الجنس في الحلم وتفسير ممارسة الجنس في المنام لابن سيرين

الجنس في المنام

الجنس في المنام لابن سيرين

لقد أثبتت الأبحاث العلمية إلى أن هناك حوالى 8%من رؤى كلا من الرجال والنساء تكون من ضمنها أحلام جنسية، ومن الملاحظ أيضًا أنه من الصعب أن لا يتذكر الإنسان هذا الحلم بعد الاستيقاظ من النوم مثلما يحدث في باقي الأحلام، تقريبًا لذلك سوف نسرد في مقالنا هذا تفسير الجنس في الحلم.

تفسير الجنس في المنام

  • ممارسة الجنس في الحلم لها العديد من التفسيرات التي ترتبط بها، والتي تختلف على حسب الشخص الرائي لهذا الحلم، فإذا ما رأيت أنك تقوم بممارسة الجنس في مكان عام، فهذا يدل على أن الشخص الحالم لا يتمتع بأي نوع من الخصوصية في حياته، وهناك الكثير من الأشخاص من يتدخلون في تفاصيل حياتة اليومية بل ويتدخلون في خصوصياته بشكل كبير جدًا.  

تفسير حلم ممارسة الجنس مع فتاة

  • يقول ابن سيرين أن هذه الرؤية بشارة لصاحبها؛ لأن مجامعة فتاة في الحلم دليل على علو شأن الرائي في عمله ونيله ترقيات تساعده على تحقيق طموحاته، وهي رؤية مبشرة للحالم.

حلمت أني أمارس الجنس مع أختى

  • تعتبر هذه الرؤية مثيرة للقلق، ولكن تفسيرها مطمئن للغاية، فمن يرى في حلمه من الرجال أنه يعاشر أخته فهذا يدل أنه الحامي والمدافع عن أخته في الحقيقة، وأن له سيطرة على أفعالها، والله أعلى وأعلم.  

ماذا لو حلمت إني أمارس الجنس للرجل المتزوج؟

يختلف تفسير هذا الحلم حسب حالة الرائي نفسه في الواقع كما سنوضح :

  • إذا كان الشخص الحالم متزوجًا، ورأى أنه يقوم بممارسة الجنس مع شخص أخر غير زوجته، فهذا قد يكون دليلًا على عدم اكتفائه ورضاه عن العلاقة التي تربطه بشريكة حياته في الواقع.
  • لكن فى حالة إذا ما كان الشخص الحالم سعيدًا في حياته وراضى عنها، فهذا الحلم قد يكون مجرد خيال عابر من وحي هذا الشخص الحالم فقط لا غير.

تفسير الأحلام للجنس بمختلف أحواله قد يصيب بالفزع للحالم أنها رؤية غير محمودة لكن هذه الرؤى حسب تفسير أئمة التفسير رؤى محمودة، ولا داعي للقلق منها:

  • قد يدل هذا النوع من الأحلام على ذلك المنصب العالي، ولكن في الحلم بالجنس قد يكون باطل في حالة إذا ما كان نتج عن هذا الحلم احتلام، ولذلك وُجب معه الاغتسال والتطهر في الواقع، ولكن قد يدل الحلم بالجسم فيما بين الرجل والرجل على أنهم مجتمعين على أمر ما.
  • هناك أيضًا بعض التفسيرات للجنس في المنام التى توضح مدى التواصل والتعاطف فيما بين الطرفين أصحاب الحلم، وذلك ما لم يكن في الحلم ما يدل على غير ذلك من أفعال أخرى.

ممارسة الجنس في الحلم

تختلف رؤية ممارسة الجنس في المنام من شخص لآخر حسب الحالة التي يراها الرائي، فنجد حالات عديدة لهذه الرؤية منها ما يلي:

  • إذا رأى الرجل أو الشاب أنه يجامع امرأة متوفية لا يعرفها في منامه دلّ ذلك على رزق كثير سوف يرزق به -بمشيئة الله-، وهي رؤية محمودة.
  • إذا شاهد الرجل في منامه أنه ينكح امرأة سيئة الخلق والسيرة، دلّ ذلك على تهافتها على الدنيا وارتكاب بعض المحظورات للكسب بأي طريقة.
  • إذا رأت الزوجة في منامها أنها تجامع زوجها، وهي حائض، فدل ذلك على أن مال زوجها غير حلال، وعليها أن تحذر، وهي رؤية غير محمودة.
  • في الحلم بالجنس قد يرمز إلى الكثير من الأشياء التي تخص حالتك النفسية أو تلك العاطفية، ففي حالة إذا ما رأيت أنك تقوم بممارسة الجنس مع شخص، ولكن برومانسية كبيرة، فهذا قد يدل على أن صاحب الحلم قد يعاني من نقص الحنان بداخله، وكذلك قد يكون دليل على احتياجه بشكل كبير جدًا إلى الحب ووجوده في حياته.
  • لكن إذا ما كنت تحلم أنك تقوم بممارسة الجنس مع شخص، ولكنك تقوم بالبحث عن مكان من أجل أن تمارس فيه الجنس، فهذا قد يكون دليل على الحميمة الشديدة، وعلى تلك الخصوصية التي تتمتع بها في حياتك الواقعية.
  • لكن فى حالة ممارسة الجنس مع شخص غريب عنك بتاتًا، فهذا يعتبر دليلًا على أنك تكون مُتعلق بتلك الصفات التي يحملها هذا الشخص مثل كونه شخص يحب الرومانسية جدًا، وهذا الحلم يدل على أنك في احتياج شديد لتلك الرومانسية في حياتك الخاصة بالفعل.

تفسير حلم ممارسة الجنس مع الأم

هذه الرؤية يختلف تفسيرها حسب حال الرائي كما سنوضح فيما يلي:

  • إذا كان الحالم مسافر وشاهد في منامه أنه يعاشر أمه، دلّ ذلك على قرب رجوعه من السفر، وهي من الرؤى الطيبة.
  • إذا كان الحالم على خصام مع أمه، ورأى أنه يعاشرها في المنام، دلّ ذلك على انتهاء الخصام والشقاق بينهما وعودة الوفاق والمحبة فيما بينهم.
  • إذا كان الحالم غير ميسور الحال، وأمه لديها من المال الكثير ورأى في منامه أنه يجامعها دلّ ذلك على أنه سوف يأتيه خير ورزق وفير.
  • إذا شاهد الرائي وكان مريضًا في منامه أنه يجامع أمه، فهو بشارة على قرب شفائه، وهي رؤية طيبة.

تفسير حلم ممارسة الجنس مع الحبيب

  • من الرؤى التي لا يُحب المفسرون أن يؤولوها، هي رؤية العزباء بأنها تمارس الغريزة مع شاب تحبه، لأنها توميء برغبتها في اتباع البِدع، وبالتالي ستجد نفسها تنفصل تدريجياً عن الحياة الدينية التي كانت تعيشها وما فيها من صلاة واحتشام وقراءة قرآن، كما أن هذا الحلم يشير إلى عدم حفاظ تلك الفتاة على أمانة كان أحد من أفراد أسرتها أعطاها لها وأوصاها ألا تهمل فيها، ولكنها للأسف ستخون الأمانة عن قريب.
  • العزباء لو جامعت حبيبها في المنام فترة طويلة من الزمن، فهذه إشارة بداء ستمرض به في اليقظة، مع العلم أن هذا الداء سيأخذ من وقتها الكثير حتى تُشفى منه، أما لو مارست الجنس مع ذلك الشاب بشكل عابر، فهذا مرض بسيط وسيذهب أثره عن قريب

حلمك هتلاقي تفسيره في ثواني على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل.

تفسير حلم ممارسة الجنس مع الزوج

  • لو المرأة رأت أنها انفصلت عن زوجها وتزوجت غيره وتم نكاحها من زوجها الجديد في الحلم، فهذه منافع ستنالها هي وكل أعضاء أسرتها.
  • إذا شاهد الرجل في حلمه أن زوجته تقوم بنكاحه وتفعل مثلما يفعلون الرجال مع زوجاتهم ( أي أنه يراها في حلمه كأنها هي الرجل وهو المرأة)، فتلك الرؤية إشارة بقوة شخصية تلك الزوجة حيث أنها تصر على آرائها وتتعامل مع زوجها بأسلوب الندية، كما أنها تتصف ببعض صفات الذكور وسوف تسحب من زوجها القوامة عن قريب، بمعنى أنها ستكون صاحبة القرار في منزلها ولم يقوَ أحد على تنفيذ كلمته على غير رغبتها.

تفسير حلم ممارسة الجنس مع الأخ

  • قال المفسرون أن الفتاة لو رأت أنها تمارس الجنس مع أخيها، فهذه علامة على أنهم متقاربان في الفكر والشخصية، ولو الأسرة بها عدد كبير من الأخوة، فتأويل الحلم يدل على علاقة مودة خاصة بين الحالمة وأخيها الذي نكحته في الحلم دوناً عن باقي أخواتها.
  • وقال أحد المؤولين أن هذا الحلم علامة على حفظ أسرار كل من الطرفين لبعضهما في اليقظة.
  • إذا رأى الأخ أنه يجامع أخاه في المنام دلّ ذلك على خلافات وفرقة سوف تحدث بينهما، وهي من الرؤى الغير محمودة لكليهما.

العلاقة الجنسية في المنام

  • إذا أراد الرجل في حلمه أن يمارس العلاقة الجنسية مع امرأة ما وعندما اقترب منها وأوشك على جِماعِها فجأة تحولت إلى رجل فهذا تعسُر وعرقلة شديدة في حياته، وسيظل مُتلهف على تحقيق أهدافه وستمر سنوات كثيرة وهو مازال متلهف لأن هذا الحلم إشارة بأن جميع طموحاته لم تُحقق مهما كان.
  • توميء رؤية الرجل بأنه يقيم هذه العلاقة مع امرأة معروف عنها أنها تكسب قوتها من ممارسة الزنا مع الرجال الغرباء، بأنه سيقوم بفعل سلوكيات حرام، فربما سيزني في اليقظة، أو سوف يسرق وربما يقتل، فكل هذه التصرفات تُعتبر من الكبائر.
  • من الرؤى الحميدة إذا أقام الرجل في حلمه العلاقة الجنسية مع حورية من الجنة وكلما ظهرت في المنام بأنها جميلة وفاتنة كلما نال الكثير من الثقافة والوعي الديني في اليقظة، كما أن الحلم يُعطي للحالم أمل بأنه سيسكن الجنة بعد وفاته لأن أعماله الصالحة سوف تؤهله لذلك.
  • تشير رؤية الحالم المريض وهو يمضي على عقد قرانه على امرأة لا يعرفها بأنه سيموت، وهذا العقد الذي ظهر في الحلم يوميء بشهادة وفاته.
  • أما إذا كان الرائي بدنه مُعافى ولا يشكو من المرض، وحلم بأنه يمضي على عقد زواجه من فتاة مجهولة فهذا الحلم يحمل رمزين؛ الرمز الأول: أن الحالم سيتقرب من الرئيس أو السلطان، الرمز الثاني: لو رأى أنه تزوج من تلك الفتاة وفض بكارتها في المنام فهذه علامة على أنه سيتم استدعاؤه عن قريب كي يُقدم أقواله للنيابة بخصوص جريمة قتل ستحدث قريباً.
  • إذا رأى الزوج في حلمه أن زوجته حائض وأراد أن يجامعها ولكنه انتظر حتى تطهرت وأصبحت جاهزة للجماع طبقاً للتعاليم الشرعية السليمة، فهذا رزق وأمر كان مُتحير فيه والله سيساعده في أخذ القرار الصائب، ولو كان يطرق باب رزق مُنغلق منذ زمن فسوف يُفتح قريباً.
  • لو شاهد الرجل في رؤيته أنه يمارس العلاقة الجنسية مع إحدى النساء من دبرها فهذا الحلم سيء، لأن الجنس من الدُبر هو أمر مُحرم شرعاً، بخلاف أنه قد ينتج عنه العديد من الأمراض والمُضاعفات الصحية، وبالتالي فهذه الرؤية غير محمودة وتعني طيش الحالم وسفاهة عقله، بالإضافة إلى افتقاده للصواب والحكمة.
  • إذا مارس الرجل في حلمه العلاقة الجنسية مع امرأة ليست معلومة له، فهذا يعني أنه إنسان يبتعد كل البعد عن الكسل والخمول، فهو يسعى بكل ما أوتي من قوة في سبيل تدبير حياة كريمة له ولأسرته، ولو رأى أنه يُجامع امرأة من معارفه أو زملائه فهذه إشارة بضيق أحواله في مهنته، ووَصف الفقهاء حالة الرائي وقالوا أنه يُصارع من أجل جلب المال وكسب القوت.
  • الطالب لو حلم أنه ينكح مُعلمته، فهذه إشارة بالإفادة العلمية الكبرى التي ستعود عليها منها.
  • من الرؤى المحمودة للرجل إذا شاهد أنه يُجامع زوجته، لأن هذا الحلم يُعتبر دلالة كبيرة لنجاحه في عمله، كما أنه سيأخذ مكافأة قريبة وستكون عبارة عن منصب مهني أكبر من منصبه الحالي، أما لو رأى الرجل في حلمه أنه انتهى من ممارسة الجنس مع زوجته وأصبح جُنب فهذه إشارة بحيرته وتشويش أفكاره، ولو شاهد أنه كان جُنب وقام بالاغتسال كي يتطهر ويمارس صلاته، فهذا يوميء بعقله الصائب وأرائه السديدة.
  • أشار النابلسي أن نكاح الزوجة فيه منافع كثيرة للزوج في اليقظة، فمن كان يرغب في شراء مكان يمارس فيه عمله بحُرية، فهذا الحلم يوميء بشرائه لهذا المكان وفتح باب رزق كبير له، فعلى سبيل المثال لو كان الحالم يعمل في الحِرف اليدوية ويطمح في شراء متجر يعرض فيه كل أعماله، ورأى في حلمه أنه يجامع زوجته، فهذا انجاز عظيم سيُحققه قريباً وسيكون خاص بطموحه المهنية والنجاحات التي سيصل لها.
  • يدل حلم الرجل بأن زوجته تُجامع رجل غيره على أنه سيكون له خلف صالح منها وستحمل في ولد عن قريب، ولو الرجل أراد أن يُجامع زوجته، ولكنه لا يمارس معها تلك العلاقة بهدوء ورفق بل اغتصبها بطريقة بشعة، فهذا الحلم قبيح ويوميء بأنه بخيل مع زوجته من الناحية المادية والعاطفية، كما أن الرؤية تعني أن الحالم يرفض معاشرة زوجته جنسياً، أي أنه يهجُرها وهذا الأمر حرام عند الله.
  • قد يحلم الرجل بأنه يُجامع طليقته، فأشار المفسرون أن تلك الرؤية قد تكون أضغاث أحلام لو لم يكن في نيته أن يُعيدها إلى عِصمته في اليقظة، ولكنه لو كان يُفكر في الأمر ويسير في إجراءات رجوعها كزوجة له مرة ثانية، فهذا الحلم سيكون حقيقي على المدى القريب لأنها ستصبح زوجته وبالتالي سيكون نكاحها أمر مُحلل.
  • لو الحالم كان على خصام مع خالته أو عمته وحلم أنه يجامع إحداهم، فهذه بشرى بأن الخصام سيذوب، وصلة الرحم ستعود بينهم بعدما انقطعت أعوام مديدة، ولو رأى الحالم أنه يُجامع زوجته أو أمه في شهر من الأشهر الحُرم، فهذه إشارة بالحج
  • قال أحد المؤولين أن الحالم لو نكح أبيه في حلمه فهذه أمارة بأنه عاصٍ، أما لو رأى الشاب أن أبيه يمارس معه الجنس فهذه علامة على قسوة الأب وظلمه لابنه في اليقظة.
  • إذا كان الحالم أب لطفله صغيرة في العمر ورأى أنه يُجامعها في الحلم، فهذه الرؤية تشير إلى إشارتين؛ الإشارة الأولى: أن تلك الطفلة ستخضع لسلاح المرض وآلامه المُبرحة عن قريب، الإشارة الثانية: توحي بخطر أو ضرر سيُقسَم للرائي.
  • كثيراً من الأباء الذين لديهم فتيات في عمر الزواج يحلمون بأنهم ينكحون بناتهن، فأشار المفسرون أن الأب لو مارس الجنس مع ابنته العزباء فسوف تؤول الرؤية بأنه سيساهم بشكل كبير في زواجها حيث أنه سيقوم بشراء الكثير من الأغراض المهمة لتجهيز منزلها الزوجي، وبالتالي فالحلم يوميء بالزواج والمنفعة العائدة على الحالمة من أبيها.

