موضوع تعبير عن القمر وخصائصه الفيزيائية

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry21 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

القمر هو سمير الساهرين ورفيق المسافرين، وأنيس المستوحشين، وملهم الشعراء والمحبين، ولطالما تعلّقت عيون الناس بالسماء في الليالي المقمرة تنظر بإعجاب إلى هذا القرص المضيء الساحر، وحكوا عنه الكثير من الأساطير والحكايات، وجعلوا وجه القمر وصفا لوجوه الجميلات، وحتى جاء العلم ليمحوا صورة القمر الخيالية من النفوس، فهو ليس أكثر من جرم سماوي معتم، يدور حول الأرض، ويعكس ما يقع عليه من ضوء، ولكن مازال القمر ساحرا رائعا في عيون عشّاقه الذين يرغبون الأن في الوصول إليه.

مقدمة تعبير عن القمر

تعبير عن القمر
موضوع تعبير عن القمر

للأرض قمر طبيعي وحيد، وهو يحتل المرتبة الخامسة بالنسبة لحجم أقمار كواكب المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره ربع قطر الأرض، أما كتلته فتبلغ حوالي 81/1 من كتلة الأرض، وتتزامن حركة القمر مع حركة كوكب الأرض، وبذلك يرى الناس منه نفس الوجه طوال الوقت. ويعد القمر أكثر الأجسام لمعانا في الليل على الرغم من أنه جسم معتم. واستخدم الناس أطوار القمر في عمل تقويم قمري، كما احتل القمر مكانة كبيرة في الأساطير القديمة، وفي الفنون المختلفة من شعر ورسم ونحت ورواية وغيرها من الفنون.

ومن أجمل ما قيل في مقدمة عن القمر للكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي: “أيها القمر المنير: إنك أنرت الأرض وهادها ونجادها، وسهلها ووعرها، وعامرها وغامرها؛ فهل لك أن تشرق في نفسي فتنير ظلمتها، وتبدد ما أظلمها، من سحب الهموم والأحزان؟”

موضوع تعبير عن القمر بالعناصر والأفكار

موضوع عن القمر
موضوع تعبير عن القمر بالعناصر والأفكار

تمكن الإنسان بعد ألاف السنين من وجوده على الأرض، من الهبوط بقدميه على القمر، ويعد القمر الجرم السماوي الوحيد خارج الأرض الذي تمكن الإنسان من الهبوط عليه، وكانت الرحلة “أبولو 8” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا هي أول مركبة فضائية مأهولة تصل إلى القمر في عام 1968 وتلى ذلك ستة رحلات أخرى مأهولة خلال الفترة بين عامي 1969 – 1972 كان أول الرحلات الستة الرحلة “أبولو 11” وتمكنت من أخذ عينات من صخور القمر تزن 380 كيلوجرام، وهذه العينات أعطت للعلماء فهما أفضل عن الطبيعة الجيولوجية للقمر.

موضوع تعبير عن القمر

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول القمر يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

وبعد عالم 1972 توقفت تقريبا الرحلات المأهولة للقمر، وتمكنت الهند والصين واليابان والوكالة الأوروبية للفضاء من اللحاق بركب أمريكا وروسيا في الوصول بمركبات فضائية إلى سطح القمر للبحث والاستكشاف.

تمكنت الرحلات الاستكشافية من تأكيد وجود ثلوج مائية على القمر، وذلك في نطاق الحفر دائمة الظلّ داخل القشر السطحية الصخرية للقمر.

وأصبح الوصول إلى الأجرام السماوية القريبة وبرنامج الدول الفضائي أحد عناصر القوة الناعمة، ووسائل تحقيق السيادة، وإظهار التطور العلمي والتكنولوجي الذي وصلت إليه الدولة.

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن القمر يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن القمر .

تعبير عن أهمية القمر

أهمية القمر
تعبير عن أهمية القمر

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية القمر فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

يؤثر القمر بشكل كبير على كوكب الأرض، وترجّح بعض النظريات العلمية أنه جسم إنشق من الأرض بسبب قوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض، وذلك قبل 30 – 50 مليون سنة تقريبا قبل أن تتشكل المجموعة الشمسية، ونجحت الجاذبية في وضع القمر في مداره حول الأرض، ويوجد فرضيات أخرى مثل تلك التي تقترح اصطدام جسم كبير بحجم المريخ بكوكب الأرض في مرحلة حديثة من تشكّلها، وأن القمر نجم عن المواد التي تطايرت من الأرض نتيجة للإرتطام، ويعتبر العلماء هذه النظرية هي الأقرب للصحة وتدعمها بعض الحسابات الفيزيائية.

ولأن الإنسان يبحث عن بدائل للأرض في حالة نقص مواردها أو نفادها، ما يجعلها غير صالحة للحياة، ينال القمر أهمية كبيرة وخاصة بعد أن تبين وجود جليد مائي في بعض المواقع على سطح القمر، ويرجع العلماء ذلك إلى تفاعل الأكسجين الذي يتواجد بكثرة في الصخور القمرية مع الهيدروجين نتيجة اصطدام النيازك بسطح القمر، ويعتقد العلماء أن القمر يحتوي على 14 ألف كيلومتر مربع من الجليد المائي في المناطق المظلمة منه.

وللقمر تأثيرات أخرى على الأرض كما هو الحال في حركة المد والجزر، ويمكن أن تحدث هذه الظاهرة الطبيعية على الشواطيء مرتين يوميا أو مرة واحدة، وتؤثر فيها حركة الأرض والقمر والشمس مجتمعة. ويرتفع هذا التأثير في المحيطات ويكون ملحوظا بشكل كبير.

من التأثيرات الأخرى للقمر ظاهرتي كسوف الشمس وخسوف القمر، ويحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الأرض والشمس أما خسوف القمر فيحدث عندما يكون القمر بدرًا وتقع الأرض بين القمر والشمس.

للقمر أيضا فضله على الحكاية والأساطير الشعبية والشعر والفنون كافة، ولطالما ألهم الناس في مختلف العصور واسترعى انتباههم، بأشعّته الفضية اللامعة، وجماله البديع الذي يخترق ظلمة الليل.

يقول جبران خليل جبران: “إن حياة الانسان لا تبتدىء في الرحم كما أنها لا تنتهي أمام القبر، وهذا الفضاء الواسع المملوء بأشعّة القمر والكواكب لا يخلو من الأرواح المتعانقة بالمحبة والنفوس المتضامنة بالتفاهم.”

تضمن بحث عن أهمية القمر تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن القمر قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن القمر قصير

لطالما استرعى القمر – ذلك الجرم السماوي المضيء الساحر – اهتمام البشر، ما جعل الفلكيين قديما يحاولون رسم خرائط له، واستوقفتهم تلك البقع الداكنة الظاهرة على سطحه، وتوقعوا أن تكون بحارًا، ووضعوا لها أسماء منها “بحر الأمطار، ومحيط العواصف” وكان هؤلاء يعتقدون في البداية أن كل الأجرام السماوية تدور حول الأرض، وتمكنوا من وضع التقويم القمري بناء على مراحل وأطوار القمر التي تمكنوا من رصدها كل شهر قمري.

ومع تقدم الزمن، عرف الفلاسفة اليونانيون وكذلك العلماء العرب أن القمر هو جرم سماوي معتم يختلف عن الشمس التي تضئ بذاتها، وعُرف القمر قديما باسم “سنين” ومنه اشتق إسم سيناء المصرية وإسم جبل صينين اللبناني.

وكانت الدراسات الخاصة بالقمر والأجرام السماوية الأخرى محدودة، وحتى تمكن جاليليو جاليلي من صناعة التليسكوب الفلكي في عام 1609، واستطاع أخيرًا إلقاء نظرة أقرب على القمر، حيث كان مخالفًا للتصورات التي وضعها القدماء عنه، وعرف أن البقع الداكنة عليه ما هي إلا وديان وسهول وجبال وليست بحارًا أو محيطات.

كانت أول محاولة للوصول إلى القمر هي رحلة القمر الصناعي الروسي “سبوتنيك – 1” وانطلقت رحلة المركبة “لونا- 1” في عام 1959 ولم تنجح في الوصول إلى القمر، فأطلق الروس المركبة “لونا – 2” التي تمكنت من الوصول إلى القمر وحطّت على سطحه كأول مركبة تفعل ذلك على الإطلاق.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن القمر .

خاتمة تعبير عن القمر

إن وصول الإنسان إلى القمر جزء من طموحه الذي لا ينتهي والذي يفوق حجمه وقدراته وعمره نفسه، فالإنسان خُلق طموحًا، يسعى لاستكشاف المجهول، وكل جيل يسلّم الجيل الذي يليه ما قام به من اكتشافات وما حصل عليه من علوم، وما قام به من تجارب. وفي خاتمة موضوع تعبير عن القمر لا يتوقف سعي الإنسان لاختراق المجهول وتحقيق المستحيل، ولا يقف عند فشل أو يخضع أمام المصاعب، فهو في سعي دائم لاختراق الكون.

وفي خاتمة عن القمر نذكر قصيدة الإمام الشافعي:

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر .. والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر

أما ترى البحر تعلو فوقه جيف .. وتستقر بأقصى قاعه الدرر

وفي السماء نجوم لا عدد لها .. وليس يكسف إلا الشمس والقمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *