موضوع تعبير عن العلم نور متميز وشامل

 

اقترن العلم منذ الأزل بالنور واقترن الجهل بالظلام، فالإنسان الذي يسير على غير هدي في الظلام، ينتابه الخوف، ويشعر أن هناك خطر محدق به قد يأتيه من أي اتجاه، فإذا ما أشرقت الشمس، تبددت مخاوفه واختفت الظلال التي كان يخشاها، وكذلك العلم، فهو يلقي الضوء على الأشياء كلها، ويدرسها ويفحصها عن قرب، ويحلل ويبيّن، فيغدو الإنسان أكثر فهما للأشياء من حوله، وأكثر قدرة على التعامل مع ما يواجهه من خطوب.

مقدمة تعبير عن العلم نور

تعبير عن العلم نور
موضوع تعبير عن العلم نور

عادة ما يطلق على العصور المتحضرة التي بزغ فيها نور العلم إسم عصور التنوير، بينما يطلق على عصور تفشي الجهل والدجل والخرافات إسم عصور الظلام، فهذا دور العلم والمعارف في حياة الإنسان، تبديد الخرافات، ومساعدة الإنسان على نيل أفضل الفرص للرفاهية والبقاء، والتمتع بالصحّة والعافية، فالعلم والمعارف يمكنهما تحقيق الوفرة والرخاء والسعادة للإنسان، إذا ما أُحسن استخدامهما.

إخترنا لك:  بحث عن حقوق الجار في الإسلام

بالعلم تسمو وتنضج وتعلو، وفي مقدمة عن العلم نور نذكر قول مالك بن دينار: ” الجاهل صغير وإن كان شيخاً، والعالم كبير ولو كان حدثاً.”

موضوع تعبير عن العلم نور بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن العلم نور يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد خلق الله الإنسان ضعيفا، فليس لديه فراء، ولا أنياب قوية كما هو الحال في الحيوانات المفترسة، وليس لديه مخالب ولا زعانف، ولا يمكنه بقوته العضلية أن يصارع الوحوش، ولكنه خلق له العقل وميّزه بميزة القدرة على التعلّم من تجاربه، وعلى ابتكار وإبداع أسباب البقاء والراحة والرخاء، وحماية نفسه من الأخطار.

ومنذ خلق الله أدم ميّزه بالمعرفة والعلم وأمر الملائكة بالسجود لهذا الكائن الذي أبدع في خلقه، وهو منذ ذلك الحين، يتعلّم ويبدع وينتج، ويسخّر ما في الأرض من إمكانيات لصالحه، ويحاول حماية نفسه من العوامل الطبيعية، ومن الأعداء الطبيعيين.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته للحياة

والعلم النظري ليس كافيا لتحقيق الغاية من العلم والمعرفة، وإنما يحتاج إلى تطبيقات مفيدة يمكن بها للإنسان أن يحقق الخير لبني جنسه ولغيره من الكائنات، يقول توماس هيكسلي: ” الهدف النهائي للحياة هو الفعل و ليس العلم ، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئاً .. نحن نتعلم لكي نعمل.”

لقد بعث الله محمدا هاديا ومبشرا ومعلما، ولم يكن قبل نزول الوحي يعرف القراءة والكتابة، يقول الله جل وعلا في ذلك: ” وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ.” وفي موضوع تعبير حول العلم نور كانت أول كلمة نزل بها الروح الأمين على رسول الله وهو في الغار هي اقرأ.

لقد أمرنا الله جل وعلا بالنظر في آياته وفي خلقه، من كواكب ونجوم، وفي مراحل خلق الجنين، وفيما خلق من شجر وحيوانات وطيور وفي موضوع عن العلم نور ذكر الله لنا الجبال وسبل اهتداء الفلك في البحار، وتحدث عن عظمة خلقه في الكثير من الكائنات، وهذه الإبداعات إنما يعرفها جيدا من أوتي العلم، وبحث ودرس، ورأي عظمة الخالق في خلقه.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن الصديق

قال عالم الفلك لابلاس: ” إن القدرة التي وضعت الأجرام السماوية في المجموعة الشمسية وكثافتها وأقطارها ومداراتها حددت مدة دوران السيارات حول الشمس والتوابع حول السيارات بنظام مستمر إلى ما شاء الله لا يمكن أن تنسب إلى المصادفة.”

إن العلم والمعرفة تُمكّن الإنسان من استغلال ما لديه من موارد الاستغلال الأمثل، وأن ينمّي هذه الموارد، ويتعلّم فنون الزراعة والإنتاج الحيواني، ويوّفر لنفسه الرفاهية والخير، وفي بحث عن العلم نور تتقدم الأمم وتنمو وتزدهر بالعلم والمعرفة، بينما تضمحل وتخبو وتنطفيء وتندثر بالجهل وإهمال التعليم.

تعبير عن العلم
موضوع تعبير عن العلم نور بالعناصر والأفكار

فالإنسان مهما بلغ من العلم والمعرفة، ومهما نال من شهادات يظل في حاجة إلى التعليم والتدريب، ويظلّ يتعلم الجديد في حياته في كل يوم، فإذا ما توقّف عن التعليم كان بمثابة الميت الحي، لأن الحياة تتقدم في كل يوم وتظهر الكثير من المعلومات الحديثة، وما لم تسير على الركب وتلم بما في العصر الحديث من معلومات ومعارف لن تصمد أمام متغيرات العصر، ولن تواكبه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

إن العلم سلاح ذو حدين، فيمكن بالعلم الارتقاء بأحوال الناس وإيجاد سبل الرخاء والوفرة والسلام والمحبة وحماية الجنس البشري، ويمكن بالعلم أيضا إحالة حياة الناس إلى جحيم.

فوسائل التواصل على سبيل المثال، يمكن أن تكون وسيلة للترابط ونشر الخير والمحبة بين الناس في مختلف أنحاء العالم، ويمكن أن تتحول إلى وسيلة لانتهاك خصوصية الناس، ومطاردتهم، أو لنشر الأفكار المتطرفة، والأخلاق الغير سوية.

والعلم يمكنه أن ينتج اللقاحات اللازمة للوقاية من الميكروبات، وينتج الأدوية التي تعالج الأمراض، ويحسّن من الصحة العامة للإنسان، ويمكن أيضا أن يكون وسيلة لنشر الأمراض والأوبئة بصنع الأسلحة البيولوجية، وغيرها.

يمكن للعلم أن يبني ويحسّن من الإنتاج الصناعي والزراعي، ويمكن أن يكون وسيلة لإنتاج الأسلحة الفتّاكة التي تودي بحياة الملايين من الناس، فالعلم نور إذا ما أُحسن استخدامه وتوجيهه، وهو دمار وظلام إذا ما عبثت به أيد شيطانية وجعلته وسيلة للدمار والانتهاك والتعذيب والخراب.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن حقوق المساجد في الإسلام

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن العلم نور يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن العلم نور.

تعبير عن أهمية العلم نور

عن أهمية العلم
تعبير عن أهمية العلم نور

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن العلم نور فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن العصر الحديث خير شاهد على ما يمكن للعلم أن يحدثه من فارق في حياة الناس فمن خلال موضوع تعبير عن أهمية العلم نور نذكر بعض المخترعات التي أحدثت طفرة كبيرة في حياة الناس ومن ذلك:

  • الكهرباء: فلقد عاش الناس ألاف السنين بدون وجود الكهرباء، وحين تم اكتشاف هذه القوة السحرية، تمكن الإنسان من إحداث طفرة ضخمة في المخترعات.
  • وسائل النقل: بعد أن كان الإنسان يعتمد على الحيوانات في التنقل من مكان إلى مكان ويسافر لأيام وشهور عديدة ليصل إلى مكان ما، أصبح يستخدم وسائل النقل الحديثة، فتنقله من أقصى الأرض إلى أدناها خلال ساعات قليلة.
  • وسائل الاتصال: وهي من الأمور التي تطورت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، من هواتف نقّالة وإنترنت وشبكات حديثة.
  • وسائل التشخيص والعلاج: من الأشياء التي مستها يد التطور فأحدثت فيها نقلة كبيرة، حيث أصبح من الممكن الكشف عن المشكلات الصحية بصورة أفضل، وعمل جراحات كبيرة باستخدام المنظار الجراحي تستغرق زمن أقل بدقة وكفاءة أعلى ومخاطر صحيّة أقل.
إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العائلة ودورها في دعم أفرادها

إن نور العلم يحتاج إلى باحثين مخلصين، وأشخاص لديهم شغف بالعلوم والمعارف ليصلوا إليه، فالعلم لا يهدى ولا يباع ولكنه يحتاج إلى الاجتهاد والكدّ والعمل ولأشخاص يرغبون في الحصول عليه بحق.

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن العلم نور تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن العلم نور قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن العلم نور قصير

بالعلم تتقدم الأمم، وبالشباب المتعلّم المدرّب الواعي الفاهم، الذي يسعى لتطبيق ما تعلّمه فيما يفيد بلاده ومجتمعه، وفي تعبير عن العلم نور قصير يجب أن يكون نشر العلم بمثابة سياسة عامة في كل بلد يهدف للارتقاء والتقدم، وأن تتضافر جهود الأسرة والمدرسة والدولة من أجل إيصال العلم لكل الأطفال في مراحل الدراسة الأولية بشكل خاص.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التضامن الإنساني

إن ثروة الإنسان الحقيقية في علمه، وما يمكنه أن يصنع بهذا العلم وفي بحث قصير عن العلم نور يمكنك التنبؤ بمستقبل أي أمّة بما لديها من مستوى تعليمي، فكلما انتشر الجهل والإهمال والدجل، كان مستقبل الأمّة مظلمًا، وكلما اهتمت تلك الأمة بالعلم والمعارف والتعليم، كان مستقبلها زاهرًا مشرقًا.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن العلم نور.


خاتمة تعبير عن العلم نور

في خاتمة موضوع تعبير عن العلم نور يذكر أن الفرصة لا تفوت أبدا أمام الإنسان لتعلّم الجديد والمفيد في حياته، وهناك أناس اكتشفوا شغفهم الحقيقي في الحياة بعد بلوغهم سن الكهولة، فبدأوا يتعلمون من جديد وحققوا نجاحات باهرة، فمن خلال خاتمة عن العلم نور عليك أن تكون مثل الفراش الذي يبحث دائما عن النور ويقترب منه بحثا عن المنافع، يقول هنري فورد: “أي شخص يتوقف عن التعلم هو عجوز سواء كان فى العشرين او الثمانين.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.