موضوع تعبير عن العلم والعمل وأهميته للإنسان

إن كل ما أحرزه الإنسان من تقدم في تاريخ وجوده على الأرض يتلخص في كلمتين “العلم والعمل” فبهما وحدهما استطاع أن يحمي وجوده على الأرض على الرغم من أنه ليس أقوى الكائنات ولا أسرعها، ولا أعلاها في درجة الإحساس، ومع ذلك تمكن من تطوير الأدوات التي تحميه وتوفر له السكن الأمن والغذاء والدواء وما يحتاج إليه للبقاء والحفاظ على وجوده.

موضوع تعبير عن العلم والعمل
موضوع تعبير عن العلم والعمل

موضوع تعبير عن العلم والعمل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

بالعلم والعمل تنهض الأمم وترتقي، ولا تكون مطمعًأ لكل انتهازي ولص ومرتزق، فالإنسان عندما يتعلم ويعمل يمتلك أسباب القوة والرفعة والكرامة، ويمكنه حماية نفسه وبلده، ويحوز معدات وتجهيزات وأسلحة متقدمة توفر الردع الكافي للطامعين في ثروات بلاده، ويحقق الاكتفاء الذاتي من حاجاته الأساسية حتى لا يتعرض لضغوط تجبره على التنازل عن بعض حقوقه.

مقدمة تعبير عن العلم والعمل

إن قيم العلم والتعلم والتدريب والعمل والإتقان من أهم القيم التي حثّ عليها الدين الإسلامي وجعل لها ثوابًا عظيمًا في الدنيا والأخرة، ولم تنهض أي أمّة إلا بهذه القيم، وكل الديانات السماوية والمثل الأخلاقية تعلي من شأن هذه القيم، وترفع الإنسان بالقدر الذي يمتلكه ويحققه منها.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الابتسامة وأثرها على الصحة النفسية والجسدية و تعبير عن الابتسامة وفوائدها وموضوع تعبير عن النوادر تبعث على الابتسام والتفكير

موضوع تعبير عن العلم والعمل بالعناصر

إن كل شئ يبدو غريبًا ومخيفًا إذا لم تقترب منه وتختبره وتعلم عنه الأمور الهامة التي تساعدك على التعامل معه وفهمه بالصورة الصحيحة، ولذلك تنتشر الخرافات مع انتشار الجهل.

وكلما تراجعت أمّة أو جماعة علميًا كلما كان من السهل انقيادها وراء الأكاذيب واستسلامها للخرافات وكلما وقعت فريسة سهلة لقوى الشر وكانت ضحية للاستغلال.

ولقد أمرنا الله بالتعلم والعمل بما تعلمناه، وجعل فضل العالم على الجاهل فضلًا عظيمًا وليس ذلك في العلوم الشرعية وحدها وإنما في العلوم الإنسانية والعملية التي لا بقاء للإنسان بدونها ولا أمل له في الوجود والاستمرار إلا بها. وفي تعبير عن العلم والعمل بالعناصر نذكر قوله تعالى: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ.”

موضوع تعبير عن العلم والعمل والاخلاق بالعناصر

إن العلم لا قيمة له إذا لم يكن مشفوعًا بالعمل، فالعمل يترجم هذا العلم إلى شئ نافع ومفيد ومنتج، وله قيمة، والعلم والعمل وحدهما قد يكونا سببًا في الدمار والخراب ويتم توجيههما لخدمة الشر، ولذلك تكون الأخلاق هي الدفة التي توجه هذا العلم وهذا العمل نحو الخير والنفع العام.

الأكثر قراءة الآن  كيف تكتب موضوع عن البيئة وطرق مكافحة التلوث البيئي بالعناصر؟ وموضوع تعبير عن نظافة البيئة بالعناصر وموضوع تعبير عن تلوث البيئة بالعناصر

فالعلم قد يكون وراء أشد الأسلحة دمارًا وأشد أنواع المخدرات فتكًأ بالإنسان ووعيه وقد يكونا سببًا في الشفاء من الأمراض وحماية الأرض والعرض، ورفاهية البشر وسعادتهم، والأخلاق هي وحدها التي توجه العلم والعمل نحو ما ينفع.

تعبير كتابي عن العلم والعمل

إن الإنسان في حاجة إلى العلم والتعلم والعمل بما تعلمه طوال حياته، فليس للتعلم سن محددة، وإنما يعيش الإنسان حياته يتعلم، ويحاول فهم ما يجد عليه، وما يحتاج إليه ليمكنه الاستمرار، وخير الناس من يتعلمون فينفعون أنفسهم وغيرهم بما تعلموه، وينقلون العلوم والمعارف لغيرهم، ويكونون أداة بناء في المجتمع وليس معول هدم.

يقول الإمام الشافعي عن العلم والعمل :

كم يرفع العلم أشخاصاً الى رتب … و يخفض الجهل أشخاصاً بلا أدب

ليس اليتيم يتيم المال و الأب .. ان اليتيم يتيم العلم و الأدب

نعم الأنيس ان خلوت كتاب … تلهو به إن خانك الاصحاب

لا مفشياً سراً اذا استودعته … و تفاد منه حكمة و صواب

العلم مغرس كل فخر فافتخر … واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس

فلعل يوماً إن حضرت مجلسٍ … كنت الرئيس و فخر ذاك المجلس

كما نذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في إنشاء عن العلم والعمل : “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن علمه ما عمل به وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه.”

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن الإسراف وخطورته بالعناصر والأفكار وموضوع تعبير عن الإسراف قصير

تعبير عن فضل العلم والعمل

إن قيمة الإنسان يمكن أن تقاس بما حواه عقله من علم، وبما عمله بهذا العلم الذي تمكن من تحصيله، ولقد جعل الله لأهل العلم فضلًأ كبيرًا كما أن العمل الصالح النافع ليس له جزاءً إلا الجنّة.

ومن تمام إيمان الإنسان وحسن أخلاقه أن يكون تقيًا في عمله، مبتغيًا فضل الله ورضوانه ونفع النفس والغير به، وأن يكف به وجهه عن المسألة ويوجه جوارحه لما فيه رضا الله عزّ وجلّ. قال تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ.”

موضوع تعبير عن أهمية العلم والعمل

العلم يعني الابتكار والتحديث والتجديد، وإيجاد حلول للمشكلات المعاصرة، وتخفيف الأعباء عن الناس، وتحسين حياتهم، والعمل هو تطبيق لهذه العلوم والمعارف التي لن يكون لها قيمة إذا ظلت بلا تطبيق هادف.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن النجاح وأهميته بالعناصر والأفكار

إن الإنسان الجاهل يكون مثل السائمة يمكن لمن هو أعلم منه استغلاله، واقناعه بأي شيء. فهو يفسر كل شئ تفسيرات قاصرة، ويؤمن بالخرافات، وبين أفراد المجتمع الجاهل ينتشر المشعوذون، والدجالون، بينما يبدد نور العلم كل الخرافات ويجعل الإنسان أكثر وعيًأ وفهمًا للحياة.

موضوع تعبير عن العلم والعمل والإيمان تبنى الأمم نهوضها

إن تربية الأجيال على محبة طلب العلم والبحث والاهتمام بالدراسة، هي أول خطوة نحو بناء مستقبل مزهر.

وتنمية قيم العمل الجاد المخلص، والإنتاج، ضرورة حياتية لتوفير حاجات الإنسان الأساسية، وحماية المجتمع من الانحراف والفقر والعوز.

والإيمان هو التحلي بمكارم الأخلاق من أجل توجيه طاقة العلوم والمعارف والأيدي العاملة نحو ما هو نافع ومفيد، ويرضي الخالق، كما أن الإيمان يبث في المتعلم والعامل قيم الإخلاص والإتقان.

والعلم لا يبحث عنك وإنما عليك أنت أن تسعى إليه وأن تطور مهاراتك وتطيع معلمك وتصبر عليه، وحتى تتمكن من تحصيل ما يدعم مستقبلك من علم وتحصيل ما تحتاج إليه من شهادات وخبرات في سوق العمل.

الأكثر قراءة الآن  موضوع تعبير عن فصل الربيع وجمال الطبيعة

والعمل يتطلب منك تأهيل علمي وتجريب ورغبة حقيقية في العمل وبذل الجهد والتقدم في مجالك، ودراسة لمحيطك ولما يحتاج إليه حقًا لتقديم عمل مفيد يدر عليك دخلًا يساعدك على تحمّل مشقات الحياة.

فالتقدم والرفعة والازدهار تظل أحلامًا في عقول الحالمين، لا وجود لها على أرض الواقع وحتى يأخذ هؤلاء بالأسباب ويجتهدون في تلقي العلم وتطويره وفي العمل به وإتقان العمل الذي يقومون به وحتى يحققون ما يحلمون به.

خاتمة موضوع تعبير عن العلم والعمل

إن كل الأمم التي حققت القوة والرفعة والعزّة استخدمت العلوم والمعارف في تحصيل ذلك، وبنت مجدها على سواعد أبنائها الذين تمكنوا من تحقيق أسباب القوة والرفعة لها.

ولنيل العلم لابد من احترام العلماء وتقدير المعلمين وتوفير الجو الأمن لطلاب العلم، كما أن العامل يحتاج إلى الفرص المناسبة والتقدير والحماية حتى يكون المجتمع منتجًا سويًا يتمتع أفراده بالرعاية والحماية فيسود الوئام وتقل الانحرافات، ويحظى كل شخص بالفرصة التي يستحقها.

وكل أمة عمدت إلى التغييب وفضلت الكسل والمكسب السهل على العمل والاجتهاد والعلم، اندثرت وتلاشت ولم يبقى منها آثر. وعلينا أن نعرف في أي اتجاه نود أن نسير وإلى أي نتيجة نفضل أن نصل.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.