موضوع تعبير عن فصل الربيع وجمال الطبيعة

 

تعبير عن فصل الربيع
موضوع تعبير عن فصل الربيع وجمال الطبيعة

الشمس، هي مصدر الحياة والدفئ على الأرض، ولولاها ولولا دورة الأرض حولها وحول نفسها لما تعاقب الليل والنهار، ولما تعاقبت الفصول، وما كان خريفا ولا ربيعا، ولا تنوعا، وما كان فنا ولا شعرا ولا حياة ولا نماء.

مقدمة تعبير عن فصل الربيع

في مقدمة عن فصل الربيع فصل الجمال والحياة، تتزين الأرض بالأزهار والخضرة، وتشدو العصافير أروع أغنياتها، وتنشط الكائنات لتشارك في معزوفة البهاء والحياة التي تبثها أشعة الشمس الدافئة في الأرض وما عليها من كائنات.

قال البحتري:

أتَاكَ الرّبيعُ الطّلقُ يَختالُ ضَاحِكاً ** منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا

وَقَد نَبّهَ النّوْرُوزُ في غَلَسِ الدّجَى ** أوائِلَ وَرْدٍ كُنّ بالأمْسِ نُوَّمَا.

موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر والأفكار

موضوع عن فصل الربيع
موضوع تعبير عن فصل الربيع بالعناصر والأفكار

يأتي فصل الربيع بعد فصل الشتاء البارد، فتتلون الأرض بالألوان الزاهية، وتختلف بداية فصل الربيع بين نصفي الكرة الجنوبي والشمالي، فالربيع يبدأ في النصف الشمالي في 21 مارس بينما يبدأ في النصف الجنوبي من  الكرة الأرضية في 21 سبتمبر من كل عام وتعرف هذه الفترة بفترة الاعتدال الربيعي أو الاعتدال الخريفي.

في الربيع تميل الأرض على محورها تجاه الشمس فترتفع درجات الحرارة في المناطق التي يمر بها فصل الربيع، وتبدأ النباتات الصغيرة في النمو، وتزهر، وهذا أكثر ما يميز الربيع ويجعل له جماله الخاص، والبلدان التي تتمتع بجو دافئ في فصل الربيع يكون جوها جافا في الربيع ممطرا في الخريف، ما يعطي الفرصة للبذور بالنمو.

موضوع تعبير عن فصل الربيع

في موضوع تعبير حول فصل الربيع نتحدث عن مميزات هذا الفصل الذي يمثل نهاية الشتاء ببرده وأعاصيره وثلوجه وأمطاره، وبداية الدفئ والحياة وعودة العصافير المهاجرة، ونمو البراعم وتفتح الأزهار.

لقد احتفت الحضارات القديمة بهذا الفصل المتميز الذي يأتي بعد فصل الشتاء، فيكون نهاية للبرد والعواصف والأمطار، وهو يسبق فصل الصيف حيث يصبح الجو حارا ورطبا ويعمّ الكسل والخمول، وفي موضوع عن فصل الربيع نذكر أن الحضارة السومارية في العراق كانت تطلق على فصل الربيع إسم “أكيتو” وهو يعني “حصاد الشعير” فالربيع موسم الحصاد والرغد.

وفي الصين يحتفلون بالربيع وبداية السنة الصينية في يوم الخامس من فبراير من كل عام ويقيمون الاحتفالات ويقدمون العروض الفنيّة الرائعة بهذه المناسبة.

تعبير عن فصل الربيع

من خلال بحث عن فصل الربيع نذكر أن بداية الربيع عند الإيرانين هي أيضا بداية العام لديهم ويطلقون عليه عيد النوروز، وهو أحد أهم الأعياد التي يحتفلون بها في إيران وأفغانستان وأذربيجان وطاجيكستان، ويحتفل بهذا اليوم شعوبا أخرى مثل الشعب الكردي في العراق وسوريا وتركيا.

وفي مصر القديمة كان للربيع إحتفالية خاصة عند قدماء المصريين ومن خلال إنشاء عن فصل الربيع نذكر عيد شم النسيم الذي يحتفلون به في مصر وحتى يومنا هذا بالخروج إلى الحدائق وأكل السمك المملح وتلوين البيض.

أما في جبال بيرينيه الواقعة بين فرنسا وبريطانيا يحتفل سكان القرى والمدن الواقعة في هذه المنطقة بالمشاعل التي يحملها الشباب ويهبطون بها من فوق الجبل ليلا كعلامة على مفارقتهم سن المراهقة ودخولهم إلى سن الشباب.

