موضوع تعبير عن الزيادة السكانية وأخطارها بالعناصر والأفكار وتعبير عن أهمية الزيادة السكانية

hanan hikal
2021-08-18T13:20:34+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان19 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

كل كائن على وجه الأرض خلق بمقدار، وليكفي الغذاء الجميع، يجب أن يكون هناك إنتاجًا كافيًا وتوزيعًا عادلًا للثروات. وحتى وقت قريب كان الإنسان لا يختلف عن غيره من الكائنات في تحقيق التوازن بين أعداده والموارد من حوله، فقد كانت أعداد البشر متناسبة مع ما تنتجه الأرض من غذاء، ولكن مع تطور الطب وانتشار اللقاحات، واختراع الأدوية والعلاجات للكثير من الأمراض، وتنقية مياه الشرب، وتأمين المدن والقرى صارت أعداد البشر في ازدياد مطرد حتى تخطى عددهم السبعة مليارات إنسان.

قال تعالى: ” وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ.”

مقدمة تعبير عن الزيادة السكانية

تعبير عن الزيادة السكانية
موضوع تعبير عن الزيادة السكانية

في مقدمة عن الزيادة السكانية نعرفها بأنها تجاوز الأنواع لقدرة البيئة على الإستيعاب، ويمكن أن تحدث الزيادة السكانية بسبب ارتفاع نسبة المواليد أو انخفاض معدل الوفيات أو زيادة في أعداد المهاجرين إلى بقعة ما من بقاع الأرض، ويتسبب ذلك في استنفاد موارد المكان، ويؤثر على البيئة بشكل عام. وعندما تصل الزيادة السكانية إلى حد الإنفجار يحدث إنهيار بيئي واجتماعي، وتؤثر الزيادة السكانية تأثيرا مباشرا على جودة الحياة، وترفع من معدلات تلوث البيئة ومن الاحتباس الحراري، كما تؤثر على نصيب الفرد من الموارد.

موضوع تعبير عن الزيادة السكانية بالعناصر والأفكار

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول موضوع تعبير عن الزيادة السكانية يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن مشكلة الزيادة السكانية تكتسب أهمية كبيرة وخاصة في مصر، ويرجع ذلك إلى تكدس السكان في مساحات محدودة للغاية من البلاد، حول ضفتي نهر النيل، وفي الدلتا، وترتفع الكثافة السكانية بوجه خاص في العاصمة القاهرة، حيث يصل عدد سكانها إلى أكثر من عشرين مليون مواطن، يرفعون الضغط بشكل كبير على المرافق، وعلى الشوارع والطرقات، وفي ذلك قال الكاتب الكبير جمال حمدان: ” انقذوا مصر من القاهرة، والقاهرة من نفسها.”

من خلال موضوع تعبير حول الزيادة السكانية يذكر أن الكثير من الجهود تبذل في الوقت الحالي لتخفيف الكثافة السكانية في القاهرة، وذلك عبر إنشاء العديد من المدن الجديدة، والعمل على نقل المؤسسات الحكومية خارج القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتقليل الإزدحام، وتخفيف العبيء على المرافق، والقطاعات الحيوية.

من أهم سبل مواجهة المشكلة أيضا في موضوع عن الزيادة السكانية نشر الوعي بين الناس، والاهتمام بالتعليم، والرعاية الصحية، فالكثير من الفقراء الذين لم ينالوا حظا من التعليم، ينجبون الكثير من الأطفال لتشغيلهم سواء في الحقل أو في غيرها من الأعمال للاستفادة منهم في زيادة دخل الأسرة.

من الحلول الهامة لمواجهة المشكلة نذكر في تعبير عن الزيادة السكانية ضرورة الاهتمام بالتنمية والانتاج، وزيادة الرقعة الزراعية، ومشاريع الإنتاج الغذائي، وتنظيم الأسرة بحيث لا يزيد عدد الأبناء في الأسرة الواحدة عن إثنين أو ثلاثة على أقصى تقدير.

من الجدير بالذكر في إنشاء عن الزيادة السكانية أهمية المساواة بين البنت والولد، فكلاهما يقوم بدور هام في الحياة، وكلاهما يمكنه أن يحقق النجاح إذا ما أحسن الأهل رعايتهما، فالكثير من الأسر لا تتوقف عن الإنجاب بغية الحصول على الولد، وهؤلاء بحاجة إلى الكثير من التوعية الإعلامية والدينية.

تعبير عن الزيادة السكانية
موضوع تعبير عن الزيادة السكانية بالعناصر والأفكار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده عليها أدخله الله الجنة”.

وقال صلوات ربي وسلامه عليه: “لا يَكُونُ لأَحَدِكُمْ ثَلاثُ بَنَاتٍ أَوْ ثَلاثُ أَخَوَاتٍ فَيُحْسِنُ إِلَيْهِنَّ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ.”

وقال أيضا: “من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البتة فقال رجل من بعض القوم واثنتين يا رسول الله قال واثنتين.”

ملحوظة هامة : عند الانتهاء من كتابة بحث عن موضوع تعبير عن الزيادة السكانية يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن موضوع تعبير عن الزيادة السكانية.

