أفضل موضوع تعبير عن نفسي بالعربي

موضوع تعبير عن نفسي
ما الذي يجب عليك أن تُخفيه وأن تُظهره في التعبيبر عن نفسك

هل فكرت يومًا في التعبير عما تشعُر به كتابيًا؟، أو طُلِب مِنك عمل هذا الشيء بشكل إجباري؟ فبماذا كُنت ستبدأ؟، في الحقيقة أنّ التعبير عن النفس شيء صعب، فأثبت الأبحاث أن بعض البشر يجدوا صعوبة في فهم أنفسهم، ومن هذا المقال ستتعرف على طريقة مُنظَّمة لكِتابة موضوع تعبير عن نفسك.

مقدمة تعبير عن نفسي

عِند القيام بعمل موضوع تعبير عن نفسك يجب أولًا كِتابة مُقدِّمة تُعبِّر عن حالتك النفسية والأشياء التي لا تستطيع أن تبوح بها بلسانك أو أمام الآخرين مِثل ما يلي:

  • البعض يبدأ بسؤال من أنا وما هو الحلُم الذي أعيش لأجله، وهل فكرت يومًا بأنني لدي رسالة كبيرة لن أموت إلَّا وأنا قد قُمت بتحقيقها؟
  • والبعض الآخر يكتُب مُقدمة تقليدية عنه ويذكُر فيها اسمه وسِنه وعِنوانه وحالته الاجتماعية وما هي أعماله الروتينية ثم يأخُذ القاريء في مشاكل حياته بعُمق شديد فلا يشعُر القاريء بسحب الكاتِب داخِل تفاصيل حياته إلّا وهو مُتشوِّق لتكمِلة الموضوع حتى يفهم ماذا يُريد الكاتِب وما هي الرسالة التي يكتُبها له.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الطاقة ومصادرها المتنوعة

فإذا كُنت طالِب وأمِرت بكِتابة موضوع تعبير عن ذاتك فعليك بكِتابة مُقدِمة على الطريقة الأولى التي تم ذِكرها سابقًا.

تعبير عن نفسي

قد يكون هذا الموضوع شيء إلزامي في مدرستك، ولكن الأبحاث أكدت أنّ كِتابة الأشخاص عن حياتهم يُعتَبَر نوع من أنواع العِلاج النفسي الذاتي، أي العِلاج النفسي الذي لا يُتدخَل فيه المعالجين النفسيين.

فقد تُقلل الكِتابة عن الذات مشاكل عديدة مثل الخجل الاجتماعي، وعدم القُدرة على التحدُّث عن الذات أو قلة المهارة في توصيل المعلومة لأحد، كما تُزيد من ثقة بالنفس.

فيضع الطالِب يده على مواطِن القوة والضعف من خلال الكِتابة عن الذات ولكِن إذا قام بالاستمرار عليها.

ويوجد عادة تدوين الحياة اليومية عِند بعض العائلات العربية وقيل عن هذه العادة إنّها مأخوذة من العصر الإسلامي الذهبي وخاصة من الرحالة والمُستكشفين والفلاسِفة مِثل ابن بطوطة وابن خلدون وغيرهم من أباطِرة العِلم الإسلامي، وتم إعطائها للأوروبيين فأصبحت عادة عِند الكثير منهم، والبعض الآخر قال هذه فِكرة من أفكار الغرب وأخذوها العرب مِن المُستشرقين، ولكِن إذا رجعنا بالأزمنة إلى الوراء وبحثنا في حياة الفراعِنة سنجِدهم يدونوا حياة الملوك والأشخاص الهامة بمقابرهم، فهذا يعني أنّ العادة آتية من الشرق وليس من الغرب.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن العيد

كيف اكتب تعبير عن نفسي

مِن المُمكِن أن يكتُب الطالب بعض المهارات الخاصة به في فقرة داخل هذا الموضوع، أو بعض الرياضات التي يُمارسها كما يُمكن أن يُقدِّم بعض النصائح لكيفية مُمارسة هذه الأشياء الجيدة مع كِتابة نُبذة عن رحلته مع هذه المهارة وكيف بدأ ومتى شعر بأن مستواه قد تحسَّن فيها، وماذا غيرت هذه الموهِبة أو المهارة في طِباعه وحياته وماذا تُمثِّل له؟

فعلى سبيل المثال إذا كان هُناك طالب (أ) مطلوب مِنه أن يقوم بكِتابة موضوع تعبير عن نفسه وهو يُمارِس المُلاكمة ولديه موهِبة الرسم ويُحِب القراءة فيستطيع أن يقوم بكِتابة بعض الملاحظات عن رياضة المُلاكمة بأنّها رياضة دِفاعية وفي نفس الوقت تُعلِّم الصبر والثِقة بالنفس وهذا جعل اختلاف في شخصيته كبيرًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الإرهاب ومخاطره على المجتمع

ويُحِب الرسم ويُعلِّمه الدِقة وقوة الملاحظة، أما القراءة فتعطيه فوائد عديدة مثل التعلُّم والثقافة وقوة الخيال الخِصب والمُتعة فهي خير صديق.

تعبير عن نفسي بالعربي

موضوع تعبير عن نفسي
تعرف على كيفية تُعبيِّر عن حالك في موضوع كِتابي

قد يتكلَّم الطالب عن بعض الأشخاص المُتواجِدة في حياته التي يشعُر معها بالأمان والتفاؤل، فقد يذكُر بعض طِباعهم وماذا تعلَّم منهم وما هي عيوبهم ومُميزاتهم؟

كما يستطيع أن يتحدَّث عن الأشخاص التي تُعتَبَر مثل أعلى له والسبب لاختيار هذا الشخص بعينه، مع ذِكر بعض الأشياء التي جعلته يشعُر بأنّه يسير على خُطى هذا الشخص مِثل الآتي:

إذا كان الطالب (أ) يُحِب مُعلِمينه وأصدقائه يستطيع أن يكتب ماذا يُحِب فيهم، وما هي الطُرُق لتشجيعه في الحياة لكي ينجح فيها.

وبما أنّ الطالب (أ) يُمارس الملاكمة فقد يكون الملاكم محمد على كلاي أو الملاكم مايك تايسون أمثاله العُليا في هذه الرياضة، كما أنّ معروف عن هذين الرياضيين الأخلاق والشخصية الفريدة من نوعها، فهؤلاء أمثال للأشخاص أصحاب الخُلُق الحميدة رياضيًا وأخلاقيًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأسنان وكيفية الحفاظ عليها من التسوس

تعبير عن نفسي قصير

عِند كِتابة تعبير قصير عن نفسي سأجد إنني أتحدَّث عن أكثر الأشياء المُؤثِّرة في حياتي عن الماضي، وماذا أريد من نفسي في المُستقبل، فعلى الطالب أن يكتُب آماله في فقرة خاصة عن الأمنيات المُستقبيلة وخطوات تحقيقها، ولماذا تم اختيار هذا الحُلُم بالتحديد.

فبعض الأطفال والطُلَّاب يتمنوا أشياء تقليدية بسبب كلام أهلهم وما يُريدوا أن يدخلوه في عقولهم، فكثير من الأسر تريد أن تُحقق أحلامها من خِلال أولادها فيتسبب عِند الطِفل تشويه صورة الذات.

فعلى سبيل المِثال الجميع وهو صغير كان يُريد أن يكون طبيب أو مُهنّدِس وإذا لم يتم تحقيق هذا الحُلم فستتسبب عِند الأبناء في مُشكِلة وهي عدم القُدرة على تحديد ماذا كانوا يُريدوا وهل بالفِعل كان حلمهم هو الطِب والهندسة؟

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال به

فنصيحة مُوجهة للآباء أن يتركوا أولادهم في الحياة لكي يجربوا حتى يجدوا الطريق المُشابه لهم ولقُدراتهم وما عليكم إلا الإرشاد والنُصح ولا تجبروهم على فِعل ما لا يريدونه حتى لا تخسروا أولادكم في طريق الحياة.

موضوع عن نفسي

قد تكون الكِتابة عن النفس شيء صعب ولكِن سِحر القلم سيأخُذك إلى عالمهُ الخاص حيث استرسال الكلمات وسرد الأحاديث ولكِن لا يجب عليك كِتابة أسرارك في مواضِيع التعبير قد تستطيع أن تكتبهم في يومياتك ولكِن عليك أن تحفظها في مكان يصعُب على الآخرين أن يجدوه، فكل ما عليك كِتابته هو التعبير عن حالك ومن تكون ماذا تريد أن تبقى وما هي مُميزاتك وما الذي تفعله لاستغلالها فقط.

وابتعد عن تفاصيل حياتك وماذا يحدُث في منزلك من أحداث فكل ذلك سيجعلك تقع في أكبر العواقِب فابتعد عنها.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصبر وضرورة تعلمه

كتابة تعبير عن نفسي

إذا جاء في ذِهنك الكثير من الأفكار التي تريد أن تكتبها في هذا الموضوع يجب عليك أن تُرتبها من الأبسط للأعقد فعلى سبيل المثال:

  • يجب أن تبدأ بجزء التعريفي عن نفسك ومن أنت في الوقت الحالي
  • وبعد ذلك ما هي هواياتك وماذا تُمارِس وكيف تُنظِّم وقتك بين كل هواية وأخرى؟
  • ثم ماذا تريد أن تُصبِح في المستقبل ولماذا؟
  • أكثر الأشخاص تأثيرًا في حياتك مع ذِكر السبب.
  • بعض النصائح الموجهة لأصدقائك لكي يقوموا بممارسة الأشياء التي تُمارِسها مع شرح فوائِدها التي تأثرت بها.

تعبير عن نفسي حر

موضوع تعبير عن نفسي
تعرَّف على كيفية ترتيب نقاط الموضوع الخاص بك

في هذا الموضوع يجِد الطالب أنّه غير مُكبَّل بالقيود والعناصر التي تُحدِد له ماذا يمكن أن يكتُب داخل التعبير.

فلذلك قد يكتُب الطالب نبذة عن حياته أو ماذا استفاد من السنوات القليلة التي عاشها، ما هي أكبر تحدياته بها وما هي المُغامرات التي خاضها، وهل باتت هذه التجارب في حياته بالفشل أم جَنْتْ ثِمار تعبه، وإذا أراد أن يجعل موضوع التعبير الخاص به مُنظَّم يجب عليه أن يكتُب الموضوع في شكل نِقاط مُبسَّطة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.