معلومات متميزة وشاملة في موضوع عن الطموح

 

موضوع عن الطموح
معلومات متميزة وشاملة في موضوع عن الطموح

إن كل إنجاز حققته البشرية كان خلفه إنسانًا طموحًا آمن بفكرة ما، وبقدرته على تحقيق هذه الفكرة، وإخراجها إلى حيز الواقع، وسعى لذلك بجد واجتهاد، واستخدم الوسائل المتاحة له حتى كللت مساعيه بالنجاح وحقق ما يصبو إليه من أعمال وأهداف.

مقدمة موضوع عن الطموح

يعرّف الطموح بأنه امتلاك حافزًا قويًا لتحقيق أمر ما، قد يكون ذلك طموحًا في بلوغ منصب سياسي أو درجة علمية أو تكوين ثروة، أو تحقيق الشهرة، أو تكوين أسرة، أو النجاح على أي صعيد من أصعدة الحياة المختلفة.

إن الطموح قوة جبّارة تمد الإنسان بطاقة كبيرة يمكنه بها تحقيق ما لم يتصور أحد من إنجازات، ويجعل منه إنسانًا قويًا، وكل طموح له أهداف ولديه حوافز، وكل هدف يحتاج للأخذ بالأسباب المؤدية إليه، والتي يتحملها بكامل إرادته الإنسان الطموح الراغب في تحقيق أهدافه.

والإنسان الطموح يهزم كل المعوقات التي قد تواجهه، ويكسر الجمود، ويتمتع بقدر وافر من الأمل، ولا يمكن إحباطه بسهولة، ولكل إنسان طبيعي طموحاته التي يصبو إلى تحقيقها في الحياة، فالحياة بغير طموح حياة باهتة بلا معنى تفتقر إلى الهدف، وتترك صاحبها في أدنى الدرجات.

موضوع تعبير عن الطموح

إن الطموح صفة رائعة، فإذا كنت تمتلك بداخلك تلك القوة الجبّارة فلا تسمح لأحد بالإقلال من شأنها، أو الخلط بينها وبين صفات أخرى مثل الطمع، أو الجشع، فالإنسان الطموح هو الذي يسعى لتحقيق النجاح ببذل الجهد والأخذ بالأسباب التي تؤدي إلى أهدافه، بعكس الإنسان الطماع الذي يرغب في جمع المال أو الاستيلاء على سلطات ليس مؤهل لها وعبر وسائل غير مشروعة.

الطموح يبدأ من وضع أهدافا منطقية تتناسب مع ما تعرفه بداخل نفسك من قدرات، وعليك أن ترسم طريقك الموصّل لهذه الأهداف، وأن تنال التدريب اللازم، وتبذل الجهد الضروري للتغلب على ما يعترضك من عوائق، ولا تتوقف عند أول فشل، بل تستمر في طريقك ولا ترضى بغير تحقيق النجاخ.

ومن أهم مميزات الإنسان الطموح:

  • أنه دائم السعي لتحسين نفسه والعمل عليها، ويبذل الجهد الكثير في تطوير مهاراته، وفي التقدم والترقي.
  • هو مؤمن بأنه يمتلك القدرة على تغيير الوضع الراهن للأفضل، وأنه يمتلك المستقبل بين يديه، فالمستقبل هو نتاج الحاضر، وما تفعله اليوم للتطور والارتقاء هو ما ينتج عنه ما ستكون عليه في المستقبل.
  • الإنسان الطموح لا يخاف من المغامرة، والفشل يزيده قوة وصمودًا فهو يتعلم الكثير من فشله، ويتجنب أسباب الفشل في رحلته.
  • هو لا يتوقف عند أول عثرة في طريقه لتحقيق الهدف ولكنه ينهض دائمًا أكثر قوة واكثر صلابة.
  • الإنسان الطموح يتميز بالصلابة والقوة ويتحمل الصعاب في سبيل تحقيق أهدافه.

تعريف الطموح

للطموح أكثر من تعريف نذكر منهم ما يلي:

الطموح في اللغة العربية: وهو مشتق من الفعل “طمح” والطمّاح مثل الجمّاح، أي أن الإنسان الطموح هو في اللغة إنسانًا جامحًا مثل الخيل.

الطموح كمصطلح: ويعني أن يضع الإنسان نصب عينيه هدفًا كبيرًا في الحياة ويسعى لتحقيقه.

الطموح في الأدب الغربي: وهو يعني الهدف الذي يسعى الإنسان لتحقيقه.

موضوع تعبير عن الطموح والطمع

إن الطموح هو هدف مشروع يسعى الإنسان لتحقيقه، ويلتمس في ذلك السبل التي لا تخالف الشرع أو القانون، ويكون فيها نفعًا، أما الطمع فهو أن يضيّع الإنسان حياته ويبتذل نفسه، ويضيّع شرفه في سبيل الحصول على أشياء لا يستحقها، ولم يكن مؤهلًا للحصول عليها.

