان متزوج أو غير متزوج.
  • إذا كان دهان البيت باللون الأزرق الغامق في المنام، فهذا يدل على الأخبار السيئة؛ لأن اللون الغامق يشير إلى الاكتئاب والحزن والهموم.
  • فسر بعض العلماء رؤية اللون الأزرق الفاتح بالنقاء والخير الموجود في الرائي ورجاحة عقل الرائي.

عندك حلم محيرك مستني ايه.. ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

تفسير حلم دهان البيت باللون الأسود

  • ‏رؤية الدهان باللون الأسود في الحلم بشكل عام يفسر بأخبار سيئة ووجود مشاكل وهموم في حياة الرأي، فاللون الغامق ‏بشكل عام في الرؤيا يفسر بالهموم والمشاكل والأحزان الموجودة في حياة الرائي، رؤية الفتاة العزباء لدهان البيت باللون الاسود، فإنها علامة على حدوث مشكلة لها أو وفاة أحد الأشخاص المقربين لها، والله أعلى وأعلم.

بعض التأويلات الخاصة بالدهان بشكل عام في الحلم

  • إذا شاهد الحالم في المنام أنه يطلي أحد جدران المنزل أو السقف، فالحلم يوميء بمعنيين؛ المعنى الأول: أن المكر والتكبُر من صفات الرائي، كما أن أمواله لن تأتي إلا بالخِدعة والحيل الماكرة على الناس، المعنى الثاني: أن الحالم تارك لدينه ولا يُحب الحق، وهذه من سمات الشيطان اللعين، وإذا الرائي ظل هكذا في درب الفساد دون عودة، فسيُقابل الحجيم في حياته وآخرته.
  • كثير من الناس حياتهم لا تسير على وتيرة واحدة، فقد يتفاجأ العديد منهم بأن حياته كانت تسير في درب مُعين وفجأة تركه حتى تسير في دربِ آخر مُغاير تماماً للسابق، ورمز الطلاء في الحلم يوميء بهذا الانتقال والتغُير المفاجيء في الحياة، وقد يبرُز هذا التغير في خمسة صور؛ الصورة الأولى: أن الحالم قد يكون أفنى حياته في دراسة مجال مُعين من مجالات العلوم العديدة، ولكنه سينتقل لمجال آخر لا علاقة له بالسابق واحتمال كبير يجد فيه راحته، الصورة الثانية: ربما الرائي ينفصل عن زوجته، ويتعرف على امرأة أخرى مناسبة أكثر من السابقة ويتزوجها، ونفس التأويل سيوضع على المخطوبين من الفتيات والشباب، الصورة الثالثة: وهي أهم صورة وتعني أن الحالم سينتقل من شخصية وأخلاق مُعينة إلى شخصية تمتلك أخلاق أفضل، فقد يكون سابقاً إنسان مُهمل أو به سمات قبيحة وسيُطور من نفسه حتى يصل لشخصية أفضل من خلال اقتناعه في بعض القيم والمُعتقدات التي ستجعله يتحول بشكل جذري من الإنسان السيء إلى الجيد، الصورة الرابعة: وهي تغيير محل الإقامة إلى مسكن آخر، الصورة الخامسة: ربما توميء بانتقال الحالم من عمل لآخر والسفر من أجل الالتحاق والاستمتاع به وبالرزق الآت منه.

ملحوظة هامة يجب قرائتها بتمَعُن بالنسبة للأحلام بوجه عام، رُبما تكون دلالة الحلم في العام ليست حميدة ولكن الحالم قد يستيقظ من نومه وهو سعيد وكان مُبتهج ومُتفائل فالحلم هنا قد يوميء بالسعادة، ولذلك فقال المفسرون أن تفسير الأحلام بحر لم يُوضع له قاعدة مُعممة على الجميع، ولكن القاعدة الوحيدة في هذا المجال أن لكل إنسان له ظروف وعلى أساسها ستؤول الرؤية، ولا شك أن الحلم بالطلاء الأحمر تختلف دلالاته باختلاف درجات اللون في الحلم، لأنه لو كان لون أحمر دموي شكله مُرعب وشعر الحالم بالخوف منه فالحلم سيكون سيء للغاية، أما الأحمر الفاتح أو المائل للوردي يوميء بالسعادة.

