موضوع تعبير عن السعادة مميز وشامل

 

إن كل إنسان يسعى للحصول على السعادة، وفي سبيل ذلك قد يبذل الكثير من الجهد ويجرّب الكثير من الأشياء، وحتى يصل إلى ما يعتبره مصدرًا للشعور بالسعادة، ويختلف مفهوم هذا الشعور من إنسان لأخر بحسب ثقافته وشخصيته ومعتقداته.

وبينما يجد البعض سعادته في جمع المال وامتلاك الأشياء، يجد البعض الأخر السعادة في العطاء والمنح، ويجد البعض سعادته في الوحدة، أو السفر، أو السلطة، أو المكانة الاجتماعية، أو التفوّق المهني والعملي والفني. فلكل إنسان بغيته ووجهة نظره الخاصة في هذا الشعور المحبب الذي يسميّه الناس “السعادة”. وعن السعادة يقول إبراهيم الفقي: “الهوايات لها قـوة علاجية رائعة، فهي تبعدك عن ضغوط الحياة اليومية وتأخذك إلى الراحة والسعادة.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه

مقدمة تعبير عن السعادة

تعبير عن السعادة
مقدمة تعبير عن السعادة

السعادة هي شعور غامر، يرتبط بالانتشاء والراحة النفسية، والشعور بالمكافئة والاكتفاء، ومن خلال مقدمة عن السعادة نذكر أن هناك سعادة قصيرة الأمد، وهي تلك التي يشعر بها الإنسان لفترة قصيرة، وسعادة طويلة الأمد، ويعني وجود سلسلة من الأحداث التي تحفّز لدى الإنسان الشعور بالسعادة لفترات طويلة من الزمن.

والإنسان يسعى للسعادة عن طريق تحديد أهدافًا لحياته، والسعي لتحقيق هذه الأهداف، وعندما ينجح في ذلك يشعر بالسعادة، والسعادة تشمل التمتع بالصحة الجيدة والمحبة الحقيقية والصحبة الصالحة، وتوفير الحاجات المادية الأساسية، وإنشغال الإنسان في عمل منتج أو قيامه بأنشطة مثمرة.

يقول فرانكلين روزفلت: “إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز و نشوة المجهود المبدع.”

موضوع تعبير عن السعادة بالعناصر والأفكار

تعبير عن السعادة
موضوع تعبير عن السعادة بالعناصر والأفكار

إن الشعور بالسعادة هو سكينة تنبع من الداخل، وانشراح للصدور، وشعور بالاطمئنان، وأجمل ما يقرّب الإنسان من السعادة هو الضمير المطمئن، والقرب الروحي من الخالق، أما أمور الحياة المادية فربما تحقق السعادة الوقتية، ولكن سرعان ما يشعر الإنسان بالملل، فتفقد هذه المتع الحسية تاثيرها، والبعض ينغمر في المتع الحسية فيتناول المشروبات الكحولية أو العقاقير المخدرة محاولة منه للوصول إلى مرحلة الانتشاء ويقتنص لحظات من السعادة يدفع ثمنها غاليا فيما بعد.

إخترنا لك:  موضوع عن وقت الفراغ وأفكار جديدة لاستغلال وتنظيم الوقت

موضوع تعبير عن السعادة

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول السعادة يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن الإنسان العاقل من يوقن بأن الدنيا دار ابتلاء، وأن الأخرة فيها السعادة الأبدية، فيطيع ربّه ويعمل بما أمره في الحياة، ويشعر بالرضا والقناعة والسكينة النفسية بقربه من ربّه، وبإرضاء ضميره، وشعوره بأنه إنسانًا منتجًا خيّرًا ينشر المحبة والمودة والخير من حوله، ويساعد الأخرين على مصاعب الحياة، ويكون له آثرًا جميلًا في حياتهم.

قال تعالى: “منْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا.”

والإنسان يمكن أن يحقق لنفسه السعادة في الحياة الدنيا بالسبل المشروعة، كأن يتبحّر في طلب العلوم والمعارف، أو ينشغل بالعمل الخيري، أو يحدد أهدافًا صالحة في الحياة ويسعى للوصول إليها معتمدًا على الاجتهاد والعمل، وموقنًا بدعم الله له ومساندته إياه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التلوث البيئي وأضراره على المجتمع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إحْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ.”

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن السعادة يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن السعادة .

تعبير عن أهمية السعادة

أهمية السعادة
تعبير عن أهمية السعادة

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية السعادة فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الإنسان في حاجة إلى الشعور بالمكافئة بعد العمل والكد، وبأن يرى نتيجة زرعه، ويصل إلى أهدافه بعد السهر والتعب وبذل الجهد، ويحتاج أن يقابل ما يبذله من محبة واهتمام بمحبة واهتمام، وبأن يرتاح بعد التعب، ويحصل على الترفيه بعد الجد. فالسعادة تكون عائد طبيعي مطلوب لكل إنسان مقابل سعيه في الحياة، وبدون هذا الشعور لا يمكنه الاستمرار في العطاء أو العمل.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

والإنسان بحاجة إلى تنظيف حياته مما يجلب له الهموم ويجرّ عليه الألم والحزن كما هو بحاجة إلى تنظيف منزله ومكتبه والأماكن التي يعيش فيها، فالهموم تجلب الحزن والكرب، وتجلب المرض والألم واليأس.

والإنسان يمكن أن يسعد نفسه ومن حوله بأبسط الأشياء، بدعابة لطيفة، أو كلمات رقيقة، أو تقديم الشكر للغير على ما يبذلونه من جهد، أو إشعارهم بأنك معهم، أو بصنع مائدة محببة أو سماع أغنية لطيفة، أو الخروج إلى الأماكن التي تحبها، أو زيارة أشخاص تشعر معهم بالأمان والمودة.

يقول سومرست موم: ” قليل من الادراك السليم، وقليل من التسامح، وقليل من المرح .. وسوف تندهش عندما ترى كيف استطعت أن تريح نفسك على سطح هذا الكوكب.”

تضمن بحث عن أهمية السعادة تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نهر النيل مميز وشامل

موضوع تعبير عن السعادة قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن السعادة قصير

إن الوصول إلى السعادة وراحة البال يمكن تحقيقه في الدنيا بالعديد من الوسائل الروحية والمادية وعلى سبيل المثال:

الإتجاه إلى الله، والتوكل عليه في كافة الأمور، وممارسة التأمل من العوامل التي يمكنها أن تحقق الشعور بالهدوء والراحة النفسية للإنسان.

ممارسة الرياضة، يمكنها أن تحفّز إنتاج بعض المركبات التي تحقق للإنسان الشعور بالسعادة، كما أن الرياضة تقوّي من ثقة الإنسان بنفسه، وتشغل وقت فراغه فيما هو نافع ومفيد على المستوى البدني والنفسي والاجتماعي.

الشعور بالحب تجاه المحيطين بك، وممارسة العمل الخيري، ومساعدة الأخرين، من الأمور التي تعزز من الثقة بالنفس وتحسن من شعور الإنسان تجاه نفسه، والكثير من الدراسات تشير إلى أن العطاء يشعر الإنسان بالسعادة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الماء قصير ومميز

ممارسة بعض الأعمال التي تساعد على التأمل، وتريح الأعصاب، مثل البستنة، وتربية الحيوانات، يمكن أن يحقق للإنسان الاستقرار النفسي والسعادة.

تحديد الأهداف والعمل عليها وتنظيم الوقت وتخصيص وقت للترفيه والراحة من الأمور التي تروّح عن النفس وتجلب الشعور بالسعادة.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن السعادة .


خاتمة تعبير عن السعادة

إن من الأمور التي تحقق للإنسان السعادة النظر بتمعّن إلى ما لديه بالفعل، وأن يشكر الله على نعمه، ويشعر بالرضا والاكتفاء، فالكثير من النعم قد لا يدرك الإنسان قيمتها إلا بعد أن يفقدها، يقول مكسيم جورجي في خاتمة عن السعادة : “السعادة تبدو صغيرة وأنت تمسكها بين يديك، و لكن إذا تركتها فستعرف فورًا كبر حجمها ومدى أهميتها.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الوالدين ودورهم في تربية الأبناء

ومن أهم الأشياء التي يمكن أن تحقق لك السعادة في خاتمة موضوع تعبير عن السعادة هي أن تعرف نفسك حق المعرفة، وتدرك ما يحقق لك السعادة، وما يضرّ بك، وأن تتحلى بالنضج الكافي لمعرفة الأمور المهمة حقًا في الحياة، والأمور الهامشية التي لا تستحق منك أن تضيّع الأمور الأساسية والهامة في سبيل الحصول عليها.

يقول الإمام أبو حامد الغزالي: ” إذا أردت أن تشعر بالسعادة الحقيقية والتي لا تـنتهي، فعليك أن تستفتي قلبك قبل كل خطوة تخطوها: هل هذه الخطوة تقربك من الله أو تبعدك عنه؟ فإن كانت تقربك فافعلها، وإن كانت تبعدك عنه ولو أشباراً بسيطة فلا تقربها أبدا مهما كانت.”

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.