إن الطموح أمر مشروع وفي ذلك جاء الحديث النبوي التالي:

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا سألتم فسألوا الفردوس الأعلى من الجنة”.

ويقول الأديب الكبير آرثر شوبنهاور: “الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح”.

وقال الشاعر:

دَبَبْتُ للمجدِ والساعون … قد بلغوا جَهْدَ النفوس

وألقَوا دونه الأُزُرا … وكابدوا المجد حتى

ملَّ أكثرُهم وعانقَ المجدَ … مَن أوفى ومَن صَبَرا

لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكلُه … لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبِرا

إن الفرق بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل، هو الطموح إلى الرقي والتقدم، وتحقيق الأهداف التي ترسمها لنفسك وتخطط لها جيدًا، وتسعى جاهدًا في سبيل تحقيقها.

موضوع تعبير عن الطموح بالعناصر

موضوع غن الطموح
موضوع تعبير عن الطموح بالعناصر

الطموح هو ليس حلمًا من أحلام اليقظة التي يمكن للإنسان أن ينشغل بها وهو جالس في مكانه يتمنى النجاح، أو الثروة، أو الشهرة، أو الشهادات الرفيعة، ولكنه يحتاج إلى الكثير من العناصر التي يمكن أن تساعد الإنسان على تحقيق أهدافه والسعي إليها بالشكل المنهجي الصحيح ومن ذلك:

الطموح المعرفي:

وهو أن ينمي الإنسان من معارفه ويوسع من مداركه وأن يميز بين الخطأ والصواب، ويسعى لمعرفة الصحيح من الخاطيء، وهو يتطلب أيضًا أن يعي الإنسان قدراته ومؤهلاته ومواهبه جيدًا، ويعرف أيضًا نقاط ضعفه التي عليه أن يكون واعيًا بها وبكيفية التعامل معها.

الطموح الوجداني:

إن الإنسان الطموح يكون قويًا على المستوى الوجداني فهو لا يشكو من الأعمال التي تؤهله للوصول إلى أهدافه، ويتقبل التعب وبذل الجهد بصدر رحب، لأن ذلك هو الوسيلة المشروعة لتحقيق غاياته التي يطمح إليها، أما الإنسان الذي يشكو ويحزن ويتقاعس عن أداء ما عليه من واجبات لا يمكنه أن يحقق طموحاته وأهدافه في الحياة.

الطموح السلوكي:

وهو سلوك الإنسان مسلكًا يساعده على الوصول إلى أهدافه، حيث يبذل الجهد اللازم لذلك، ويسعى في طريقه نحو الهدف.

إن الإنسان الذي يمكنه أن يحقق التكامل بين المعرفة والسلوك والوجدان، هو إنسان ناجح سيتمكن من تحقيق أهدافه والوصول إلى المكان الذي سعى جاهدًا للوصول إليه، وهو يستحق النجاح، ويستحق أن يكون فخورًا بنفسه راضيًا عنها.

أشكال وأنواع الطموح

للطموح أشكال وأنواع عديدة منها ما يكون بمثابة الرغبة في تحقيق أهداف على المستوى الشخصي، ومنها ما يكون طموح عام للدول والمجتمعات، ومنها طموح على مستوى الجماعات والأحزاب، ومن أهم أشكال الطموح نختار ما يلي:

الطموح على مستوى الأفراد:

إن لكل إنسان مهما كان سنه أو جنسه أو جنسيته أو معتقداته طموحًا وأهدافًا، فليس هناك إنسان لم يتمنى تحقيق شيء ما في حياته ويسعى لذلك جاهدًا، وحتى الطفل الصغير يسعى للفوز بحب والديه، أو للنجاح في مدرسته، أو لنيل قطعة من الحلوى.

وكلما تقدم الإنسان في العمر وزاد وعيه، كلما وضحت أهدافه وتبلورت طموحاته، وتحددت أولوياته، فيرغب في احتراف مهنة ما أو تحقيق حلم ما.

وقد يرغب الإنسان في نيل شهادة علمية أو تكوين أسرة سعيدة ناجحة، أو امتلاك بعض الممتلكات، أو النجاح على الصعيد المهني.

طموح على مستوى الأحزاب والجماعات:

بالنسبة للطموح الحزبي أو طموح الجماعات، فيكون محصلة طموح كل فرد من أفراد هذه المجموعة، ووجود أهداف مشتركة لهم يسعون بالتعاون معا لتحقيقها، مثل الانتشار أو ممارسة أنشطة معينة، أو الوصول إلى الحكم على سبيل المثال ونيل مناصب سياسية.

طموح على مستوى الدول:

يختلف طموح الدولة من حيث قدرات هذه الدولة وإمكانياتها، فالدول القوية تطمح لزيادة الإنتاج من صناعة وزراعة وتجارة، وامتلاك أسباب القوة والهيمنة.

موضوع تعبير عن الطموح للصف الأول الإعدادى

إن الإنسان الذي يعرف في داخله أن بإمكانه أن يحقق طموحاته وأهدافه هو إنسان إيجابي، يسعى ويبذل الجهد لجعل أحلامه ملموسة على أرض الواقع، وكلما تقدم خطوة في حياته طمح إلى الخطوة التالية وحتى الوصول إلى أعلى سلم النجاح.

ومن فوائد الطموح:

  • أنه يعطي الإنسان الدافع ويمنحه الحيوية والنشاط ويساعده على بذل الجهد.
  • إنه يجعل الإنسان مترفعًا عن السفاسف وتوافه الأمور ويتجه إلى ما ينفعه ويرفع من شأنه ويساعده على تحقيق أهدافه.
  • أنه يجعل الإنسان ينشغل بالعظيم من الأمور ويطلب العلى.
  • الطموح يرفع من مقامك ويجعلك تحقق أعلى درجات السمو.
  • الطموح يجعلك تحقق ما اعتبره الكثير من الناس مستحيل الحدوث.
  • يجعلك قادرًا على تذليل الصعوبات.
  • الإنسان الطموح يتقبل النقد البنّاء ويفكر في مدى صحّة ما يوجه إليه من ملاحظات.
  • الإنسان الطموح لا يقف عند العوائق ولا ينتهي الأمر لديه عند تعرضه للفشل وإنما ينهض دائمًا ويسعى مجددًا نحو هدفه.
  • اليأس والإحباط لا يعرفان طريقًا نحو الإنسان الطموح، فهو لا يصاب بخيبة الأمل بسهولة ولا ينجرف نحو المشاعر السلبية المحبطة.

إن الإنسان الذي يريد أن ينجح في حياته، هو من يضع نصب عينيه هدفًا كبيرًا، ويجد الوسائل التي توصّله إلى هدفه، ويتبعها على أساس علمي واقعي.

إن الحياة تريد منك أن تبذل الجهد وكلما فعلت كلما تمكنت من الوصول إلى أعلى المراتب، فكل تطور وكل إنجاز حدث في هذا العالم كان السبب فيه إنسان طموح كان لديه الرؤية والحلم والهدف، والقدرة على العمل والإصرار لبلوغ الهدف وتحقيق الحلم.

قصة عن الطموح

من الروايات التي تحكى في مجال الطموح، قصة الخليفة الأموي المنصور محمد بن أبي عامر، والذي كان يعمل حمّارًا أي أنه ينقل حاجات الناس من السوق إلى ديارهم مقابل أجرًا.

وكان لابن أبي عامر صاحبين يعملان في نفس المهنة، وفي أحد الأيام قال ابن أبي عامر لصاحبيه بعد يوم عمل شاق، تخيلا أنني خليفة ماذا تطلبان مني؟ فضحك صاحباه من أحلامه، وسخرا منه.

ولكنه أصرّ على أن يقولا له ما يريدا منه إذا صار خليفة في يوم من الأيام، فطلب الأول منه حديقة ومال ومائة جارية، أما الآخر فقال له لو أصبحت أنت خليفة فاجعل رجالك يضعوني على حمار بالمقلوب ويقولوا للناس هذا محتال من يتحدث إليه سأضعه في السجن.

وفي الصباح كانت الفكرة قد اختمرت في رأس ابن أبي عامر فباع حماره والتحق بالشرطة، وبذل جهدًا كبيرًا حتى ذاع صيته وترقّى في المناصب وأصبح من الوجهاء.

وبعد موت الخليفة ورث ابنه القاصر مكانه، ولكن وجهاء الدولة بحثوا له عن أوصياء لصغر سنّه، فتم اختيار ابن أبي عامر مع آخرين للوصاية.

تمكن ابن أبي عامر من كسب ثقة أم الخليفة حتى جعلته الوصي الوحيد على ابنها، وأصبح هو بمثابة الخليفة وقاد الجيوش وفتح الكثير من البلدان، ووسع من دولته.

وبعد أن حقق أحلامه تذكّر صاحبيه فطلب من الجنود إحضارهما، وكانا لايزالا يعملان كحمّارين بعد مرور ثلاثين عامًا على فراقهما له، وعندما حضرا للقصر وعرفا صاحبهما، أمر ابن أبي عامر فنفّذ ما طلبه كل منهما في ليلتهما التي اتخذ فيها قرار الوصول إلى الحكم، وقال لهما إن الله على كل شئ قدير.

خاتمة عن الطموح

إن الطموح لتحقيق أهدافًا عالية شيء يزيد من قدرك ويسمو بك، يقول الشاعر:

وإذا كانت النُّفوسُ كِباراً … تَعِبَت في مُرادِها الأجسامُ.

والإنسان قيمته تعلو بعلو همّته، وارتفاع مستوى ما يطمح إلى تحقيقه من أحلام وأمال، ومدى رغبته في تحقيق أهدافه، فالعظمة والنجاح، كانتا حلم يراود بعض الأشخاص، وحتى وجدوا في داخلهم القوة والرغبة والحافز لتحقيقهما.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.