موضوع تعبير عن نظافة البيئة والمحافظة عليها

 

لقد خلق الله الكون في تناغم وتوازن، لا يطغى شئ على أخر، ولا يعتدي جنس على جنس فيبيده، ولكن الإنسان لا يتبع هذه القواعد التي تتبعها الكائنات الأخرى، فهو يبحث عن المكسب السريع، ولا ينظر إلى ما يمكن أن يحدث في الغد من مشكلات مترتبة على أفعاله التي يقوم بها اليوم.

قال تعالى: “ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ.”

مقدمة تعبير عن نظافة البيئة

تعبير عن نظافة البيئة
موضوع تعبير عن نظافة البيئة

يمارس الإنسان الصيد الجائر بسبب رغبته في الحصول على كمية وافرة من الأسماك، فيهلك الأسماك في مواسم التزاوج، ولا يجد فيما بعد كفايته من الأسماك، ويصطاد الحيوانات ذات الفراء، أو يقتل الحيوانات ذات الناب العاجي مثل الفيلة فيخلّ بالتوازن البيئي، ويحرق الفحم والبترول فيرفع من نسب الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ويذيب الجليد في الأقطاب فتغرق السواحل ويتغير المناخ، وترنفع درجة حرارة الأرض، وتزيد نسب الجفاف في العديد من المناطق.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الطفولة ومراحلها وأيامها بالعناصر

وفي مقدمة عن نظافة البيئة نذكر أيضا أن الإنسان منذ اكتشف صناعة البلاستيك، وأنتج منه الكثير من المنتجات الرخيصة الثمن الزهيدة التكلفة، وهو يسرف في صناعة هذه المنتجات حتى تراكم البلاستيك في الكوكب وأصبح يمثل خطرا داهما على الحياة على الأرض.

موضوع تعبير عن نظافة البيئة بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن نظافة البيئة يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن عدم الاهتمام بنظافة البيئة مشكلة تهدد بقاء النوع البشري على كوكب الأرض، وعرّضت الكثير من الكائنات للإنقراض فعليا، وتهدد بشكل خاص الأطفال الصغار، فبحسب اليونيسيف يشكل التلوث تهديدا خطيرا على الأطفال بسبب انتشار الرصاص وتلوث مياه الشرب ببكتريا القولون، إضافة إلى التأثيرات الخطيرة لظاهرة الإحترار العالمي على انتشار الأوبئة مثل الملاريا وعلى مستويات الجفاف ونقص مياه الشرب الصالحة للاستخدام.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصداقة بالعناصر

إن الاعتناء بالبيئة بحاجة إلى الكثير من التوعية وخاصة في السن الصغيرة، وفي مراحل الدراسة المبكرة، فطفل اليوم هو المستقبل، وهو الذي سيعاني بشكل أكبر من تأثيرات التلوث البيئي الذي تتركه الأجيال السابقة،

وفي موضوع تعبير حول نظافة البيئة يجدر الإشارة إلى أن أوقات انتشار الأوبئة مثل الكورونا يتضاعف فيها أهمية الاعتناء بالنظافة، للوقاية من الإصابة بالمرض الخطير الذي يؤثر تأثيرات سلبية على الصحّة وقد يودي بحياة المرضى.

إن مشاكل البيئة بحاجة إلى اتخاذ تدابير سريعة للحفاظ على الحياة على كوكب الأرض، وتقليل الانبعاثات وتنظيف البيئة من النفايات وخاصة تلك الغير قابلة للتحلل مثل البلاستيك، وفي تعبير عن نظافة البيئة نذكر قول ب.ف. سكينر: “هل يجب أن ننتظر الاختيار من أجل حل مشاكل الاكتظاظ السكاني واستنفاد الموارد وتلوث البيئة والمحرقة النووية، أم يمكننا اتخاذ خطوات واضحة لجعل مستقبلنا أكثر أمانًا؟

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التكنولوجيا وتأثيرها على الطبيعة والصحة
تعبير عن نظافة البيئة
موضوع تعبير عن نظافة البيئة بالعناصر والأفكار

إن كل خلل يصيب البيئة وتوازنها يؤثر على الحياة ويقلل من فرص الحصول على الغذاء والماء النظيف والحياة الأمنة، وفي إنشاء عن نظافة البيئة نذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلّم الناس الاهتمام بنظافة البيئة فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال: “اتقوا اللعانين، قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: الذي يتخلى (يتغوط) في طريق الناس أو في ظلهم.” – رواه مسلم

فمن المعروف أن البراز يمكن أن يحتوي على بكتريا خطيرة تصيب الجسم بالتسمم الغذائي، كما أنه قد يحمل الطفيليات والكثير من مسببات الأمراض.

وعن نظافة الماء قال صلى الله عليه سلم: “لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه.” – رواه البخاري

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن فلسطين وتاريخها المجيد

وبالنسبة لعدم الإسراف في استهلاك الماء والحفاظ عليه، جاء أعرابي إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يسأله عن الوضوء، فأراه ثلاثا، ثلاثا، قال: هذا الوضوء، فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم.” – رواه أحمد

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن نظافة البيئة يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن نظافة البيئة.

تعبير عن أهمية نظافة البيئة

أهمية نظافة البيئة
تعبير عن أهمية نظافة البيئة

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن نظافة البيئة فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

الإنسان يقطع الأشجار ليستفيد مما بها من أخشاب، ويتناسى أنها تنظف البيئة من ثاني أكسيد الكربون الزائد الذي يتسبب في حدوث ظاهرة الصوبة الزجاجية، وفي موضوع تعبير عن أهمية نظافة البيئة نذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حثّ على زراعة الأشجار والنخيل وجعل في ذلك ثوابا عظيما حيث قال: “ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة.” – رواه البخاري

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الأضحى ومظاهر الاحتفال به

وبلغ من أهمية زراعة الأشجار أن قال صلوات ربي وسلامه عليه: “إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة (نخلة صغيرة) فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل.” – رواه أحمد

إن عدم الاهتمام بنظافة البيئة يمكن أن يتسبب في حدوث الكثير من الأمراض المعدية والفسيولوجية، فانتشار الملوثات الميكروبية أو المعدنية مثل الزئبق والرصاص، أ النفايات النووية، له آثار خطيرة على حياة الإنسان ووجوده.

وتلوث البيئة يتسبب في حدوث تغيرات مناخية عنيفة، يقول موسى ماجد: “ما حصل من أعاصير مثل تسونامي وكاترينا ناتج عن السياسات الصناعية الفتاكة الوحشية، التي لم تراعي ولم تهتم لا بالبيئة ولا بالإنسان، وهذا ما أسميه بالإرهاب البيئي الذي تمارسه هذه السياسات الصناعية.”

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن نظافة البيئة تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن رمضان

موضوع تعبير عن نظافة البيئة قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن نظافة البيئة قصير

العناية بنظافة البيئة يحتاج إلى تضافر الجهود الدولية والمحلية، وإلى مشاركة المجتمع المدني، ونشر الوعي البيئي في كافة وسائل الإعلام، ومن خلال تعبير عن نظافة البيئة قصير يذكر أن العديد من المنظمات الأهلية تم إنشائها لحماية البيئة مثل جماعة الخضر، وهي تعمل في الكثير من الدول ومن ضمنها الهند التي تشهد معدلات تلوث عالية للغاية وخاصة في المدن، ولذلك تسن القوانين التي تحمي البيئة وتحدد معايير تنظّم نسب الإنبعاثات، والملوثات الصناعية التي يمكن أن تضر بالبيئة وبما فيها من كائنات حيّة.

لقد فطن العالم إلى ما يمكن أن يحدثه تلوث البيئة من دمار للحياة على كوكب الأرض، ولذلك عقدت الكثير من الاجتماعات الخاصة بمحاولة إنقاذ الأرض من التلوث، وفي بحث قصير عن نظافة البيئة نذكر أن أشهر الاتفاقات الدولية التي عنيت بنظافة البيئة كانت إتفاقية باريس وإتفاقية كيوتو.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن فضل الوطن والتضحية من أجله

وتهدف هذه الإتفاقات إلى خفض الإنبعاثات الضارة بالبيئة، وتقليل العوالق والملوثات التي تصيب الهواء في البلدان الصناعية مثل الصين وأمريكا على وجه الخصوص، فهذين البلدين لهما النصيب الأكبر من الإنبعاثات الضارة التي تهدد الكوكب.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن نظافة البيئة.


خاتمة تعبير عن نظافة البيئة

في خاتمة موضوع تعبير عن نظافة البيئة نذكر أن الاهتمام بالبيئة مسؤولية الجميع، وأن هناك واجبات تقع على عاتق كل إنسان يعيش على هذه الأرض من أجل حماية الحياة عليها، والحفاظ على نظافة بيئته.

فمن السهل أن نسنّ القوانين ولكن الصعوبة الحقيقية تكمن في تنفيذ هذه القوانين، وتحقيق التوازن بين حاجة المجتمع من إنتاج غذائي وصناعي، وحماية البيئة من الملوثات والحفاظ على نظافتها، وفي خاتمة عن نظافة البيئة كن أنت المبادر بحماية بيتك وشارعك من الملوثات، وشارك مع جيرانك في زرع المنطقة بالنباتات المفيدة التي تساعد على تنظيف الجو، ولا تلقي المهملات خارج الأماكن المخصصة لها.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.