الدهان في المنام للعزباء

  • قال أحد المفسرين أن الطلاء في الحلم ( للرجل والمرأة) يعني رغبتهم الدفينة في الخلاص من الذكريات الحزينة الماضية، وبداية صفحة جديدة كلها مفاجآت سارة، وهذا التأويل على حسب لون الطلاء وجودته والرائحة المُبعثة منه.
  • قد توميء رؤيتها بأنها مُقبلة على خطوة أكاديمية (تعليمية) جديدة، فربما تكون من الراغبين في الحصول على أعلى درجات العلم مثل الدراسات العُليا في مجالها المُفضل.
  • عندما تحاول الرائية أن تدهن حوائط منزلها بغرض محو عيوب كانت بارزة في الجدران، ولكنها بعدما دهنت الحوائط ظلت بعيوبها دون اختفاء، فهذا يعني صراع عنيف ستشعر به الرائية وهذا الصراع سينبُع من رغبتها في التخلي عن الماضي بكل ما فيه ولكنها لن تملك القدرة حتى يتحقق ذلك الهدف، ونفس التفسير يسير على الرجل أيضاً.

الدهان في المنام للمتزوجة

  • يتسمون البشر بعدد هائل من الشخصيات، فمنهم الشخصيات الواضحة، ومنهم الشخصيات الغامضة التي تحب ألا تكون مفهومة ومعلومة نيتها أمام للناس، ولو المتزوجة شاهدت أن لون الطلاء المُستخدم في الحلم أسود فستكون من ضمن الشخصيات الغامضة، وهذا سيظهر في عدم معرفة الآخرين بأسرار منزلها، كما أنها ستكون معروفة لدى العديد من معارفها وأصدقائها أن لديها درجة خصوصية قاتلة مستحيل أن يخترقها أحد.
  • اللون الأصفر هو اللون المُرادف للمرض في تفسير الأحلام، ولكن لو الحالمة رأت أن حجرتها أو منزلها مطلي باللون الأصفر، فهذه كناية عن شِدة الحسد الذي ستعاني منه، فربما تكون من الزوجات السعيدات مع أزواجهن وهذا الأمر غير متوفر عند جميع الزوجات وبالتالي ستكون محط أنظار لهن وكثير منهن سيتمنى زوال سعادتها كي تكون تعيسة مثله وبالتالي سيأتي الحسد من هذه النقطة، أو قد تكون من ذوي الذرية النافعة في مقابل أن كثير من الزوجات يشتاقن أن أولادهن يكونن نافعين مثل أولادها وهذا أيضاً شكل آخر من أشكال الحسد التي ستقع فيها، بالإضافة إلى وفرة مالها وقضاء حاجتها وظهور نِعمة ربنا عليها من حيث الخير الوفير في منزلها وملابسها الثمينة ومنزلها المُهندم، وهذا سيجعل كل شخص مُشتاق للستر والمال أن يحسدها ويحقد على حياتها، فحل تلك المشكلة سيكون في ثلاثة خطوات وهم: الاستماع للقرآن باستمرار، الصلاة باستمرار، تحصين المنزل ومنع دخول الغرباء حتى لا تقع في الأذى.

الدهان في المنام للرجل

  • لو امتهن الرجل في منامه مهنة الدهَان فهذا يشير إلى غِشه وتزييفه لكثير من الأشياء من حوله، وهذا يُبرز شخصيته القميئة وأخلاقه الرديئة.
  • رائحة الطلاء في الحلم لها أهمية في الرؤية، فكلما كانت مقبولة كان الحلم حميد، أما لو كانت قبيحة فستسوء تفسيرات الرؤية وتُصبح مشئومة.
  • قد يظهر الرائي في الحلم وهو يستخدم الطلاء في كتابة بعض الآيات القرآنية فهذه كناية عن استقامته وصلاح أحواله، ولو كتب بالطلاء أي كلمات معناها حميد ومُبشر وليس بها ألفاظ قبيحة أو تحذيرات مباشرة، فالرؤية هنا توحي بالأمل والفرح.
  • أشار ابن سيرين أن الرائي لو استخدم الدهان في الرؤية وكتب به بعض أبيات الشعر التي تتحدث عن الغزل، فالمغزى من الحلم يعني فساد ذلك الشخص في الدين والأخلاق.

المصادر:-

تم الاقتباس بناءاً على: 1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 4 تعليقات

  • غير معروفغير معروف

    أنا متزوجه وحلمت أن أمي تدهن البيت من الخارج والشبابيك والشارع باللون الأسود فما تفسير هذه الرؤيه

    • MahaMaha

      اللون الاسود ضيق وهم والله اعلم

  • محمدمحمد

    انامتزوج وحلمت بي الصاله عندي دهانات خضراء حديده