موضوع تعبير عن الطاقة ومصادرها المتنوعة

hanan hikal
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: israa msry26 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

عرف الإنسان التقدم التكنولوجي والثورة الصناعية، بعد أن اكتشف الكهرباء، وتمكّن من استخدام مصادر الطاقة المتنوعة، وسخرها لخدمته، وما بين طاقة حرق الوقود الأحفوري، لطاقة الرياح والمهابط المائية، للطاقة الشمسية.

استطاع الإنسان أن يحقق التقدم العلمي والتكنولوجي، إلا أن إسرافه في استخدام موارد الطاقة كان له عواقب وخيمة على الحياة على الأرض حيث ارتفعت معدلات التلوث كما لم يحدث من قبل، وحدثت تغيرات مناخية عنيفة، نتيجة لظاهرة الصوبة الزجاجية، وما نتج عنها من احتباس حراري، ولذلك فإن تحدي العصر يكمن في إيجاد الطاقة النظيفة المتجددة، التي تتلائم مع البيئة ولا تضر بها.

مقدمة تعبير عن الطاقة

تعبير عن الطاقة
مقدمة تعبير عن الطاقة

نذكر في مقدمة عن الطاقة أنها أحد صور المادة، فالمادة يمكن أن تتحول إلى طاقة، والطاقة يمكن أن تتحول إلى مادة، وهذه النظرية كانت الأساس العلمي وراء اختراع القنابل الذرية، واستخدام الطاقة النووية.

وللطاقة صور عديدة، منها الطاقة الحرارية، والطاقة الكهربية، والطاقة الكيميائية، والطاقة الإشعاعية، والطاقة الكهرومغناطيسية، والطاقة الحركية، ويوجد أيضا طاقة كامنة، أو حركية وكامنة معًا. ويمكن تحويل كل صورة من صور الطاقة إلى الصور الأخرى.

وعلى سبيل المثال يمكن تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية، كما هو الحال في البطاريات، أو تحويل الطاقة الحرارية، إلى طاقة حركية، كما هو الحال في المحركات، كما يمكن بالخلايا الشمسية تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية.

موضوع تعبير عن الطاقة بالعناصر والأفكار

تعبير عن الطاقة
موضوع تعبير عن الطاقة بالعناصر والأفكار

لقد كانت الطاقة محور نظرية النسبية التي توصل إليها العالم ألبرت أينشتين، في عام 1905، حيث اعتبر أن المادة والطاقة صورتان لنفس الشئ، وأقرّ مبدأ تكافؤ المادة والطاقة، وكان ذلك أساس عمل القنبلة الذرية التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية واستهدفت جزيرتي هيروشيما ونجازاكي عام 1945 وحسمت الحرب لصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها.

موضوع تعبير عن الطاقة

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الطاقة يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الحياة بوجه عام تعتمد على الطاقة، فالكلوروفيل على سبيل المثال يتمكن من تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية في النباتات والطحالب الخضراء، ويمكن استغلال هذه الطاقة الناتجة في التمثيل الغذائي للنبات وإنتاج الخشب، والذي يعد بدوره أحد مصادر الطاقة.

وأهم قوانين الطاقة أنها لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى في الطبيعة، ولذلك فإن كمية الطاقة على الأرض تظل ثابتة.

ولقد كانت الحيوانات هي الطاقة الأولى التي استخدمها الإنسان على الأرض وسخّرها لأداء الأعمال، ثم تطور به الأمر لاستخدام طاقة الرياح في تحريك شراع المركب، ثم في عمل طواحين الهواء، وتمكن من عمل البكرات التي يرفع بها الماء من الأبار، ويدير ماكينات الطحن.

وتمكن الإنسان حديثًا من استغلال الوقود الأحفوري من نفط وغاز وفحم في استخراج الطاقة، وهذه المصادر غير متجددة، حيث لا يمكن إعادة إنتاجها مرة اخرى خلال حقبة زمنية قصيرة، فهي تحتاج إلى ألاف السنين لتتكون.

أما عن مصادر الطاقة المتجددة فتتمثل في الطاقة الحيوية الناتجة عن حرق الأخشاب أو روث البهائم، وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وطاقة الماء، ويمكن استغلال طاقة الأرض الحرارية في التسخين، وذلك عبر حفر ابار بعمق يصل إلى 400 – 2000 متر تحت الأرض.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الطاقة يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الطاقة .

تعبير عن أهمية الطاقة

أهمية الطاقة
تعبير عن أهمية الطاقة

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية الطاقة فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

لقد بدأت النهضة الحديثة مع إنتاج الطاقة الكهربية في القرن التاسع عشر، وطاقة الكهرباء تتواجد في الطبيعة من خلال الصواعق وتنتج عن الاحتكاك، ويمكن توليدها صناعيًا عن طريق البطاريات، أو تحويل أحد أوجه الطاقة الأخرى إلى طاقة كهربية مثل طاقة الحركة.

وبدأ الإنسان في استغلال الطاقة النووية وإنشاء المفاعلات النووية، واستخدام الطاقة الناتجة عن إنشطار نواة الذرة، وتمكن من تحويلها إلى طاقة كهربية، ولكن للطاقة النووية العديد من المخاطر التي قد تنتج عن التلوث الإشعاعي، أو إنفجار المفاعل. ويوجد حادثة تاريخية شهيرة لانفجار مفاعل في روسيا يعرف باسم “مفاعل تشيرنوبل”

ولذلك يعمد الناس لاستخدام الطاقة النظيفة في العصر الحديث، لتجنب التلوث البيئي وتقليل الانبعاثات، حيث أن الإنسان يحتاج إلى الطاقة في الإنتاج والتدفئة والطهي والإنارة وغيرها من الأغراض.

ومن أهم مصادر الطاقة النظيفة:

  • الطاقة الناتجة عن حرارة باطن الأرض.
  • الطاقة الشمسية.
  • طاقة الرياح.
  • الطاقة الحيوية.
  • طاقة المد والجزر.
  • طاقة أمواج البحر.
  • طاقة إنهمار الماء.

تضمن بحث عن أهمية الطاقة تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الطاقة قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الطاقة قصير

إن الطاقة هي الحياة، وبدونها لا يمكن للكائن الحي أن يعيش، فالنباتات على سبيل المثال تقوم بعملية البناء الضوئي وتستغل طاقة الشمس في إنتاج غذائها، وكذلك تقوم الخلية الحيوانية بتحويل سكر الجلوكوز إلى طاقة يمكن بها للكائن أن يتحرك ويمارس حياته اليومية.

ولقد بدأ الإنسان قديمًا في تسخير مصادر الطاقة المتاحة له، فاستخدم الحيوانات في أداء بعض الأعمال، وأشعل النار من الأخشاب، واستخدم روث الحيوانات الجاف في الطهي والتدفئة، وغيرها من الأغراض، وكانت الحياة بسيطة ومتوازنة، وحتى بدأ الإنسان في إنتاج الفحم والبترول والغاز والطاقة النووية، وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة التي جناها من خلال الثورة الصناعية والتكنولوجية، إلا أن ذلك كان له ثمنًا باهظًا على البيئة حيث ارتفت معدلات التلوث بدرجة كبيرة، وزادت حرارة الأرض.

ولذلك فإن الاهتمام باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، أصبح أمرًا حيويًا لا غنى عنه في الوقت الحالي لحماية الحياة على الأرض، فهذا النوع من الطاقة لا ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون – المتهم الأول في إحداث ظاهرة الصوبة الزجاجية – كما أنها لا تنتج ملوثات ضارة مثل تلك الناتجة عن المخلفات الذريّة.

وأهم مصادر الطاقة المتجددة، الشمس والماء والرياح، وكذلك يمكن استخراج الطاقة النظيفة من باطن الأرض ومن حركة المد والجزر، ومن المخلفات الحيوية الناتجة عن الزراعة، إلا أن الطاقة الحيوية تنتج غازات الصوبة الزجاجية المسببة للإحتباس الحراري على الرغم من أنها من الطاقة المتجددة.

يقول بان كي مون: “نحن بحاجة لإدخال الطاقة المستدامة في كل ركن في العالم مع تقنيات مثل شبكات الطاقة الشمسية المصغرة، والأضواء التي تعمل بالطاقة الشمسية، وطواحين الهواء.”

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الطاقة .

خاتمة تعبير عن الطاقة

إن العصر يحتاج إلى إيجاد مصادر طاقة صديقة للبيئة، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الطاقة لا يوجد تطوّر تكنولوجي بدون طاقة، وكلما كانت الطاقة أقلّ تكلفة وأكثر نظافة كلما تمكن المجتمع من تحقيق التطوّر والتوازن، والحفاظ على الصحّة، وعلى التفوّق الاقتصادي.

إن التحدي يكمن في استخدام موارد للطاقة تسبب أقل معدل تلوث، وتكون صديقة للبيئة ومتجددة، ولا تؤثر سلبًا على الاقتصاد، وفي خاتمة عن الطاقة يقول باولو كويلو: “سوف يتغير التاريخ فقط متى استطعنا استخدام طاقة الحب، تماما كما نستخدم طاقة الريح والبحار والذرة.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *