موضوع تعبير عن العلم وأهميته في رفع شأن المحتمع

 

تعبير عن العلم
موضوع تعبير عن العلم

يتميز الإنسان على غيره من الكائنات الحية بسعيه للمعرفة والعلم، وبقدرته على البحث والتجربة والخروج باستنتاجات يمكنه من خلالها تطوير حياته، والانتفاع بما لديه من تجارب وعلوم، ويتمايز الناس على بعضهم البعض بما لديهم من علم وبقدرتهم على الاستفادة من هذا العلم وإفادة المجتمع ككل.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم

في مقدمة إنشاء عن العلم نذكر قوله (تعالى): “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ.”، فالعالم لا يستوي مع الجاهل، ومن يعلّم العلم ويتعلمه لا يستوي مع من هو في ظلمات الجهل لا يدري ولا يعرف.

لقد حثنا الله (تعالى) في محكم آياته على النظر في خلق السموات والأرض وفي أنفسنا، وفيما خلق الله من كائنات حية، فالعالم وحده هو من يدرك مدى إعجاز الخالق في صناعة هذه المخلوقات، ولذلك فإن أكثر الناس خشية لله هم العلماء الذين عرفوا قدرته وعظمة خلقه.

والرسول (عليه الصلاة والسلام) أثنى على طالب العلم، وفي مقدمة تعبير عن العلم نذكر حديث الرسول (عليه الصلاة والسلام) عن طالب العلم حيث قال:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنّة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورّثوا دينارًا ولا درهمًا وإنما ورّثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر.” رواه أبو داوود والترمذي

إن العلم يأتي بالصبر وحسن الاستماع والاستذكار والبحث، والأهم العمل بهذا العلم وفي مقدمة إنشائية عن العلم لا يتم فضل العلم إلا بتعليمه للآخرين ونشره والانتفاع منه.

إنشاء عن العلم

موضوع عن العلم
إنشاء عن العلم

إن تعبير عن العلم يستلزم تعريفًا واضحًا لماهية العلم، ويمكن أن نعرّف العلم بأنه طريقة منهجية لتنظيم المعارف في صورة توقعات يمكن اختبارها وتفسيرات منطقية عن كل ما يحيط بالإنسان، فالإنسان مولع منذ القدم باستكشاف ما حوله والتعلّم من تجاربه وما يعرض له من أمور.

ومن خلال موضوع عن العلم نذكر أن المصريين القدماء وحضارة ما بين النهرين كان لهما أكبر الإسهام في وضع أسس علوم الفلك والطب والهندسة كما عُرف اليونانيون القدماء باهتمامهم بالفلسفة.

وازدهرت العلوم والمعارف في العالم الإسلامي في القرن العاشر الميلادي قبل أن يتم وضع أسس العلم الحديث في القرن التاسع عشر.

ويمكن تقسيم العلوم في تعبير كتابي عن العلم إلى علوم طبيعية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، وعلوم اجتماعية مثل علم النفس والاجتماع والاقتصاد، وعلوم شكلية مثل الرياضيات والحاسب.

تعبير إنشاء عن العلم

إن العلم في العصر الحديث أصبح سهل المنال، وهو على بعد ضعظة زر من يديك، ولم يكن هذا هو الحال دائما، ففي موضوع إنشاء عن العلم نذكر أن العلم كان قديمًا حكرًا على طبقة الكهنة والحكام، وكان عادة ما يتم تعليم الذكور لا الإناث، ولذلك تعرضت الكثير من المعارف للاندثار مع الوقت.

ثم تطور الأمر وأصبحت العلوم والمعارف تسجّل وتدرّس على نطاق أوسع وخاصة في اليونان حيث وضع الفيثاغورثيون أساس علم الرياضيات وأسس أبو قراط لعلم الطب، كما كان لسقراط فضلًا كبيرًا على الفلسفة وتطبيقاتها الإنسانية، وتطورت الفلسفة على يد أفلاطون ثم أرسطو.

تعبير عن فضل العلم

إن العلم النافع هو ما يحسّن من حياة الإنسان ويوفّر له الرفاهية والسعادة، وفي موضوع تعبير عن فضل العلم لا ننسى فضل العلم الحديث في الطب وتشخيص وعلاج الأمراض، فبعض الأمراض التي أصبحت من الماضي كان يمكن أن تقضي على آلاف الناس في العالم وجاء العلم ليقضي على هذه الأمراض، والطب في تقدم مستمر لهذا الغرض.

وسائل النقل أيضًا مسها طائف العلم، فتحول الناس من ركوب الحيوانات للانتقال من مكان إلى آخر إلى ركوب الطائرات والقطارات السريعة وغيرها من وسائل النقل الحديثة.

وسائل التواصل أيضًا نالها تطور كبير في القرن الأخير فما بين الهاتف وكل ما لدينا الآن من وسائل تواصل كان البون شاسعًا وكان العلم حاضرًا في كل خطوة.

تعبير عن العلم والاكتشافات العلمية

بالإضافة إلى الطفرة العلمية الفائقة في مجالات الطب والنقل ووسائل التواصل لا ننسى باقي مخترعات العصر الخاصة بالبناء والهندسة الحديثة التي يمكن أن تقاوم الزلازل، والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، ووسائل الزراعة الحديثة، والصناعات المتطورة التي تيسر حياة الناس.

إنشاء عن العلم قصير

إن نشر العلم والاهتمام بمحو الأمية وتعليم الناس ونشر الثقافة بأنواعها المختلفة يعد ثروة لأي بلد من بلدان العالم، فالشعب المتعلم المثقف قادر على بناء بلاده وحمايتها، ومن خلال موضوع عن العلم قصير نجد أن البلدان التي اهتمت بالإنسان وتعليمه ورعايته كانت في مقدمة الدول في العلم والإنتاج.

وفي تعبير عن العلم قصير نذكر قول الشاعر عبد الغني النابلسي:

كن على الصدق مقيمًا والأدب. . . . والزم العلم بفهم وطلب

واتق الله بقلب خاشع واجتنب . . . . ظلمة أنواع السبب

إن تعليم الفتيات هو أفضل استثمار يمكن للدولة القيام به، فهذه الفتاة هي من سيربي الأجيال القادمة، وفي تعبير قصير عن العلم نشير إلى أن الأم المتعلمة الفاهمة قادرة على تربية أبنائها بالشكل الصحيح، وفي موضوع تعبير عن العلم قصير جدا نذكر قول الإمام أحمد بن حنبل: “الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام و الشراب، لأن الرجل يحتاج الى الطعام و الشراب في اليوم مرة أو مرتين ، وحاجته الى العلم بعدد أنفاسه.”

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر

لقد جعل الله العلم أحد أهم الوسائل التي تدعم الإيمان بالله وفي تعبير عن العلم بالعناصر نذكر بعض الآيات القرآنية التي ورد فيها أهمية العلم والتعلم:

  • “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ” ﴿١٨ آل عمران﴾
  • “لَٰكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ” ﴿١٦٢ النساء﴾
  • “إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا” ﴿١٠٧ الإسراء﴾
  • “وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ” ﴿٥٤ الحج﴾

وفي الحديث الشريف يبين الرسول (عليه الصلاة والسلام) فضل العالِم:

عن أبي إمامة (رضي الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: “فضل العالم على العابد، كفضلي على أدناكم. ثم قال (صلى الله عليه وسلم): إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير.” رواه الرمذي

فطلب العلم هو فريضة، وبه يستكمل الإنسان مهمته في الحياة المتمثلة في إعمار الأرض ومساعدة الآخرين وتربية جيل صالح، وبالعلم ترتقي الأمم وتحافظ على استقلالها.

موضوع تعبير عن أهمية العلم بالعناصر

إن الدولة التي تقوم سياستها على العلوم والمعارف دولة قوية ناهضة، فباستطاعتها أن تتطور في مجالات الرعاية الصحية والاهتمام بالبيئة وتطوير الصناعة وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية وتطوير السلاح الرادع الذي يحمي الدولة من المخاطر الخارجية، والعلم يستخدم أيضًا في رفاهية الإنسان وصناعة الترفيه، وتسهيل تقديم الخدمات للجمهور.

ومن أهم المخترعات التي غيرت وجه الحياة على الأرض:

  • التيار الكهربي وما نشأ عنه من تطبيقات عملية ومخترعات حديثة.
  • المصباح الكهربائي.
  • اكتشاف الميكروبات والمضادات الحيوية.
  • إنتاج اللقاحات والأمصال.
  • استخدام موجات الراديو والموجات اللاسلكية.
  • الطاقة النووية.
  • الأشعة السينية.
  • اللدائن.
  • الرنين المغناطيسي.

موضوع تعبير عن العلم بالعناصر للصف السادس الإبتدائى

إن الجيل الجديد قد تفتحت عيناه على الكثير من مخترعات العصر وصارت جزء من حياته اليومية، حتى أنه لا يتخيل طالب في الصف السادس الابتدائي أن عمر هذه الاخترعات لا يتجاوز سنوات معدودة، فخلال الثلاثين عامًا الماضية انتشرت أجهزة الحاسب الشخصية والكمبيوتر المحمول والهواتف النقالة والمحطات الفضائية، وكلها من المخترعات الحديثة التي عاشت الأجيال الماضية بدونها.

تعبير عن العلم وأهميته

إن كل تقدم أحرزه الإنسان على الأرض كان بفضل العلم ومن خلال موضوع تعبير عن العلم وأهميته يتبين أن التعلم والملاحظة والتجربة من الأمور الفطرية التي لا حياة للإنسان بدونها، فمن الملاحظة والتجربة تعلم الإنسان الأول استخدام الأدوات وهو ما لا يقوم به غيره من الكائنات وعرف كيف يحمي نفسه ويوفّر غذاءه.

إن موضوع تعبير عن فضل العلم وأهميته يذكر فيه فضل العلم في تطور الرعاية الصحية ووسائل تشخيص الأمراض، والإنتاج على نطاق واسع يكفي أعدادا كبيرة من البشر، فمن خلال موضوع تعبير عن أهمية العلم تظهر أهمية العلم في حماية الأرواح والممتلكات.

في موضوع عن أهمية العلم لا ننسى القوة التدميرية التي يمكن أن تنتج عن العلوم إذا ما أسيء استخدامها كما حدث في الحرب العالمية الثانية حيث فجرت القوات الأمريكية قنبلتين نوويتين في هيروشيما ونجازاكي، وتسببتا في دمار واسع بعيد الأمد حيث تبقى الإشعاعات الضارة لآلاف السنين وتؤثر على كل الكائنات الحية.

إن تعبير عن أهمية العلم إنما يشيد بأهمية العلم النافع الذي يحمي حياة البشر، ويساعد على رفاهيتهم والارتقاء بهم ومساعدتهم.

طرق طلب العلم

طلب العلم فريضة وذلك مصداقًا لقوله صلوات ربي وسلامه عليه في الحديث الشريف:

عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “طلب العلم فريضة على كل مسلم.” رواه ابن ماجه والطبراني

وطالب العلم يجب أن يتحلى بالأداب الرفيعة والأخلاق الحسنة ويعرف فضل أساتذته ويحترمهم ويطيعهم فيما فيه صالحه، ويصبر على تلقي العلم وعلى ما يجده من مصاعب في سبيل ذلك.

فبغير العلم يصبح الإنسان أقل شأنًا من الحيوانات التي قد تحركها الفطرة التي فطرت عليها بصورة أفضل مما يتحرك به إنسان جاهل في حياته.

تعبير عن طلب العلم

إن الله يرضى على طالب العلم، وفي تعبير عن الحث على طلب العلم نذكر الحديث الشريف حيث يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “سلوا الله علما نافعا، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع.” أخرجه إبن ماجه وحسنه الألباني

إن المعرفة هي أكبر ثروة وهي رأسمال الإنسان في حياته وفي موضوع تعبير عن طلب العلم نقول إن العلم ثمرة تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد لتربو وتنضج ويمكنك قطفها والاستفادة منها.

إن من لم يتحمل مشقة العلم ساعة سيتجرع مشقة الجهل باقي عمره، وفي إنشاء عن طلب العلم نذكر قول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه): “تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه، ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم.”

إنشاء عن طلب العلم للصف الأول متوسط

إن طالب العلم إنما يتقرب إلى الله بما يبذله من جهد في الاستذكار والتعلم، فبالعلم عرف الإنسان قدرة الله وللعالم فضل على العابد، ومن يريد الله به خيرًا يفتح قلبه وعقله على تلقي العلوم والمعارف، وليس أروع من كلام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حيث جاء في الحديث الشريف:

“إذا مات ابن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.”

وضعية إدماجية عن العلم

لقد كانت الدولة الإسلامية في أفضل حالاتها عندما اهتمت بالعلوم والمعارف ومن خلال وضعية إدماجية حول العلم نتذكر كيف نهض العالم الإسلامي قديمًا حيث بدأ الأمر بازدهار حركة الترجمة عن الإغريقية والتي نالت اهتمامًا واسعًا.

ومن خلالها تطورت الفيزياء وتمكن العلماء المسلمين من اختراع الاسطرلاب ومعرفة علم المكيانيكا، ثم أسس ابن الهيثم لعلم البصريات وتمكن من دراسة خواص الضوء ونفى النظرية السائدة في ذلك الحين من أن الضوء يأتي من العين على الأشياء المرئية وأثبت أن الضوء ينعكس من على المرئيات للعين، وكان للعلماء المسلمين أبلغ الأثر في وضع أسس الكثير من العلوم الحديثة.

تعبير عن العلم وفوائده

إن موضوع تعبير عن العلم وفوائده يجدر فيه الإشارة إلى أهمية البناء على ما وضعه الأقدمون من علوم كما فعل العلماء المسلمون في العصور الماضية حيث جمعوا الإرث العلمي لعلماء الحضارات القديمة وترجموا هذا التراث مما جعلهم يبتكرون ويتقدمون في العديد من المجالات.

وفي علم الرياضيات تمكن الخوارزمي من إحراز تقدمًا كبيرًا في علم الجبر، ففي تعبير عن فوائد العلم نذكر أيضًا من العلماء المسلمين جابر بن حيان الذي برع في الكيمياء وأبو بكر الرازي الذي برع في الطب، فلولا العلم ما كانت نهضة ولا ازدهار ولا قوة.

تعبير عن دور العلم فى تقدم المجتمع

إن العلم يتداخل مع كل مناحي حياتنا في العصر الحديث، فكل ما حولك وكل ما تستخدمه وكل ما تراه هو نتاج سلسلة من التجارب البشرية والتعلم والمعرفة ورثها الناس عبر الأجيال حتى وصلتك بصورتها التي تراها عليها الآن.

فوائد العلم للفرد والمجتمع

يعتقد الكثير من الناس إن العلوم تقلل من قدرتهم على الاستمتاع بالحياة، وفي ذلك يقول الفيزيائي ريتشارد فاينمان: “الشعراء يقولون أن العلم يأخذ من جمال النجوم ويجعلها مجرد كرات كبيرة من ذرات بعض الغازات، أنا أيضًا أستطيع أن أشاهد النجوم في الليل في الصحراء وأشعر بهم ولكن هل أنا أرى أكثر أم أقل؟”

ومن خلال تعبير عن أهمية العلم للفرد والمجتمع يمكنك بسهولة معرفة إجابة سؤال العالم الكبير، فهو بالعلم يمكنه أن يسترشد بالنجوم لمعرفة اتجاهاته، وهو يرى فيها طبيعتها الحقيقية التي أظهرها العلم بالوسائل الحديثة من تليسكوبات فلكية وأجهزة بصرية وتحليلية تمكننا من معرفة الكثير عن الكون من حولنا.

خصائص العلم

إن أهم خصائص العلم تتجلى فيما يلي:

  • إن الحقائق العلمية ليست أشياء راسخة، وإنما هي قابلة للتعديل والتصحيح بحسب ما يستجد من معارف وتجارب وخبرات وما يتم إنتاجه من أدوات حديثة تسهل عمليات الفحص والدراسة.
  • المعارف يمكنها أن تصحح نفسها بنفسها، فكم من معلومة خاطئة عرفها الناس في القدم تمكن مَن بَعدِهم من تصحيحها بعد معرفتهم للمزيد من العلوم واطلاعهم على الكثير من المكتشفات.
  • العلم هو شامل ويمكن تعميمه فعلى سبيل المثال كان عالم الوراثة مندل يقوم بدراسة الخصائص الوراثية على نبات البازلاء، إلا أن هذه المعلومات يمكن أن تعمم على الكثير من الكائنات الأخرى.
  • العلم تراكمي، أي أن المعارف تشكل أساسًا يمكن البناء عليه من جيل إلى جيل.
  • العلم هو من الأنشطة الإنسانية التي تشمل العالم كله.
  • العلم يحتاج إلى الدقة في البحث والأمانة العلمية.

أنواع العلم

  • علوم طبيعية: مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء.
  • علوم اجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة.
  • علوم بحتة مثل الرياضيات.

موضوع تعبير عن العلم النافع

لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتعوذ من العلم الغير نافع، وكان يحث على طلب العلم النافع المفيد الذي يبني ولا يهدم، والذي يحفظ على الناس حياتهم ولا يهدرها، والذي يحل الحلال ولا ينتهك محارم الله، وفي تعبير عن العلم النافع نذكر الحديث النبوي الشريف التالي:

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، لأنه معالم الحلال والحرام، منار سبيل الجنة، وهو الأنيس في الوحشة، والصاحب في الوحدة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء والضراء، والسلاح عند الأعداء، والزين عند الأخلاء، القرب عند الغرباء، يرفع الله به أقواماً فيجعلهم في الجنة قادة.”

إن الأمثلة على العلوم النافعة كثيرة أقربها التطور في مجال التشخيص وعلاج الأمراض، والأمثلة على العلم الضار كثيرة أقربها للذهن حاليًا وسائل التجسس التي تنتهك حياة الناس وخصوصياتهم بدون وجه حق.

تعبير عن العلم والعمل

إن الوصول إلى العلم يتطلب بذل الكثير من الجهد والوقت، وفي إنشاء العلم والعمل نؤكد أن العلم يرتكز على الكثير من العمل، وأن العلم ثمرة إذا ما تعهدتها بالجد والاجتهاد والأمانة والتجريب ستدر عليك الكثير من الفوائد والعوائد وعلى مجتمعك وعلى البشر ككل.

إن العلم يحتاج الكثير من الجهد لتحصيله واكتشاف الجديد فيه، وفي موضوع عن العلم والعمل لا تكتمل فوائد العلم بدون العمل به، فالعلم إذا ما بقي بين أغلفة الكتب بدون تطبيق فقد قيمته واندثر مع الوقت.

وفي موضوع تعبير عن العلم والعمل نبين أنهما قرينان لا يكتمل أحدهما بدون الآخر، فعلم بلا عمل لا يستفاد منه، وعمل بلا علم هو جهد ضائع لا قيمة له.

إن العلم يجب أن يكون لخدمة البشر وتحسين حياتهم ولمساعدة الإنسان على إعمار الأرض، ومن خلال تعبير كتابي عن العلم والعمل يجب أن يكون العلم نافعًا ويساعد على الأعمال النافعة، أما إذا كان للتدمير والإيذاء والسيطرة بدون وجه حق على حقوق الغير يصبح لعنة وكارثة محققة.

تعبير عن أهمية العلم والعمل

إن كل علم احتاج الى الكثير من الجهد ليصبح نافعًا، والعلم النافع احتاج إلى الكثير من العمل لاستخدامه في تطبيقات تفيد البشر، وفي موضوع تعبير عن أهمية العلم والعمل تتجلى تطبيقات العلوم النافعة فيما تنتجه المصانع من منتجات تفيد الناس، ووسائل البناء الحديثة، والطب، ووسائل التعليم والنقل والتواصل، فكل هذه الأشياء هي تطبيقات احتاجت إلى العمل والعلم معًا.

إنشاء عن العلم والعلماء

يكفي تشريفًا للعلماء أن الرسول (عليه الصلاة والسلام) جعلهم ورثة الأنبياء، وفي موضوع تعبير عن العلم والعلماء نذكّر الناس أن العلماء الذين كرسوا حياتهم للعلم وإفادة الناس وتعليمهم وتثقيفهم، لهم حق الاحترام والتقدير، ولهم خير الجزاء عند الله (جل وعلا).

تعبير عن العلم والأخلاق

العلم الذي لا يرتكز على أساس قوي من الأخلاق هو علم ضار يمكن أن يودي بحياة صاحبه، أو يقتل مئات الألاف من الناس في لحظة كما فعلت الأسلحة النووية وغيرها من أدوات التدمير، ومن خلال إنشاء عن العلم والأخلاق نذكر حديث الرسول (صلوات ربي وسلامه عليه): “اللَّهمَّ إِني أَعُوذُ بك من قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن علمٍ لا يَنفَع.”

إن الأخلاق هي عماد العلم، فبدونها يمكن لمدعي العلم الظهور واحتلال مراكز لا يستحقوها، ويمكن للباحث أن يزوّر نتائج البحث. فمن خلال موضوع تعبير عن العلم والأخلاق نؤكد أنه لا يمكن للعلم أن يستمر ويزدهر في بيئة تنعدم فيها الأخلاق لأنه سيكون علم مدمر وليس علمًا نافعًا.

أحلى إنشاء عن العلم

إن أجمل تعبير عن العلم يتجلى في المقارنة بين الدول التي انتهجت العلم سبيلًا ووسيلة للحياة وبين الدول التي ضربت بالعلوم عرض الحائط وبقيت في ظلمات الجهل والدجل، لأن تعبير جميل عن العلم يجعلنا نقارن بين دولة عرفت قيمة العلم فطبقته في كل مناحي الحياة، فأصبحت متطورة نظيفة تحترم الإنسان، ودول تحارب العلوم والفنون فتبقى دول غير قابلة للحياة.

تعبير عن يوم العلم

يحتفل العالم كله بيوم العلم في يوم العاشر من شهر نوفمبر وهو يوم حددته الأمم المتحدة من خلال منظمة اليونيسكو لنشر الوعي والاهتمام بنشر العلوم والمعارف ووسائل الوصول إلى المعرفة في شتى بقاع الأرض.

تعبير عن يوم العلم مختصر

تقوم اليونيسكو برعاية الاحتفال بيوم العلم والذي يكون مناسبة للاحتفاء بالسلام والتنمية، ويتم خلاله تسليط الضوء على أهمية العلوم ودورها في حياة الناس كما يتم مناقشة القضايا العلمية التي تهم قطاع عريض من الناس.

تعبير عن عيد العلم

لقد اعتبرت الأمم المتحدة العلم حق من حقوق الإنسان في العالم، وفي موضوع تعبير عن عيد العلم يمكن استغلال هذا اليوم في تحقيق الربط بين المجتمع والعلوم لتحقيق التنمية المستدامة، ودراسة كيفية إيصال العلوم والتكنولوجيا الحديثة إلى الناس في مختلف أنحاء العالم.

إنشاء عن العلم للصف الثاني متوسط

إن وسائل الوصول إلى المعلومات في العصر الحديث تعد الأفضل والأيسر إذا ما عرفت المواقع الإلكترونية والوسائل الموثوقة التي يمكنك أخذ المعلومات من خلالها، ولم يكن الوصول إلى المعلومات في أي عصر سابق بهذه السهولة.

يبقى فقط أن ينمي الإنسان في نفسه الفضول العلمي والشغف للمعرفة والوصول إلى الحقائق، وأن يعرف الحقل الذي يرغب في دراسته والمهنة التي يريد أن يبدع فيها ويظهر ما لديه من إبداع وقدرات.

إن العلم النافع والعمل الصالح أفضل ما يمكن أن يقدمه الإنسان في حياته، وهو أيضًا ما يبقى بعد مماته وما ينال عليه خير الجزاء عند خالقه.

إنشاء عن العلم للصف الثالث متوسط

إن علماء الأنثروبيولوجي يستدلون على وجود الإنسان منذ القدم بوجود الأدوات، فوحده الإنسان من بين المخلوقات الذي سعى لتنمية مهاراته بالمعارف والتجارب، وابتكر الأدوات التي تيسر عليه الحياة وتوفر له الحماية والأمان.

ومنذ خُلق الإنسان على الأرض وهو يجمع التجارب والخبرات وينقلها للآخرين، وتطور الأمر إلى البحث العلمي المنهجي الذي نتج عنه كل الابتكارات والاختراعات المعاصرة التي نقلت البشرية نقلة ضخمة نحو الكون الشاسع.

تعبير عن العلم للسنة الخامسة إبتدائي

إن العلم هو سلاح العصر وبدونه لا حياة للشعوب، وفي إنشاء عن العلم للصف الخامس الابتدائي علينا أن ندرك أن العلم يحتاج للكثير من الجهد والوقت للتحصيل والمتابعة، وأن عقل الإنسان ينمو ويتطور بتلقي العلوم والمعارف.

ومن خلال موضوع تعبير عن العلم للصف الخامس الابتدائي نشير إلى أن الطريق مازال طويلًا أمام التلميذ في هذه المرحلة الدراسية ليصل إلى مبتغاه، ويضع قدمه على أول سلمة في الحياة العملية، وعليه أن يستغل الفرصة المتاحة لوضع أساس علمي صحيح لنفسه، وأن يعرف علوم العصر وما يحتاج إليه سوق العمل وينمي قدراته ومواهبه بالعلم والتدريب.

إنشاء عن العلم للصف السادس الإبتدائي

إن العلوم والمعارف هي درجات بعضها يعلو بعض، وارتقاء سلم المعرفة يحتاج إلى الصبر والاجتهاد والعزيمة، فالصبر على العلم يؤتي ثماره والصبر على الجهل هو صبر السائر في صحراء قاحلة لا نبت فيها.

موضوع تعبير عن العلم طريق التقدم والرقى

لا نهضة للأمم ولا بقاء إلا بالعلوم والمعارف، فعلى المعرفة تزدهر الأمم وتتقدم، وبدون العلم لا يمكنها أن تنتج أو تمتلك قراراتها بل تصبح عرضة للاستغلال ولا تمتلك السيطرة على خاماتها وتكون رهينة للدول التي تمتلك العلم والتكنولوجيا والقدرة على تسخير العلم للإنتاج والسيطرة والهيمنة والقوة.

موضوع تعبير عن العلم والتعليم

إن العلم يستلزم تعليم جيد ومؤسسات علمية وأكاديمية وبحثية متطورة ما يعني ضرورة وجود بنية علمية قوية في الدولة ونشر ثقافة احترام العلم والرغبة في التعلم بين الشعوب، فكل أمة نهضت بدأت بالتعليم واستخدمت الأساليب الحديثة في نشر العلم وتعليم الصغار.

خاتمة عن العلم

إن الجهل بيئة فاسدة ينتشر فيها التطرف والبدع والدجل، والعلم والمعارف ضياء ينتشر فيه الخير والصلاح.

فلله در العلم كيف ارتقت به . . . . عقول أناس كن بالأمس بلّها

غذاها نمير العلم من فيض نوره . . . . جلت عن محياها المتوج بالبها

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.