موضوع تعبير عن العلم الوطني للدول المختلفة

 

العلم أحد رموز الدولة الهامة، فهو عادة ما يدل على حدث هام في تاريخ الدولة، أو شئ تتميز به هذه البلد عن غيرها من البلدان في العالم، فالعلم المصري على سبيل المثال يتضمن ثلاثة ألوان، يشير الأحمر فيها إلى الأمل والقوة، والأبيض إلى النقاء والسلام، والأسود لعصور من الاحتلال مرت بها البلاد في تاريخها قديما وحديثا، وفي منتصف العلم يوجد النسر المصري الذهبي المعروف بقوته.

مقدمة تعبير عن العلم الوطني

تعبير عن العلم الوطني
مقدمة تعبير عن العلم الوطني

استخدمت الأعلام والرايات منذ القدم وخاصة في الاحتفالات الدينية والعسكرية، وفي مقدمة عن العلم الوطني يذكر أن المصريين القدماء تركوا نقوشا لاحتفالاتهم التي استخدمت فيها الرايات والأعلام المختلفة، فالعلم يبعث الحماسة في نفوس الناس، ويقوي من مشاعر الانتماء للدولة، ويجمع الناس على هدف واحد. وكان الصينيون هم أول من اخترع الأعلام في التاريخ، واستخدمها الناس قديما في الهند وبورما وسيام وبعض دول شرق أسيا الأخرى.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكذب وأسباب انتشاره ومدى خطورته

وتختلف أعلام الدول من دولة إلى أخرى، وكان أهم استخدام لها قديمًا في المعارك، وذلك لتنظيم الصفوف وكوسيلة عملية للتنسيق العسكري بين الجنود، ثم تحول العلم إلى أداة لتحديد هوية البلد، وهي حاليا تستخدم في الزينة وفي الدعايات الخاصة بالدول وفي المراسلات.

موضوع تعبير عن العلم الوطني بالعناصر والأفكار

إن الأعلام تعد من رموز الدولة الأكثر قوة، ولكل علم تفسيرات مختلفة بحسب الدولة صاحبة العلم، ولقد بلغ من تأثيرات الأعلام على المجاميع أن نشأ عِلم مخصوص يدرس الأعلام وتاريخها وآثارها وكل ما يتعلق بها في مختلف أنحاء العالم، وهذا العِلم يعرف باسم “فيكسيلولوجي” أو علم الأعلام، تم استخدام هذا المصطلح لأول مرة في عام 1957 واستخدمه الأمريكي ويتني سميث، وتأسس مجلس عالمي للأعلام في عام 1965 ومازال هذا المجلس يعقد اجتماعاته كل عامين منذ ذلك الحين.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

موضوع تعبير عن العلم الوطني

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول العلم الوطني يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد اكتسبت الرايات والأعلام أهمية كبيرة منذ القدم، في تحديد هوية الناس، وكعلامات على السفن العابرة في البحار لتحديد أصلها، وكذلك في المعارك حيث كان لها أهمية كبيرة، وفي العصر الحديث أصبحت تستخدم كإشارات لكل الدول.

ومن الأعلام الأكثر تأثيرا في التاريخ علم الدنمارك الذي يعد من أقدم الأعلام المستخدمة إلى الأن، ولقد كان تصميمه بمثابة إلهام في تصميم أعلام دول أخرى مثل السويد والنرويج وأيسلندا وفنلندا وبعض الدول الأخرى.

العلم الفرنسي ثلاثي الألوان، وتم تصميمه في عام 1794 ومنه استلهم المصممون أعلام أيرلندا ورومانيا والمكسيك وجمهورية الدومينيكان.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن إتقان العمل في الإسلام

والكثير من الأعلام هي بمثابة إشارة على حدث هام في تاريخ الأمة ومنها علم الإمارات الذي أقره الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بعد إجراء مسابقة للإحتفال بالوحدة واستخدم فيه الألوان الأربعة التي وردت في قصيدة شعر لصفي الدين الحلي حيث قال:

وإنا لقوم أبت أخلاقنا كرما          أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

بيض صنائعنا سود وقائعنا          خضر مرابعنا حمر مواضينا

أما العلم السعودي فيحمل الشهادتين “لا إله إلا الله، محمد رسول الله” مكتوبة بخط الثلث، وتعني الحكم بشرع الله، وتحتها السيف علامة على تحقيق العدالة بقوة صارمة، ولون الراية أخضر بينما الشهادتين والسيف فيكونان باللون الأبيض.

أما عن علم سلطنة عُمان، فيتكون من ثلاثة خطوط، وشريط أحمر جهة اليسار، وعليه خنجر وسيفين وهما شعار السلطنة. ويشير اللون الأبيض في العلم إلى الزعيم الديني للسلطنة، وهو رمز للسلام أيضا، أما الأخضر فيرمز للخصب والنماء والزراعة في السلطنة، وواللون الأحمر يرمز لتاريخ المعارك التي خاضها الشعب العُماني، ويعود شعار السلطنة إلى القرن الثامن عشر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الكرم والجود في الإسلام وأشكاله

وعن علم قطر فهو باللون العنّابي الذي يتخلله لون أبيض بتسعة رؤوس، ويرمز اللون العنّابي للدم المتخثر الذي يعود للحروب التي خاضها القطريون في الحرب القطرية البحرينية، والرؤوس التسعة هي رمزا لأنضمام قطر باعتبارها الإمارة التاسعة لاتفاقية التصالح التي عقدت برعاية بريطانية في عام 1916. وعلم البحرين يشبه العلم القطري ولكن باللون الأحمر مع خمسة مثلثات بيضاء.

ويتكون علم الكويت من ثلاثة أقسام متوازية بالألوان الأخضر والأبيض والأحمر، وفي الجانب شبه منحرف أسود وهي نفس الألوان التي وردت في بيت شعر صفي الدين الحلي المذكور سابقا.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن العلم الوطني يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن العلم الوطني .

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العلم والعلماء مميز وشيق

تعبير عن أهمية العلم الوطني

أهمية العلم الوطني
تعبير عن أهمية العلم الوطني

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية العلم الوطني فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن علم الدولة هو جزء من شخصيتها ووجودها على المستوى الدولي، ويحمل علامات على توجهات الدولة، وشئ من تاريخها، أو مما يميزها عن غيرها من الدول.

وللأعلام والرايات دورها في جمع الجماهير وتعزيز الشعور الوطني لديها، فكل إنسان يعرف علم دولته، كما يعرف تاريخها، ومميزاتها، وموقعها الجغرافي، وخصائصها الأخرى التي تنفرد بها عن غيرها من بلدان العالم.

تضمن بحث عن أهمية العلم الوطني تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن العلم الوطني قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن العلم الوطني قصير

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر وعناصر تحقيق النصر

للعلم تأثير كبير في النفوس، وهو أداة لجمع الناس تحت راية الوطن، ووسيلة لإظهار الانتماء والحب للوطن، ولكل علم معانيه والأحداث التاريخية التي صاحبت اختيار هذا العلم ليكون رمزا للدولة، ومن ذلك:

علم الجزائر: ويتكون من اللونين الأخضر والأبيض، ويتوسط العلم الهلال والنجمة الحمراوين، وكان أول استخدام لهذا العلم في عام 1962، وهو قريب من أول علم استخدمته الدولة في القرن التاسع عشر في عهد المؤسس الأمير عبد القادر الجزائري.

علم المغرب: وهو أحمر اللون يتوسطه نجمة خماسية خضراء اللون، رمزا للخاتم السليماني، وتم اعتماد هذا العلم ليكون رمزا للمملكة المغربية في عام 1915.

علم تونس: وهو أيضا أحمر اللون في وسطه دائرة بيضاء تضم هلال ونجمة باللون الأحمر، وهو نفس العلم الذي اتخذته الدولة رمزا لها منذ عام 1827 في عهد حسين باي الثاني، وظل على حاله خلال الاحتلال الفرنسي وما بعد التحرير.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن احترام المعلم وفضله وواجبنا نحوه

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الدول العربية لديها أعلام متشابهة، كما هو الحال في أعلام العراق ومصر واليمن وسوريا، فكلها بالألوان الأحمر والأبيض والأسود، وهي ألوان الوحدة العربية، وبينما يتوسط علم العراق عبارة “الله أكبر” يتوسط علم مصر نسر الدولة، وعلم سوريا نجمتين بينما لا يوجد على علم اليمن أي علامات أخرى.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن العلم الوطني .


خاتمة تعبير عن العلم الوطني

في خاتمة موضوع تعبير عن العلم الوطني تذكر أن علم بلدك يستحق منك الاحترام، فحبك لبلدك وافتخارك بتاريخها وحضارتها، يكون مصاحبا لاحترامك لرموزها المعروفة المعتمدة دوليا مثل العلم.

إن الكثير من دول العالم، تجعل من تحية العلم أحد الفقرات الصباحية في المدارس وذلك لتعزيز الحس الوطني لدى الطلاب، وفي خاتمة عن العلم الوطني نذكر قول مصطفى لطفي المنفلوطي:

ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها … تجئه فنون الحادثات بأظلم

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.