أفضل موضوع تعبير عن العيد

 

موضوع تعبير عن العيدإن النفس الإنسانية بحاجة إلى لحظات من السعادة والاحتفال، وإدخال السرور عليها بالملابس الجديدة والموائد العامرة، ولقاء الأهل والأحباب، وهذه اللحظات تتجلى في الأعياد، مثل عيدي الفطر والأضحى، ولكل منهما مناسبته الدينية التي تزيد من قيمته وتجعل منه احتفالية ضخمة يشارك فيها المسلمون من كل حدب وصوب.

مقدمة موضوع عن العيد

موضوع تعبير عن العيد مميز
موضوع تعبير عن العيد

يحتفل المسلمون بعيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال من كل عام هجري، وهو اليوم الذي ينتهي عنده شهر رمضان المبارك، بما فرض فيه من صوم، وما يمارسه المسلمون في لياليه من قيام وتلاوة للقرآن، فيكون مناسبة رائعة للاحتفال وشكر الله على إتمام عبادة الشهر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

وفي مقدمة تعبير عن العيد يأتي عيد الأضحى في يوم العاشر من شهر ذي الحجّة، بعد أداء الحجاج لشعيرة الوقوف بعرفة، وهو تذكرة لقصة نبي الله إبراهيم مع ربّه حين أمره بذبح أضحية فداءً لإبنه إسماعيل، ومن ذلك جائت تسمية العيد بعيد الأضحى.

موضوع تعبير عن العيد

إن العيد فرصة لإدخال السرور على النفوس والاهتمام بالفقراء واجتماع الشمل، وشكر الإله على هباته وعطاياه، قال تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ.”

وفي موضوع تعبير حول العيد عادة ما يستعد الناس للاحتفال بالعيدين بالملابس الجديدة، وترتدي البيوت أزهى حلّة وتقام المآدب العامرة بأشهى وأجمل المأكولات، ويجتمع شمل الأسر، ويتبادل الناس الزيارات، ولا ينسون من هم أقل حظًا منهم، ففي عيد الفطر فرض الله زكاة الفطر من الطعام، وفي عيد الأضحى فرض للفقراء جزء من الأضحية، وبذلك يتشارك الجميع فرحة العيد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن شعوب العالم والثقافات المختلفة

موضوع تعبير عن صلاة العيد

صلاة العيدين أحد السنن المأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن السنن أن يجتمع الناس صباح العيد لأداء الصلاة، ومن المحبب أن تخرج النساء أيضًا لحضور الصلاة حتى الحائض والنفساء دون أن يصلين في هاتين الحالتين ويكتفين بالمشاهدة.

وفي موضوع تعبير عن العيد بالعناصر والأفكار تؤدى صلاة العيد على ركعتين، يتم التكبير سبعة مرات في الركعة الأولى، بعد تكبيرة الإحرام، وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية، إضافة إلى تكبيرة القيام من السجود، ثم يخطب الإمام خطبتين، ويكبر في الخطبة الأولى تسعة مرات وفي الثانية سبعة مرات. وصلاة العيد فرض كفاية، أي أن أداء بعض المسلمون لها يغني عن أداء الكل.

موضوع تعبير عن العيد للصف الرابع الإبتدائى

لا أحد ينسى مشاعر الفرحة والترقب المصاحبة للأعياد، فقبل العيد تنشط الأسر في شراء ملابس وحاجيات العيد، وتعد البيت لاستقبال هذه المناسبة، وتجهز الأمهات أشهى المأكولات، والكل ينتظر للظهور في أبهى حلّة صباح يوم العيد، ويقوم بالاستحمام وقص الشعر وارتداء الملابس الجديدة ابتهاجًأ بهذه المناسبة الجميلة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الفضاء واستكشافه

موضوع تعبير عن العيد للصف الخامس الإبتدائى

يقول مصطفى صادق الرافعي عن العيد: “جاء يوم العيد، يوم الخروج من الزمن إلى زمن وحدَه لا يستمر أكثرَ من يوم .زمنٌ قصير ظريف ضاحك، تفرضهُ الأديان على الناس، ليكونَ لهم بين الحين والحين يومٌ طبيعي في هذه الحياة التي انتقلت عن طبيعتها .
يوم السلام، والبِشر، والضحك، والوفاء، والإخاء، وقول الإنسان للإنسان: وأنتم بخير! يوم الثياب الجديدة على الكل إشعارًا لهم بأنّ الوجهَ الإنسانيّ جديدٌ في هذا اليوم .يوم الزينةِ التي لا يُراد منها إلا إظهار أثرها على النفسِ ليكون الناسُ جميعًا في يومِ حُـب.”

موضوع تعبير عن العيد للصف السادس الإبتدائى

إن العيد سعادة وفرح، وهو أيضًا طاعة لله، وفيها يتقرب الإنسان من ربه بالعبادات، مثل صلاة العيد، وزكاة الفطر أو الأضحية، وفي الأعياد يصل الناس أرحامهم، ويتذكرون أحداث هامة في تاريخ العالم الإسلامي كانت مرتبطة بالعيد.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن عيد الأضحى ومظاهر الاحتفال به

وينتشر في العيد الود والترحيب، ويظهر الناس في أجمل صورة، كذلك تكتسي المنازل بكل جديد وجميل، ويتراحم الناس ويتعاطفون مع من هم أقل حظًا منهم.

موضوع تعبير عن مظاهر الاحتفال بالعيد

أباح الرسول عليه الصلاة والسلام في الأعياد الاستماع للغناء، وضرب الدفّ لما في هذه المناسبات من سرور وسعادة، والناس يعدّون العدّة لاستقبال العيد قبل قدومه بأيام عديدة، حيث يبدأون في تجهيز المخبوزات الشهية، ويشترون الملابس، ويباركون لبعضهم البعض ويتمنون أن يعيد الله عليهم العيد أعوامًأ كثيرة ملؤها السلام والأمان والسعادة.

يقول جبران خليل جبران في موضوع تعبير عن أهمية العيد : “إن القوم في هذه المواسم يعطفون علي بعضهم البعض فالغني يذكر الفقير والقوى يرحم الضعيف.”

موضوع تعبير عن أهمية الأعياد والمناسبات وما يجب علينا فيها

الأعياد هي مناسبات يستشعر الإنسان فيها الفرحة، ويتبادل مع غيره التهنئة والأمنيات الطيبة، وتتزين البيوت، ويرتدي الناس أجمل ما لديهم من ملابس، كما يعطفون على الفقراء ويتراحمون فيما بينهم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحاسوب شامل وفوائده وسلبياته

ولا يجب أبدًا أن يتم استغلال الأعياد لفعل المنكرات، مثل شرب المخدرات أو الخمور، أو التحرّش بالفتيات، فالأعياد مناسبات طاعة لله وشكره على نعمه، وليست مناسبات لترك الحبل على الغارب للأهواء، وفعل ما يحرّمه الله.

موضوع تعبير عن عيد الفطر

موضوع تعبير عن عيد الفطر
تعبير عن عيد الفطر

يأتي عيد الفطر كمكافئة للصائم المتعبد في رمضان على ما أداه من طاعات، فله أخيرًا أن يفرح بصيام الشهر وقيامه، ابتغاء مرضاة الله. وعلى أداء زكاة الفطر، وعلى المسلم أن يفطر قبل ذهابه لأداء صلاة عيد الفطر، ويفضل أن يأكل التمر بأعداد فردية، كما فعل الرسول الكريم.

ومن السنن المستحبة في صلاة العيد أن يذهب المصلي من طريق ويعود من طريق آخر، ويصلي ركعتي العيد مع الناس، ووقتها بين طلعة الشمس والزوال، ويستمع إلى الخطبتين.

إخترنا لك:  موضوع عن النظام وأهميته وكيفية تنظيم الوقت

موضوع تعبير عن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

ينشغل الناس طوال شهر رمضان بالصيام والقيام ويتزاورون ليلًا وتقام مآدب الإفطار في الكثير من المنازل، كما يدعو الناس بعضهم البعض للإفطار، وتكون ليالي رمضان عامرة بالذكر والسرور والبركة والخير، ونهاره عبادة وطاعة وإيمان.

وعند نهاية رمضان يكون الناس قد تحضروا للعيد بأجمل الأكلات، والحلوى الشهية، ويرتدون ملابسهم الجميلة ويزينون المنازل لاستقبال الأحبة والأصدقاء.

موضوع عن عيد الأضحى

عيد الأضحى مناسبة يحتفل فيها العالم الإسلامي بأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، حيث يشارك الناس في عموم الأرض حجاج البيت الحرام فرحتهم بأداء مناسكهم، ويتذكّرون خليل الله إبراهيم، ويضحون في سبيل الله، ويطعمون أهلهم ويطعمون الفقراء والمساكين.

موضوع تعبير عن عيد الأضحى للصف الخامس

عيد الأضحى هو عيد أكل وشرب وفرحة ومرح وخير وفير، يعم على كل بيت من بيوت المسلمين، في كل مكان في العالم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته للحياة

ويمكن للمسلم أن يضحي بداية من أول يوم في العيد وحتى ثالث أيام التشريق، والتضحية سنّة مؤكدة، قال عبد الله بن عمر: ” أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي.”

موضوع تعبير عن مظاهر عيد الأضحى

من أهم مظاهر عيد الأضحى ذبح الأضحية، ويتم اختيار الأضحية من البقر أو الإبل أو الغنم، على أن تكون سليمة معافاة بدون عيب، وأن يتم التضحية بها في وقت الأضحية، وبنية التضحية، وأن يتم التصدق بجزء من لحمها على الفقراء والأيتام والمساكين، ويُهدى بعضها للأهل والأحبّة.

موضوع عن عيد الأضحى للاطفال

يحتفل المسلمون في يوم العاشر من ذي الحجّة من كل عام هجري بعيد الأضحى المبارك، ومدته أربعة أيام، ويتم خلاله التضحية بذبح الغنم أو البقر أو الإبل، ويتم فيه التصدق على الفقراء، والاحتفال بالموائد العامرة بالطعام، وتناول الأكلات الشعبية المحببة والتي اعتاد الناس على تناولها في هذه المناسبة، وللعيد أسماء أخرى متعددة منها العيد الكبير وعيد الحجاج ويوم النحر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن علم النفس وأهدافه

آثر العيد على الفرد والمجتمع

إن العيد فرصة للتكافل الاجتماعي، وإدخال الفرح والسرور لبيوت الفقراء، وفي ذلك يقول مصطفى لطفي المنفلوطي: “إن البؤساء حسبوا من محن الدهر وأرزائه أنهم يقضون جميع أيام حياتهم فى سجن مظلم من بؤسهم وشقائهم، فلا أقل من أن يتمتعوا برؤية أشعة السعادة فى كل عام مرة أو مرتين.”

والعيد فرصة لصلة الرحم، والتزاور والسؤال عن الأهل والأحبة على بعد المسافات وكثرة المشاغل، وفيه يجتمع شمل الأسر وتعم المسرّة، ويتبادل الناس التحايا والأمنيات الطيبة.


خاتمة موضوع تعبير عن العيد

إن الأعياد فرصة لنشر الفرح والسرور والمودة بين الناس، وإدخال السرور إلى النفس التواقة للفرح والسعادة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن العيد فيه تعم الفرحة، وتتعدد مظاهرها من بسمة على الوجوه، لبيوت تشع بالنظافة والجمال، وتنبعث منها روائح الأطعمة الشهية، وقلوب عامرة بالمحبة والنقاء، تتمنى الخير لغيرها، وترجو من الله الرحمة والمغفرة والسلامة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.