موضوع تعبير عن الفقر وتأثيره على الأفراد بالعناصر والأفكار وتعبير عن مكافحة الفقر وموضوع تعبير عن الفقر قصير



 

الفقر هو أبو الموبقات كلها، فالإنسان الفقير يسهل التلاعب به وإجباره على فعل أشياء لا يرضاها لنفسه، والفقر منتشر في كل دول العالم، فحتى الدول الثرية يعاني فيها بعض الناس من الفقر، ولا يجدون ما يصون حياتهم من غذاء وسكن لائق، وبحسب معايير الأمم المتحدة يوجد 70 دولة في العالم توصف بأنها دول فقيرة يقل متوسط دخل الفرد فيها سنويًا عن 600 دولار.

والبلدان التي ينتشر فيها الفقر ينتشر فيها الجهل والمرض ليشكلوا معًا ثلاثية الهلاك التي تنبت كل صنوف الشر، يقول أفلاطون: “يجب ألا يوجد بين المواطنين سواء الفقر المدقع أو الثروة المفرطة لأن كليهما ينتج شر عظيم.”

مقدمة تعبير عن الفقر

تعبير عن الفقر
موضوع تعبير عن الفقر

إن المجتمع السليم يقوم بعمل منظومة يساند فيها الأغنياء الفقراء، وذلك عبر الضرائب التصاعدية أو أموال الزكاة التي تستخدم في رعاية الطبقات الأكثر فقرًا وعوزًا، فيعيش الجميع في سلام ويجد كل إنسان ما يصون به ماء الوجه، وفي مقدمة عن الفقر اهتمت الديانات السماوية برعاية الفقراء وتقديم العون لهم، وجعلت ذلك من الأعمال التي يحبها الله، ويجازي عليها خير الجزاء، فالمحسن قريب من ربّه يحبّه الناس وينال الرضا الداخلي.

قال تعالى: “إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ.”

موضوع تعبير عن الفقر بالعناصر والأفكار

تعني المنظمات الدولية بمشكلة الفقر في العالم، فمنه يمكن أن يخرج الإرهاب، ومنه تنطلق الثورات والصراعات، وجرائم النصب والتربّح الغير مشروع والبلطجة، وغيرها من الجرائم، وفي سبيل متابعة حالة التنمية في بلدان العالم تضع الأمم المتحدة مقياس “فقر القدرة” الذي يتضمن التعليم والرعاية الصحية والتغذية السليمة، وتقدر الأمم المتحدة عدد الفقراء بحوالي 2 مليار إنسان نصفهم لا يعرف القراءة والكتابة، وثلثيهم لا يجدون موارد ماء نظيفة.

وعلى الرغم من اختلاف المنظمات والمؤسسات الدولية في تحديد معايير الفقر، إلا أنه يعني الافتقار إلى الرعاية الصحية والغذاء الجيد والتعليم اللائق، والفقر رفيق للشعور بعدم الأمان، والتواجد في مواطن الصراعات، والبطالة والإعاقات المختلفة، وهو يقيد الحريات، ويتسبب في عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

عندما سُئل الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسّو عن المساواة قال: “هي ألاّ يبلغ مواطن من الثراء ما يجعله قادرًا على شراء مواطن آخر وألاّ يبلغ مواطن من الفقر ما يجعله قادرًا على بيع نفسه.”

موضوع تعبير عن الفقر

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الفقر يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الفقر يعني إنخفاض المستوى المعيشي للفرد حيث يفتقر الإنسان إلى الرعاية الصحية اللائقة والغذاء الصحي والملبس المناسب والتعليم الجيد، ويتم تعريف الفقر بأنه حرمان الإنسان من الإمكانيات والموارد وعدم تمتعه بالأمان وحرمانه من حقوقه المدنية والاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية.

ويتم تقسيم الفقر في العالم إلى نوعين أساسيين هما، فقر التكوين وفقر التمكين، ويعني فقر التكوين ما يعاني منه الإنسان من معوقات نفسية أو جسدية أو بسبب النوع أو السن أو الحالة النفسية أو العقلية، أما فقر التمكين فيعني عدم قدرة المجتمع على توفير الفرص المناسبة لكل مواطن وعدم قدرة مؤسسات الدولة على استغلال طاقات الناس وموارد الدولة الاستغلال الأمثل الذي يلبي حاجات المواطنين الأساسية.

ويحدث الفقر نتيجة لإساءة توزيع الثروة، وسوء الإدارة والتنظيم من مؤسسات الدولة، إضافة إلى تقاعس الإنسان وكسله عن العمل، وعدم وجود نظام اجتماعي يساند الطبقات الأكثر عوزًا، والوقوع ضحيّة للمطامع الاستعمارية والصراعات المسلحة.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الفقر يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الفقر .

تعبير عن مكافحة الفقر

مكافحة الفقر
تعبير عن مكافحة الفقر

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن مكافحة الفقر فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن مكافحة الفقر من الأمور التي يجب أن تستحوز على اهتمام المؤسسات الدولية والحكومات المختلفة، والمجتمعات الواعية، فمكافحة الفقر تنشر العدالة الاجتماعية وتقلل من فرص الانحراف ومن نسب الجرائم، ولذلك يجب الاهتمام بالتنمية ودعم المشروعات الصغيرة، والاهتمام بالتعليم والتدريب، ونشر الوعي الإنتاجي لدى المواطنين، ونشر قيم العمل والمنافسة الشريفة بين الناس.

وعادة ما يعاني الإنسان في ظلّ النظم الجائرة من الفقر وقلة الإنتاج، وعدم توجيه موارد الدولة إلى وجهتها السليمة في تنمية الفرد، حيث تنفرد طبقات معينة بالسلطة والثروة، وينتشر الفساد والمحسوبية، بينما في ظل النظم الديمقراطية تقل معدلات الفقر ويزيد الإنتاج والوعي وترتفع مستويات التعليم والتدريب، وتتحسن مستويات المعيشة لدى الأفراد.

والإنسان يسعى للارتقاء والتقدم ويجد الثقة في قدرته على المنافسة وكسب المال من عمل يده، حتى لو أحاطته وسائل الفساد، وفي ذلك جاء قول طه حسين: “مهما يبلغ الفقر بالناس، ومهما يثقل عليهم البؤس، ومهما يسيء اليهم الضيق، فإن في فطرتهم شيئًا من كرامة تحملهم على أن يجدوا حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون أن يكسبوه أو يحتالوا فيه.”

ومن أكثر الدول فقرًا في العالم تتصدر الهند القائمة يليها الصين ثم بنجلاديش والبرازيل وإندونيسيا ونيجيريا وفيتنام والفلبين وباكستان وإثيوبيا.

تضمن بحث عن مكافحة الفقر تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الفقر قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الفقر قصير

إن الفقر هو رفيق للفساد والصراعات الداخلية والحروب، وهو قرين الجهل، والمرض، والتعصب، وهو بيئة خصبة ينمو فيها كل الشرور والموبقات، ويشكل الأطفال نصف عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر في العالم، وتزيد نسب الفقر بين الإناث مقارنة بالذكور.

وفي الوقت الحالي تزداد الأعباء على الفقراء بدرجة كبيرة فلقد تسببت جائحة كورونا في زيادة الأعباء الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم، كما زادت من نسب البطالة والفقر بين الناس، وتتسبب التغيرات المناخية أيضًا في تفاقم مشكلة، حيث يضطر الكثير من الناس للنزوح من بيئتهم الأصلية بسبب الفيضانات والحرائق والكوارث البيئية.

والإنسان مطالب على كل الأحوال بالتماس موارد الرزق، والعمل والسعي ومحاولة نيل تدريب لائق يكفل له الارتزاق والحصول على المال الذي يقيه ذلّ السؤال وشرّ الحاجة، وأن يهاجر إلى حيث فرص العمل، وأن يجتهد ويعتمد على الخالق في سبيل تحقيق ما يرجوه من مكاسب، على أن لا يكون ذلك من سرقة أو استغلال أو احتكار أو إبخاس الناس أشيائهم.

فالعمل أحد أهم وسائل مكافحة الفقر، وفتح سبل الكسب الحلال من أفضل ما يمكن به للمجتمعات مكافحة الفقر، فعندما تقلّ معدلات البطالة تقل معدلات الفقر تبعًا لذلك.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الفقر .

خاتمة عن الفقر

إن محاربة الفقر بالتنمية وإيجاد فرص العمل، والتدريب والتعليم، من أهم وسائل حماية المجتمع، ونشر السلم الأهلي بين طبقاته، وفي خاتمة تعبير عن الفقر يذكر أن دفع أموال الزكاة للمستحقين يقيهم ذلّ الحاجة، ويحفظ للمجتمع تماسكه وترابطه.

إن الإنسان الذي يعمل يحبه الله ورسوله، ومهما كان العمل بسيطًا ودخله قليلًا يظلّ أفضل من الركون إلى العجز، والاستسلام للعوز، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الفقر يقول أوشو: ” الفقر ليس تكفيراً لخطايا ارتكبناها في الماضي، بل بسبب نظام مجتمعي يعتمد على الاستغلال.”

اترك تلعيق

Your email address will not be published.