موضوع تعبير عن المدرسة مميز

 

المدارس هي مؤسسات تعليمية تقوم بتأهيل الطلّاب ومنحهم العلوم الأساسية التي يحتاجون إليها في حياتهم، كما تبث فيهم قيم العمل الجماعي، وسلوكيات طيبة مثل تحمّل المسؤولية، واتباع النظام، والنظافة، واحترام المواعيد، والقدرة على مناقشة الموضوعات الهامة وإبداء الرأي فيها، والقدرة على اكتشاف ما فيهم من مواهب وقدرات وميول تؤهلهم لاختيار المجالات التي يودون استكمال الدراسة فيها في مرحلة الدراسة الجامعية، وفي مجال العمل.

مقدمة موضوع عن المدرسة

مقدمة موضوع تعبير عن المدرسة
مقدمة تعبير عن المدرسة

إن الحصول على التعليم أحد أهم الحقوق الإنسانية لبناء إنسانًأ متحضرًا نافعًا فاعلًا يفيد نفسه ومجتمه ويرتقي ببلاده، وفي مقدمة تعبير عن المدرسة فإنّ أول خطوات تحصيل العلم تبدأ بالانضمام إلى المدارس النظامية، فهي تلقّن الطفل المعلومات الهامة في الرياضيات والعلوم واللغة والتاريخ والجغرافيا الأدب وغيرها من العلوم والفنون التي توسّع مداركه وتفتح أمامه أبواب الحياة.

إخترنا لك:  ما لا تعرفه عن تفسير وجود العتاب في المنام لابن سيرين

موضوع تعبير عن المدرسة

 

إن المدارس هي وسيلة نقل العلم إلى الأجيال الجديدة، وهي أهم وأفضل وسيلة في العصر الحديث لتنظيم التعليم، وبناء أجيال متعلمة، والقضاء على الأميّة.

ومن واجب الأسرة أن تعلّم الطفل أهمية دراسته وتجعل من التحاقه بالمدرسة مناسبة هامة في حياته، حيث يدرك منذ حداثة سنه أن عليه أن يهتم بتلقي العلوم ويكنّ الاحترام لمدرسته ومعلميه، ويؤدي ما عليه من واجبات، إذا أراد أن يصبح له شأن في المستقبل، وينال مؤهلّا عاليًا وينضم إلى سوق العمل ويحقق أحلامه.

وفي موضوع تعبير عن المدرسة بالعناصر والأفكار قد يبدو التعليم والالتحاق بالمدارس من الأمور الروتينية التي لا يلقي إليها الكثير من الناس بالًأ ويعتبرونها من المسلمات، ولا يقدرونها حق قدرها، ولكن إذا نظرنا إلى بعض المناطق من العالم حيث تنتشر الصراعات الأهلية وتندلع الحروب، أو ينتشر بين الناس فيها المغالاة والتطرف، سنعرف أن الكثير من أطفال هذه المناطق حرموا من هذه النعمة، ويتمنون لو أتيحت لهم الفرصة للانضمام إلى صفوف الدراسة النظامية والحصول على مؤهل يعينهم على مواجهة الحياة، ومن هؤلاء الفتاة ملالا يوسفزي الباكستانية التي كافحت من أجل تلقي العلم وواجهت الإرهابيين والتطرفين اللذين يحرّمون تعليم الفتاة، ويقاومون ذلك بكل السبل.

إخترنا لك:  أهم 20 تفسير لرؤية حلم القنفذ في المنام لابن سيرين

تقول ملالا يوسفزي: “لن يوقفوني .. سأتحصّل على تعليمي سواء كان ذلك في المنزل، المدرسة أو أي مكان.”

تعبير عن وصف المدرسة

مدرستي هي المكان الذي أتعلم فيه كل يوم شئ جديد، وألتقى بزملاء الدراسة، وأتعرف فيه على الأصدقاء الجدد، وأمارس فيه الأنشطة التي أحب المشاركة فيها، من فنون ورياضة بدنية.

أنا أحب مدرستي، فمظهرها من الخارج رائع بأبنيتها النظيفة التي كتبت عليها عبارات محفّزة من قبيل: “أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل، وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبيرولا يتكبر إلا حقير.”

وللمدرسة بوابة كبيرة عليها حارس، وبها حديقة صغيرة، وفصول مرتبة نظيفة، ومعمل، ومكتبة، وصالة رياضية، وغرفة لأجهزة الحاسب الآلي، وفصول مختلفة، وغرف للمعلمين.

والكل في المدرسة يتعاون للمحافظة على نظافتها، ويسود المدرسة جو من الود والاحترام، والطلاب القدامى يساعدون الطلاب الجدد لمعرفة الأماكن داخل المدرسة ومعرفة النظام السائد ويرحبون بهم.

إخترنا لك:  ما تفسير حلم الشيب في المنام لابن سيرين؟

موضوع عن حب المدرسة

إن حب الطلاب للمدرسة مسألة يتداخل فيها الكثير من العوامل، فالمدارس الناجحة هي تلك التي تتمتع بوجود عوامل جذب تجعل من ذهاب الطلاب إليها مسألة محببة، وتشعرهم أنهم جزء هام من العملية التعليمية، وأنهم مرحب بهم، وأنهم ينتمون إلى المكان فعليًأ، وتوفر لهم الأنشطة الثقافية والفاعليات الاجتماعية التي تجعل التعليم ممتعّا والطالب متفاعلًا.

والأسرة أيضًا لها دور هام في بث روح المحبة والانتماء لدى أبنائها للمدرسة التي يتلقّون فيها العلم، والطالب الناجح هو من يعرف قيمة مدرسته ويقدر ما يناله من خلالها من علم وفرص.

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي:

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم *** لم يبن ملك على جهل وإقلال

موضوع عن أهداف المدرسة

إن للمدرسة دور تعليمي ودور تربوي، ودور اجتماعي أيضًا، فهي تلقّن الطلاب العلم، وتكسبهم مهارات اجتماعية، وتعلمهم السلوكيات السليمة، وتمنحهم ثقافة تتناسب مع متطلبات العصر الحديث، وتدربهم على بعض المهارات الآخرى مثل استخدام الحاسب، والقدرة على البحث واستخراج المعلومات.

إخترنا لك:  اعرف أكثر عن تفسير رؤية الحصان في المنام

والمدرسة تحفّز الطلاب على الاجتهاد والتفوق، وتعلمهم النظام والمساواة، والترابط، واحترام الآخرين، وتقدم لهم الاحترام والمعاملة الإنسانية اللائقة.

موضوع عن المدرسة وأهميتها

تلعب المدرسة دورًا هامًا في تنمية المجتمع، وتثقيفه، فهي تعلّم النشأ وتربيهم على السلوكيات القويمة، وتربي فيهم قيم الوطنية والانتماء، وحب العلم، والترابط المجتمعي.

والمدرسة تعمل على تعليم الطفل تاريخ بلاده وحضارتها، وجغرافيتها، وتراثها الثقافي والشعبي، وهي تجمع الكثير من الفئات الشعبية ومن مختلف الطبقات في مكان واحد، وتعلمهم التوافق والتعاون وتنظم صفوفهم، وتعطيهم نفس القدر من الاهتمام.

موضوع تعبير عن المدرسة وواجبنا نحوها

إن المدرسة تحتاج منّا للدعم وللمحافظة على مرافقها وممتلكاتها، وعدم الإضرار بها، وتعاون أولياء الأمور مع إدارة المدرسة من أجل صالح الأبناء، وتلقيهم تعليمًا جيدًا في ظروف مناسبة.

إخترنا لك:  ما تفسير رؤية الكلاب الأليفة في المنام لابن سيرين؟

تعبير كتابي عن المدرسة

موضوع تعبير كتابي عن المدرسة
تعبير كتابي عن المدرسة

إن الناس يتمايزون بالعلم ويرتقون بالسلوكيات السليمة، ودور المدرسة أن تعلّم الطلاب العلوم والآداب والسلوكيات الصحيحة، وهي بذلك تقوم بأهم دور في المجتمع، حيث يقع عليها عبئ تربية وتعليم الأجيال القادمة التي ستتحمل مسؤولية البلاد في المستقبل، وتنهض بها بما لديها من قيم وعلوم.

موضوع تعبير عن المدرسة بيتي الثاني بالعناصر

إن الحفاظ على مرافق المدرسة وعلى نظافتها مسؤولية كل طالب، فكما تحب أن يكون بيتك نظيفًأ مرتبًا عليك أن تحافظ على نظافة وترتيب مدرستك وفصلك، وأن لا تساهم في أعمال تخريب، أو تضر بأي شيء فيها.

موضوع تعبير عن المدرسة للصف الرابع

إن فكرة تجمّع الأطفال في مكان واحد لتلقي العلوم هي فكرة قديمة يعتقد أنها بدأت عند قدماء اليونانيين، وكانت المدارس تعتمد على مناقشة الطلاب وعقد مناظرات معهم، وفي موضوع تعبير عن المدرسة  قصير خصص الحكّام في العصر العثماني مدينتي بورصة وأدرنة لتدريس العلم، أما في العصور الوسطى بدول أوروبا فكانت المدارس تخصص لتعليم اللغة اللاتينية، وكذلك نشأت المدارس الدينية في العديد من بلدان العالم مثل الهند، قبل أن تتطور مع العصر وتصل لشكلها الحالي.

إخترنا لك:  ما هو تفسير الطلاء في المنام؟

آثر المدرسة على الفرد والمجتمع

إن التعليم يؤثر تأثيرًا كبيرًا في منح الإنسان الثقة بالنفس والسلوكيات الصحيحة، ويصنع منه إنسانًا سويًا، قادرًا على عمل علاقات اجتماعية طيبة بمن حوله، والمدرسة تعلّم الأطفال الانتماء والقدرة على التفكير المنطقي، وتشجعهم على التصرف بإيجابية، وتحثّهم على تحمّل المسؤولية.

ويمكن للمدرسة أن تكون وسيلة لتنمية مهارات الأطفال واكتشاف مواهبهم في مرحلة مبكرة ودعوتهم لتنمية هذه المواهب بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمسابقات بين الطلبة في داخل المدرسة والتنافس مع طلاب المدارس الآخرى.

قال الشاعر إيليا أبو ماضي:

ما أجدر الجهلاء أن يتعلموا *** فالعلم مصدر هيبة وجلال

إن الجهول إذا تعلم واهتدى ***  بث الهدى في صحبه والآل


خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة

إن الاهتمام بالتعليم وبتربية الأبناء منذ الصغر على روح المسؤولية، وحب العلم، والسلوكيات الصحية والصحيحة ينشئ جيلًا قويًا قادرًا على العمل والانتاج ويمكنه أن يطور بلاده ويخدم مجتمعه، ويرتقي إلى العلا، ومن خلال خاتمة موضوع تعبير عن المدرسة نؤكد أنها البيئة الحاضنة للأجيال الصاعدة ويمكنها أن تمنحهم كل ذلك، وتوفر لهم الفرصة للإبداع والتعبير عن النفس.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.