موضوع تعبير عن الإنترنت وآداب وأخلاقيات استخدامه

 

أهمية الإنترنت
موضوع عن الإنترنت

يعد الإنترنت لغة العصر وكل العصور فأصبح الكثير يعتمد عليه في شتى الأمور المختلفة، ولأن الحديث عن الإنترنت مهم أعددت لكم هذا الموضوع الذي أبين فيه أهمية الشبكة العنكبوتية في حياتنا، وأخلاقيات وسلوك التعامل مع الإنترنت، وكيف نستخدمه بشكل يعود بفائدة لنا وللغير بقدر الإمكان.

وفي هذا المقال سوف نقدم لكم انشاء حول الانترنت مقدمة عرض خاتمة.

مقدمة موضوع عن الإنترنت

لا يزال العلم يتطور والتقدم التكنولوجي يزيد، ويتبين ذلك من خلال ما نراه من تغييرات وتطورات في وسائل الاتصال وبالتحديد شبكة الاتصالات التقنية التي تربط الناس في العالم ببعضها.

فأكثر وأهم الاختراعات في العالم هو الإنترنت حيث يرجع ذلك إلى ما يقدمه من معلومات سواء عن شركات معينة يستعلم عنها المستخدم أو من خلال بحث عن معلومات خاصة بموضوع معين، فالفائدة التي يعطيها التقدم في الشبكة تختلف من مستخدم لآخر بناء على ما يتم كتابته في بحث جوجل أو أي من محركات البحث الأخرى.

إذا سألت نفسك عن سبب أهمية الإنترنت في حياتنا سوف تجد الإجابة مختصرة في كلمة واحدة وهي ربط العالم ببعضه، فمن خلاله لن تكون مضطرًا للسفر لمقابلة شخص في دولة أخرى طالما أنه يمكنك التواصل به عن طريق هذه الشبكة بأكثر من وسيلة.

فهناك طريقة الرسائل النصية تقوم فيها بالتواصل مع غيرك من خلال الكتابة، وهناك المكالمات الصوتية أيضاً، بل يمكنك الاتصال فيديو، فهذه الشبكة قرّبت الجميع رغم بعد المسافات، ولهذا يُعد الإنترنت مهم.

موضوع تعبير عن الإنترنت

إن الإنترنت واحد من أهم الأمور في حياة الفرد، فهو بمثابة العصب الرئيسي الذي يقوم بتحريك ما حولنا من مفاهيم وأشياء مهمة، فالعالم كله يتواصل مع بعضه البعض من خلال شبكة الإنترنت، فالأمر لم يقتصر فقط على التواصل بالكتابة أو بمكالمات هاتفية، بل إن هناك مصالح ومعاملات مالية تتم من خلال شبكة الإنترنت.

ذلك يعني أنه لم يقتصر الوضع على كونه لغة العصر فحسب بل هو أساس مهم في الحياة، حتى حديثنا اليوم عنه يصلكم من خلال اتصالكم به، فهي بالفعل شبكة غيرت العالم، فكم من شخص أصبح مثقفًا من خلالها، وكم من فرد تحول من حالهِ إلى حال أفضل من ورائها.

موضوع عن آداب وأخلاقيات استخدام الإنترنت

تعد هذه الشبكة ذات نطاق واسع الاستخدام، وبالتالي أي شيء مفتوح الاستخدام لابد له من ضوابط وقوانين تحكمه من تلقاء أنفسنا، فلا يلزم على الإطلاق انتظار الدولة في وضع القوانين والضوابط لمثل هذه الشبكة.

فنحن قادرون على ضبط أنفسنا دون الاتكال على قانون رسمي من الجهات المسؤولة لأنه حتى لو كانت هناك تعليمات من قبل الدولة لن يتم تنفيذها دون إرادة منا، ناهيكم عن عدم إحكام السيطرة على مثل هذا الأمر لأنه يجمع كل الدول وغير مقتصر على دولة بعينها، وأهم الضوابط ما يلي:

ضرورة احترام خصوصية معلوماتك:

من الضروري معرفة أن الشبكة عالم مفتوح، وبالتالي معلوماتك مُعرضة للسرقة في أي وقت، فهي من خصوصياتك التي من الواجب عليك حفظها من أي سرقة، بل وحمايتها من عمليات الحفظ التي تنتمي بشكل تلقائي من قبل بعض المواقع.

القيام بتعزيز الرقابة الذاتية:

من أهم أخلاقيات استخدام الإنترنت تعزيز الرقابة أثناء استخدام شبكات الاتصال فلا يوجد مواقع تقوم بمنع نشر محتويات مُسيئة أخلاقيًا وأدبيًا، وهذا أمر خطير خاصةً وأن الاستخدام لا يقتصر فقط على الكبار، بل هناك مراهقين وصغار يستخدمون الإنترنت.

وتمثل رؤية مثل هذه المواقع خطورة عليهم وخدش لحيائهم، فالحل يتمثل في تحميل بعض البرامج التي تمنع المحتويات الإباحية من الظهور بشكل تلقائي، وإذا قمتم بالبحث عن برامج منع المواد الإباحية سوف يظهر لديكم الكثير.

عدم مشاركة معلومات شخصية مع طرف غير معروف:

برجاء عدم إعطاء أي معلومات شخصية لأطراف أو أشخاص غير معروفة على شبكة الإنترنت مهما كان السبب.

موضوع الإنترنت مع إبراز فوائده وأضراره

موضوع الإنترنت
موضوع الإنترنت مع إبراز فوائده وأضراره

في انشاء عن الانترنت نجد الاتصال بالشبكة العنكبوتية ليس مُفيد بشكل كامل وليس العكس صحيح  أيضاً بل هو مزيج بين الاثنين، وفي النهاية المستخدم هو صاحب القرار في جعله مفيدًا أو العكس، فمن فوائد شبكة المعلومات ما يلي:

  • الوصول إلى إجابة على أي سؤال يخطر على ذِهن المستخدم بسرعة.
  • التواصل مع أي شخص حول العالم بتكلفة أقل وبسرعة أكبر.
  • تحميل التطبيقات التعليمية والترفيهية وقراءة شرح وافي عن كل تطبيق على حدة.
  • إجراء الاتصالات الهاتفية أونلاين على هذه الشبكة سواء دوليًا أو محليًا.

أضرار الاتصال بشبكة الإنترنت

  • إهدار الوقت: إن كنت ممن يستخدمونه فقط لأجل التحدث مع الأصدقاء ونشر الصور ومشاركة منشورات لوقت طويل قد يصل إلى نصف اليوم، فتأكد أن هذا مضيعة للوقت لأنه لا يوجد وجه استفادة من ذلك إطلاقًا.
  • الإقلال من الجلوس مع الأهل: هناك نسبة كبيرة من المستخدمين يؤثر عليهم الإنترنت بشكل سلبي، فيجعلهم يبتعدون عن الأهل لدرجة تصل بهم إلى الحديث مع الأهل من خلال هذه الشبكة عبر مواقع التواصل رغم وجودهم في نفس المنزل، وهذا يمثل أخطر أضرار الاتصال بالشبكة.
  • سرقة معلوماتك: تتعرض جميع بياناتك الشخصية للسرقة في أي وقت أثناء اتصالك، وهذه ضمن أضراره الشائعة.
  • مشاهدة محتويات غير لائقة: هناك مواقع تعرض محتوى غير أخلاقي بشكل تلقائي أثناء تصفحك، ولتجنب هذا الضرر ينبغي التحصن ببرامج الحماية المختلفة.
  • إصابة الكمبيوتر بالفيروسات: قد يصاب جهازك بالفيروسات في أي لحظة طالما أنك لم تكن محصنًا لبرامج قوية ضد الفيروسات، فانتبه لأنه ضرر أصيب به العديد من المستخدمين.

قصاصات من الجرائد والمجلات حول موضوع الإنترنت فوائده وأضراره

هناك قصاصات مختلفة تم نشرها في الجرائد لاسيما المجلات عن موضوع فوائد وأضرار الإنترنت يمكنك البحث عنها وجمعها، ونحن هنا نذكر لكم أهمها أو أكثرها اختصارًا:

عناوين جرائد عن الأضرار:

  • شبكة المعلومات مضيعة للوقت.
  • الشبكة العنكبوتية سبب في مصاحبة أصدقاء السوء.
  • احترس فالإنترنت يسبب زعزعة العقائد.
  • شبكة المعلومات ونشر الفساد.
  • اتصالك بالشبكة وراء تقليدك الأعمى للغير.

عناوين مجلات عن فوائد الإنترنت:

  • الشبكة العنكبوتية سر التواصل مع الآخرين حول العالم.
  • الإنترنت وسهولة نقل البيانات.
  • الإنترنت أسهل طرق التسوق.
  • معاملات مالية تتم بسهولة من خلال الاتصال بالشبكة.

موضوع تعبير حول الإنترنت

في تعبير عن الانترنت قصير جداً لا يوجد فرد في المجتمع إلا وهو بحاجة إلى شبكة الإتصال، بل يكفي أن جميع أوراقك الحكومية وأهم المعلومات التي تبحث عنها تتوفر على الإنترنت في مواقع مخصصة لحفظ جميع معلوماتك وبياناتك الشخصية.

صحيح أن الاعتماد الكلي في حفظ الأوراق لا يكون باستخدام الإنترنت فحسب، إلا أنه يُعد مخزن مهم لحفظ المعلومات للرجوع الأسرع إليها، بالتالي هو وسيلة مهمة وسريعة لجلب ما تبحث عنه من معلومات مهمة حول بياناتك أو أي بيانات ومعلومات عامة أخرى، فلا يمكن تهميش قيمته مَهما مر من أعوام.

موضوع عن مخاطر الإنترنت

رغم أن الفوائد التي تعود على مستخدمي الإنترنت كثيرة إلا أنه في ذات الوقت هناك مخاطر ينبغي علينا أن نكون على دراية بها حتى نحفظ أنفسنا وأبناءنا منها، وهي تتلخص في الآتي:

  • الانعزال عن الأهل والأصدقاء واحدة من مخاطر الشبكة الشنيعة حيث تبعدك عن أهلك لدرجة تجعل حتى حديثك معهم يكون من وراء شاشة.
  • الإدمان على التواصل فقط من خلال هذه الوسيلة أمر سيء لأنه يجعلك غير قادر على التواصل والتفاهم مع من حولك من الناس، أو غير قادر على التقدم في حياتك أو حتى السير ولو خطوة.
  • يمكن تهديد المستخدمين بعضهم بعضًا من خلال هذه الشبكة، فيمكن القيام بابتزازك وتهديدك وطلب مقابل مالي.

موضوع تعبير عن الإنترنت سلاح ذو حدين

نحن نعيش في عصر يسمى عصر الانفتاح، ويعني العصر الذي بإمكان الشخص فيه أن يتعرف على جميع المعلومات التي يبحث عنها بالإضافة إلى العثور على إجابة لأي سؤال يطرحه المستخدم ومن هنا سمى عصر الانفتاح، فكل شيء منفتح أمامك وبسهولة تستطيع أن تحصل على ما تريد من خلال تلك الشبكة.

الإنترنت سلاح ذو حدين، فالسلاح الأول أنه مفيد في جلب المعلومات والحصول على كل ما يريد المستخدم من معلومات سواء كانت عامة أو تخص دراسته أو شيء في مجال عمله.

السلاح الثاني الذي لا يمكننا تجاهله على الإطلاق هو استخدامه في شيء سيء مثل اختراق حسابات أشخاص أو القيام بسرقة ملفات مهمة من مستخدم، وغير ذلك من الأمور التي تندرج تحت الخطأ في استخدام تلك الشبكة العنكبوتية.

وفي النهاية نحن من يقرر فيما يتم استخدام الإنترنت، بل نحدد هل سيكون السلاح مفيدًا أم ضارًا، وكل شيء له إيجابياته وسلبياته وبمقدورنا توجيه أنفسنا نحو الصحيح.

خاتمة عن الإنترنت فوائده وأضراره

كان هذا ختام موضوع تعبير عن الإنترنت قمنا فيه بإحضار صورة مختصرة عن فوائد الإنترنت وأضراره بشكل يجعلكم تفكرون في كيفية التعامل مع تلك الشبكة.

خاتمة عن اهمية الانترنت

فكلُنا نستخدم شبكة الإنترنت لكن في ذات الوقت تختلف طريقة استخداماتنا لهذه الشبكة حسب الأولويات وحسب ما تربى عليه المستخدم من أخلاقيات في استخدام التواصل على شبكة المعلومات، فلكم الخيار في كيفية استخدام هذه الشبكة مع التحصن بالبرامج أو التطبيقات قبل بدء استخدام شبكة المعلومات بشكل دائم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

One thought on “موضوع تعبير عن الإنترنت وآداب وأخلاقيات استخدامه