تفسير حلم مشاهدة الأفلام الإباحية للعزباء

  • الأفلام الإباحية هي عبارة عن مقاطع تمثيلية يتم فيها إتمام علاقة جنسية بين رجل أو امرأة أو شخصان من نفس النوع، ومن المعروف أن مشاهدة هذه الأفلام سلوك مُحرم شرعاً وأثبت علماء النفس أيضاً أن مشاهدة الإنسان لهذه الأفلام تُؤثر عليه بالسلب، ومن هنا فإن رؤية العزباء لهذه الأفلام في حلمها قد يؤول بأنها تداوم على مشاهدتها في الواقع ولذلك فربما ترى في منامها مقطع من ضمن المقاطع التي رأتها ذات مرة في اليقظة.
  • قد يؤول هذا الحلم في منام الفتاة العزباء بأنها تشعر بالملل في اليقظة وبحاجة إلى شيء يُشعرها بالتجديد والتشويق والرغبة في الحياة، كما أن الحلم قد يوميء بمشاعر دفينة لديها ورغبة داخلية في ممارسة تلك العلاقة مع الشاب الذي تحبه.

كثرة الحلم بالجنس

  • لو مارس الحالم هذه العلاقة مع حبيبته أو زوجته وكانا الاثنان بداخل قطار في المنام، فتأويل الرؤية حميد ويعني أنهما مُرتبطان ببعضهما وعلاقتهما تسير بشكل سليم ولا يشوبها أي اضطراب، ولو رأى الحالم أنه كان يُجامع خطيبته أو حبيبته في القطار وفجأة تعرض القطار لحادث أو خرج عن الطريق الصائب الذي كان يسير فيه، فهذه أمارة بخلل مفاجيء سيضع علاقتهم في خطر عن قريب.
  • عندما يحلم الشاب أنه يجامع حبيبته في المنام، مع العلم أنه كان متواجد في مكان به نيران مشتعلة ولكن لن يصاب بأي شر، فهذه إشارة بأن رغبته الجنسية تصل لأعلى مستوى، بالإضافة إلى أنه في الواقع ينتظر اليوم الذي سيجتمع فيه مع حبيبته بالزواج.  
  • إذا رأى الشاب أنه ينكح فتاة بداخل سفينة أو قارب في البحر، مع العلم أن الأمواج كانت ترتطم بذلك القارب، فهذه أمارة بأنه سيتزوج من فتاة متوافقة جنسياً معه بشكل كلي وجزئي وهذا سينعكس بالإيجاب على حياتهم الزوجية، فسوف تشع حياتهم سعادة وانسجام.
  • سأل أحد الحالمين عن تفسير شعره المربوط وهو يمارس الجنس في حلمه؟ فأجاب المفسر: بأنه يشعر بالقلق الشديد بسبب سيطرة الأفكار الجنسية على عقله في اليقظة، وهذا الأمر سيجعله خائف طيلة الوقت من الوقوع في أي سلوك خاطئ، وربما تؤول الرؤية بأن الحالم سينتابه الخوف عند ممارسة هذه العلاقة لأول مرة مع الزوجة، ولكن لو رأى أن شعره كان طبيعي ومتطاير وليس مربوط في المنام، فهذه أمارة بأنه سيشعر براحة كبيرة عندما يجامع شخص ما في الواقع، كما أنه سيترك لنفسه الفرصة كي يشعر بلذة الجماع.

أسباب الحلم بالجنس

أسباب رؤية الحالم بالجنس كثيرة ومتنوعة سنعرضها كلها كي تعم الاستفادة على الجميع:

  • السبب الأول: أن فرويد وهو مؤسس علم النفس أشار أن الإنسان يحتاج إلى ممارسة هذه الغريزة لأنها من ضمن الدوافع الأولية التي خلقها الله مع العلم أن هذه الدوافع تتكون من دافع الطعام والشراب والدافع الثالث هو دافع الجنس والبقاء، وبالتالي فإن الإنسان من حين لآخر يجد نفسه بحاجة إلى ممارسة هذا الدافع وبما أننا في مجتمع شرقي متدين، إذاً فلا يتم إشباعه إلا في إطار ديني وهو الزواج الشرعي، وبالتالي فأصبحت تلك الرغبة مُقيدة بالزواج ولكن عندما يحتاجها الشاب يجد نفسه في حالة كبيرة من التوتر الداخلي ويريد أن يقوم بتفريغ هذه الطاقة الجنسية فلا يجد أمامه إلا الأحلام الجنسية ووارد جداً أن يشعر الحالم أثناء رؤيته بالجنس في منامه باللذة الجنسية وربما الإنزال سواء كان رجل أو أنثى وبالتالي فهذا هو أول وأقوى سبب للحلم بالجنس.
  • السبب الثاني: وهي الفترة العمرية التي يمر بها الإنسان والمعروفة بكثرة الأحلام الجنسية فيها ألا وهي المراهقة، مما لا شك فيه أن الأحلام الجنسية قد يراها الإنسان في أي مرحلة عمرية ولكنها ستزداد في هذه المرحلة وحتى بداية مرحلة الرشد والشباب، حيث أن تلك المرحلة تتفجر فيها هرمونات الأنوثة عند الفتيات وتزداد أيضاً هرمونات الذكورة عند الفتيان، وبالتالي يجد كل من الطرفين راحته في الأحلام الجنسية وستتكرر باستمرار، ولو ازدادت عن حدها فلا بد من تفريغ هذه القوة الجنسية العنيفة عن طريق ممارسة الرياضات المُختلفة.
  • السبب الثالث: قد يراها الزوج أو الزوجة بإفراط في حالة لو كانوا محتاجين لهذه الممارسة في الواقع، أو بمعنى أوضح لو كان الزوج لم يشعر بالراحة مع زوجته في ممارسة هذه العلاقة معها وكذلك الزوجة فيبدأ كل منهم يرى تلك الأحلام بكثرة مع أشخاص مختلفة عن أزواجهم وزوجاتهم، كما أنه وارد جداً يكون الشخص رأى مشهداً رومانسياً في أحد الأفلام وبعدها استغرق في النوم فرأى حلماً جنسياً يُعبر عن احتياج جنسي دفين لديه لم يقوَ على أن يُصرح به لأحد.
  • السبب الرابع: قد يحلم الزوج بشكل متكرر أنه يمارس الجنس مع زوجته بطريقة مُعينة، فهذا يعني أنه يفتقد المتعة الجنسية مع زوجته نظراً لعدم اتفاقها معه أثناء العلاقة أو رفضها لبعض الأوضاع الجنسية التي يُحبذها، وبالتالي سيجد أن الأحلام الجنسية هي الطريقة المثالية لتفريغ احتياجه.
  • السبب الخامس: صنف العلماء أن العلاقة الجنسية تُعد أحد أنواع متاع الحياة الأبدية التي لم تُفنَ أبداً لأنها سر بقاء البشرية، ومن هنا قد يحلم الإنسان بالجنس، لأنه في اليقظة يفتقد الشعور بالمتعة في حياته بشكل عام، فربما يكون حزين أو مكروب ويشعر بأن ضغوط الحياة سلبته الشعور بالنشوة والمتعة وبالتالي فربما تكون أحلام الجنس هي نوع من أنواع الإحساس بالراحة أو الفرحة التي يفتقدها في اليقظة، لأن أثناء ممارسة الجنس يتم إفراز هرمون السيروتونين وأطلق عليه العلماء اسم هرمون السعادة، وبالتالي فربما تكون هذه الأحلام سبب في الكشف عن تعاسة الحالم في حياته.
  • لا بد من ذكر أمر خطير في النهاية أن الإنسان لا بد أن يرى الأحلام الجنسية في حلمه ولكنها لو زادت عن حدها فهنا سيحدث الخطر لأنها ستُعطله عن حياته بسبب سيطرتها الكاملة على عقله، ولكن العلماء بشكل عام قالوا أن الجنس أمر طبيعي في حياة الإنسان والتفكير فيه دليل على أنك سوي نفسياً ولكن لا بد أن يُفكر فيه بضوابط معينة كي لا تقع في المُحرمات والعياذ بالله.

المصادر:-

1- منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- كتاب تفسير أحلام التفاؤل، محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.

الكاتب : Mirna Shewil