موضوع تعبير عن التعاون وأهميته للفرد والمجتمع



 

التعاون من شيم المجتمعات الراقية التي عرف كل فرد فيها دورة في الحياة، ويقوم به على أكمل وجه، فيتكامل مع الآخرين في سبيل المصلحة العامة، ويعرف حدوده فلا يتجاوز ولا يعتدي، ويسود بين الناس في هذه المجتمعات معاني التراحم والتكافل، فلا يعاني أحد، ولا يُظلم أحد.

مقدمة تعبير عن التعاون

مقدمة تعبير عن التعاون
مقدمة موضوع تعبير عن التعاون

التعاون بحسب علم الاجتماع هو سلوك تتبعه بعض الكائنات الحية من أجل تحقيق صالح المجموعة، وفيه يتم تقديم المنفعة العامة، على المنفعة الذاتية، فالنحل على سبيل المثال يتعاون داخل الخلية من أجل صالح الخلية كلها، وتقوم بينه وبين الأزهار علاقة تعاون، حيث يستفيد كل منهما من الأخر، فتصنع النحلة غذائها من رحيق الزهرة، وتقوم النحلة بنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى فتخصّبها وتكمل دورة حياتها.

تعبير عن التعاون

للتعاون في اللغة العربية معاني رائعة، فهو يعني أن يكون الفرد ظهيرًا للآخرين يعينهم ويعينوه على ما يحتاجون إليه من أمور، فيتكامل الناس فيما بينهم، وهو عكس التنافس الذي يقدم فيه كل إنسان مصالحه الشخصية على صالح المجموعة، ويسعى للتقدم عليهم.

موضوع عن التعاون المدرسي

إن الطالب في المدرسة في أمسّ الحاجة للتعاون مع زملائه، فيقومون معًا بالاستذكار، ويساعدون من لا يمكنه فهم أحد المواد، ويقدمون الدروس التي غاب عنها أحدهم له، إذا ما تغيّب بداعي المرض أو غيرها من المشكلات التي قد تطرأ على الطلاب.

كذلك يمكن للطلاب التعاون في الكثير من الأنشطة المدرسية كالرياضة، والفنون، وإقامة الندوات، وتزيين المدرسة، والاهتمام بنظافة الفصول، وغيرها من الأعمال التي يشعر خلالها الطلبة بالترابط والانتماء إلى مدرستهم، وبأنهم يعيشون حياة الدراسة بكل ما فيها من نشاطات مفيدة وخلّاقة.

موضوع تعبير عن التعاون والتراحم

إن التعاون بين الناس يكون في أوجه عندما يربط بينهم علاقة إخوّة وتراحم، ويكونون سواسية كما أراد الله لهم، وينال كل واحد منهم حقوقه، بدون تفريط ولا إفراط، فعندما يلم بأحدهم مشكلة ما وهو على هذه الحالة يتداعى له بقية المجموعة يعاونونه ويساعدونه وحتى يتخطى أزمته، ويتمالك نفسه.

يقول عبد الرحمن منيف: “إن البشر اذا واجهوا المصاعب بروح من التعاون والمشاركة، تبدو هذه المصاعب أقل قسوة. ويمكن التغلب عليها.”

موضوع تعبير عن التعاون وأهميته للفرد والمجتمع

لقد كان التعاون هو وسيلة الإنسانية للاستمرار وتخطي الكوارث على مرّ التاريخ، وبدونه لا يمكن لأحد أن ينجو من الكوارث الطبيعية والبيئية، والعوامل التي تضر بشرائح كبيرة من الناس مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والمشكلات الاجتماعية، فدائمًأ يكون التعاون بين الناس هو وسيلتهم لتخطي العقبات وحل المشكلات.

يقول برتراند راسل: “الشيء الوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو التعاون.”

موضوع تعبير عن التعاون سمة الإنسان المتحضر

إن المجتمعات الحديثة تحتاج إلى التعاون بين افرادها، وتنظيم عملها من أجل تقديم الدعم للمحتاجين، وفي ذلك يتم إنشاء الجمعيات الخيرية، والمؤسسات المحلية التي تعني برعاية الفقراء والأيتام والأرامل، وكذلك يتم تشكيل جمعيات تعاونية ونقابات عمّالية، ونقابات مهنية، من أجل إقرار مبدأ التعاون بين أصحاب المهنة الواحدة، أو انتفاع سكان نفس المنطقة من جمعيات استهلاكية وغيرها لتوفير حاجاتهم الأساسية.

موضوع عن التعاون على البر والتقوى

لقد أرسى الإسلام مبدأ التعاون والترابط والتراحم بين الناس وفي ذلك وردت الكثير من آيات الذكر الحكيم، قال تعالى: “وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.”

ومن صور التعاون التي حدثنا عنها الله في القرآن الكريم، ما ذكره عن قصة يأجوج ومأجوج، حيث طلب طالوت من الناس أن يعينوه بقوتهم إذا ما أرادوا أن يعزلوا هؤلاء المخرّبين ويتقون شرهم، كما جاء في قوله تعالى: “قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا.”

وعندما بعث الله موسى إلى فرعون طلب منه موسى أن يشد عضده بأخيه، كما جاء في قوله تعالى: “وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي.”

وأموال الزكاة والصدقات، التي تنفق على إعانة الأرامل ورعاية الأيتام ومساعدة الفقراء والمحتاجين، من صور التعاون والتكافل التي يرسيها الشرع الإسلامي في المجتمع، ويحثّ عليها، ويرغّب فيها.

موضوع تعبير عن التعاون أساس النجاح

إن المجتمعات المتعاونة، والأسر المتعاونة، تكون نموذجًا للنجاح، وتنتشر بين أفرادها المحبة، ويوفّر الناس مجهود ضخم كان يمكن أن يبذلونه إذا ما تحرّكوا بدون تناغم وتعاون فيما بينهم.

ومهما كنت صغيرًا يمكنك أن تحسن من حياة من حولك بمعاونتهم، وعلى سبيل المثال إذا ما قمت بتنظيم حجرتك ستوفر على والدتك الكثير من الوقت والجهد يمكّنها من صناعة شئ تحبه.

وإذا حافظت على المقاعد والجدران في مدرستك وعلى مرافق بلدك ستوفّر الكثير من الجهد والمال الذي ينفق على الصيانة ما يساهم في رفع المستوى المعيشي للمجتمع ككل، وإذا شاركت في المجموعات الخدمية التي ينظمها الطلاب ستساعد أصدقائك في تحقيق ما يرغبون وتنال حبّهم وثقتهم.

يمكنك أيضًا أن تساعد كبار السن والصغار في بعض حاجاتهم، أو شرح بعض المواد الصعبة على زملائك لهم. فكل عمل فيه تعاون يكسبك حب الناس ورضا الله عليك، ويقلل من مشاعر الأنانية، وحب الذات، ويعلي من الإيثار ويقوي المجموعة.

موضوع عن التعاون في تجميل حديقة المدرسة

التعاون مع زملائك في أعمال البستنة، وزراعة الأزهار، والاهتمام بحديقة المدرسة، من الأمور التي تعود على الجميع بالفائدة، فالخضرة تريح النفس وتنشر السعادة، وتجمّل المدرسة، وتجعلها محببة، وتشعرك بالاكتفاء الذاتي وتمنحك شعورًا بالرضا عن الذات.

فكلما كانت نتيجة العمل الجماعي جميلة وملموسة، كلما شعر الجميع بقيمة التعاون، وبمدى ما يمكن أن يحدثه من فارق في حياة الناس.

تعريف التعاون

التعاون هو مساندة الناس بعضهم البعض، والتكامل فيما بينهم، والعمل بما فيه الصالح العام، ولقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يشبّه المسلمين بالجسد الواحد في تعاونهم حيث قال: “مثل المؤمنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسَّهر والحمَّى.”

موضوع عن التعاون وأهميته

التعاون من السلوكيات التي تزيد من الترابط والمحبة في المجتمع، وتعد أساسًأ بنّاءً للعلاقات الاجتماعية، وتزيد من فرص النجاح، ومن سلامة المجتمع، وتجعله صحيحًا نفسيًأ وسلوكيًا.

ومن أهم ما يمكن أن يحققه التعاون في المجتمع زيادة الروابط وتعميقها بين الناس، والانتهاء من الأعمال في أسرع وقت على أفضل وجه، ما يعني توفير الوقت والمال والجهد.

التعاون قوة تجعل من الصعب هزيمة المتعاونين، أو منافستهم، وهو عمل يزيد من ثقة الإنسان بنفسه وبالآخرين، ويقرّبه من ربّه، فيد الله مع الجماعة، والله في عون الإنسان الذي يعاون غيره على الخير.

موضوع عن التعاون للأطفال

موضوع عن التعاون للأطفال
تعبير عن التعاون للأطفال

إذا أردت أن تحصل على القوة والدعم والتأييد، فعليك أن تكون صديقًا جيدًا وتتعاون مع الآخرين فيما فيه صالح المجموعة، فالعصا إذا كانت منفردة يمكن كسرها بسهولة، أما إذا كانت حزمة متحدة فيصعب كسرها، لأن كل واحدة تدعم الآخرى وتزيد من قوتها.

موضوع تعبير عن التعاون للصف الرابع الإبتدائى

إن أدائك لواجباتك بدون إزعاج الأم أو الأب يساعدهم على توفير وقتهم من أجل القيام بأعمال أخرى يمكنها أن تحقق لك الفائدة، ومساعدة أصدقائك في إبقاء المدرسة نظيفة ومرتبة، سيعود عليكم بالفائدة، ويوفر الوقت والجهد والمال.

موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الإبتدائى

إن صور التعاون كثيرة، وأقربها إلى الذهن، تعاون الفرق الرياضية مع بعضها البعض في الألعاب الجماعية، فبدون التعاون والتناغم بين أفراد الفريق لا يمكنه أبدًا أن يحقق النجاح والفوز، مهما بلغت قوة لاعبيه، واحترافيتهم، فيجب أن يتم ترجمة ذلك في صورة تعاون جماعي على إحراز الأهداف.

خاتمة موضوع عن التعاون

إن المجتمعات الناجحة هي تلك التي عرفت قيمة التعاون، وتعاونت على البر والخير، ولم تتعاون على الإثم والعدوان، والإنسان ما لم ينال درجة كافية من النضج، لن يتمكن من مجاهدة نفسه والتغلّب على حب الذات، والرغبة في المنافسة، ولكن نتيجة التعاون تكون دائمًا أفضل، وجدواه أكبر، وهو يعمّ على الجميع بالخير والبركة والفائدة.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.