موضوع تعبير عن فن الرسم وتأثيره على الفرد والمجتمع

 

موضوع عن الرسم
موضوع عن الرسم وتأثيره على الفرد والمجتمع

إن حاجة الإنسان لتسجيل ما حوله من عناصر بيئية وذكريات وأشخاص، وتسجيل انفعالاته ومشاعره وانطباعاته هي حاجة فطرية وقديمة قدم وجود الإنسان على الأرض، ولذلك كان فن الرسم من أقدم الفنون التي يمكن رصدها على جدران الكهوف التي سكنها الإنسان البدائي، وجميع الحضارات القديمة والحديثة كان لأفرادها نصيب من هذا الفن الراقي الذي يمثّل لغة بسيطة يفهمها الناس جميعًا.

مقدمة عن الرسم

لا يوجد أي إنسان على وجه الأرض لم يحاول رسم شيء ما في مرحلة من حياته، ولا يختلف ذلك بحسب حظ الإنسان من هذه الموهبة وقدراته في الرسم فكل إنسان قد استخدم هذه الوسيلة في التعبير عن نفسه في وقت من الأوقات.

والبعض يولد بموهبة فذّة في الرسم، والبعض يصقل هذه الموهبة بالتدريب والتعليم والممارسة، وقليلون هم من يبرعون حقًا في هذا المجال ويبقى فنهم قيمة لا تقدر بمال تورّث وتدرّس في المؤسسات التعليمية.

موضوع عن فن الرسم

في مقدمة عن فن الرسم سوف نتحدث عن الفنان الذي يرسم لا يسعى بشكل أصم لتسجيل الواقع من حوله، وإنما هو يسجّل انطباعاته عن العالم الذي يعيش فيه، وعين الفنان ترى كل شيء حولها بمنظور قد لا يدركه الإنسان العادي، وقد يجعلك ذلك ترى رسم التفاحة أو غيرها من الأشياء التي اعتدت رؤيتها، فتشعر وكأنك تراها لأول مرة بسبب الظلال والألوان والمساحات وتوظيفها في اللوحة.

ويمكن لكل إنسان أن يرى اللوحة ويترجم ما جاء بها ترجمة مرتبطة بمشاعره الخاصة وثقافته، ودرجة تعليمه ووعيه، وشخصيته، وهو أمر يشعر الفنان بالسعادة إذ أنه يحب أن يرى تأثيرات واسعة الطيف للوحاته لدى الناس من مختلف الثقافات.

ويختلف الرسم عن التصوير الضوئي في أن الرسّام يضفي الكثير من الأبعاد للوحته الفنية، وحتى لو كان يسجّل ملامح وجه من الوجوه، فمن خلال الرسم يمكن أن تبرز الحزن أو الأمل أو السعادة أو البراءة وتتفنن في توضيح هذه المعالم في الوجه، وهو ما قد لا يستطيعه المصور الفوتوغرافي مهما بلغت حرفيته.

ويمكن للفنان أن يتجه إلى داخله فيستنبط من مشاعره ما يمكن تجسيده بالألوان والأشكال على اللوحة، ويمكن أن يسجّل ذكرياته وانطباعاته بخطوط قد لا يفهمها سواه، ويبقى فن الرسم شيء يُحَسّ، ويلمس مشاعر الإنسان في صميمها.

ويعد فن الرسم أحد الفنون السبعة الشهيرة والتي هي العمارة والموسيقى والنحت والشعر والرقص والسينما، حيث يأتي الرسم في المركز الثالث بين الفنون السبعة الأساسية بحسب التصنيف الذي وضعه بعض الفلاسفة مثل إميل تشارتير وشيلن وموريس نيدنونسيل.

موضوع عن موهبة الرسم

سوف نتحدث في موضوع عن الرسم انه يعد تسجيلًا للمشاهد والمشاعر والملاحظات التي يرصدها الفنان، وعادة ما يبدأ الفنان لوحته برسم هيكل أساسي ويعمل على ضبط الأبعاد والنسب في لوحته وكذلك ضبط الظلال ودرجات الألوان.

ويتمتع بعض الناس بموهبة فطرية في الرسم، ويقومون بدراسته بشكل متخصص، بينما يمارس الكثير من الناس هذا الفن الراقي لأن الرسم يمكن أن يقلل من الشعور بالتوتر، ويبث الراحة النفسية في الإنسان ويخلصه من الضغوط، إذ أنه يعبّر عما يجيش في صدره من خلال الألوان والأشكال التي يرسمها، كما أن الرسم يمنحه فرصة للتأمل.

ويمكن تقسيم فن الرسم إلى ثلاثة أنواع هي:

رسم بسيط: حيث يمكنك من خلاله تسجيل بعض الملاحظات الخاصة بك عن أمر ما.

رسم تحضيري: ويكون أساسًا لفن آخر مثل النحت أو التصوير.

رسم متكامل: وهو العمل الفني الكامل المستقل بذاته.

ويمكن تقسيم الرسومات إلى:

رسومات ثلاثية الأبعاد: وتكون تجسيدًا لأشكال ومجسمات، وعادة ما تكون هذه الرسومات واقعية.

رسوم ميكانيكية: وهي رسومات يمكن استخدامها في الأعمال التي يحتاجها الإنسان في الصناعة والبناء وتستلزم قياسات دقيقة.

رسوم متحركة: مثل التي تستخدم في أفلام الكارتون.

الخامات:

يتميز الرسم بأنه من الفنون التي يمكن ممارستها دون تكلفة كبيرة، فالبعض يمكن أن يبدع باستخدام قلم رصاص وورقة، أو قلم من الحبر الجاف وورقة، ويمكن أن يتدرج في استخدام الألوان من خشبية إلى زيتية أو غيرها من الخامات، كل بحسب قدراته.

السن الفضي:

وهو نوع من الرسوم التي أنتجها الناس في العصور القديمة، حيث كانوا يستخدمون أوراق مطلية بالزنك ويخطّون عليها خطوطًا تعطي التأثير الرمادي الذي يعطيه القلم الرصاص الآن، وذلك قبل اختراع القلم الرصاص في القرن السادس عشر.

ومن الفنانين الذين أبدعوا وتركوا لوحات فنية رائعة في هذا النوع من الرسومات، المهندس والمعماري والفنان الكبير ليوناردو دافنشي، ويوجد مجموعة كاملة من اللوحات التي تنتمي لهذا الفنان مرسومة بطريقة السن الفضي تتضمن دراسات لليد وهي لوحات أبدعها في عام 1474م.

وبعد اختراع القلم الرصاص أصبح شائعًا في الرسم في القرن السابع عشر، وجعله الفنانون في هولندا وسيلة رسم الخطوط الأساسية لرسوماتهم، ثم لونوها بعد ذلك بألوان الماء.

وفي القرن التاسع عشر أصبح القلم الرصاص أساسيًا في الكثير من اللوحات الفنية، ويتميز هذا النوع من الأقلام بتدرج ألوانه ويسمح لك بالتحكم في سماكة السن، ويزيد من دقتك في الرسم وتحديد الظلال، ويعد الجرافيت –وهو أحد صور الكربون– هو المادة الأساسية في القلم الرصاص ويكون محاطًا بالخشب، وكلما كانت نسبة الجرافيت الصلب في السن أكبر كلما كان السن أصلب.

وللقلم الرصاص درجات عديدة يمكنك ملاحظتها مكتوبة على جانب القلم عند شرائه منها ما يرمز له بالرمز F ومنها ما يرمز له بالرمز H ومنها ما يرمز له بالرمز B.

موضوع تعبير عن هوايتي المفضلة الرسم

إذا كنت تحب الرسم بالقلم الرصاص يمكنك اتباع بعض القواعد لترسم كالمحترفين مثل:

  • اختر شيئًا ما كنموذج تريد رسمه، وثبّته في وضعية ملائمة.
  • استخدم أقلام رصاص خفيفة مثل تلك التي تحمل الرموز F أو H.
  • حاول أن تجسّد الأضواء والظلال من خلال درجات الرصاص.
  • يمكنك ترك المناطق التي تتعرض للضوء الساطع بيضاء بدون إضافة اي درجة من الرصاص، ثم التدرج في الظلال وحتى اللون الداكن.
  • قبل أن تنتهي من لوحتك تأكد أنك قد أوليت كل جزء فيها عنايتك واهتمامك، لتصبح عملًا متكاملًا تفخر به.

من الهوايات الرائعة أيضًا الرسم بالفحم فهو من الخامات التي تعطي نتائج مبهرة ويمكن استخدامها بسهولة، ومنه ما هو خشن ومنه ما هو ناعم، والفحم يوجد منه نوعين رئيسيين فحم نباتي وفحم صناعي.

من الخامات الرائعة الأخرى في الرسم أقلام الخط العربي وألوان الباستيل، والألوان المائية، واالألوان الزيتية، والليثوجراف، وألوان الأكريليك.

وفي العصر الحديث تحتل رسومات الكمبيوتر مساحة واسعة من الرسومات التي ينفذها الفنانون المولعون بالرسم، وهناك أسماء لمعت في هذا المجال، ويمكن أن تكون هذه الرسومات تصميمات لعلامات تجارية أو للصحف ومواقع التواصل أو للأفلام وغيرها من الاستخدامات المعاصرة.

تأثير فن الرسم على الفرد والمجتمع

إنّ الفنون هي إنعكاسًا لثقافة المجتمع وقيمه، وإذا أردت أن تتعرف على مدى رقي مجتمع ما فيمكنك النظر إلى ما لديهم من فنون تنال اهتمامهم، وتقديرهم، ويعد الرسم من الفنون الراقية التي يمكن من خلالها تنمية الذوق العام والإعلاء من ثقافة أفراد أي مجتمع، وهو وسيلة فعّالة لاستغلال وقت الفراغ في أمر هادف وجميل.

والرسم من الهوايات التي يمكن من خلالها تفريغ المشاعر الغاضبة، وإزالة التوتر والإحباط والتخلص من كافة المشاعر السلبية بإسلوب راقي وهو أيضًا وسيلة لنشر المشاعر الإيجابية والجمال، ووسيلة للتعليم والتنبيه والإرشاد.

والرسم يتطور مع تطور المجتمعات، ولذلك فإن رسوم الجرافيك تحتل مكانة كبيرة في العصر الحديث ويمكن للفنان أن يستخدم الآن درجات لانهائية من الألوان وكل ما يمكن أن يخطر على باله من الأشكال ويبدع كما لم يبدع أحد من قبل.

موضوع عن الرسامين

فن الرسم
نبذة عن أشهر الرسامين

إن أبرز الفنانين الذين ظهروا في التاريخ الإنساني، هم هؤلاء الذين كانوا يتمتعون بموهبة فذة وقدرة على ابتكار وسائل حديثة في التعبير لم يكن يعرفها أبناء عصرهم، وتمكنوا من خلق مدارس خاصة بهم في الفنون يدرسها الناس حتى الآن، ويحتفون بإنتاجهم الذي يمثل ثروة عظيمة.

ومن أشهر الرسامين الذين حفروا أسمائهم بحروف من نور في تاريخ الفن نختار الشخصيات التالية:

فينسنت فان جوخ:

هو فنان هولندي من أشهر الفنانين على الإطلاق، ولد في عام 1853م وتوفي في عام 1890م ومن أهم أعماله: لوحة ليلة النجوم ودوار الشمس وغرفة نوم في آرل، وينتمي إلى المدرسة التعبيرية وما بعد الانطباعية.

ليوناردو دافنشي:

هو عالم ومبتكر ومعماري ورسام ونحات من مواليد البندقية بإيطاليا، ولد في عام 1452م وتوفي في عام 1519م، واشتهر في عصر النهضة الأوروبية، ومن أهم لوحاته: لوحة العشاء الأخير للمسيح ولوحة الموناليزا.

فرانشيسكو جويا:

هو فنان أسباني ولد في عام 1746م وتوفي في عام 1828م ويلقب بأبو الفن الحديث وله العديد من الأعمال الشهيرة والهامة، وكان من رسامي البلاط الملكي ورسم العديد من الشخصيات الهامة في عصره.

بابلو بيكاسو:

ولد الرسام الكبير بابلو بيكاسو في عام 1881م وتوفي في عام 1973م، وهو من أعظم الرسامين والنحاتين في تاريخ الفن الحديث، وله تأثير كبير على الفنون في القرن العشرين، حيث أحدثت رسوماته ثورة في عالم الفن.

سلفادور دالي:

ولد في أسبانيا في عام 1904م وتوفي في عام 1989م، وهو من أهم الفنانين الذي آثروا المدرسة السريالية في الفنون، وله الكثير من اللوحات التي نالت شهرة واسعة في مختلف أنحاء العالم.

كلود مونيه:

رسام فرنسي ولد في عام 1840م وتوفي في عام 1926م وكان من أهم أعلام المدرسة الانطباعية وقدّم لوحات طبيعية فائقة الروعة واشتُق اسم المدرسة الانطباعية من إحدى لوحاته.

رامبرانت:

هو رسام هولندي بارع ولد في عام 1606م وتوفي في عام 1669م ويعد من أهم الفنانين الأوروبيين وتمكن من رسم البورتريهات فائقة الروعة، ومن أشهر أعماله دروس التشريح.

جون لوك:

وهو رسام أيرلندي ولد في عام 1906م وتوفي في عام 1975م وله أعمال رائعة في الرسم والحفر والنحت، ولوحات جدارية شهيرة بقاعة بلفاست للفنون.

خوان جريس:

وهو رسام أسباني شهير، ومارس أيضًا فن النحت، وولد في مدريد في عام 1887م وتوفي في عام 1827م وهو مؤسس المدرسة التكعيبية، ومن أبرز الفنانين في عصره، وله العديد من اللوحات التي نالت شهرة واسعة.

خوان ميرو:

رسام أسباني ولد في برشلونة في عام 1893م وتوفي في عام 1983م، ورسوماته تجمع بين مواصفات المدرسة التجريدية والمدرسة السريالية، واشتهر بعمل الجداريات والمنحوتات، والرسم على الأقمشة.

سالفاتور روزا:

وهو رسام إيطالي ولد في نابولي في عام 1615م وتوفي في عام 1673م وجمع بين الرسم وعزف الموسيقى وكتابة الشعر، وكان له أسلوبًا متميزًا متمردًا في الفنون.

إدفارد مونك:

وهو رسام نرويجي ولد في عام 1863م بمدينة نوتن وتوفي في عام 1944م، ومن أشهر أعماله لوحة الصرخة التي نالت شهرة عالمية، واعتبرت أيقونة للخوف والرعب، وهو من ملهمي المدرسة التعبيرية في الفنون.

خاتمة موضوع عن الرسم

إن ممارستك للفنون الراقية يزيد من قيمتك كإنسان ويعلي من ذوقك ويحسّن من حالتك النفسية، ويجعلك راقيًا، وعليك أن تكتشف بنفسك أي الفنون تعشق الانخراط بها وممارستها والتدريب عليها، فكل فن تتقدم في ممارسته يعلي من ثقتك بنفسك ومن قيمتك كإنسان.

والرسم من المواهب التي يمكنك ممارستها في أي وقت ودون الحاجة إلى الكثير من الخامات أو الاستعدادات، يكفي أن ترغب في الرسم وتولي هذه الموهبة اهتمامك حتى تبدأ في إنتاج قطع فنية، وستجد نفسك وقد أصبحت أفضل بالتدريب والممارسة وتعلمت الكثير من أسرار هذا الفن الرائع.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.