موضوع تعبير عن فصل الشتاء وبرودة الطقس

 

تعبير عن فصل الشتاء
موضوع تعبير عن فصل الشتاء

الشتاء يرمز لنا بالدِفء، فهو مُحِب للأجواء العائلية الدافئة المرحِة التي ينتظرها الهواء البارِد لكي تجتمع حول النيران والمصابيح المُضيئة بالذكريات وحِكايات الأجداد، فهذا الفصل يُشبه شعرهم الأبيض وقلوبهم الصغيرة التي امتزجت بالحِكمة، والتمسُّك بالشباب والأسرار التي أخفتها تجاعيد وجوهِهم ولِمعرفة المزيد حول فصل الشتاء فعليكم بقراءة هذا المقال تابعونا.


مقدمة تعبير عن فصل الشتاء

عِند ذِكر الشتاء يأتي في أذهاننا السماء المُطِلّة علينا بالغيوم، والأرض التي يكسوها الماء والثلوج التي تتناثر على فروع الأشجار كاللؤلؤ وعطر الهواء المليء برائحة الأرض التي أنهت عطشها من ماء السحاب، ورائحة القهوة التي تملىء البيوت والثوب الصوف الناعِم المغزول بيد السيدات الكِبار.

ولكِن عِند كِتابة مقدمة عن فصل الشتاء فيجب عليك ذِكر معلومات هامة عن هذا الفصل مِثل أنّه الخِتام لدورة العام المناخية، فهو يأتي كمكافأة للأرض بعد مُعاناة الصيف القاسية والخريف القاحِلة الجافة، فهو أشبه الخزينة التي تُراكِم الخير بها حتى تفيض به في فصل الربيع كنِتاج لما حدث في فصل الشتاء من ارتواء.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأخ ودوره نحو بقية الأسرة

موضوع تعبير عن فصل الشتاء بالعناصر والأفكار

فعلى الرغم من كونه فصل مليء بالرومانسية والأفكار الحالِمة التي تُغذي العقول وتُفجِّر الإبداع والفن عِند جميع المُفكِّرين والمُبدعين إلا إنّه يحمِل سلبيات صحية أيضًا وهي كالآتي:

هذا الفصل تكثُر فيه الأمراض وتقِل فيه المناعة، مما يجعل جسد الإنسان فريسة سهلة لكثير مِن الفيروسات والأمراض المُعدية.

إن الميل للأجواء الدافِئة في هذا الفصل يُحفِّز العقل على الخمول والنوم أكثر مِن الحركة مما يجعل الإنسان أكثر كسل وأقل إنتاجية.

يعمل الشتاء على زيادة الوزن في الجِسم مما يجعل الإنسان يسعى دومًا للدِفء فيُلجأ للطعام المليء بالدهون والسُكَّريات ويُقلل مِن الفواكِه وشُرب المياه مع قِلّة الحركة، فيزيد الإنسان في الوزن سواء كان هذا الوزن دهون أو احتباس في المياه الداخلية للجسم.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

قد يزيد الشتاء من شِدته فيتحول من جو مليء بالهدوء إلى فصل يحمل معه الكوارث الطبيعية والانهيارات فيضر بالبيوت والحيوانات والطبيعة على وجه العموم.

موضوع تعبير عن فصل الشتاء

عِند التحدُّث عن التغيُرات الناتِجة مِن اختلاف الأجواء في موضوع تعبير حول فصل الشتاء يجب علينا ذِكر التغيرات التي تحدث في الطبيعة بأكملها، وكُل كائن حي يلجأ لسلاح خلقه الله بداخله لكي يحتمي به مِن قسوة البرودة الخاصة بالشِتاء.

فلا شك أنّ كِتابة موضوع حول فصل الشتاء شيء في غاية الدِقة، حيث يجب على الطالب ذِكر كيفية استعداد الكائنات الحية لهذه الأجواء على سبيل المِثال، البشر يميلوا إلى استخدام الملابس الثقيلة واللجوء إلى وسائل التدفئة سواء كانت بدائية كالنيران والأغطية التقليدية أو حديثة كالأجهزة الكهربائية التي تعمل على جعل الأجواء أكثر دِفئًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن مصر شامل ومميز

أحيانًا يُطلَب مِن الطلّاب كِتابة تعبير عن فصل الشتاء وأثره على عالم الحيوان، فهذا العالم يختلف في استعداداته عن البشر، فهناك بعض الطيور والأسماك تلجأ للهِجرة إلى أماكن أكثر دِفيء، وبعض الحشرات تعمل على تخزين كافة ما يحتاجونه طوال الفصول التي قبل فصل الشتاء حتى تختبيء عِند مجيئه في الجحور والبيوت الخاصة بها.

وبعض الحيوانات التي تعمل على تغيير لون جلدها وفرائها وبعض العُلماء المختصّين في علم الحيوان أكدوا أنّ هُناك بعض الحيوانات التي تختلِف كُتلتهم العضلية في هذا الفصل عن باقي الفصول.

إذا كُنت تعتقِد أنّ المناخ والأجواء الخاصة بالطبيعة لا تستعِد لمجيء الشتاء فأنت مُخطيء فيجب عليك أثناء كتابتك لبحث عن فصل الشتاء ذِكر النِقاط التالية حول استعداد الطبيعة لمجيء الفصل الأخير من العام:

  • تقِل حركة الحيوانات ويقل نشاطِهم وتجولِهم.
  • يزداد تساقط الأوراق النباتية حتى تًصبِح الجذوع عارية منها بالكامل.
  • تزداد كثافة ومنسوب المياه، مما يزداد ارتفاع الأمواج الساحلية في البحار والمحيطات.
  • إذا حدث مطر غزير مِن الممكن أن يرتفِع منسوب المياه العذبة.
  • فجميع المخلوقات تتأقلم بشكل مناسب مع الشتاء.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نظافة البيئة والمحافظة عليها
تعبير عن فصل الشتاء
موضوع تعبير عن فصل الشتاء

وعلى الطالِب أن يذكُر الطريقة الصحيحة في كتابته لموضوع إنشاء عن فصل الشتاء لكي يتأقلم الإنسان مع هذه الأجواء بشكل سليم فعلى سبيل المثال يجب على كل شخص أن يفعل ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي أو خمس مرات في الأسبوع بمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى الساعة ونصف في اليوم الواحد، وقد تمارس الرياضة مرتين في اليوم لكي تمد جسمك بالطاقة الكاملة على مدار 24 ساعة.
  • الإكثار مِن تناول الفواكِه والخضروات المليئة بالمعادِن والفيتامينات وخاصة الغنية بفيتامين ج لكي يعمل الجسم على زيادة المناعة والوقاية من نزالات البرد الشائعة في هذا الفصل.
  • شُرب كمية مياه كبيرة تترواح بين 2 لتر إلى 5 لتر حسب وزنك ومقدرتك وحركتك فإذا كُنت شخص كثير الحركة فعليك بتناول أكثر مِن 3 لتر يوميًا في فصل الشتاء حتى لا يتأثر جسمك بالجفاف والبرودة القاسية فتُقلّل مِن نضارة البشرة والشعر وتزيد من علامات الإجهاد وضيق التنفُّس وزيادة الصداع، وتكون عُرضة لأمراض كثيرة في هذا الطقس.
  • شُرب مشروبات ساخِنة قليلة السُكريات فالإكثار مِن الطعام صاحِب المذاق الحلو يزيد مِن الوزن والأمراض ولا يعمل على إفادتك بل سيفتح شهيتك نحو المزيد ويجعلك عُرضة لأمراض أكثر وإجهاد عالي.
  • إنّ ليل الشِتاء طويل ويحتاج إلى ما هو مفيد لتقضية وقتك فيه فعليك بالقراءة أو الاستكشافات، ولا تُضيعه في الأشياء التي ليس لها قيمة كالنوم الكثير والإكثار مِن الطعام ومشاهدة التِلفاز والأفلام المُعتادة.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الطيور ودورها في الحفاظ على توازن البيئة

تعبير عن أهمية فصل الشتاء

الكثير عِند كِتابة موضوع تعبير عن فصل الشتاء لا يذكُر دور الأسرة وأهميته في زيادة الترابط الأسري في هذا الطقس الذي يحتاج للأجواء العائلية، فهذا العُنصر هام عِند كتابة بحث عن أهمية فصل الشتاء.

وقد يتم نشأة مواضيع خاصة به بشكل مُتعمِّق فيجب على الأسرة عمل الأشياء التالية:

  • إذا كانت الأسرة تمتلِك أطفال أصغر من 15 عام أو تحتوي الأسرة على بعض مِن أفراد الكِبار في السِن الذين يكبروا عن 50 عام، يجب عليهم الاهتمام بطعامِهم وزيادة جُرعات الخضار والفاكهة فيه بشكل خاص عن باقي الأفراد لأنّهم أكثر عُرضة للإصابة بأي مرض نظرًا لقِلّة مناعتهم.
  • على الأسرة أن تُحبِّب الأولاد في هذا الفصل عن طريق عمل نِظام أسبوعي لكي يجتمعوا فيه مرة واحِدة في كل نهاية أسبوع أو ساعة في نهاية اليوم لكي يكسروا ملل الروتين المُصطحِب لهذا الطقس.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته للحياة

موضوع تعبير عن فصل الشتاء قصير

إذا أردت كتابة تعبير عن فصل الشتاء قصير يجب عليك ذِكر بعض الأشياء التي يفعلها فئة معينة من الأشخاص، لكي تستمتع بهذه الأجواء مِثل اللجوء إلى السياحة والرحلات السفارية المِقاتية:

فهناك بعض المعلِّمين يطلبوا من الطلبة عمل موضوع عن فصل الشتاء قصير وعن السياحة الشتوية، فهذا النشاط من أعظم الأنشطة التي يستطيع أي شخص ممارسته لكسر نمطية الشتاء، فهناك بعض الأماكن المتناثرة بالكرة الأرضية بها دفء في الشتاء، مما يقع عليها الاختيار في تقضية أوقات مميزة بالشتاء.

ولم تقتصر المغامرة على السفر أو اختلاق الحكايات مع الأسر والأصدقاء في أجواء متعاونة ومليئة بالحب، فيجب عليك عِند كتابة بحث قصير عن فصل الشتاء ذِكر الرياضات التي لم تُمارس إلا في الشتاء مثل رياضات التزحلق على الجليد والرقص الاستعراضي عليه، فهناك بعض المسابقات العالمية التي تُقام بشكل موسمي فقط لإبراز هذه الرياضات الممتعة والمُعقدة أيضًا في فصل الشتاء أو في البلدان التي تميل أجوائها للطقس البارد في أغلب العام.

إخترنا لك:  كل ما تريد معرفته في موضوع عن البطالة وأسبابها وكيفية حلها

خاتمة تعبير عن فصل الشتاء

عند كِتابة خاتمة موضوع تعبير عن فصل الشتاء يجب عليك إبداء نصيحة لكيفية اغتنام أوقات الشتاء في عمل شيء مفيد سواء كان على الصعيد العقلي أو المهني أو الصحي والرياضي، كما يجب عليك كِتابة خطوات لتنظيم الوقت في خاتمة عن فصل الشتاء وعمل خِطة كاملة لشهور الشتاء وكيفية قضائها بحِكمة ومُتعة دون إهدارها في أشياء لا نفع لها.

واعلم عزيزي القاريء أنّ الشتاء سلاح ذو حدّين أما أن تستطيع حمله وإتقانه بمهارة أو سيقوم هو بجرحك وستخرج مِنه خاسر أو مُهدِر لعُمرك قبل أي شيء آخر، فكل ما عليك هو تحديد هدفك الذي تسعى أن تُحققه في هذا الشتاء وتنطلق.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.