التخطي إلى المحتوى

 

إن اللحظة التي اكتشف فيها الإنسان الكهرباء وتمكّن من تطويعها واستخدامها في الإضاءة وتشغيل الآلات، من اللحظات الفارقة في حياة البشرية، حيث انطلقت عبرها الثورة الصناعية، وتطورّت المدن ووسائل المواصلات، وأخذ العالم شكلًا جديدًا، مختلفًا عمّا كان عليه لألاف السنين.

مقدمة عن الكهرباء

تعبير عن الكهرباء
موضوع تعبير عن الكهرباء

إن الكهرباء طاقة هائلة يعتمد عليها التطور التكنولوجي الحديث، وتدار بها المصانع، وتضاء بها المنازل والشوارع والمتاجر وغيرها، ويمكن إنتاجها بالعديد من الوسائل، أهمها الوقود الأحفوري والتفاعلات الكيماوية، والتفاعلات النووية، والطاقة المتولدة عن مهابط المياه، وطاقة الرياح، فكل تلك الصور من الطاقة يمكن تحويلها إلى طاقة كهربائية واستخدامها في الحياة اليومية.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن الصديق

موضوع تعبير عن الكهرباء

عرف الإنسان الكهرباء منذ القدم، حيث أمكنه ملاحظة وجود هذه الطاقة الجبّارة في الطبيعة في العديد من الصور مثل البرق، والسمك الرعّاش، والطاقة الناتجة عن الاحتكاك المعروفة حاليًأ باسم الكهرباء الساكنة.

موضوع تعبير عن الكهرباء في حياتنا

للكهرباء في حياتنا العديد من الصور أهمها، الشحنات الكهربية، وهي عبارة عن إلكترونات مشحونة بشحنة سالبة تؤثر على الأجسام بإحداث مجالًا كهرومغناطيسيًا حولها.

من الصور الأخرى للكهرباء التيار الكهربي الذي يعني تدفّق من الإلكترونات ذات الشحنة السالبة في الأجسام الموصّلة ويتم قياسه بوحدة الأمبير.

الكهرومغناطيسية، وهي عبارة عن مجال مغناطيسي يؤثر على حركة الشحنات الكهربية.

الجهد الكهربي، وهو الشغل الناجم عن المجال الكهربي ويقاس بالفولت.

موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

للكهرباء استخدامات عديدة، فهي أكثر صور الطاقة قابلية للاستخدام، ومن أولى التطبيقات التي غيّرت العالم كان مصباح الإضاءة الذي اخترعه العالم توماس أديسون، وكان ذلك في أواخر القرن التاسع عشر، حيث سهّل حياة الناس، وسمح لهم بالتمتع بالأمان بدلًا من استخدام لهب الإضاءة المعتمد على الوقود السائل.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن القمر وخصائصه الفيزيائية

تستخدم الكهرباء أيضًا في التدفئة، والتبريد، كما أنها أساس في الاتصال عن بعد والإنترنت، والعديد من وسائل المواصلات السريعة مثل القطار السريع، بالإضافة إلى المحركات الكهربائية المستخدمة في السيارات، والماكينات والأجهزة والألات الكهربائية المستخدمة في الصناعة.

يمكن للكهرباء أن تتسبب في مشكلات ضارة وذلك إذا ما تعرّض لها الإنسان بشكل مباشر وهو ما قد يتسبب له في تقلصات عضلية يمكن أن تؤثر على عضلة القلب، وتتسبب في إحداث حروق بأنسجة الجسم المختلفة.

وتكمن مشكلة الكهرباء في أنها غير مرئية، ما يجعل الإنسان عرضة في بعض الأحيان للتأثر بها إذا ما لامس موصّل متصل بالكهرباء.

من المشكلات الأخرى التي رافقت استخدام الكهرباء أنها آثرّت سلبًا على الساعة البيولوجية للإنسان حيث قلبت ليله نهارًا بالأضواء البيضاء الساطعة، وأخفت عن عينيه النجوم، وقللت من الشاعرية، ومن التأمل ومن سكون الليل،، يقول إدغار موران: “حضارة الكهرباء لمْ تُضِئْ الظلام الداخلي.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن كرة السلة وتاريخ نشأتها

موضوع عن الكهرباء في المنزل

للكهرباء في المنزل العديد من الاستخدامات، فهي تستخدم في الإضاءة وفي التبريد والتدفئة، كما أنها تشغّل أجهزة المطبخ من أفران وجهاز الطهي بالبخار، وغلاية الماء، والخلاط الكهربائي، وغيرها من الأجهزة، وبها يعمل التلفاز وأجهزة الهاتف المحمول والحاسب، والإنترنت، وكل مخترعات العصر الحديث التي تسهّل حياة الإنسان.

موضوع تعبير عن أهمية الكهرباء

إن الكهرباء هي سرّ النهضة الصناعية الضخمة التي صاحبت القرن العشرين، ويجب أن يتم انتاج الكهرباء بشكل منتظم، حيث أنه من الصعب تخزينها بكميات كبيرة، ويزداد الطلب على انتاج الطاقة الكهربية سنويًا حيث يحتاج إليها الناس في كافة الأغراض تقريبًا، مع التأكد من أنها تنتج من أحد المصادر النظيفة للطاقة، مثل طاقة الرياح أو شلالات الماء، أو الطاقة الشمسية، أو طاقة باطن الأرض، وكلها أنواع متجددة من الطاقة يمكن تحويلها إلى طاقة كهربية واستخدامها في الصناعة والاستخدامات المنزلية وكوقود لوسائل المواصلات الحديثة.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن التلفاز

موضوع تعبير عن توفير الكهرباء

إن التوفير وتجنّب الإسراف يجب أن يشمل جميع مناحي الحياة، فنحن مطالبون بعدم إهدار الموارد والحفاظ عليها لأن ذلك يحقق التوازن في الحياة، ويقلل من العبيء المالي والاقتصادي الواقع على الفرد وعلى الدولة، ويوفّر الكهرباء لاستخدامات أكثر أهمية، مثل المستشفيات والمدارس وغيرها.

وتقليل استهلاك الطاقة يحافظ على البيئة، ويقلل من المخلّفات، ومن الانبعاثات التي تسبب التلوث.

موضوع عن شبكة الكهرباء

شبكة الكهرباء تهدف إلى توزيع الكهرباء على المستهلكين من خلال محطات توليد الكهرباء حيث يتم توزيع المنتج على خطوط توزيع تصل إلى المشتركين، وعادة ما تكون محطات التوليد قريبة من مصادر إنتاج الكهرباء مثل سدود المياه، التي تقام على الأنهار لتوليد الطاقة الكهربائية من الماء، أو تكون قريبة من مصافي البترول التي تضخ ما تحتاجه محطة الكهرباء من مصادر طاقة، كما يمكن أن تكون قريبة من المفاعلات النووية المنتجة للكهرباء.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف ومظاهر الاحتفال به

ويمكن أن يتم نقل الكهرباء لمناطق بعيدة جدًا، حتى أن الكثير من دول العالم صارت تصدّر الفائض من إنتاجها من الكهرباء إلى الدول المجاورة التي تحتاج إلى هذا الفائض.

موضوع عن انقطاع الكهرباء

في الكثير من الأحيان تعاني شبكات الكهرباء من التهالك، وتحتاج إلى عمليات استبدال وصيانة متواصلة، وإلا فإن الكهرباء تنقطع عن العملاء، ولا يمكن للمورد أن يستمر في إيصالها بشكل سلس ومستمر إليهم.

وأحد أهم أسباب انقطاع الكهرباء، استهلاك المعدّات، فكلما كانت المعدّات اقدم، زادت فرصة انقطاع الكهرباء، كذلك التصميمات القديمة والغير مدروسة يمكن أن تتسبب في انقطاع الكهرباء.

من عوامل انقطاع الكهرباء الأخرى عدم وجود قوة بشرية مدرّبة على التقنيات الحديثة في توليد الكهرباء، ووجود أشخاص يستخدمون الأساليب القديمة في الإدارة.

إخترنا لك:  إنشاء عن العمل والعلم وأهميتهم لرفعة المجتمع

موضوع حول الكهرباء

إن الكهرباء هي اكتشاف وليست اختراع، فهي من طاقات الطبيعة التي يمكن ملاحظتها في الكثير من مناحي الحياة، وعلى سبيل المثال تظهر الطاقة الكهربائية في البرق، ويمكن الشعور بها من الاحتكاك، كما تولّد باطن الأرض مجالًا مغناطيسيًا يولّد بدوره تيارات دوّارة تعمل كمولّد طبيعي للكهرباء. والكهرباء تتواجد حتى في الجسم حيث أن التواصل بين خلايا الدماغ والعضلات يتم عبر إشارات كهربية.

ولم يتم استخدام الكهرباء بشكل اساسي في حياة الناس قبل أواخر القرن التاسع عشر حيث اعتبرت في ذلك الوقت طاقة جبّارة مخيفة محاطة بالأسرار، ولم يكن الإنسان قادرّا على التحكم فيها بالشكل الصحيح، أو تأمين نفسه ضد مخاطرها، فراح ضحيتها عدد كبير من العاملين في إصلاح الخطوط والتوليد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحوار وشروطه المختلفة وأهمية تعلمها

ومع الوقت تعلّم الإنسان التحكّم في الكهرباء وزادت استخدامتها، حتى صارت في القرن الواحد والعشرين أمرًا مفروغًا منه، لا يلتفت إليه الناس إلا في حالات انقطاعه.

موضوع تعبير عن الكهرباء للصف الثالث

إن من يتأمل في عمل كل شئ حولنا في العصر الحديث بالكهرباء لا يمكنه أن يتخيل أن الكهرباء لم تدخل المنازل أو يتم توليدها واستخدامها بصورة منظّمة إلا منذ 150 عامًا تقريبًا وأن حياة البشر قبل ذلك الوقت كانت بسيطة للغاية وخالية من كل وسائل الرفاهية التي يمتلكونها في الوقت الحديث والتي تعمل بالكهرباء.

موضوع تعبير عن الكهرباء للصف الخامس

التيار الكهربي هو تدفّق للشحنات الكهربية وشدة هذا التدفّق تقاس بوحدة الأمبير، والتيار الكهربي عبارة عن سيل من الإلكترونات التي تحمل الشحنة السالبة، ومرور هذا التيار في جسم موصّل يعرف بالتوصيل الكهربائي، ولقد قطعت الإنسانية شوطًا طويلًا قبل أن يصل توليد واستخدام الكهرباء إلى ما هو عليه في العصر الحديث، ومازال العمل جاريًا على إنتاجها من مصادر مستدامة، لا تضر بالبيئة ولا تطلق انبعاثات خطيرة على الصحة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نظافة البيئة والمحافظة عليها

خاتمة موضوع عن الكهرباء

إن الكهرباء طاقة جبّارة تمكّن الإنسان من تسخيرها لما فيه صالحه، وأصبحت من أساسيات الحياة المعاصرة، ومن الخدمات الضرورية التي يتم مدّها إلى كل المنازل والمؤسسات والمصانع وتعمل بها الكثير من وسائل المواصلات، ويجب على الإنسان أن يصون هذه الطاقة ويرشّد استخدامها حتى يقلل من تكاليف انتاجها، ويعطي عمرًا أطول للشبكات وخطوط الإنتاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.