تعبير عن أهمية فصل الربيع

أهمية فصل الربيع
تعبير عن أهمية فصل الربيع
  • إن بحث عن أهمية فصل الربيع لا يقتصر الحديث فيه عن أهمية هذا الفصل للكائنات الحيّة وكيف أنه فصل نمو النباتات وإزهارها وعودة الحيوانات إلى نشاطها، ورجوع الطيور المهاجرة إلى أعشاشها، ولكن أيضا يتضمن أهمية هذا الفصل المبهج الرائع للصحة النفسية والجسدية للإنسان.
  • فخبراء الصحّة النفسية يعتبرون هذا الفصل فرصة للخروج والتنزّه والتمتع بجمال الطبيعة وما بها من ألوان زاهية ومشاهد تسعد بها النفوس وترتاح إليها.
  • إن المناظر الطبيعية تقلل من الشعور بالتوتر والضغوط العصبية وتمنح شعورا رائعا بالاسترخاء والراحة، وترفع من طاقتك الإيجابية، كما أن الخروج من الأسرة والأصدقاء يدخل السرور إلى النفس.
  • وللربيع أفضاله على الطيور المهاجرة أيضا، حيث تصل إلى بغيتها في فصل الربيع، وتحصل أخيرا على الدفئ والغذاء الذي تسعى إليه، وتزول عن حياتها مخاطر البرد والمطر ونقص الغذاء التي تعيشها في الشتاء.
  • وتهتدي الطيور خلال هجرتها بالأجرام السماوية وميل الشمس والمجال المغناطيسي للأرض، وما لديها من خرائط ذهنية.

يقول الكاتب الكبير مصطفى صادق الرافعي عن الربيع:

“في الربيع لا يضيء النور في الأعين وحدها، ولكن في القلوب أيضًا. ولا ينفذ الهواء إلى الصدور فقط، ولكن إلى عواطفها كذلك. ويكون للشمس حرارتان إحداهما في الدم. ويطغى فيضان الجمال كأنما يراد من الربيع تجربة منظر من مناظر الجنة في الأرض.”

موضوع تعبير عن فصل الربيع قصير

  • تعرف بداية الربيع بيوم الاعتدال الموسمي حيث تكون الشمس متعامدة على خط الإستواء، وهذا الأمر يتكرر أيضا في بداية الخريف، وفي هذا اليوم تتساوى ساعات الليل وساعات النهار. ويرتبط الربيع بمواسم الزراعة والحصاد في مختلف الثقافات حول العالم ولذلك تقام المهرجانات والاحتفالات في أغلب دول العالم التي يحل فيها فصل الربيع.
  • ولفصل الربيع فوائد عديدة للصحة الجسدية، فهو يحسن من جمال البشرة وملمسها، بسبب تحسّن الدورة الدموية فيها استجابة لدفئ الجو، وهو يعيد للبشرة الترطيب الضروري لنضارتها وجمالها.
  • وفي تعبير عن فصل الربيع قصير نذكر أيضا أن الربيع يساعد الإنسان على الحركة وترك الكسل والخمول المصاحبين للبرد في فصل الشتاء والعمل بدون الشعور بإرهاق.
  • وفي الربيع تكثر أصناف الفاكهة بألوانها الزاهية وطعمها الرائع حيث تنتشر في الأسواق أنواع مختلفة غنية بالعناصر الغذائية مثل الخوخ والبطيخ والعنب وغيرها.

موضوع عن فصل الربيع قصير

إن من طبيعة الأشياء التحول والتغير، وفصول العام خير دليل على ذلك، فلا شئ يدوم لا حرّ الصيف ولا برد الشتاء، وعندما يعلن الربيع عن قدومه تتزين الأرض له وتطلق من باطنها الخضرة والأزهار. والربيع يقول لنا أن الشقاء لا يدوم، وأن الحزن لا يدوم، وكما تشرق شمس النهار من غسق الليل، يطل الربيع على الكائنات بدفئه فينشر الحياة والجمال والألوان.

يقول الفيلسوف الكبير جبران خليل جبران في بحث قصير عن فصل الربيع “ها قد نشر فجّر الربيع ثوبا طواه ليل الشتاء فاكتست به أشجار الخوخ والتفاح، فظهرت كالعرائس في ليلة القدر، واستيقظت الكروم و تعانقت قضبانها كمعاشر العشاق وجرت الجداول راقصة بين الصخور مرددة أغنية الفرح، وانبثقت الأزهار من قلب الطبيعة انبثاق الزبد من البحر.”

خاتمة تعبير عن فصل الربيع

إن الربيع مبعث دائم للأمل ولنشر الروح الإيجابية بين الناس، وهو يريح النفس ويزيل الاكتئاب، وفي خاتمة موضوع تعبير عن فصل الربيع لا تترك الربيع يمر بجماله وروعته دون أن تلقي نظرة عليه، استمتع بما يمنحك إياه من أزهار رائعة، وخضرة يانعة، وابتسم للربيع كما يبتسم لك، فهو فصل الحب والود والسعادة والنماء والخير الوفير.

إن الربيع فصل الإلهام، ولقد ألهم الشعراء والكتاب من كل العصور وبكل اللغات، ليخطوا بأناملهم أروع الكلمات، فمن لا تحركه نضرة الربيع وجماله وأغاريده وأزهاره، هو إنسان قد مات قلبه، ولا يرجى حياته، ومن خلال خاتمة عن فصل الربيع نذكر قول الشاعر الكبير بابلو نيرودا: ” يمكنك أن تقطع كلّ الأزهار و لكنك لا تستطيع أن تمنع الربيع من القدوم.”

فكن من هؤلاء الذين يغرسون البذور في انتظار ربيعها لتنمو وتترعرع وتزهر وتثمر، ولا تكن مع القاسية قلوبهم ممن لا يشعرون بالجمال ولا يزرعون المحبة والتسامح.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.