ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الجدة المتوفية في المنام

Mirna Shewil
2022-07-04T04:27:51+02:00
تفسير الاحلام
Mirna Shewilتم التدقيق بواسطة: Omnia Magdy27 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ سنتين

 

الجدة في المنام وتفسيره رؤيتها ميتة
معرفة تفسير رؤية الجدة المتوفية في المنام

اهتم الإنسان منذ فجر التاريخ بتفسير الأحلام، فلقد اعتبرها ظاهرة غريبة، فحاول أن يعرف ماهيتها، ويجد علاقتها بالواقع المعيش، وقد برع في هذا العلم الكثير من العلماء، وقدموا لنا كتبًا وموسوعات تحوي العديد من التفاسير للأحلام الشائعة، واليوم نشرح لك بعض التفاصيل لكيفية تفسير ظهور الجدة المتوفية في المنام.

رؤية الجدة المتوفية في المنام

  • قد تدل رؤية الجدة في المنام على حنين الشخص للماضي، وتعتبر من الرؤى المحمودة، فهي تدل على تحقق أماني الإنسان البعيدة، كرؤية الشخص المتوفي على قيد الحياة مجددًا، ويدل على طموح الرائي ومثابرته، ويوحي بالابتعاد عن المعاصي، ويدل على تدين هذا الفرد.
  • يُفسر حلم المتزوجة بجدتها المتوفية أن هناك الكثير من الرزق في الطريق إليها، ورؤيتها نائمة بجانبها يشير إلى اقتراب موعد الحمل، أما إذا رأت أنها تحادثها في أمر ما غير محقق، فهذا خير دليل على تحقيق ما تريده في أقرب وقت.
  • أما إذا رأت الحامل جدتها بوجه مبتسم ومشرق، فهذا يُعد مؤشرًا للولادة المتيسرة، والطفل النجيب، وصلاح ذلك المولود، وأنه سوف يجلب الخير والبركة لعائلته، وسوف يكون بارًا بهما، أما إن رأتها في وجه عابس، وفي حالة يرثى لها، فهو تحذير من خطر تلك الولادة، أو تحذير من ذلك المولود، فهو سوف يجلب الشؤم لعائلته، ولن يكون بارًا بوالديه، فعليها الحرص من ذلك.
  • إن كان الرائي رجلًا، فأغلب التفاسير جيدة، وتشير إلى أنه هناك الكثير من الخير قادم إليه، وإن كانت الجدة في شبابها، والرائي كان أعزب، فيشير ذلك إلى سرعة زواجه، وإيجاد الزوجة الصالحة المناسبة له، وتدل رؤيتها أيضًا على الجَد والمثابرة في العمل وطلب الرزق بالرغم من سوء أحواله المادية، وفي ذلك حث له حتى يكمل في طريقه، فإن هناك مكاسبًا قريبة في للطريق إليه.

تفسير رؤية جدتي المتوفية مريضة

  • المرض بالنسبة للميت شيء غير مُستَحب في الحلم، لأنه من المعروف أن الأموات لا يمرضون مثل الأحياء، ولذلك فإن المرض إذا أصيب به الميت في الرؤية فعلى الفور لا بد أن الحالم يعلم أن هذا الميت كان كثير المعاصي وقليل الحسنات، ولو كان الميت معروف بأنه لن يفوته أي فريضة إلا وكان يقوم بها، فالمرض هنا معناه نسيان عائلته له، فالميت لو كان له أولاد على قيد الحياة وظهر بأنه مريض وجسده يؤلمه فهذه قلة في الصدقات وهو يحتاج إلى الكثير منها كي يرفعون عنه أي سؤال أو بطش لم يتحمله، ولو ظهر الميت أنه كان مريض وبعدها تعافى فهذه صدقات ودعوات كثيرة قام بها الحالم وأغلب أقارب المتوفي واستجاب لها الله وعفى عن الميت وجعله في نعيم.

تقبيل الجدة المتوفية في المنام

قال ابن سيرين أن الميت إذا تم تقبيله في منطقة الرأس أو اليد في المنام سواء كان ( أب، أم، جدة، جد) أو أي متوفي آخر حلم به الرائي سوف تؤول الرؤية بمنفعة كبيرة، فربما تكون سكن جديد، وظيفة براتب كبير، زيجة صالحة ومميزة، صداقة مع شخص صالح ونيته سليمة، ولكن بشرط أن يوافق الميت على تقبيل الحالم له أما لو رفض فالشر سيكون هو التفسير المناسب للحلم، وسيعود سبب الرفض إلى فظاعة سلوكيات الحالم التي جعلت الحي والميت يرفضونه ولا يتقبلون وجوده، أما الميت لو ظهر في الحلم وجاء ليُقَبِل الحالم، فهذه أمارة بأن المشاكل ستكون مع الحالم كظِله لفترات كبيرة من الوقت، وعلى الأغلب ستكون المشاكل الصحية على قائمة المشكلات التي سيعانيها.

تفسير حلم جدتي المتوفية حية للعزباء

  • عندما تحلم العزباء أن جدتها حية ولم تمت فهذا المشهد يشير إلى دلالتين؛ الدلالة الأولى: والتي وضعها كانوا علماء النفس وقالوا أن الحلم بسبب التعُلق النفسي الشديد بالجدة، حيث أن الحالمة غير متقبلة فكرة موتها وبالتالي تجدها في المنام وكأنها حية ويتبادلان الحديث والقبلات والأحضان، إذاً فسيكون الحلم إشارة بالاشتياق لها، أما الدلالة الثانية: فستكون آتية من كُتب التأويل وتعني أن الأيام المُقبلة ستُفاجيء الحالمة بكم هائل من النجاحات في الحياة وخاصة لو كانت علاقتها بجدتها قبل موتها جميلة ومُتفاهمة، مع العلم أن هذه النجاحات ستكون عامة وليست مُخَصصة لمجال بعينه من مجالات الحياة المُختلفة، فربما تحتل مكانة علمية مرموقة، أو منصب مهني عظيم.
  • إذا حلمت العزباء أنها تمسك بالسبحة التي كانت تُسَبِح بها جدتها وهي حية، فهذه مخاطر أو أشياء مُقلِقة كان تُكَدِر حياة الحالمة ولكن بعد مشاهدة الرؤية سيجلب لها النصيب قسطاً كبيراً من الراحة والأمان.
  • لو أمسكت الحالمة في منامها بيد جدتها المتوفية فهذه خطوبة، أما إذا كانت الفتاة في اليقظة قد اقترب موعد عقد قرانها، فهذه الرؤية تُعبر عن الزفاف، علماً بأنها رؤية محمودة وتعني اكتمال الزيجة للنهاية بدون مشاكل تجعلها تتوقف أو تفسد.
  • فَسَر العديد من الفقهاء هذه الرؤية بأن الميت سواء رجل أو امرأة إذا رآه الحالم وكأنه حي ويسكن في منزله مثلما كان، فهذه علامة على مكانته العالية عند ربه، أي أن مكانه في الجنة سيكون كبير وجميل.
  • قد يتم تحديد تفسير الحلم بالأموات وفقاً لما يصدر منهم من أقوال وأفعال، فلو رأت العزباء جدتها وهي تبادلها الكلام الجميل المليء بالطاقة الإيجابية وكأنها تُحفزها أن تستمر في حياتها وتتمسك بكل طموحاتها فهذه علامة إيجابية بالتقدم والرقي في الحياة، أما إذا صَدر من المتوفية كلام سلبي ومُحبِط إذاً فلا بد من الحذر وخاصة لو رأت العزباء أن جدتها تُحذرها من شيء ما، إذاً فسيكون هذا الشئ مصدر خطر في حياتها وعليها أن تسمع ما قيل من جدتها جيداً وتُنفذه.
  • قال المؤولون أن الحالم لو رأى جدته المتوفية وكأنها حية، وعندما اقترب منها وجد ردائها به ثقب ملحوظ، فهذا الثقب الذي أفسد جمال الثوب علامة على أن الحالم ينتابه حالة من القنوط ولو لم يسيطر عليها ستقوده لطريق الاكتئاب وما به من مشاعر انتحارية خطيرة.
  • لو حلم الرائي بأن جدته تم بعثها من جديد وعاشت معهم مرة أخرى، فهذه إشارة عائدة على الحالم نفسه بأن لديه رغبة قوية في الحياة، ويعود تمسكه بالحياة إلى رغبته في وضع بصمة مميزة له قبل رحيله من الدنيا، قد تكون هذه البصمة إما عمل خير أو بصمة نجاح مميز سيشهد بها الجميع.

موقع مصري اكبر موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع مصري لتفسير الأحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

حلمت بجدتي المتوفية تضمني

  • يُقال أن الاحتضان في الواقع هو دليل على الألفة والمودة، وهو كذلك في الحلم أيضًا، وفي تفسير ابن سيرين يوضح أنَّ احتضان الميت للرائي، وإنْ كانت جدته، يدل على كوْنه يذكر جدته كثيرًا بالدعاء والاستغفار، أو يتبرع بكثير من الصدقات لها، أو قد يود الميت شكره على معروف قام به لأحد أفراد عائلته.
  • إن كانت الجدة من أصحاب العمل الصالح والتقوى، فيشير ذلك إلى صلاح عمل الرائي، واتخاذ الطريق الصحيح، وإن رأى صاحب الحلم أنه يعانق ميت ويحتضنه باشتياق، فهذا دليلًا على طول عمر الرائي، وزيادة رزقه في عمره الطويل، وقد يدل أيضًا على استفادة صاحب الحلم ماديًا من الميت من خلال الإرث وخلافه.
  • أما من رأى أنه يعانق جدته الميتة ويبكي، فهذا دليل على ضياع دينه، وسيره في الطريق الخاطئ، وعليه أن يحذر، ويراجع حساباته، ويعود نحو الطريق الصحيح مجددًا.
  • هذه الرؤية ربما توميء بأن الحالم يشعر في اليقظة بخلل كبير في مسألة الأمن والأمان في حياته وبما أن الجد والجدة هما مصدر الأمان والهدوء في أي منزل فقد يعود تفسير الرؤية إلى رغبة الرائي في امتصاص جرعة مُكثفة من الاستقرار والسعادة.
  • لو الحالم ضمته جدته في الحلم ولكنه لم يجد راحة في هذه الضمة فستكون الرؤية أمارة ببعض المواقف التي سوف تُقلِقه لوقت ما ولكنها ستزول مثلما زالت المشكلات التي سبقتها، فإن الحياة لم تقف عند أي مشكلة مهما كانت قسوتها.

حلمت إني سلمت على جدتي المتوفية

  • يختلف تفسير السلام على المتوفية في الحلم إذا حدث أخذ أو عطاء؛ بمعنى إذا قامت الجدة المتوفية بمصافحة الحالم في منامه ثم أعطته شيء أسعده كثيراً، فهذه بشائر.
  • أما لو الحالم رأى جدته في منامه وبعدما انتهى السلام بينهم طلبت منه شيء لها سواء طعام أو ملابس لتستر عورتها، فسيتغير المعنى وسوف يوميء بأن تلك الجدة حسناتها في الدنيا أقل من سيئاتها وهي الآن بحاجة لعمل صالح يرفع من مستوى حسناتها ويجعلها تخرج من دائرة العذاب والسؤال، كما أن الحالم ربما يدخل في مشاكل أو اضطرابات مادية عقِب هذه الرؤية.
  • سأل شاب يعمل في مهنة ليست آمنة وتُعرِض حياته للخطر أحد الشيوخ وقال له حلمت بشخص متوفي يصافحني في المنام، فقال الشيخ بأن هذا الحلم هو تحقيق سلام وأمان في الحياة لأن السلام من الميت سواء رجل أو امرأة هو حياة آمنة، فلو كنت خائف من مهنتك الصعبة فالله أرسل لك هذا الحلم كي تهدأ وتعمل من اليوم وأنت مطمئن ولم يحدث لك أي شيء خطير في المستقبل بإذن الله.

حلمت بجدتي المتوفية تسلم علي

  • لهذه الرؤية أوجه كثيرة عند تفسيرها، فهي تتغير بتغير حال الميت، فمثلًا من رأى جدته تسلم عليه دل ذلك على حُسن حاله الديني، ومنزلته العالية عند الله، ومن رآها تأخذ بيده، فهذا دليل على حسن حاله، وأن الرزق سوف يأتيه من حيث لا يحتسب، وإن صافحته جدته وأخبرته أنها بخير، فهذا يدل على حسن حالها في الدار الآخرة، والله أعلى وأعلم.

عالم الأحلام ملئ بالأسرار، ويختلف التأويل باختلاف كل حالة، ويتغير كليًا من خلال تغير التفاصيل، فذلك العلم كالمحيط الواسع، ولا ساحل له.

المصادر:-

1- كتاب تفسير أحلام التفاؤل محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.
4- كتاب الإشارات في عالم العبارات الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 102 تعليق

  • MennaMenna

    حلمت بجدتي الموفية تأخذ والدتي معها وترفض أخذي
    ومرة أخرى حلمت بها عادت إلى الحياة ولكنها مريضة وحزينة

    • MahaMaha

      عليك بالدعاء لها وإخراج الصدقات علي روحها حفظكم الله

  • غير معروفغير معروف

    حلمت بفرحي على خطيبي وكنت داخله مبتسمه وسلمت ع جدتي وحضنته وفضلت اعيط واقولها متسبنيش تعالي معايا طيب وهيا تعيط وانا اعيط وحضنها ومش عايزه اسبها واقولها متسبنيش وانتي بعدين جمبها وبعدها عطيت عملتي عصير يسربو كل واحده شويا ف عمتي ادت لستي بس الزجاجه كانت مقبوله ودلقت عليها شويا ف اداني وقالتلي شربت قولتلها انتي مشربتيش انتي وقعتي ع نفسك تعالي اشيلك الحاجات دي اه.ت منديل من عمتي الكبيره ولكنه فيه ليفه ومسحتلها ودراعها اليمين كان مقطوع وهيا قاعده ع كرسي ومسحتلها زي م يكون الميه فيها صابون وبعدين خدت منديل تاني وبليته ميه ومسحتلها وركها لحد رجليها ومرا واحده لاقيت الناس بتكرم اولاد جدتي انهم بيساعدوها برغم ان انا الي عملت كل ده وكنت واقفه انا وامي ع السطح وبقولها المفروض انا الي اخد الجايزه بس يلا مش مهم وانا ف الحلم بقول انا بحلم ده اصلا جدتي ماتت انا بحلم أنها عايشه لا دي عايشه وانا كنت بحلم أنها ماتت وفرحت وصحيت لاقيتها مش موجوده ك العاده ارجو التفسير?

  • Isra HamidIsra Hamid

    حلمت بجدتي المتوفاة مريضة بالمرض الذي ماتت منه كانت سعيدة ومع امي في بيت جدي وكأنه لدية شعر ابيض وبني طويل

    • أسماءأسماء

      حلمت ان جدتي ام ماما عايشه ولكنها ف الواقع متوفاه وكانت اخت جدتي موجوده وهي كانت ف الحلم علي خلاف مع اختها لكن كانت بحصده ونشيطه واكلت معنا ثم نامت وبنصحيها لقيناها توفت وحزنا جدا
      ارجو الافاده

      • MahaMaha

        تم الرد واعتذر عن التاخير

  • لانا سيتاسلانا سيتاس

    رأيت ان أولادي في غرفه تحت الارض مغلقه ونزلت انا عندهم اطلعهم وانا عندهم تحت رمت جدتي المتوفيه أفعى زرقاء اللون وكانت جايه تأذيني فقمت بالكبير فابتعدت عني ولاكن بقيت تلف بالغرفه وانا بصرخ بدي يطلعوني من الغرفه فاجا اخوي الكبير طاعني ولاكن مو برضاه وكأنه مو حابب يطلعني المهم طلعني وطلعت على طابق تاني لقيت اخوي الأصغر بحط عيني بعينه وبحكيلو الله ينتقم من كل ظالم فرجعت طلعت وراي لقيت اخوي الكبير بظربني بالمنشفه قطعة قماش نستخدمها لتنشيف وجهنا ويدينا
    وصحيت منكده ومتضايقه

  • غير معروفغير معروف

    اني حلمت في جدتي ام ابي احضنه وابوسها وهيه لاتحضني ولاتسلم عليه تكعد ماتحجي شي

    • MahaMaha

      عليك بالدعاء لها والصدقات لموتاكم

  • هدىهدى

    حلمت بجدتي المتوفاة تجلس بجانبي نتكلم مع بعض كانت تبتسم في بعض الاحيان و تمكنت من عناقها لكن في الحلم كنت اعرف انها كانت ميتة و ستموت تانية و سنتالم علی فراقها امتر من الاول .. في الحلم كانت امي و اخوانها كلهم حاضرون … انا عزباء

  • غير معروفغير معروف

    تفسير رؤية الجده الميته وهى في فراش المرض ثم تنهض كالاصحاء وتقول لحفيدها هبا نذهب بدون ان نخبر احد

  • مجهولمجهول

    حلمت بجدتى جلسه فى ارض زرعيه وخضره وكنت بجانبها وقالت لى الشيخ شريف والشيخ صلاح مع ابى قالتلها لى خالص كل شي قسمه ونصيب قالت الشيخ صلاح عارف انك هطلقى وهوالشيخ صلاح راجع تانى اصبري ان الله مع الصابرين اصبري (مع العلم انى مطلقه والشيخ صلاح حمايه فى الحقيقة وانا فى العده حالين )

  • غير معروفغير معروف

    حلمت ان جدتى المتوفيه بتموت وروحها لاتريد ان تخرج وامى ماسكه راسها وخالتى جنبها وقاعدين يبكون ودخلت عليهم وقلت لجدتى قولى لا اله الا الله فقالت ثم خرجت الر ح وماتت وهذا الحلم حدث فى منزل خالتى وليس منزلنا

  • شهدشهد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حلمت بجدتي خالة أبوي المتوفية كانت تحبني وماعندها عيال وصارلها سنين متوفية رحمة الله عليها الحلم اني رحت بيت ولقيتها جالسة وجلست تحت ركبتيها لاقبلها ثم قالتلي حرمة جالسة جنبها هي زعلانة اعتقد وتقول انك ماتحبيها وقلت انا الا احبها وقبلت ركبتها والحرمة ردت علي ثاني قالتلي قبلي باطن رجولها لكي تشعر بك وقبلت وفي اللحظه ذي حسيت وانا نايمة بهدوء تام كأني جنبها بالقبر وحست هي بقبلتي أرجو تفسير رؤيتي

صفحات : 12345