تعبير عن أهمية الزيادة السكانية

أهمية الزيادة السكانية
تعبير عن أهمية الزيادة السكانية

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية موضوع تعبير عن الزيادة السكانية فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

يتوقع أن يصل عدد سكان العالم في عام 2040 إلى 8 – 10 مليارات إنسان، ومن خلال موضوع تعبير عن أهمية الزيادة السكانية يذكر أن هذه الزيادة يمكن أن يكون لها تأثيرات خطيرة على الكوكب ككل.

فخلال الثلاثة قرون الماضية تضاعف عدد السكان، وزاد ذلك من انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الصوبة الزجاحية بشكل كبير، ما رفع من درجة حرارة الأرض وزاد من نسب التلوث عالميا.

وتشكل هذه الزيادة خطرا داهما، بسبب نقص الغذاء والماء، حيث لم يعد مخزون الأرض من الموارد يكفي لكل هذا العدد، ولذلك تتعرض الكثير من المناطق للمجاعات، ويحدث صراعات على موارد الماء العذب، كما يتم استنزاف ما في الطبيعة من ثروات طبيعية مثل النفط والفحم.

إن الزيادة السكانية الكبيرة تلتهم الموارد والخامات وتترك خلفها نسب عالية من المخلفات، التي لا يمكن للبيئة التعامل معها، ويجب أن يوضع لها نظام علمي للتخلص منها، ومن ذلك نفايات الأجهزة الإلكترونية ونفايات البلاستيك، ونسب ثاني أكسيد الكربون، ولكن بدلا من ذلك، يتم إلقاء النفايات في موارد المياه، وتقطع الأشجار التي تستهلك ثاني أكسيد الكربون وتخلص البيئة من الفائض منه، ما يعني أن الكارثة تقترب.

تضمن بحث عن أهمية موضوع تعبير عن الزيادة السكانية تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الزيادة السكانية قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن الزيادة السكانية قصير

من خلال تعبير عن الزيادة السكانية قصير نذكر أهم المشكلات الناجمة عن الزيادة السكانية:

التلوث:

إن الزيادة السكانية ينتج عنها ارتفاع معدلات التلوث على كافة المستويات، حيث يتلوث الوهاء والماء، ويحدث تلوث سمعي وبصري، بسبب الضوضاء والعشوائية.

ندرة موارد المياه النظيفة:

إن الزراعة وتربية الحيوانات، والصناعة، واستهلاك الأفراد والمنازل للمياه، ترفع من معدلات الطلب على موارد الماء في دول العالم أجمع الغنية والفقيرة، وخاصة في ظل عدم استخدام التقنيات الحديثة في تدوير المياه، والزراعة بالتنقيط، ويشكل ذلك مخاطر جمّة على الحياة على الأرض.

الصراعات:

إن نقص الموارد وخاصة المائية منها، يزيد من حدّة الصراعات الداخلية والخارجية، فكل دولة وكل جماعة تسعى للحصول على ما يتاح لها من موارد بكل الوسائل.

تعد القارة الأفريقية من أعلى القارات في عدد السكان بعد قارة أسيا، وبالإضافة إلى ذلك فهي تعاني من العديد من المشكلات مثل الفقر والجهل ناهيك عن انتشار الأمراض والأوبئة والصراعات والمشكلات السياسية، ومن خلال بحث قصير عن الزيادة السكانية تشير الدراسات إلى أن الزراعة قد تناقصت في القارة الأفريقية بنسبة 10% بحسب بيانات منظمة الزراعة العالمية، كما وصلت نسب الفقر فيها إلى ما يناهز 50% من السكان.

يتسبب الفقر في نزوح أبناء القرى والمحافظات النائية إلى المدن، ما يرفع من كثافة السكان بها، ويقلل من الإنتاج الزراعي، كما يجعلهم يعملون على السفر إلى الخارج بحثا عن الفرص.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن موضوع تعبير عن الزيادة السكانية.

خاتمة تعبير عن الزيادة السكانية

يذكر في خاتمة موضوع تعبير عن الزيادة السكانية أن بعض المناطق مثل القارة الأسيوية تشهد إنفجارا سكانيا حيث يقطنها أكثر من 60% من سكان العالم، ويرجع ذلك إلى الزواج المبكر والولادات المتكررة، مع وجود رعاية طبية، واستقرار على المستوى السياسي والاقتصادي، ولكن مع الوقت ستنفجر المشكلة ويكون لها عواقب لا يمكن تداركها.

إن الزيادة السكانية تعني نقصا في الرعاية الصحية، وفي الأغذية، كما تقلل من فرص العمل، وتزيد من عبيء الموازنة، وتقلل من دخل الفرد، كما تشكل عبئا كبيرا على المرافق من صرف صحي ووسائل مواصلات، ومدارس ومستشفيات، وبالإضافة إلى ذلك تسبب الزيادة السكانية ضغط شديد على الأراضي الراعية كما تدفع الناس إلى الهجرة الداخلية والخارجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *