موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بين الأفراد

 

يتكون الوطن من أرض تضم على سطحها العديد من العرقيات والألوان وأصحاب الديانات والمعتقدات المختلفة، وليبقى الوطن قويًا نافعًا منتجًا صالحًا، يتمتع بالأمان والسلام، يجب أن يتمتع كل إنسان على أرضه بحقوق المواطنة، وينال حماية القانون، وقبول المجتمع، وبدون ذلك يتحول الوطن إلى ما يشبه أرض معركة، تقاتل كل فئة فيه الفئة الأخرى، ولا يبقى عليه سوى الخراب والدمار والموت.

قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.”

مقدمة تعبير عن الوحدة الوطنية

تعبير عن الوحدة الوطنية
موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية

لقد خلق الله البشر سواسية، فكل الناس يتشابهون من تحت الجلد، ومع الأيام ينمو الإنسان فيجد نفسه محكوما بديانة وطائفة وجنسية وجنس وعرق ويحمل على أكتافه تركة ثقيلة من الأفكار الجامدة وقد يكنّ العداء والكراهية للأخر بدون سبب منطقي فتحدث الفرقة وتنتشر الخلافات والصراعات.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الموت بالعناصر والأفكار

ولكن الوحدة هي القوة وفي مقدمة عن الوحدة الوطنية يتجمّع الناس تحت راية الوطن متناسين أي خلافات متقبّلين للإختلافات فيما بينهم، فنسيج الوطن يتقبّل الجميع وأرضه تتسع للجميع، وبدون الوحدة لا يمكن للوطن أن يحقق الرفاهية والأمان والرخاء لأبناءه، ولا أن يتم توجيه جهودهم وموارد بلدهم للبناء والتنمية.

فالفرقة والنزاع يستهلكان طاقة البشر ومقدرات الوطن فيما لا يفيد، بل أن الأوطان التي وقعت ضحية للصراعات الطائفية والعرقية كان مصيرها الانفصال والإنهيار.

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والأفكار

تعبير عن الوحدة الوطنية
موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد كان المسلمون الأوائل مثالا يحتذى به في التعايش مع الأخر، سواء في بداية الدعوة الإسلامية، حينما كان المسلمون هم الجانب الأضعف والأقل عددًا بين الأخرين في مكّة، وحتى بعد هجرتهم إلى المدينة المنوّرة، حين أصبحوا أكثرية عددية، يجمع بينهم الإخاء والمحبّة والإيثار.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الزيادة السكانية وأخطارها

ولقد نزلت في مبدأ التعايش السلمي مع الأخرين من مختلف الديانات والمعتقدات العديد من آيات الذكر الحكيم، فقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين وليس للمسلمين أو العرب وحدهم.

ومن تلك الآيات ما ورد في سورة التوبة حيث قال تعالى: “وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ.”

وكانت تعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم تتضمن المساواة والعدالة، حتى أن معيار التفرقة بين الناس كان التقوى، ليس اللون أو العرق أو القبيلة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أيُّها الناسُ إنَّ ربَّكمْ واحِدٌ ألا لا فضلَ لِعربِيٍّ على عجَمِيٍّ ولا لِعجَمِيٍّ على عربيٍّ ولا لأحمرَ على أسْودَ ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى إنَّ أكرَمكمْ عند اللهِ أتْقاكُمْ.”

إخترنا لك:  أجمل تعبير عن الصداقة وتأثيرها على سلوك الفرد

إن التسامح ومبادئ العيش المشترك هي الأساس الذي تبنى عليه المجتمعات المتوائمة، ومن خلال موضوع تعبير حول الوحدة الوطنية نذكر أن معنى التسامح يشمل اللين والتساهل والعفو عند المقدرة، وهو يشتمل أيضا على معاني الكرم والجود المتبادل وهو من السجايا العظيمة في النفس البشرية، فالإنسان المتسامح هو إنسان محبوب من الجميع، متصالح مع نفسه، قريب من الله.

في تعبير عن الوحدة الوطنية نشير إلى أن العيش المشترك هو أمر حتمي فنحن جميعا شركاء في وطن واحد ويجب أن يسود بيننا التفاهم والتسامح والاحترام.

يقول إبراهيم الفقي في بحث عن الوحدة الوطنية : “إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التلوث قصير ومميز

لقد كان الرسول يسعى للإخاء والعيش المشترك مع كل الطوائف والفئات ففي يثرب أصلح بين الأوس والخزرج، بعد صراعات وحروب استمرت لعقود كانت نتيجتها مريرة، فأصبح الجميع في سلام ووئام.

قال تعالى: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ.”

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية.

تعبير عن أهمية الوحدة الوطنية

أهمية الوحدة الوطنية
تعبير عن أهمية الوحدة الوطنية

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأخ ودوره نحو بقية الأسرة

إن التسامح وقبول الأخر وسيلة لتحقيق السلام وفي موضوع تعبير عن أهمية الوحدة الوطنية نذكر قوله تعالى: “وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ.”

فالنزاعات والتحزّب والطائفية من المشكلات التي تهدر الموارد والطاقات فيما لا يفيد، ولا يأتي منها إلا الخراب والدمار والصراعات المريرة.

كل إنسان في الوطن هو مهم، وحياته وحقوقه لها أولوية، ومراعاة كل إنسان لحقوق غيره، يعني أن يراعي الأخرون حقه، فيعيش الجميع في وطن مشترك، على قدم المساواة، ينال كل واحد منهم ما يستحق من مميزات، ويؤدي ما عليه من واجبات، أما التفرقة والتطرف والعداء القائم على أساس طائفي أو عرقي أو حزبي أو غيرها من الفروقات، إنما ينشر الكراهية والرغبة في الانتقام والأنانية، ويخلق مرارة في النفوس، ولا ينتج عنه إلا صراعات مدمرة لم يسلم منها أي بلد ترك مثل هذه المشكلة تتفاقم، فهي نار تأكل ما حولها ولا تبقي على شئ.

إخترنا لك:  كيف تكتب موضوع عن البيئة وطرق مكافحة التلوث البيئي؟

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية قصير

يقول ديف ماتيوس في تعبير عن الوحدة الوطنية قصير : “إن أسوأ شيء في الجنس البشري هو أننا مهووسون بفكرة “نحن وهم”، وهي في الواقع حالة من العدائية غير المبررة تجاه الآخر، سواء كانت عدائية عنصرية أو ثقافية أو دينية أو سياسية.”

فكل مشاكل البشر، وكل ما تم إشعاله من حروب وصراعات، كان لنفس الأسباب، حيث لم يتمكن الناس من العيش معا في وئام، وظنت كل فئة أنها الأفضل أو الأحق بالمميزات من غيرها، فكان على الفئات الأخرى أن تثبت وجودها في صراعات لا تنتهي، ولا يمكن أن يأتي من ورائها خير، فلن تفنى فئة أمام فئة، وإنما يظل هناك حالة من الكره، والرغبة في الثأر تأكل النفوس وتظهر في كل فرصة تتاح لها بالظهور.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن علم النفس وأهدافه

إن الكثير من بلدان العالم قد ذاقت مرارة الحروب الأهلية بسبب الطائفية أو العنصرية، ومن ذلك الحروب الأهلية في الولايات المتحدة الأمرييكية، والحروب الأهلية في لبنان، والصراعات الطائفية في العراق، وبورما، وغيرها من بلدان العالم، وفي بحث قصير عن الوحدة الوطنية يتبين أن هذه الصراعات كان لها أثارا مدمرة على المديين القصير والطويل.

وكل بلد ذاق مرارة الحروب الأهلية وعاد إلى رشده يستقي الحكمة من تاريخه في هذا المجال فيسن القوانين لحماية الوحدة الوطنية والحقوق المدنية لديه حتى لا يقع في دوامة الصراعات الأهلية مرة أخرى، والذكي هو من اعتبر بما تعرّض له الأخرون من مشكلات فيقي نفسه منها.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الفضاء واستكشافه

خاتمة تعبير عن الوحدة الوطنية

في خاتمة موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية نذكر قول  مارتن لوثر كينج: “علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة، أو الفناء معاً كأغبياء.” فلقد لخص الأمر ببساطة وبلاغة، الوحدة الوطنية تعني التعايش السلمي في حالة من الإخاء والتسامح والتمتع بحقوق المواطنة، والخلافات والصراعات تعني الفناء.

إن في الوطن متسعا للجميع، وفرصة للجميع لإثبات جدارته ومميزاته كإنسان، وفي خاتمة عن الوحدة الوطنية يبقى الوطن ويزدهر طالما المعيار في التقدم والترقي هو الكفاءة والعلم والالتزام، وليس الطائفة أو العرق أو الجنس، فالنظر إلى الفروق الطبيعية الموجودة بين البشر هو نوع من التحيّز وعدم الإنصاف، ودائما ما يجرّ على البلاد الويلات.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.