موضوع تعبير عن الصحة مميز وموضوع تعبير عن المحافظة على الصحة وموضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة

hanan hikal
2021-08-19T15:42:14+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان8 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

الصحة هي كل ما يتعلق بسلامة الإنسان النفسية والجسدية والعقلية، وعيشه حياة طبيعية واجتماعية سليمة، وهناك الكثير من المؤثرات التي يمكن أن تحدث ضررًا بصحة الإنسان، منها التلوث بأنواعه، والأمراض المعدية، والفسيولوجية، والعضوية، التي قد يتعرّض لها وتؤثر على قدرته على الإنتاج والعمل، وعلى جودة حياته.

موضوع حول الصحة

موضوع تعبير عن الصحة
موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر والافكار

إن الصحة نعمة من أثمن نعم الله علينا، ولا يشعر بمدى أهميتها إلا من تعرض لوعكة صحية، وفي تعبير كتابي عن الصحة لا يوجد أحد لم يعاني في يوم من الأيام من الإصابة بأحد الأمراض مثل البرد والإنفلونزا على سبيل المثال، وعندها يجد أن كل شئ في حياته يتغير، وأنه يعاني ويتألم، ولا يمكنه القيام بنفس الأنشطة التي كان يمارسها دون انتباه قبل إصابته بالمرض، وهنا يشعر بأهمية الصحة، والعاقل هو من يدرك أهمية هذه النعمة ويصونها بكل الوسائل السليمة ويجعل من العادات الصحية نمط حياة يعيشه في كل وقت.

قيل لجالينوس: “مالك لا تمرض؟ فقال: لأني لا أجمع بين طعامين رديئين، ولم أدخل طعاماً على طعام، ولم أحبس في معدتي طعاماً تأذيت منه.”

إن الخلية في موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر هي وحدة بناء الكائن الحي، وهي تنتج عدد ضخم من المواد الكيماوية اللازمة للحياة، والخلية تحتاج إلى الكثير من أعمال الصيانة الدورية ليعمل الجسم بالصورة الصحيحة، وبالإضافة إلى عمل الخلية كوحدة مستقلة، تعمل ضمن الأنسجة المكونة للأعضاء بشكل دائم في الجسم، مثل القلب الذي يضخ الدم إلى الأعضاء، والكلى التي تقوم بتصفية الدم من السموم وتتخلص منها عن طريق البول، والمخ الذي يدير كل هذا العمل ولا يتوقف عن التفكير، والرئة التي تقوم بعمل تبادل الغازات بالجسم.

وهناك تواصل بين كافة أعضاء الجسم وتناسق في العمل يجعل الإنسان صحيحًا جسديًا، وليعمل الجسم بالصورة الصحيحة يجب أن تتوفر له مصادر الطاقة والمغذيات التي يحتاج إليها، فالغذاء الكامل ضرورة حيوية لعمل الجسم بالشكل الصحيح وقيام الخلايا بوظائفها الضرورية للحياة.

والصحة هي مزيج من سلامة الإنسان الجسدية والعقلية والنفسية، وقدرته على عمل علاقات إنسانية واجتماعية سليمة، وللحصول على ذلك يجب أن يتبع الإنسان القواعد الصحية السليمة، ويتناول غذاءً صحيًا ويمارس الرياضة البدنية بشكل دوري.

والحصول على فترات من النوم الملائم أحد العوامل التي تحافظ على الصحة، وكذلك الالتزام بعادات النظافة الصحية، فعلى الإنسان التأكد من أنه يقوم بالأعمال الصحيحة، ويعتمد الخيارات الصحية في حياته لحماية جسده من الأمراض.

موضوع تعبير عن المحافظة على الصحة

تعتمد صحة الإنسان على العوامل البيئية المحيطة به كما أن علاقاته المباشرة تؤثر في حالته النفسية والعقلية تأثيرًا مباشرًا، ومن العادات الصحية الهامة: التخلص من النفايات في المنزل بشكل دوري، وكذلك الحصول على صرف صحي جيد.

الحصول على الغذاء السليم أحد أهم مقومات عيش حياة صحية، ونحن نعمل ونجتهد من أجل توفير ذلك لأنفسنا ولأبنائنا، والسعادة أيضًا أحد مقومات عيش حياة صحية، فبدونها يصبح الإنسان غير قادرًا على مواجهة تحديات الحياة، وممارسة مهامه اليومية بنشاط وكفاءة.

يقول كونفوشيوس: ” توجد في طريق العظمة خمسة موانع: الكسل، حب النساء، انحراف الصحة، الاشتياق إلى الخطايا، والإعجاب بالنفس.”

موضوع عن صحة الإنسان

عندما يعاني أحد أعضاء الجسم من مشكلة تمنعه من القيام بوظائفه بكفاءة يصبح الإنسان مريضًا، فأي خطأ يحدث بالجسم يجعلنا نشعر بأننا لسنا على ما يرام فنعاني من أعراض المرض.

والصحة يمكن أن تتأثر بالغذاء الغير متوازن، وبالأمراض المعدية التي تسببها الميكروبات، وبالبيئة الغير ملائمة مثل العيش في منزل مزدحم لا تتوفر فيه الشروط الصحية، ويصاب الإنسان بالمرض المعدي عندما لا تتمكن مناعة الجسم من القضاء على الميكروبات وكبح تاثيراتها الضارة على الجسم.

يقول أنابيس ناين: “الصحة: هي توازن كل القوى وإنسجامها معا.”

موضوع تعبير عن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء بالعناصر

إن الصحة تعني توافر كافة الإمكانيات الجسدية والعقلية للإنسان ليمارس حياته بدون معوقات، والصحة الكاملة تشمل النفس والجسد والعلاقات الاجتماعية ولا تعني غياب المرض فقط، فأن يكون الإنسان صحيحًا يعني أن يعيش حالة من الاتزان النفسي والجسدي، ويتمتع بالتناغم الوظيفي والنمو الطبيعي.

ويمكن للإنسان تعزيز الصحة الجسدية عبر ممارسة الرياضة البدنية بانتظام، مثل الجري والقفز والمشي وكلها أنشطة تساعد على تدفق الدم في الجسد وتمنح الإنسان القوة العضلية والقدرة على التحمّل.

وليعيش الإنسان حياة طبيعية يجب أن يتمتع بالصحة النفسية والعقلية كذلك، ويتمكن من التعبير عن عواطفه، وتطوير قدراته المعرفية واستغلالها بالشكل الأمثل، وأن يكون قادرًا على التعامل مع التحديات اليومية التي يواجهها باتزان وتعقّل.

والصحة من النعم التي قد لا يشعر الإنسان بأهميتها سوى في حالات إصابته بوعكة صحية، أو بسبب التقدم في العمر وتراجع قدراته الجسدية والذهنية.

يقول غاندي: “الصحة هي الثروة الحقيقية وليس قطعة من الذهب والفضة.”

موضوع تعبير عن الصحة عنوان الحياة

إن الحياة بدون صحة هي التعاسة ذاتها، فالإنسان عندما يتمتع بوافر الصحة يمكنه أن يعمل وينتج، ويتمتع بما في الحياة من متع، ولكنه إذا ما أصيب بمرض صدري على سبيل المثال سيكون من العسير عليه التعامل مع أي ملوث في الأجواء، وإذا كان يعاني من مشاكل في الهضم، لا يمكنه الاستمتاع بوجبة هنيئة، وإذا كان يعاني من الم بالمفاصل سيجد صعوبة شديدة في الحركة والانتقال، وهكذا فإن المرض يسبب للإنسان الكثير من الألم ويعوقه عن ممارسة الحياة الطبيعية، ويصعّب عليه الأمور. بينما الصحة تجعله أكثر قدرة على تجاوز مصاعب الحياة.

موضوع تعبير عن الصحة للصف السادس

موضوع تعبير عن الصحة
موضوع تعبير عن الصحة بالعناصر والافكار

إن الحفاظ على الصحة يكتسب أهمية كبيرة في زمن انتشار الأوبئة، كما هو الحال مع فيروس كوفيد – 19 (كورونا) المنتشر حاليًا والذي راح ضحيته عدد كبير من الناس في مختلف بلدان العالم، وعليك كطالب أن تهتم بحماية نفسك من المرض عبر اتباع القواعد والإرشادات الصحية الضرورية مثل ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين بشكل متكرر، والبقاء في المنزل في حالة الشعور بالمرض، وإبقاء الأحذية في مكان قريب من باب المنزل، وغسل الملابس بعد العودة إلى المنزل، وتناول غذاء متوازن وممارسة رياضة منتظمة.

موضوع عن الصحة للاذاعة المدرسية

الصحة هي الثروة الحقيقي التي يجب على الإنسان العمل على صيانتها وحمايتها من الأضرار، ومن أهم سبل صيانة الصحة، تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كافة المغذيات التي يحتاج إليها الإنسان، وكذلك عمل نشاط بدني يساعد على تنمية العضلات، وتنظيم تدفق الدم بالجسم، وتحسين الحالة النفسية والذهنية للإنسان، فالرياضة البدنية تقي من الأمراض ويمكنها أن تحفّز عمل جهاز المناعة.

ومن أهم عوامل المحافظة على الصحة، تثقيف المجتمع وتوعيته ككل بالمباديء الصحية الهامة، وكيفية العمل على الحفاظ على نظافة المنزل والحي والبيئة عمومًا، وكيفية عمل علاقات إنسانية صحية متوازنة.

أهمية الصحة وآثرها على الفرد والمجتمع

إن الصحة النفسية قبل الجسدية من أهم ركائز السعادة والقدرة على المواصلة، لأنها تجعل الإنسان إيجابيًا قادرًا على فهم الحياة بشكل أعمق، ولذلك على الإنسان أن يحافظ على علاقات صحية ويعطي أولوية لسعادته واتزانه النفسي، تقول أحلام مستغانمي: “لا تصدق أن الأشياء مضرة بالصحة. وحدهم الأشخاص مضرّون. وقد يلحقون بك من الأذى أكثر مما تلحق بك الأشياء التي تصرّ وزارة الصحة على تحذيرك من تعاطيها.”

والصحة تعني قدرة إنتاجية أعلى، فالشعب الذي يتمتع بالصحة يمكنه أن يكون شعبًا منتجًا عاملًا، قادرًا على التعلم وعلى النهوض ببلاده والقيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه في سبيل حماية بلاده والارتقاء بها.

خاتمة عن الصحة

إن حماية وصيانة الصحة من الأمور الهامة والضرورية للحياة، ولقد شرع الله جل وعلا عيادة المريض لأخذ العبرة، ومنحه الدعم والدعاء له، ومن الأدعية المآثورة عن النبي: ” أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *