موضوع تعبير عن النظافة وضرورة الحفاظ على البيئة من التلوث



 

موضوع تعبير عن النظافة
تعرَّف على أنواع النظافة

كان قديمًا في العصور الفرعونيّة والإغريقيّة يوجد شعائر دينيّة، وفنون وقِصص أسطوريّة تحكي عن مدى أهمية النظافة في حياة الجميع بدايةً من الحاكِم إلى العامة، وتوارثت الثقافة الخاصة بها حتى نزول الأديان السماوية والتي أكدت لنا مدى أهمية النظافة في كل أمور الحياة اليومية، ونجِدها ظاهرة بشِدة في طقوس العِبادة.

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدِّمة والخاتِمة

النظافة في التاريخ كانت غير مُقسَّمة، عكس عصرنا الحالي الذي بلغ من الدِقة أشُدّه واستطاع أن يُقسِّم النظافة لعِدة أجزاء، وكل جزء يهتم بتنظيم شيء في جسد الإنسان أو ما يُحِيط به.

كما تختلِف الثقافة الخاصة بالنظافة بين كل بلد وأخرى، فتتنوّع في طريقة المُمارسة والأدوات والاعتقادات حول كل أداة منهم.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن الرسول

مُقدِّمة تعبير عن النظافة

على الرغم من اختلاف ثقافة النظافة بين الشعوب والبُلدان، إلا أنّها تتشابه فيما بينهم في أكثر من جزء كالتالي:

  • النظافة الوطنية أو نظافة البيئة: تتمثل في عِدة أوجه كالمحافظة على نظافة الشوارِع وعدم تلوث البيئة بالمُخلَّفات الصِناعية الخطيرة
  • النظافة الخاصة بالمنزِل: عبارة عن الاهتمام بترتيب البيت والحِفاظ على وضع كل شيء في المكان المُخصَّص له.
  • النظافة الخاصة بالفم والأسنان: هذا النوع شائع جِدًا بين الناس، وذلك لضرورة الحفاظ على الأسنان من التسوس.
  • النظافة المهنيّة: تعني الضمير وإتقان العمل والاجتهاد فيه دون غِش، أو تدبير بعض الأكاذيب للاستمرار فيه، أو الحصول على أموال أكثر بدون وجه حق.
  • النظافة الأخلاقية: قد تتشابه مع النوع الذي يسبقها، ولكن هي أشمل منه لأنّها تتضمن الأخلاق بكافة جوانِبها ولا ترتكِز على العمل فقط.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العائلة ودورها في دعم أفرادها

موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والأفكار

موضوع تعبير عن النظافة
الفرق بين النظافة من وجهة نظر العرب والغرب

إذا تحدثنا في موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر فيجب ألّا نُهمِل عُنصُر النظافة الشخصية، واختلافه بين الثقافات والبِلاد وأحيانًا الأديان أيضًا.

فالنظافة الشخصية في الدِول الأوروبيّة كانت تتمثل في المظهر الخارجي واختراع الأدوات التجميلية والعطور، دون اللجوء للاستحمام أو استخدام المياه للتنظيف الداخلي للجسد والاكتفاء باستخدام العطور فقط إلى أن تم استخدام المياه في العصر الحالي والقديم نسبيًا، وما زالت بعض الدِول غير العربية تستبدل المياه بمواد أخرى للاستحمام أو تغطية الشوائب التي على الجِلد.

أما الدِول العربية والإسلامية بعد نزول الثلاث أديان وخاصة الإسلام اهتموا باستخدام أدوات التنظيف، وليس التجميل حتى يكون الجسد مُتطهِّر من أي شوائب وروائح كريهة.

موضوع عن النظافة

يجب علينا عِند كتابة موضوع إنشاء عن النظافة أن نربُط بين النظافة والجمال، لأنَّ كليهما وجهان لنفس العُملة، فالجمال أو المشهد المُريح للعين يعني الترتيب والنِظام فبالتالي هذا جزء من النظافة، واعلم أنَّ الإهمال يولِّد الأمراض العديدة وخاصة للحواس الخمس، وأول حاسة تُصاب بالضرر هي العين.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الطب مميز

فقرة عن النظافة

يجب على الأُسرة والمدرسة تربية الأجيال القادِمة مُنذُ الصِغَر على ثقافة الترتيب والنظافة، والنتائج المُترتِبة على إهمال أي نوع من أنواعها حتى تتشبث في أذهانهم عادة الترتيب والاهتمام لكي يأتي جيل مُحافِظ على صِحّته الجسدية والنفسية وبقاء البشرية آمنة بين أيديهم.

تعبير عن النظافة قصير

عِندَ كتابة موضوع قصير عن النظافة بشكل أكثر جاذبية يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • البحث باستفاضة عن الموضوع.
  • تحديد العناصِر الأكثر تشويقًا ومُتعة في تسلسُل الكِتابة.
  • كتابة نبذة مُختصرة لكُل عُنصُر قصير غير مُتفرِّع أولًا.
  • كتابة العناصر المُتفرِّعة بعد العناصِر الصغيرة مُباشرةً دون مُقدِمات.
  • يجب ألّا تُكرِّر فقرات أو موضوعات والتَزِمْ بكتابة الجديد.

تعبير عن أهمية النظافة

موضوع تعبير عن النظافة
نظافة الشوارع أساس التقدم

يجب عِند كتابة موضوع عن النظافة وأهميتها ألّا تنسى تأثير النظافة بأنواعها في بناء مُجتمع خالي من التشوهات الصحيِّة بكافة نواحيها.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الفطر ومظاهر الاحتفال به

والجدير بالذِكر أنَّ النظافة تُؤثِّر على النفسية بشكل كبير، فبعض الأمراض الشائِعة في عِلم النفس تقِل أعراضها بالاهتمام الشخصي والمنزلي.

فعِندما يرى المريض المكان مِنْ حوله مُبهِج وقليل التفاصيل ومائِل للبساطة وذو رائحة عَطِرة، سيشعُر بالارتياح النسبي الذي يجعله يستجيب أكثر للعلاج.

موضوع تعبير عن النظافة من الإيمان

قد يُطلَب من الطُلّاب كتابة موضوع عن النظافة من الإيمان، ونجِد أنَّ هذا الموضوع مُثمِر بالمعلومات لأن النظافة مُرتبطة بالأديان بشِدّة فلذلك يجب على الطُلّاب كتابة تعبير عن النظافة من الإيمان مع ذِكر المعلومات التالية:

  • أحثّنا الإسلام على الالتزام بالنظافة عِند الوجود بين العامة.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من جسد وملبس وفم قبل تأدية العِبادة أو قراءة القرآن.
  • كما قيل على لسان الرسول أنّ: “الطهـور شطر الإيمــان”، فمن هذا الحديث علمنا أنّ النظافة شيء شبه فرض لكي يتم ممارسة العِبادة بشكل صحيح.
  • وهُناك حديث صحيح يقول: “لا يقبل الله صلاة بغير طُهور” رواه مُسلِم.
  • كما أمرنا الرسول بالاهتمام بالفم عن طريق السِواك.
  • وكانت النظافة البيئية شرط هام في العصور الإسلامية ويُحرَّم قطع الأشجار في الحروب وتخريب معالم البلاد أثناء الفتح.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمير عبد القادر مميز وشامل

موضوع تعبير عن النظافة والنظام

موضوع تعبير عن النظافة
أحيانًا تكون النظافة مرض نفسي مُقلِق

بعض الأشخاص تعشق النظافة والنِظام فكلاهما واحِد في أغلب الأوقات، ولكِن الاهتمام الزائد بهما قد يكون علامة خطيرة من علامات المرض النفسي وهو ما يُسمّى (بهوس النظافة) وهذا المرض مُصطحِب بالقلق والوسواس القهري.

ومن التطورات الشائعة لمرض هوس النظافة ما يلي:

  • في البداية تبدأ بالخوف، وغالبًا ما يصيب هذا الخوف المرضى فيخشى المريض الإصابات من العدوى والفيروسات والبكتيريا التي قد تكون متراكِمة في المكان الذي يعيش فيه.
  • يتطور الخوف إلى هوس للتنظيف فينظِفوا الأماكن بشكل مُبالغ فيه ويجب ألّا يفسد الترتيب فيها ولو بشيء غير ملحوظ لأن هذه المشاهِد تُضايقهم بشِدة.
  • ثم يبدأ المرض بالتطور لوسواس قهري وهذا يكون من أعراضه غسل اليدين باستمرار حتى أن يتم جرحها.
  • ويخشى المريض لمس الأسطح دون وجود حاجز بينه وبين السطح، ولا يتناول الطعام مع أحد ويُحبِّذ استخدام الأدوات الخاصة به فقط.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العلم نور متميز وشامل

موضوع تعبير عن النظافة للصف الرابع الابتدائي

يختلف مفهوم النظافة الطبيّة عن النظافة العامة والشخصية، لأنها ترتبط بالوقاية العِلمية عكس القواعِد المُنتشِرة عِندَ العامة.

  • فنجِد الأطباء تستخدِم الأشياء الخاصة بالتعقيم لتنظيف أيديهم وأدوات الكشف والجراحة.
  • بعض الأدوات المُستخدمة في الإسعافات الأولية والوقاية من الإصابات تُعتبر من ضِمن النظافة الطبية.
  • الملابِس الطبيّة والطُرُق التي تُستخدَم في التخلُّص من الفضلات الخطيرة كبقايا الإشعاع أو أعضاء مُستأصلة مُصابة بفيروسات مُميتة.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي

هل فكّرت يومًا قبل كِتابة تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي؟ ما هي الأماكن التي ينسى الكثير تنظيفها وتكون هي السبب في إصابته بالأمراض على الرغم من اهتمامه بالنظافة على وجه العموم؟ فإليك قائمة ببعض الأماكن:

  • المرحاض أو الكُرسي المٌخصّص للتخلُّص من الفضلات داخِل المِرحاض:
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن منظر طبيعي وجمال الطبيعة

فهذا المكان لا يُغسل بالكامل فيتم الاهتمام بنظافة مكان الجلوس فقط، دون تنظيف مكان تعبئة الماء التي تُخلِّصنا من الفضلات، فهذا المكان يتراكم فيه أنواع من الفضلات والتراكُمات فيجب غسله من الداخِل والخارِج.

  • أدوات التقطيع في المطابِخ كالسكاكين وغيرها:

هذه الأدوات يجب أن تُغسَل باليد وتُعقَّم، لأنَّ الخضروات والفواكِه واللحوم تحتوي على بكتيريا وجراثيم إذا انتقلت إلى الإنسان مِن المُمكِن أن تُدمِّر صِحّته الجسدية بشكل كبير.

  • الغسّالات:

من الأفضل أن تُغسل الغسّالة كل فترة من الزمن لأنَّ الفضلات تتعلق بها وتنتقِل عبر الغسيل ثم إلى الجِلد وتُسبِّب أمراض جِلدّية ومعوية خطيرة.

موضوع تعبير عن النظافة للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

هُناكَ ثقافة مُتداوِلة حول استخدام أدوات التنظيف الكيماوية لأننا قد نُفكِّر أنها تصل لنتيجة مُرضيّة في النظافة، ولكِن أثبتت الدِراسات أنّ المياه الساخِنة أفضل من المواد القاتِلة للفيروسات والجراثيم في الفاعلية.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

فلديها القُدرَة على قتل الكائنات الضارة دون النافِعة، وسُميت بالمُحارِب الذكي، لذلك يجب باستخدامها في التنظيف.

تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي قصير

موضوع تعبير عن النظافة
تعليم النظافة للصغار من أسس التربية السليمة

يجب على الأسرة تعليم أطفالِهم الأخلاق الطيِبة لأنها أهم الأنواع في النظافة، فإذا كان الطِفل غير كامِل الأخلاق فسيكون مُفسِد في كل شيء بما فيهم النظافة العامة والطهور في العِبادة لأنَّه سيمتلِك ضمير مريض لا يُحِب فِعل الخير.

تعبير عن النظافة للصف الأول الإعدادي

في الوقت الحالي ظهرت أهمية النظافة وقوّتها على حماية صِحّة الكائن البشري والحفاظ عليه بعد ظهور فيروس كورونا المُستجد.

كما اكتشفنا بعد ظهور أوبِئة كثيرة مظاهِر أخرى للحِفاظ على صِحتنا ونظافتنا الشخصية بطُرُق جديدة مثل الطريقة الصحيحة لغسل الأيدي، وارتداء الكِمامة الطبيّة وغيرها من أدوات الوقاية والنظافة الشاملة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن والولاء له

خاتمة موضوع تعبير عن النظافة

اتضح مما قد ذُكِر أنَّ النظافة عامل أساسي للحياة السليمة بشكل كامِل، كما أنّها تُزيد من إنتاجية الفرد في عمله ودراسته لأنّها تُسهِّل عمل الأشياء عليه، وتُحسِّن المزاج عِندَ رؤية الترتيب والتنظيف، فكُل ما عليك هو اتباع النظافة بكافة أنواعها حتى تعيش بسلام داخلي وخارجي ولا تُفرِط فيها حتى لا تتحول إلى مريض نفسي فتَذَكّرْ أنَّ خير الأمور الوسط في كل شيء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.