موضوع تعبير عن حق الجار على جاره في الإسلام

 

الجار من الجوار، وكل من جاورك في السكن أو الدراسة أو العمل فهو جار، والمستجير والمجير، يعد أيضًا في اللغة جار، ويعتبر الإسلام أهل البلدة الواحدة متجاورين ولهم حق المعاملة الكريمة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الحديث الشريف: “مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه.”

تعبير عن حق الجار
موضوع تعبير عن حق الجار على جاره في الإسلام

إن الحياة لا تستقيم بدون أن يعرف الناس حقوق بعضهم، ويراعون هذه الحقوق، وخاصة إذا ما كانوا متجاورين في السكن، ويمكن لبعضهم أن يطلّع من الأخر على ما يكره، أو يتسبب له في الضيق، أو يحدث به أذى، ولذلك وفي مقدمة عن حق الجار نذكر أن الله أوصى بمراعاة حقوق الجيرة وأمر بالإحسان إلى الجار، قال تعالى: “وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا.”

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن نفسي بالعربي

موضوع تعبير عن حق الجار بالعناصر والأفكار

إن الإنسان لا يعيش بمفرده، وهو في حاجة إلى قواعد تنظيمية تحدد العلاقة بينه وبين الأخرين، وخاصة إذا كانت تجمعهم علاقة الجوار، ولقد حددت الشريعة الإسلامية حقوق الجار، وبيّنتها، وسواء كان هذا الجار مسلم أو غير مسلم يظلّ له حقوق يجب على الإنسان أدائها، وواجبات يجب عليه الالتزام بها، فإساءة الجوار من الأمور المذمومة، التي لا تنتشر إلا في المجتمعات الهمجية التي لا تعرف التحضر ولا تقيم للحقوق الإنسانية ولا للعلاقات الطبيعية بين الناس وزنًا، والتي يأكل فيها القوي الضعيف، ويفعل كل إنسان ما يحلو له إذا ما استطاع لذلك سبيلًا.

وإساءة الجوار مجلبة للكراهية والبغضاء، وتجعل الناس ينشغلون في إحداث الأذى ببعضهم البعض بدلًا من أن ينشغلوا بإصلاح أحوالهم، بل أن الرسول عليه الصلاة والسلام جعل من سوء الجوار أحد أسباب الشقاء في الحياة الدنيا وفي ذلك قال: “أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاء: الجار السوء، والمرأة السوء، والمركب السوء، والمسكن الضيق.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التلوث قصير ومميز

موضوع تعبير عن حق الجار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول حق الجار يجب كتابة أسباب اهتمامنا

بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد اختلف الناس على مر العصور في تحديد مدى الجيرة، ويعتبر الشافعية أن الجيرة تتضمن أربعين دارًا من كل اتجاه، بينما اعتبر بعض الفقهاء أن الجيرة هي التلاصق من أي جهة من جهات المنزل، بينما اعتبر البعض أن الجيرة من المتغيرات التي تخضع للعرف المتبّع في كل زمان ومكان.

لقد بلغ من حق الجار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جعل إيذاءه منافي للإيمان وفي ذلك قال: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت.” وفي حديث آخر قال صلوات ربي وسلامه عليه: “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن»، قيل: يا رسول الله! خاب وخسر، من هذا؟، قال: ” من لا يأمن جاره بوائقه.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصبر وضرورة تعلمه

وبالإضافة إلى ذلك فقد جعل الزنا بامرأة الجار، أو السرقة من الجار تضاعف الذنب عشرة مرات، كما أن الصلاة والصيام وأداء العبادات والفرائض والنوافل الأخرى لا تغني عن المعاملات الحسنة بين الناس، وخاصة الجيران.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن حق الجار يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن حق الجار .

تعبير عن أهمية حق الجار

أهمية حق الجار
تعبير عن أهمية حق الجار

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية حق الجار فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن المجتمعات لا تستقيم ولا يمكن أن تكون مترابطة منتجة، ما لم يضبط كل إنسان سلوكه، ويعرف ما عليه من واجبات وما له من حقوق، ومن أهم حقوق الجار أن لا تؤذيه، وهذا أضعف الإيمان، فإذا كنت لا تستطيع الإحسان إليه ووده وتقديم الخير له، فعلى الأقل تكف عنه شرّك.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال به

ومن الإحسان للجار أن تغفر زلاته، وأن تتغافل عن بعض ما يصل إليك منه من شرور، وأن تكون من الذين يكظمون غيظهم ويعفون عن الناس فهي صفات الإنسان المحسن الذي يحبّه الله ورسوله كما جاء في قوله تعالى: “الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.”

ومن حقوق الجار التودد إليه والسلام عليه، والتبسّم في وجهه، وزيارته إذا ما مرض، ونصره إذا ما تعرّض للظلم، ومواساته عند وقوع ضرر به، وتشييعه إذا ما مات إلى قبره، وتهنئته في الأفراح، وبذل النصيحة له، وموعظته وتعليمه ما يجهل بإسلوب حسن، وستر عوراته، ورد غيبته.

تضمن بحث عن أهمية حق الجار تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن حق الجار قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن حق الجار قصير

إن مراعاة حق الجيرة أحد علامات التحضّر وعلامة على الإيمان الصادق، وأهم حقوق الجار على الجار:

رد السلام والاستجابة له إذا ما دعاك لمناسبة، فمثل هذه الأفعال تعمّق من مشاعر المحبّة والمودّة بين الناس، وتترك آثرًا طيبًا على حياة الناس. وتشيع روح الإخاء بينهم.

الإحسان إليه وكف أذاك عنه، ولقد كان رسول الله يوصي بالجار في الكثير من الأحاديث الشريفة، ويؤكد على حقوقه، وذلك صيانة للعلاقات بين الناس، ولنشر الأمان والسلام في المجتمع، فكل الأذى حرام، وأشده حرمة ما كان موجهّا للجار.

أن تتحمل بعض أذاهم، فالعفو عن الهفوات والصغائر شيمة الكرام، ومن القصص التي تروى في ذلك ما جاء عن الإمام أبي حنيفة النعمان، حيث كان له جار يؤذيه وفي كل يوم يزيل أبو حنيفة هذا الأذى ويتحمّل ويصبر، وحتى جاء يوم لم يتعرّض فيه لأذى هذا الجار، فسأل عنه فقيل له أنه قام بمخالفة وسجن، ولم يجد من يشفع له، فذهب أبو حنيفة وشفع له، فأخرجه من السجن، ومنذ ذلك الحين توقف الجار المؤذي عن هذا العمل.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن يناير الأمازيغي وتاريخه

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن حق الجار .


خاتمة تعبير عن حق الجار

إن حقوق الجار على الجار عظيمة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن حق الجار نذكر أن الإنسان المحسن يودّ جاره ويسأل عنه، ويقضي حوائجه، ويصون عرضه، ويستر عليه، ولا يتجسس على خصوصياته، ولا يسعى للإطلاع على عوراته، وأن يهديه إذا ما استطاع. ولقد كان كرام العرب يفخرون في الماضي بحسن الجوار، وصيانة أعراض جيرانهم، وحمايتهم، وغض البصر عن محارمهم، ومساندتهم ضد من يعاديهم أو يظلمهم.

وفي خاتمة عن حق الجار نذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قالوا: يا رسول الله! ما حق الجار على الجار؟ قال: «إن استقرضك أقرضته، وإن استعانك أعنته، وإن مرض عدته، وإن احتاج أعطيته، وإن افتقر عدت عليه، وإن أصابه خير هنيته، وإن أصابته مصيبة عزيته، وإذا مات اتبعت جنازته، ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذيه بريح قدرك إلا أن تغرف له، وإن اشتريت فاكهة فأهدِ له، وإن لم تفعل فأدخلها سرًا ولا تخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.