موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية عبر التاريخ

 

إن من الناس من أحدث أثرًا كبيرا في حياة الناس، وغيّر لديهم مفاهيم عقيمة كانت تسبب لهم التراجع والأسى، أو اكتشف اكتشافات خدمت الإنسانية وغيّرت وجه التاريخ، وهؤلاء يصبحون أعلامًا، وعلامات مضيئة، في تاريخ البشر، ويخطّون أسمائهم بحروف من نور في ضمير الإنسانية.

مقدمة تعبير عن عظماء الإنسانية

تعبير عن عظماء الإنسانية
موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية

في مقدمة عن عظماء الإنسانية نذكر كتاب الباحث مايكل هارت الذي يحمل إسم “المائة: ترتيب أكثر الشخصيات تأثيرًا في التاريخ” حيث قام الكاتب بتصنيف هؤلاء بحسب بعض المعايير الأساسية كأن تكون الشخصية حقيقية وعاشت بالفعل وليست من وحي الخيال، وأن تكون الشخصية معروفة تاريخيًا، فهناك بعض العباقرة المجهولين الذي أحدثت إختراعاتهم أثرًا كبيرًا في حياة الناس كأول من ابتدع الكتابة في تاريخ البشر، وهو شخص غير معروف على وجه الدقة. وكذلك أن تكون الشخصية أحدثت تأثيرات واضحة في التاريخ حتى ولو كان تأثيرًا سلبيًا، وممن أعتبرهم الكاتب أكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ الإنسانية، الأنبياء محمد وعيسى وموسى.

إخترنا لك:  موضوع عن وقت الفراغ وأفكار جديدة لاستغلال وتنظيم الوقت

موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية بالعناصر والأفكار

يقول فولتير: “إن الذي يتحكم في عقولنا من خلال قوة الحق لا الذي يستعبدها من خلال العنف هو من ندين له بتعظيمنا.”

وفي ترتيب كتاب العظماء مائة، وضع الكاتب النبي محمد عليه الصلاة والسلام على رأس القائمة. ثم إسحق نيوتن، والمسيح، وبوذا، وكونفوشيوس، والقديس بولس، ثم مخترع الورق تسي آي لون، ومخترع الطباعة، يوهان جوتنبرج، ومكتشف أمريكا، كريستوفر كولومبس، والعالم ألبرت أينشتين، وقائد الثورة الكوبية تشي جيفارا، ولويس باستير مكتشف الجراثيم وعملية البسترة، وجاليليو جاليلي مخترع التلسكوب الفلكي، وأرسطو الفيلسوف، ولينين القائد الروسي، ثم النبي موسى، يليه داروين صاحب نظرية الانتخاب الطبيعي، والإمبراطور الصيني شي هوانج تي، والقائد الروماني أغسطس قيصر، وماو تسي تونج زعيم الحزب الشيوعي الصيني.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن البيئة وكيفية المحافظة عليها

موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول عظماء الإنسانية يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

وكما أن هناك كتاب يضم أعظم عظماء التاريخ، يوجد كتاب للمؤلف جهاد الترباني يتناول أعظم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، ويشير المؤلف والباحث الفلسطيني أن كتابه كان ردًا على كتاب مايكل هارت عن أعظم الشخصيات في التاريخ الإنساني، والذين جاء على رأسهم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ولكن قائمته شملت أيضا بعض الشخصيات التي ارتكبت جرائم بشعة من أمثال جنكيز خان وهتلر، فأراد أن يلقي الضوء على أهم الشخصيات الإسلامية من خلفاء وصحابة وتابعين وغيرهم.

وبدأ ترتيب هذه الشخصيات بالصديق أبو بكر، تلاه الأمير محمد بن عبد الكريم الخطّابي المغربي، والسيدة هاجر، وعمرو بن العاص، والنجاشي، والزبير بن العوام، وسليمان القانوني، وسليمان الحلبي، والأمير عبد القادر الجزائري، ومن أعظم الشخصيات التي اختارها الباحث أيضا، طارق بن زياد، وموسى بن نصير، وأبو عبيدة الجراح، وسلمان الفارسي، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والحسين بن علي، ومحمد الفاتح، وفاطمة بنت محمد، والسيدة مريم العذراء، وأم موسى، والسيدة عائشة، وهارون الرشيد، وأحمد ديدات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي

وكما هو الحال في تصنيف أعظم الشخصيات في التاريخ الإنساني، وأعظم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، يوجد تصنيف لأعظم مائة شخصية في القرن العشرين ونشرته مجلة التايم في عام 1999، ولقد تم تقسيم العظماء المائة إلى خمسة فئات، في كل فئة 20 شخصية، وكانت الخمسة فئات هي: فئة العلماء والمفكرين، وفئة الزعماء والثوريين، وفئة العظماء والبنائين، وفئة الفنانين، وفئة الرموز والأبطال”.

واعتبرت المجلة العالم ألبرت أينشتين رجل القرن،  حيث أن القرن يتميز بالأبحاث والاكتشافات العلمية التي كان لهذا العالم فضلًا كبيرًا في حدوثها.

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن عظماء الإنسانية يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن عظماء الإنسانية .

تعبير عن أهمية عظماء الإنسانية

أهمية عظماء الإنسانية
تعبير عن أهمية عظماء الإنسانية

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية عظماء الإنسانية فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الإرهاب ومخاطره على المجتمع

يقول أفلاطون: “أولئك الذين ينوون أن يصبحوا عظماء يجب أن لا يُحبون أنفسهم فقط ، ولا أشيائهم الخاصة ، ولكن فقط يحبون كل ما هو عادل، سواء من قِبل أنفسهم أو من قبل الآخرين.”

إن هؤلاء الذين قدموا خدمات جليلة للإنسانية، يستحقون منا أن نخلّد ذكراهم في أذهان الناس، ونبين فضلهم على المجتمعات، وعلى الإنسانية، وأن نجعل منهم قدوة للأجيال الجديدة ليحذوا حذوهم في الجد والاجتهاد والعمل، ويتخلّقون بصفاتهم.

إن هؤلاء العظماء لا يقتصر دورهم على ما أنجزوه للبشرية من أعمال ولكنهم يكونون ملهمين للناس في مختلف المجالات، الفكرية والفنية والقيادية والعلمية والثورية وغيرها من النشاطات البشرية الخلّاقة.

تضمن بحث عن أهمية عظماء الإنسانية تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية قصير

إن عظمة الإنسان تتجلّى فيما أحدثه من فارق، وما حققه من إنجازات في حياته القصيرة على الأرض، فبعض الناس قد تمكنّوا من إحداث طفرة كبيرة على كوكب الأرض، باكتشافاتهم، ومُثلهم، ومبادئهم، وأعمالهم الخالدة التي حظيت باهتمام الناس، وظلّت في ذاكرتهم، واستحقّت منهم التخليد والدراسة.

وعلى سبيل المثال أحتل العلماء قائمة أكثر الشخصيات تأثيرًا في حياة الناس في القرن العشرين، وجاء على رأس هؤلاء ألبرت أينشتين، وبوهر، وهيسنبرج، وفاينمان.

ومن المؤثرين في القرن الماضي جاء بيل جيتس، ويوحنا بولس الثاني، ونيلسون مانديلا، وأوبرا وينفري ضمن القائمة، فبيل جيتس على سبيل المثال كان له دورًا هامًا في تطوير أجهزة الحاسب، وفي العمل الخيري، والأنبا يوحنا بولس الثاني، كان له أثرًا كبيرًا في التغلّب على النزعة الشيوعية في أوروبا الشرقية، أما نيلسون مانديلا فكان له أبلغ الأثر في مكافحة سياسة الفصل العنصري بجنوب أفريقيا، وأُعتبرت أوبرا وينفري نموذجًا إعلاميًا مؤثرًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التلوث البيئي وأضراره على المجتمع

ويمكن لكل إنسان أن يحدث أثرًا في حياة الناس ويكون قدوة حسنة لغيره، إذا ما امتلك الفكرة والهدف، والقدرة على الاجتهاد والعمل للوصول إلى حلمه وجعله حقيقة واقعة.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن عظماء الإنسانية .


خاتمة تعبير عن عظماء الإنسانية

إن الإنسان العظيم حقًا يتسم بالتواضع والرغبة الحقيقية في خدمة الإنسانية وتحقيق منافع للبشر، ويمكنك ملاحظة ذلك عند رؤية الدكتور مجدي يعقوب جرّاح القلب الشهير على سبيل المثال، فعلى الرغم من إنجازاته الكبيرة على الصعيد الطبي، إلا أنه يتسم بتواضع لا يمكن لأحد أن يخطئه، وفي خاتمة موضوع تعبير عن عظماء الإنسانية نذكر قول شاعر وفيلسوف الهند العظيم طاغور: “إننا ندنو من العظمة كي نكون عظماء في تواضعنا.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن النجاح وأهميته بالعناصر والأفكار

وفي خاتمة عن عظماء الإنسانية تذكر أن كل إنسان عظيم ستجد في سيرته أمور وأفعال ووقفات وأحداث ملهمة، وستتعلم من دراسة سيرته الكثير من الأمور التي يمكن أن تنقل لك بعض من خبراته في الحياة. يقول كولين ويلسون: “ينقسمُ الجنس البشريّ إلى نوعين من البشر: 95% منهُم يعرفون أنّهُم ليسُوا عظماء ولن يكُونوا ويقبلُون موقعهُم من الحياة ويستمرّون في عملهم اليوميّ دُون أسئلة كثيرة، وبقيّة 5% لديهم إحساسٌ مُحدّد بأنّهُم ينبغي أن يكونُوا عُظماء وقد لا يعرفُون كيف يُحقّقون ذلك.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.