التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن مصر شامل ومميز

 

موضوع تعبير عن مصر شامل ومميز

تتوسط أرض مصر العالم القديم، فهي في قلب العالم، تطل من جانبها الشرقي على أروع بحار العالم، وهو البحر الأحمر الزاخر بالثروات والتنوع الإحيائي، ومن جهتها الشمالية على البحر الأبيض المتوسط الذي نشأت عليه أغلب الحضارات القديمة، وهي أرض النيل، وهي التي وصفها نبي الله يوسف بأنها “خزائن الأرض”.

مقدمة تعبير عن مصر

مصر أرض الحضارة، وهي التي علمّت العالم الزراعة وتربية الحيوانات وكان لها أقدم نظام دولة في التاريخ، وحضارتها ثرية بالعلوم والفنون المتميزة الفريدة، ويشهد على ذلك آثارها الخالدة الشامخة الحاضرة إلى يومنا هذا.

وفي مقدمة عن مصر لابد وأن نذكر نهر النيل شريان الحياة في مصر، الذي اجتمع الناس قديما حوله يزرعون ويحصدون ويربون ماشيتهم، وكون المصري القديم أسطوله الخاص وكان أول صانع سفن عرفه التاريخ، وقام بعمل تبادل تجاري مع من حوله من شعوب، وابتكر المصري القديم الكتابة، كما برع في الهندسة وعلم الفلك والطب والحساب.

موضوع تعبير عن مصر بالعناصر والأفكار

موضوع عن مصر
موضوع تعبير عن مصر بالعناصر والأفكار

تقع مصر في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويمتد جزء منها إلى القارة الأسيوية فمصر دولة عابرة للقارات أو أفروأسيوية، وعدد سكانها يصل إلى 104 مليون نسمة، ما يضعها في المركز الثالث عشر من حيث عدد السكان على مستوى العالم.

تشترك مصر في حدودها مع سبعة دول أخرى، هي فلسطين المحتلة، وليبيا والسودان والسعودية وقبرص واليونان وإسرائيل.

موضوع تعبير عن مصر

في موضوع تعبير حول مصر نذكر أن مساحتها تبلغ 1.002.000 كيلو متر مربع، أما المناطق المأهولة بالسكان فيها فتبلغ مساحتها حوالي 78990 كيلو متر مربع ما يساوي حوالي 7.8 من إجمالي مساحة البلاد.

يتم تقسيم مصر في موضوع عن مصر إلى 27 محافظة وكل محافظة لها مراكز وأقسام ومديريات وأحياء، وأغلب السكان يتمركزون حول وادي النيل ودلتاه، والعدد الأكبر من السكان يتمركز في القاهرة والأسكندرية.

تعبير عن مصر

إن التاريخ المصري الطويل الموغل في القدم حافلا بالأحداث وفي بحث عن مصرنذكر بعض الحقب التي مرت بها البلاد مثل فترة حكم الفرس والدولة البطلمية والرومانية فقد غزا الرومان مصر قبل ميلاد المسيح بحوالي 31 عاما وبعد ظهور المسيحية اعتنق أغلب المصريين الدين المسيحي في ذلك الوقت.

إنشاء عن مصر

شهدت مصر الفتح الإسلامي في عام 639 ميلادية واعتنق أغلب سكان البلاد الإسلام، ثم تلى ذلك تأسيس الدولة الطولونية والإخشيدية والفاطمية والأيوبية ثم دولة المماليك والحكم العثماني الذي استمر حتى عام 1914 وتحولت مصر إلى مملكة في عام 1922 ثم أصبحت جمهورية بعد ثورة 1952.

تعبير عن أهمية مصر

أهمية مصر
تعبير عن أهمية مصر

تضم مصر ثلث أثار العالم، فهي غنية بالآثار من كل العصور وأهم معالمها الأثرية التي نوردها في موضوع تعبير عن أهمية مصر هي أهرامات الجيزة وأبو الهول، ومعابد الأقصر وأسوان مثل الكرنك والدير البحري وودي الملوك.

“في أول حديث له مع حاكم جزيرة هيلينا قال نابليون بتأكيد: مصر أهم بلد في العالم.” –  لورد كرومر (1908)

بحث عن أهمية مصر

بسبب تاريخ مصر الغني والفريد وآثارها الحاضرة تم تأسيس علم يدرّس في جامعات العالم تحت إسم “المصريات” وهو ما يبين أهمية مصر على مستوى التراث الإنساني.

وتنتشر الآثار المصرية في أنحاء العالم حيث تعرض في العديد من المتاحف العالمية. وعرف المصري القديم الكتابة واستخدم اللغة الهيروغليفية المرسومة على جدران المقابر والمعابد في الكتابة.

تمكن العالم الفرنسي شامبليون من فك رموز اللغة الهيروغليفية حديثا أثناء الحملة الفرنسية على مصر، ومنها عرف العالم الكثير من الأسرار حول مصر الفرعونية القديمة.

قال الكاتب المصري الكبير الحائز على جائزة نوبل في الأدب نجيب محفوط:

” مصر ليست مجرد وطن بحدود… ولكنها تاريخ الانسانية كله!”

وفي العصر الحديث أصبح لمصر ثقلها وقوتها الناعمة في المنطقة فهي من الأعضاء المؤسسين في الأمم المتحدة وفي جامعة الدول العربية وفي الاتحاد الأفريقي، وعلاقاتها الدبلوماسية تمتد عبر العالم، وهي تعد ثاني أكبر اقتصاد ناشئ في أفريقيا بحسب بيانات عام 2016 بعد دولة جنوب أفريقيا التي تحتل المركز الأول.

قال الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر:

” إن وجود مصر ضعيفة ضعف للنضال العربى كله، ووجود مصر مشلولة شلل للنضال العربى كله، وليست هذه حقيقة جديدة وإنما هي استقراء للتاريخ والطبيعة.”

موضوع تعبير عن مصر قصير

تنسب مصر إلى مصرايم بن حام بن نوح ويعتبر البعض أن الأسم مشتق من كلمة في النصوص الآرامية السوريانية يعني الأرض الممتدة ومن خلال تعبير عن مصر قصير سميت مصر أيضا بمعنى الحصينة والمكنونة، وعرفت في اللغة الفرعونية باسم “كميت” أي الأرض السوداء الخصبة.

وفي اللغات الأوروبية عرفت مصر في اللغة اللاتينية باسم “إجيبتوس” وهذا الإسم مستوحى من أسطورة هوميروس ويعني الأرض المغمورة بالفيضان.

موضوع عن مصر قصير

لقد كانت مصر منذ الأزل حاضنة الحياة البشرية على الأرض، ويرجع تاريخ الإنسان على أرضها إلى 110 ألف سنة قبل الميلاد، ووجد الباحثون أثارا قديمة تعود للإنسان الأول الذي استخدم الأدوات في أرض مصر كما وجدت أسلحة منحوتة من الأحجار والأخشاب استخدمت في الصيد وللدفاع عن النفس.

ومنذ ستة ألاف سنة تقريبا، استوطن الإنسان ضفاف النيل وتعلّم الزراعة وتمكن من إنتاج محاصيل هامة مثل الشعير والقمح، كما قام بتربية الحيوانات مثل الماعز والأغنام والماشية، وعرف حياة الاستقرار وبنى دولة على أرض مصر.

بحث قصير عن مصر

لقد اعتنى المصري القديم بدفن موتاه وأقام المقابر المصممة على أعلى مستوى لهذا الغرض، وأسس المصري القديم المدن مثل طيبة وممفيس وتانيس وابيدوس وهليوبوليس ومع الوقت انضمت المدن لتشكل ثلاثة مدن رئيسية هي نقادة وثينيس ونخن.

وفي عام 3150 قبل الميلاد تمكن الملك مينا من توحيد مصر العليا والسفلى وأنشأ الأسرة الأولى وتلاه ملوك أخرين حافظوا على مكانة مصر واستقرارها، واستطاع المصري القديم تطوير تقنيات البناء فبنى المعابد والمسلات والأهرامات وتطور في مجالات الرياضيات والفلك والطب وابتكر أنظمة الري والإنتاج الزراعي والحيواني، كما بنى السفن واعتلى البحر كأول إنسان يفعل ذلك.

في عام 1786 قبل الميلاد احتل الهكسوس مصر، وتمكن الملك أحمس من طردهم في عام 1560 قبل الميلاد، وتوسعت مصر في ذلك العصر وقويت شوكتها ليمتد نفوذها على الشام والنوبة وصحراء ليبيا وشمال السودان، واصبحت أول إمبراطوية في التاريخ.

ولقد توالت العصور على مصر ما بين ضعف وقوة، وكانت مصر باقية في النهاية رغم كل ما ألم بها من محن، وكانت مقبرة الغزاة بحق، ومازالت هي الداعم الأهم والأكبر لمحيطها.

يقول الشاعر حافظ إبراهيم:

وقــف الخلــق ينظـرون جميعــا        كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهــر         كفــوني الكلام عنـد التحــدي

أنا تاج العـــلاء في مفــرق الشرق     ودراتــــــه فرائــــد عقــــدي

إن مجــدي في الأوليات عريــق       من له مثـل أولياتـــي ومجـــدي

أنـــــا إن قــــدَّر الإلـــــه ممـــــاتــي لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي

مــا رمــاني رامٍ وراح سلـــيمـــاً     من قــديم عنايـــة الله جنــدي

كـم بغـت دولـة عليّ وجــارت        ثم زالت وتلك عقبى التعـدي

إننــــي حُــرة كسـرت قيـــــــودي   رغم أنف العدا وقطعت قيدي

خاتمة تعبير عن مصر

في خاتمة موضوع تعبير عن مصر تذكر أيها المصري أن تاريخا عظيما يكمن في جيناتك ويسري في دمائك، ومهما تغيرت الأحوال يمكنك أن تنبعث من الرماد كطائر العنقاء، وأن ترتقي وتبني وترتفع.

إن مصر مهبط الأنبياء وذكرت في آيات الذكر الحكيم كموطن للخيرات والأمن وفي خاتمة عن مصر تظل هي كبيرة وعظيمة وتحمل بذور الحياة في كل أحوالها وعلى مر العصور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.