هل الموز يرفع نسبة السكر في الدم؟



هل الموز يرفع نسبة السكر في الدم
هل الموز يرفع نسبة السكر في الدم

معلومات قيمة عن الموز

يستهلك ثلثي العالم تقريبًا كميات كبيرة من الموز يوميًا حيث يعد أحد مصادر الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد مقارنة بالعديد من أنواع الفواكه الأخرى.

بل وتسهل زراعته في الكثير من المناطق الإستوائية والباردة، ويحتل مركزًا عالميًا من حيث الزراعة والتصدير ونادرًا ما تخلو موائد الضيافة من تواجد تلك الفاكهة اللذيذة.

ولكن ظهرت بعض الخرافات المتعلقة بتناوله لمرضى السكري منذ عدة قرون، حيث تدعي تلك الأقاويل أنه يعمل على حدوث خلل في نسبة السكر في الدم، وبالتالي يؤثر على الكثير من وظائف الجسم الأخرى.

مقال مُميز:

تعرف على فوائد الموز للتخسيس وكافة وصفاته

ولكن دعونا نستعرض معكم في السطور التالية حقيقة ذلك وهل هو يرفع نسبة السكر في الدم بالفعل أم هي مجرد خرافة، فتابعونا.

 

هل الموز يرفع نسبة السكر في الدم؟

 

  • نعم بالطبع يؤثر الموز على الجسم بشكل سلبي عند تناوله بكميات كبيرة ولاسيما قبل النوم أو بعد تناول الطعام مباشرةً.
  • قد يؤثر أيضًا على نسبة السكر في الدم ولكن عند تناوله بكميات مناسبة أي ثمرة واحدة فقط في اليوم فهي لا تؤثر على الإطلاق على نسبة السكر بل العكس تعمل على حدوث توازن طبيعي بين نسبة الجلوكوز والأنسولين.
  • لكن في حال زيادة تلك الكمية عن الحد المسموح به فقد تؤدي إلى حدوث إرتفاع شديد في نسبة السكر.

 

مقال مُميز:

هل الموز مفيد لمرضى السكري؟

به نسبة كبيرة من الكربوهيدرات

  • تحتوي الثمرة الواحدة على ثلثي وزنها تقريبًا كربوهيدرات وحوالي 10% منها سكريات وبالتالي فإنها لا تؤثر على نسبة السكر الطبيعية في الجسم، ولكن عند مضاعفة تلك الكمية فقد تؤدي إلى حدوث خلل شديد في نسبة السكر بالدم.
  • تعمل المواد النشوية المتواجدة به أو الكربوهيدرات المعقدة على حدوث بطئ في عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى الإمساك الشديد وفقد الرغبة في تناول الطعام لفترة من الوقت والإصابة بالإنتفاخ ومشكلة الغازات.

 

ما لا تعرفه عن فوائد الموز للجسم

 

وعلى الجانب الآخر نجد فوائد الموز المتعددة للجسم والبشرة والشعر، فنجد على سبيل المثال:

  • ولمن يعاني من هشاشة العظام أو إلتهابات في المفاصل وسقوط مستمر في الأسنان والضروس، يمكنه أن يداوم على تناوله بصورة يومية لكي يحصل على كميات كافية من الكالسيوم والفوسفور والزنك والحديد لمعالجة ذلك.، حيث يتم عمل مشروب الموز بالحليب ويحلى بالعسل الأبيض لمزيد من الفائدة.
مقال مُميز:

هل الموز مفيد للحامل؟ وما تأثيره على التوتر والضغط النفسي؟

 

يرطب الشعر والبشرة

  • لديه القدرة على ترطيب ومعالجة مشكلة التقصف والجفاف الذي يصيب بعض السيدات بعد تكرار مرات صبغ الشعر، حيث يتم عمل ماسك منه مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند بكميات متساوية، ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة مرتين في الأسبوع.
  • كذلك في حال جفاف البشرة فإن ثماره تعد افضل المواد المرطبة التي تمنحها النضارة واللمعان والبريق، حيث تهرس ثمرة منه مع قليل من العسل الأبيض والحليب وتوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.