التخطي إلى المحتوى


 

يلعب الوالدان دورًا هامًا وحيويًا في حياة كل إنسان، فهما من أنجباه، وربياه، ورعياه، وحتى اصبح إنسانًا ناضجًا، قادرًا على الاعتماد على نفسه، واستكمال مشوار حياته، وإنشاء أسرته الصغيرة الخاصة به. وحتى عندما يحين ذلك الوقت، يظلّ الإنسان منتميًا لهما، شاعرًا بأنهما أساس وجوده، وجذوره التي تمتد في الأرض، فتثبته، وتدعم وجوده في الحياة.

تعبير عن بر الوالدين
موضوع تعبير عن بر الوالدين

مقدمة عن بر الوالدين

إن الأسرة هي عماد المجتمع، وهناك أسر يقوم فيها الوالدان بدور الأصل الثابت فيربيا الأبناء مثل الفروع القوية القادرة على حمل الثمار، وهناك أسر أخرى لا تعتني العناية الكافية بتغذية فروعها فتبقى ضعيفة أو تنفصل عنها، حيث لا يمكنها مواجهة مشقّات الحياة وتحدياتها بالشكل الذي يحميها من الفساد والانحلال.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وفضل البر بهما

موضوع تعبير عن بر الوالدين

إن الأسر الصالحة تتمتع بالترابط والتراحم، ويعرف كل فرد فيها دوره فيؤديه على أفضل صورة، فيعتني القوي بالضعيف، وينتشر بينهم المحبة والود.

ولقد اوصى الله تعالى ببر الوالدين وجعل ذلك من تمام الإيمان وحسن الخُلق، ومن الإحسان الذي بشر الله فاعله بالجنّة، فالإنسان المحسن الطيب الأصل، يعتني بالفقراء، ويصل الرحم، ويبر والديه، وهو مأمور ببرهما حتى ولو لم يكونا حسنا المعشر، لما لهما من فضل عليه في إنجابه وتربيته.

تعبير عن فضل الوالدين

إن دور الوالدين حيويًا وهامًا في كافة مراحل نمو الطفل وعلى سبيل المثال يؤثر الوالدان على النمو العقلي والمعرفي للطفل بدرجة كبيرة، كما يمنحاه مهارات اجتماعية تمكّنه من التعامل مع الأخرين، ويدربانه على حلّ المشكلات التي تعرض له في الحياة اليومية.

إخترنا لك:  بحث عن الماء وأهميته في حياة الإنسان

والوالدان الصالحان يربيا الأبناء تربية صالحة، ويجعلا منهم أفرادًا صالحين وأكثر إنسانية، ويؤدباهم ويغرسا فيهم القيم النبيلة، فيرى الأبناء كيف يمارس الوالدان العبادات، وكيف يتعاملا مع الآخرين، ويكونا نموذجين يحتذون بهما في المستقبل.

موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما

يظل الإنسان يهتم بنفسه وحياته بأكثر مما يهتم بأي شخص أخر، وحتى ينجب، فيكون أبناءه هم أهم ما في حياته، لا يريد إلا أن يراهم في أفضل حال، ويدعمهم لينجحا ويتقدما في الحياة، ويكونوا أفضل منه على كافة المستويات.

وليس أقل من أن تقدم لهما في المقابل المحبة، والاحترام، والتقدير، وتكون كما يحبان إنسانًا ناجحًا منظمًا، ملتزمًا، تعتني بصحتك، وتلتزم بما فيه صالحك، وأن تتجنب قول كلمات غليظة أو مسيئة لهما، ولا ترفع صوتك على صوتيهما، وأن تعمل على نفعهما، وتهتم لأمرهما.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحج مميز

تعبير عن طاعة الوالدين

إن طاعة الوالدين واجبة وذلك لما لهما من فضل عليك، قال ابن الجوزى: تحملتْ الأم بحمله أثقالاً كثيرة، ولقيت وقت وضعه مزعجات مثيرة، وبالغت في تربيته، وسهرت في مداراته، وأعرضت عن جميع شهواتها، وقدمته على نفسها في كل حال. وقد ضم الأب إلى التسبب في إيجاده محبته بعد وجوده، وشفقته، وتربيته بالكسب له والإنفاق عليه. والعاقل يعرف حق المحسن، ويجتهد في مكافأته، وجهل الإنسان بحقوق المنعم من أخس صفاته، لا سيما إذا أضاف إلى جحد الحق المقابلة بسوء المنقلب. وليعلم البار بالوالدين أنه مهما بالغ في برهما لم يف بشكرهما.

تعبير عن حقوق الوالدين

إن أجمل ما يمكنك أن تفعله لوالديك، هو أن تريهما ثمرة عملهما في نفسك، فتتقدم وتنجح، وتكون مثالًا للأدب والتهذيب والنظافة والتفوق، وأن تقدم لهما الاحترام وتطلب ما تريده بأسلوب راقي، وأن تطيعهما، وتحدثهما بألطف الكلمات.

إخترنا لك:  موضوع عن وقت الفراغ وأفكار جديدة لاستغلال وتنظيم الوقت

ولقد علمنا الله أسلوب التعامل مع الوالدين من خلال الآيات البينات، كما جاء في قوله تعالى: “وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدُوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوَلِدَينِ إِحساناً إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولاً كَريماً وَاِخفِض لَهُما جَناحَ الذُلِّ مِنَ الرَحمَةِ وَقُل رَبِّ اِرحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيراً.”

ما هو تعريف بر الوالدين؟

يعني بر الوالدين تقديم العناية والرعاية لهما، والإحسان إليهما بكل ما أمكنك عمله، فالإنسان لو أنفق العمر كله في رد الجميل إلى والديه لما أمكنه ذلك، والإنسان الذي يتمتع بالأخلاق الحسنة يحب أن يجازي الإحسان بالإحسان، والعمل الصالح بالعمل الصالح، وليس أولى من الوالدين بإحسانك ومحبتك.

بر الوالدين في الإسلام

لقد قرن الله جلّ وعلا بر الوالدين بالتوحيد، وجعل ثوابه الجنّة، بل أن الرسول فضله على الجهاد في سبيل الله فهو جهاد في سبيل حماية الأسر من التفكك.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الأضحى ومظاهر الاحتفال به

والبر من الخير، وبر الوالدين يعني أن تظهر لهما المودّة والحب، وأن تقدم لهما الاحترام والمعاملاة اللائقة، وأن تساعدهما وخاصة عند حاجتهما إليك بكل ما تستطيع من مال وجهد.

موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال

تعبير عن بر الوالدين
موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال

إن والديك هما أحقّ الناس بمحبتك، وباحترامك، فبدونهما ما كان لك وجود، وما وجدت من يرعاك ويحبك أكثر من نفسه، وكل ما يحيط بك من أشياء ستجد فيه بصمة الأب والأم واضحة، فكل ما يفعلانه في الحياة يكون من أجل راحتك ورعايتك وحمايتك.

يقول ذو النون: “ثلاثة من أعلام البر: بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة.”

تعبير عن بر الوالدين للصف السادس

إن بر الوالدين هو أحد وجوه التقرّب إلى الله عزّ وجلّ فهو من أمرنا بطاعتهما والإحسان إليهما، وجعل أجر ذلك أن تنال التوفيق في حياتك، وأن يسدد خطاك في الدنيا والآخرة.

إخترنا لك:  موضوع عن الإسلام وأثره في نهضة المجتمع وبنائه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله.”

تعبير عن بر الوالدين للصف السابع

إن للوالدين عليك حقوقًا كما أوصى الله أهمها:

  • أن تعاملهما برفق وتواضع ولا تسيء إليهما باللفظ أو العمل.
  • أن تطيعهما وتنفق عليهما إذا ما احتاجا إليك.
  • أن تختار أفضل الألفاظ عند الحديث إليهما.
  • الدعاء لهما وصلة رحمهما والتصدق عنهما.
  • العمل على إرضائهما.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للصف الرابع

البر هو الإحسان وعكسه العقوق، والإنسان العاق لوالديه يغضب ربّه، ويحرم نفسه من ثواب كبير وتوفيق من الله ورحمة، كما يعرّض نفسه لأن يعامله أبنائه بالمثل عندما يتقدم به العمر.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة قاطع.” يعني قاطع الرحم، فما بالك بالوالدين وهما أقرب الأقربين.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الشجرة وضرورة الحفاظ عليها

موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم للصف الخامس

إن أقسى أنواع الفقد هو اليتم، فاليتيم فقد الحب الغير مشروط، والرعاية والاهتمام، وهو أكثر من يعرف قيمة الوالدين في الحياة، ولذلك عليك أن تكون مقدرًا لما منحك الله من نعم، وأهمها وجود والديك في حياتك، فهما من يحبك حقًا حبًا لا يمكنك أن تجد له مثيلًا أو عنه بديلًا في حياتك، وأقل ما يمكنك أن تقدمه لهما هو أن تبادلهما حبًا بحب، وأن تحترمهما، ولا تسيء إليهما أو تسعى لإغضابهما.


خاتمة عن بر الوالدين

بر الوالدين فيه استجلاب لرحمة الله عزّ وجلّ، وهو أدعى لنشر المحبة، وتحقيق السلام المنشود، والتكافل الذي يجب أن يكون عماد المجتمع، وهو من الإحسان الذي يبلغ به الإنسان الدرجات العلا في الدنيا والأخرة، قال أبو أوفى: “إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.