التخطي إلى المحتوى


 

لطالما كان الحب سرًا غامضًا يتحدث عنه الناس عبر العصور، ويرسمون حوله تلك الغيمات الوردية، والأجواء المعطرّة بالزهور ويرمزون له بالقلوب، ويكتبون فيه الشعر والأغاني، ويعزفون أعذب الألحان، فكلما وقع شاعر في الحب خط أجمل القصائد، وكلما وقع موسيقار في الحب عزف أجمل اللحان، وكلما وقع رسّام في الحب أبدع أروع لوحاته.

تعبير عن الحب
موضوع تعبير عن الحب

مقدمة موضوع عن الحب

إن الحب هو شعور يسعى الإنسان من خلاله إلى الانتماء لإنسان أخر، يشاركه الأحاسيس الجميلة، ويعتمدان على بعضهما البعض في خوض غمار الحياة، وفي إسعاد بعضهما البعض، وكما يقول بليز باسكال: “تكون الحياة سعيدة عندما تبدأ بالحب و تنتهي بالطموح.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن نظافة البيئة والمحافظة عليها

موضوع تعبير عن الحب

عندما يقع الإنسان في الحب يصعب عليه وصف شعوره، على الرغم من أنه يأتي في صدارة موضوعات الأغاني التي غناها الناس عبر العصور، وحتى العلم فإنه يجد هذا النوع من المشاعر معقدّا ويحتاج إلى الكثير من الأبحاث والدراسات لسبر أغواره.

وعندما يقع الرجال أو النساء في الحب يطرأ عليهم الكثير من التغيرات السيكولوجية والفسيولوجية، وعادة ما يبدأ الحب بالإنجذاب إلى الطرف الآخر، وهي اللحظة السحرية التي يبدأ عندها كل شئ، فتبدأ الروابط تحاك بين القلبين، ويبدأ الجسم في إنتاج بعض المركبات الكيميائية مثل الأوكسيتوسين المعروف باسم “هرمون التعلّق” والدوبامين، وهما مركبان يلعبان دورّا هامًا في سلوك الإنسان تجاه من يحب، ولهذا النوع من المركبات تأثيرًا مشابهًا للأمفيتامينات، حيث تجعل الإنسان منتبهًا ومثارًا، ويرغب في الارتباط.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن إتقان العمل في الإسلام

الحب في الإسلام

إن الله الذي خلق الإنسان بكل ما يعتمل بداخله من مشاعر مثل الحب والكره والغضب والرضا والحزن والفرح يعلم ما به، ولا يطالبه بكبت مشاعره، وإنما بتوجيهها وإدارتها بالشكل الذي لا يضر بها نفسه ولا غيره، ومن ذلك مشاعر الحب.

فالحب السامي الذي يرفع الإنسان، ويجعله أفضل وأجمل ويجعل الحياة من حوله مستساغة، ويجعله مقبلًا على العمل، يسعى لعمارة الأرض كما خلقه الله، هو حب مرغوب ولا عيب فيه، والإنسان يحب ربّه ويحب نبيه كما جاء في الحديث الشريف: “لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ.”

والرسول عليه الصلاة والسلام قال عن الحب بين الزوجين: “لَا يَفْرَكْ – أي لا يكره – مؤمن مؤمنة، إنْ كرِه مِنْهَا خُلُقاً رَضِيَ منها آخر.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وفضل البر بهما

وكذلك جعل الإسلام من المحبة بين الناس بعضهم البعض من تمام الإيمان كما جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.” وقال أيضًا: ” لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم.” وقال: ” إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه.”

ما هي طرق التعبير عن الحب؟

للحب العديد من وسائل التعبير التي تدل على وجوده، وتعمّق من أواصر العلاقات بين الناس، وتنشر المودة والتسامح والإخاء.

ومن هذه الوسائل الكلمة الطيبة التي شبهها الله عز وجلّ بالشجرة الطيبة الممتدة الجذور، التي تثمر بالخير والنماء، وأداء الخدمات التي تعين الآخرين على تلبية حاجاتهم، والهدايا أيضًا أحد وسائل التعبير عن الحب وكذلك المشاركة في المشاعر والأفعال.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن البحر وجماله

ما هو مفهوم الحب عند الرجل والمرأة؟

يختلف مفهوم الحب من إنسان إلى أخر ومن جنس إلى أخر، فالبعض يفهم الحب بالمعنى الحسي وحده، بينما يرغب البعض في جعل الحب وسيلة للسعادة الروحية والجسدية، والبعض الأخر، يعتمد على الحب الروحاني، ويسمو فوق المشاعر الجسدية.

والمرأة تميل إلى الاستقرار وتأسيس بيت من خلال مشاعر الحب، وتسعى لتحقيق مهمتها الكبيرة في الحياة، وهي الأمومة، حيث لا يفوق حب في الوجود حب الأم لوليدها، بينما يسعى الرجل من خلال هذه المشاعر للحصول على الراحة وتلبية بعض الاحتياجات.

ما هو الحب؟

هو شعور بالارتباط بأشخاص أو أشياء، وهو نوع من التعلّق يجعل الإنسان يرغب في القرب ممن يحب ويرغب في إسعاده، وفي إسباغ أجمل وأروع الصفات عليه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن دور الإسلام في المحافظة على البيئة

يقول علي طنطاوي: “إذا شئتم أن تذوقوا أجمل لذائذ الدنيا، وأحلى أفراح القلوب، فجودوا بالحب كما تجودون بالمال.”

تعريف الحب في علم النفس

يعتبر علم النفس أن الحب هو محرك داخلي وإنفعالي ضمن نظام موجود بالدماغ يسعى للحصول على مشاعر المكافئة، ويقول الباحثون أن المخ يدعم مشاعر الحب، ولذلك يكون هناك رد فعل قوي من الدماغ عند الانجذاب إلى شخص ما. وما أن يبدأ الطرفان في التقارب من بعضهما البعض يصابا بما يعرف بفورة الحب.

أنواع الحب

هناك الحب الإلهي، حيث يتقرب الإنسان من ربه، ويشعر بنوارنية واطمئنان في هذه المشاعر الفيّاضة، وهناك حب الأسرة، وحب الأصدقاء، والحب الرومانسي، والحب الذي يصبح طبيعة للإنسان فيحب كل مخلوقات الله، وهناك أيضًا حب الذات، وكل إنسان يجب ان يقبل ذاته، ولكن عندما لا يحب شئ في الوجود إلا نفسه يصبح نرجسيًا وغير محتملًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الإعلام وأثره في المجتمع

قصيدة شعر عن الحب

تعبير عن الحب
قصيدة شعر عن الحب

يقول علي الجارم:

والحب أحلام الشباب هنيئة ** ما أطيب الأيام والأحلاما
والحب نازعة الكريم تهزه ** فيصول سيفًا أو يسيل غماما
والحب شعر النفس إن هتفت به ** سكت الوجود ولأطرق استعظاما
يا شد ما فعل الغرام بمهجة ** ذابت أسىً وصبابةً وهياما
كانت صؤولا لا تنيل خطامها ** فغدت أذل السائمات خطاما

وقال أحمد شوقي:

وما الحب إلا طاعة وتجاوز ** وإن أكثروا أوصافه والمعانيا

وما هو إلا العين بالعين تلتقي ** وإن نوعوا أسبابه والدواعيا

موضوع تعبير عن الحب والرومانسية

عندما يقع الإنسان في الحب فإنه يرى كل شئ بعيون مختلفة، فكل شئ فجأة قد استحال رائع الجمال، وكل آلام الحياة ومصاعبها باتت محتملة وكل الأهداف أصبحت قابلة للتحقيق وحتى لمس النجوم.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأخ ودوره نحو بقية الأسرة

موضوع عن الحب والعشق

للحب والعشق ثلاثة جوانب، الحميمية، والشغف، والإلتزام، فالحميمية تضمن تقارب الطرفين، وتواصلهما، وارتباطهما، والشغف يبقي العلاقة حيّة والرغبة في نموها واستمرارها هدفًا للطرفين، والإلتزام يضمن للعلاقة طول الأمد وتحمل ما يترتب على هذه العلاقة من مسؤوليات مشتركة.

كلام عن الحب موضوع

إن الحب ليس مجرد عاطفة هوجاء، ولكنه رغبة في التعايش المشترك بين طرفين، يعمل كل منهما على دعم الآخر، وإسعاده، ويتفهم احتياجاته، وطريقة تفكيره، ويتطلب من الطرفين التغاضي عمّا يمكنه أن يهدد العلاقة، أو يؤدي لانفصام عراها.

موضوع عن الرومانسية

قبل اختراع الانترنت ووسائل التواصل الحديثة، كان للحب شكلًا آخر، فقد كان الغموض والبعد يضفيان عليه سحرًا خاصًا، واحتلت الرومانسية مساحة واسعة من تفكير البشر وأحلامهم، ودوافعهم لأزمنة طويلة، حتى أن هناك مدرسة شعرية في الرومانسية كان أهم روادها الشاعر خليل مطران، وأسست جماعات تضم أهم شعراء الرومانسية في بداية القرن العشرين منها جماعة أبولو، وجماعة الديوان، وشعراء المهجر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الأمل وأثره على الفرد والمجتمع

للرومانسية أيضًا مدرستها في الفن التشكيلي، وكان العصر الذهبي لها نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، وكان أشهر أعلامها الرسام يوجيه دي لاكرواه، وجاريكووكلاهما فرنسيان.

موضوع عن الحب الصادق

الصدق هو الأساس الذي يمكن أن تبنى عليه أي علاقة جميلة ناجحة طاهرة، وبدونه لا يمكن لعلاقة أن تنمو وتزدهر، فالصدق يعني الإخلاص، ويعني الثقة التي تنمو وتزدهر مع الأيام والمواقف، يقول ألكسندر دوماس: “الحب الخالص والشك لا يجتمعان، فالباب الذي يدخل منه الشك يخرج منه الحب.”


خاتمة موضوع عن الحب

إن الحياة بلا حب حياة جافة، تفتقر إلى المعنى والحافز، فهو يضفي جمالًا وبهاءً على كل ما في الحياة من أشخاص وأشياء، وبدونه لا يمكن للحياة أن تسير على نحو جيد، فالحب يجمع بين الناس، وينشر السلام والود، والرغبة في التعاون، والدعم، والمساندة، والمشاركة، فكل ما بني على الحب الصادق يدوم، ويزدهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.