موضوع عن التواصل الاجتماعي وأمثلة لتلك المواقع

 

التواصل الاجتماعي
موضوع عن التواصل الاجتماعي

يعرّف الكثير من الفلاسفة وعلماء الاجتماع الإنسان بأنّه كائن اجتماعي، يحب أن يعيش في تجمّعات من مدن وقرى، وهو ما يوضّح أهمية التواصل الاجتماعي في حياة البشر، فالتواصل هو ما يربط بينهم، ويمكّنهم من التعاون والتضافر والتكامل لجعل الحياة أسهل على الجميع.

مقدمة موضوع عن التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي هو الرابط الذي يربط بين الإنسان والآخرين ممن هم في محيطه الاجتماعي من أهل وأصدقاء وجيران ومعارف وغيرهم، ويمكن أن يحقق هذا التواصل الفوائد لكل فرد على المستوى الشخصي وعلى مستوى المجتمع ككل.

والتواصل الاجتماعي يتم تحديده بحسب نوعه وعمقه، وهي أمور تتوقف على فترة العلاقة بين الإنسان والآخر، والتفاعل المتكرر في مختلف الأمور، والأهداف التي يسعى الإنسان إليها من خلال التواصل مع الآخر، ومدى حميمية العلاقة، ومدى قدرة الإنسان على كشف ما بداخله للآخر، وثقته به، ووعي الإنسان بعلاقاته بمن حوله.

موضوع تعبير عن التواصل الاجتماعي

إنّ التواصل الاجتماعي أصبح أسهل في العصر الحديث بسبب انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الحديثة التي تكون في متناول يد الجميع تقريبًا، إلا أنه اصبح أكثر سطحية، وأقل حميمية من العصور السابقة، حيث تكفي ضغطة زر ليختفي بعض الأشخاص من عالمك الافتراضي بشكل كامل عندما ترغب في ذلك.

لقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة الفرصة لكل إنسان بعرض ما لديه من أفكار ومشاعر وإيجاد من يتقبّل هذه الأفكار والمشاعر مهما كانت غريبة وغير اعتيادية، والوصول على من يتفق معها ويعتنقها أيضًا.

وأتاحت وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة للمتميزين بالظهور، ولأصحاب المواهب بعرض موهبتهم، ولبعض المؤثرين بجذب الانتباه، هذا الأمر التفت إليه الشركات المنتجة للعلامات التجارية المختلفة، فأصبحوا يستخدمون هؤلاء الاشخاص من أجل زيادة مبيعات منتجاتهم، وعرضها للمتابعين الذي يعدّون بالملايين لدى بعض هؤلاء.

إلا أن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أصبح من المشكلات العصرية التي يمكن أن يصفها بعض الخبراء بالإدمان، فالبعد عن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن يصيب الإنسان الذي أدمنها بأعراض مشابهة لتلك التي تظهر في حالة الإقلاع عن بعض المواد المخدرة مثل الشعور بالقلق والاكتئاب، إضافة إلى اضطرابات النوم وغيرها.

ولذلك ينصح الخبراء بتحديد وقت لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليوم، وخاصة للمراهقين والمراهقات، والأطفال، ويجب أن يكون على هؤلاء درجة من الرقابة الأسرية لتجنّب تعرّضهم للاستغلال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

تعريف التواصل الاجتماعي

يعرّف التواصل بأنه فعل يقوم به الإنسان لإيصال شيء ما مثل معلومات أو أفكار أو رسائل.

وفي تعريف آخر للتواصل يعد التواصل نقل خبر ما داخل مجتمع يرتبط بعلاقات مشتركة، وله بنيته الخاصة.

والتواصل أيضًا هو التأثير المتبادل الذي يحدثه الناس لدى بعضهم البعض ليحقق لهم التعاون وقد يكون التواصل من طرف إلى أطراف أخرى كأن يكون محاضرًا أو مقدم برامج، أو سياسي.

وفي علم النفس يتم تشبيه التواصل بإلقاء كرة البلياردو، حيث يتم دفعها فتصطدم وترتد، اي أنّ التواصل يكون فعل ينتج عنه رد فعل.

كما يعرف بأنه تبادل للدلالات، لاستمرار التفاعل الاجتماعي بين الناس، ويتوقف الأمر على أهداف التواصل بين الناس، ونوعية المجتمع، ووسائله التي يستخدمها في التواصل بين أفراده، وتأثيرات التواصل بين الأفراد على بعضهم البعض.

أهمية التواصل الاجتماعي

إن الإنسان لا يمكنه أن يعيش وحيدًا، فهو في حاجة للتواصل مع الآخرين على كافة المستويات لتستمر الحياة، فلكل إنسان دور في المجتمع، وكل إنسان ينتفع بشكل ما من دور الآخر، في مجتمع متكامل سليم.

ولذلك يجب أن يكون هناك تواصلًا بين أفراد المجتمع، سواء على المستوى الأسري أو مستوى الأصدقاء أو الزملاء أو التواصل مع أشخاص يقدمون لك خدمات، أو تقدم أنت لهم خدمات، فالحياة لا يمكن أن تستمر بدون هذا التواصل.

موضوع عن مواقع التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من الظواهر التي شغلت الناس على كافة المستويات فهي وسيلة سهلة لإيصال ما يرغب الإنسان في إيصاله من أفكار ومعلومات وأخبار للآخرين، ولذلك لم يبقى شركة أو مؤسسة أو هيئة، إلا ولها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنها من خلالها إيصال ما تريده للمتابعين الذين يهمهم الأمر.

وتزيد الحاجة لاستخدام هذه المواقع في مراحل الطفولة والمراهقة، حيث يحب الصغار تبادل الأخبار والمعلومات، والتحدث سويًا عن مختلف الأمور وتبادل الصور، والمزاح، وغيرها.

إلا أن هذا الاستخدام يجب أن يكون مرشدًا من قبل الكبار حتى لا يفرط الطفل أو المراهق في استخدام هذه المواقع على حساب واجباته، أو على حساب صحته، أو يتعرض للاستغلال من قبل أشخاص سيئين.

ولتجنب المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأطفال والمراهقين ينصحك الخبراء بعمل التالي:

  • عليك أن تعلّمي الطفل أو المراهق استخلاص المعلومات الصحيحة والهامة وكيفية تحرّي صحّة المعلومة.
  • عرّفي الطفل أو المراهق الفارق بين الواقع والعالم الافتراضي وأن هناك فروقا جوهرية بين العالمين.
  • على الطفل أو المراهق أن يدرك أن الصداقات في العالم الافتراضي يمكن أن تكون سطحية وليست على القدر المهم الذي للصداقات الحميمة من أهمية، وعلى سبيل المثال فإن الصديق في الواقع يمكن أن يقدم أمورًا للصديق لا يقدمها الصديق الافتراضي.
  • على الطفل أو المراهق أيضًا أن يكون واعيًا بما يجب وما لا يجب نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن يحافظ على خصوصيته وخصوصية أسرته.
  • عليه أيضًا أن يحدد أولوياته ولا يستخدم مواقع التواصل على حساب أمور أهم.
  • عليك أن تتأكدي من عدم تعرض الطفل أو المراهق للتنمر أو الاستغلال على مواقع التواصل الاجتماعي.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي
إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

أشارت دراسة حديثة أجريت في عام 2012م بجامعة جورجيا الأمريكية أن لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي دورًا في تعزيز ثقة الإنسان بنفسه، وتحسين نظرته لذاته.

ومن أهم الإيجابيات التي تتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

  • يساعدك على الحصول على المعلومة بسرعة ويسر، فكل المؤسسات العلمية والبحثية والتعليمية توفر للمتابعين صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن من خلالها الحصول على المعلومة.
  • التواصل مع الآخرين من إيجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من مختلف البلدان والأجناس والأعمار.
  • إيصال الأفكار والمشاعر وعرض المواهب من إيجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تعد وسيلة تسويق مهمة لتوصيل المنتجات والعروض للمستهلكين.
  • نقل الأخبار فور حدوثها للمتابعين.
  • وجود الكثير من الخدمات التي يمكن الحصول عليها والانتهاء منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ما يوفر الوقت والجهد.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

أشارت دراسة أجريت في جامعة ميتشجان في عام 2013م إلى أن الطلّاب الذين يعانون من النرجسية سجّلوا العدد الأكبر من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأن لهذه المواقع القدرة على تنمية ما بداخلهم من غرور ورغبة ملحّة في جذب الانتباه.

وعلى الجانب الآخر وجدت دراسة أجريت بجامعة فلايندرز الاسترالية أن الفتيات اللاتي استخدمن مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة كن يعانين من ضعف في الثقة بالنفس وبأنهن غير راضيات عن أجسادهن وشكلهن الخارجي وشملت الدراسة 1000 فتاة بمرحلة الدراسة الثانوية.

ومن أهم السلبيات الأخرى لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي:

  • تعرّض المستخدم لأشخاص يسيئون استخدام هذه المواقع بعرض صور إباحية أو مقاطع فيديو غير لائقة.
  • التعرّض لصفحات وحسابات يمكن أن تساهم في نشر أفكار غير لائقة وهدّامة ويمكن أن يتأثر بها نسبة من الناس.
  • وجود حسابات زائفة يمكن أن تساهم في نشر شائعات غير صحيحة للتاثير على الرأي العام، أو نشر الخوف، أو غيرها من الأهداف الخبيثة.
  • استخدام بعض الناس لمعلوماتك الشخصية بطريقة غير مشروعة تنتهك حقوقك الخاصة.
  • تضييع الوقت واستهلاكه على حساب الأمور الهامة، مثل الدراسة أو قضاء وقت مع الأسرة أو العمل أو ممارسة الرياضة، أو عمل علاقات إنسانية طبيعية.
  • يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للإدمان، حيث يتعرض الإنسان لمشكلات صحيّة ونفسية عديدة.
  • تفكك الأسر وغياب كل فرد في العائلة في عالمه الافتراضي الخاص، حيث يهمل علاقاته داخل البيت الواحد والتي يجب أن يكون لها الأولوية.

أمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي

إن مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار متزايد في كل يوم، ومن أشهر المواقع المستخدمة في الوقت الحالي والتي لديها نسبة ضخمة من المتابعين في مختلف أنحاء العالم نختار التالي:

فيسبوك:

ويعد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة والأكثر نشاطًا واستخدامًا على مستوى العالم حيث يزيد أصحاب الحسابات لديه عن مليار ونصف إنسان.

ويمكن من خلال فيسبوك نشر الصور والأخبار وإرسال مراسالات للأصدقاء وعرض السلع والمنتجات والخدمات.

ويعد مارك زوكربيرج الذي كان طالبًا في جامعة هارفارد الأمريكية هو مبتكر الموقع الذي انتشر سريعًا في مختلف أنحاء العالم.

تويتر:

وهو ثاني أهم مواقع التواصل الاجتماعي ويستخدمه ما يقرب من نصف مليار شخص حول العالم، والكثير من السياسيين والمشاهير يفضّلون استخدامه حيث تتميز المنشورات فيه بأنها صغيرة وتحتاج إلى تمكّن لغوي في الصياغة، ومن خلاله يمكن التعرف بسهولة على أهم الموضوعات التي يهتم بها الناس يوميًا من خلال التريند.

لينكدإن:

ويعدّ الموقع المفضّل لأصحاب المهن والمحترفين في كافة المجالات، حيث يمكن من خلاله استعراض ما لديك من خبرات ومهارات وتلقي عروض العمل ومتابعة ما تصدره المؤسسات التي تهتم بعملك من طلبات توظيف.

ويقترب مستخدمي هذا الموقع من حوالي 400 مليون إنسان من 200 دولة حول العالم، ويتوافر بعشرين لغة مختلفة.

تمبلر:

منصة تدوين اجتماعي ويرجع الفضل في ابتكار هذا الموقع إلى ديفيد كارب ذلك في عام 2006، وهو موقع يمكنك أن تشارك الصور والفيديوهات عليه، وتبادل الروابط المختلفة ويتابعه أكثر من 300 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم.

إنستاجرام:

ويستخدم في تبادل الصور والفيديوهات، ويرجع الفضل في ابتكاره إلى مايك كريجر، وكيفن سيستروم، وانطلق في عام 2010، ولديه أكثر من 300 مليون حساب، ويستخدمه بشكل خاص أهل الفن من مختلف الجنسيات، للوصول إلى المعجبين.

فليكر:

ويضم حوالي 90 مليون حساب وهو يعود لشركة ياهو وانطلق في عام 2013م ويمكن استخدام نسخة مجانية منه، أو نسخة بمصاريف.

خاتمة قصيرة عن التواصل الاجتماعي

إن التواصل مع الآخرين من الأمور التي لا غنى عنها لكل إنسان، فلا يمكن أن يعيش كل فرد في جزيرة معزولة عن الآخر، والله (تعالى) يقول في محكم آياته: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

فالتعارف بين الناس والتعاون والتكامل هي سنّة الحياة التي لا تستقيم بدونها، ولذلك يضع الله قواعد وآداب للتواصل بين الناس قائمة على احترام حقوق الغير والتراحم والتواد.

لا يختلف الأمر قديمًا أو حديثًا، وعلى الإنسان أن يكون واعيًا بما ينفعه وما يضره، وأن لا يسمح للآخرين باستغلاله أو تهديده، أو التنمر عليه، أو التعرض لحياته الخاصة.

القوانين أيضًا توضع لتنظيم العلاقة بين الناس ووضع حدود لهذه العلاقات، حتى لا يجور شخص على الآخر، أو ينتهك حقوقه، فلا غنى عن التواصل السليم الصحي القائم على الاحترام والأدب.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.