أفضل موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

hanan hikal
2021-01-12T16:55:26+02:00
مواضيع تعبير
hanan hikalتم التدقيق بواسطة: ahmed yousif12 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات

يعرف التضامن بأنه تلك العلاقات التي تنشأ بين الناس في المجتمع الواحد، وما يربط بينهم من تعاملات ومصالح مشتركة. ويقيس التضامن درجة ترابط أي مجتمع، وحرارة المشاعر التي يكنها أفراد المجتمع لبعضهم البعض. وفي المجتمعات الأقل رقيًا يتخذ التضامن منحىً عائليًا، حيث يتضامن أفراد الأسرة الواحدة، ويدعم بعضهم البعض بسبب علاقات القرابة والنسب، أما في المجتمعات المتحضرة، فيشمل التضامن كل الفئات المجتمعية التي تكون في حاجة إلى الدعم والمساندة مثل الأرامل والمطلقات، والمعاقين، والأطفال، وكبار السن، والعاطلين عن العمل.

مقدمة تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط
تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

إن المجتمع الذي لا يلقي فيه أحدًا بالًا لما يعانيه الأخرون من فقر أو مرض أو ظلم هو مجتمع مفكك يفتقر إلى الإحساس، وتنتشر فيه الضغائن، ويمكن أن يكون بيئة خصبة لنمو الإرهاب وانتشار الجريمة، ومن خلال مقدمة عن التضامن للسنة الرابعة متوسط يتبين أن المجتمعات التي تعني بالفقراء والفئات الضعيفة، هي مجتمعات مترابطة راقية متحضرة، تقل فيها نسب الجرائم إلى أدنى المستويات.

يقول فيليب السادس ملك إسبانيا: “إن التعاون الصادق والسخي هو أفضل طريقة لتحقيق التطلعات المشروعة لكل شخص وتحقيق أهداف جماعية عظيمة للصالح العام والمصلحة العامة.”

موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط بالعناصر والأفكار

إن المجتمعات الناجحة، هي مجتمعات متضامنة، متعاونة فيما بينها، يساند فيها القوي الضعيف، ويتم رعاية المريض وحتى يشفى، والصغير حتى يكبر، ويلقى كبار السن الاحترام والاهتمام الضروريين، وأفضل مثال على ذلك مملكة النحل، فكل نحلة تقوم بواجبها في رعاية الصغار وحماية الخلية وإنتاج العسل وغذاء الملكات، من أجل خير الخلية ككل.

وأي مجتمع إنساني لا يمكن أن يكون صحيحًا وصحيًا إذا لم يتضامن أفراده من أجل تحقيق الخير للمجموع.

قال تعالى: “وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.”

موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول التضامن للسنة الرابعة متوسط يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد اعتبر إبن خلدون أن التضامن أو ما أسماه “بالعصبية” هو أساس بناء المجتمعات، وهو لا يعني التعصب، وإنما الانتماء إلى فئة أو مجموعة من الناس، أو مجتمع من المجتمعات، والتعاون معهم ومساندتهم، واعتبار الإنسان نفسه أحد لبنات بناء ضخم يجب أن يتراص ويتضامن من أجل سلامة البناء.

ويشير إبن خلدون إلى أن الطبقات الحاكمة التي تنغلق على نفسها ولا تولي اهتمامًا إلا إلى نفسها، ولا تتضامن مع شعبها إنما تبذر بنفسها بذور فنائها، فبدون التضامن يصبح المجتمع مفككًا وغير مستقرًا ولا يشعر الإنسان فيه بالعدالة أو الانتماء.

وتناول إميل دوركايم موضوع التضامن بالبحث في دراسته حول تطور المجتمعات، ووجد أن هناك تضامن يحدث آليًا في القبائل والمجتمعات العمالية الصغيرة، ويكون راجعًا إلى ارتباط مصالحهم ببعضهم البعض وعيشهم نفس الظروف في نفس المستوى، وحملهم لنفس المعتقدات والمُثل.

ويوجد أيضًا تضامن عضوي ويعني أن تتكامل التخصصات في المجتمع ليقوم كل فرد بدوره الفعال في نسيج المجتمع، فلا يستغنى أحد عن الآخر، وعلى سبيل المثال ينتج المزارعون الغذاء، وينتج العمال المنسوجات والمصنوعات المختلفة، وكلاهما يحتاج إلى الأخر.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن التضامن للسنة الرابعة متوسط يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن التضامن للسنة الرابعة متوسط .

تعبير عن أهمية التضامن للسنة الرابعة متوسط

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية التضامن للسنة الرابعة متوسط فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الإنسان الراقي المتحضر يدرك أن الإنسانية وحدة واحدة، ويتضامن مع كل محتاج وكل مظلوم، وكل إنسان يعاني في أي مكان على كوكب الأرض، أما الإنسان الهمجي المنغلق، فلا يهمه إلا مصالحه الخاصة، فيحاول جمع المال واستغلال النفوذ بأقصى ما يمكنه من قوة، وبكل الوسائل المشروعة والغير مشروعة، ويمكنه أن يحدث الأذى بنسبة كبيرة من الناس في سبيل رفاهيته وزيادة أرصدته البنكية وممتلكاته.

وهذا الجشع الإنساني يمكنه أن يوغر الصدور، وينشر الكراهية والرغبة في الانتقام، ويغذي الجريمة، ويشجع على التطرف والإرهاب، أما التضامن فهو وسيلة البشر لتحقيق مقدار من العدالة الاجتماعية التي تجعل الإنسان سعيدًا وقانعًا ولا يحاول الاعتداء على الأخرين، أو يشعر بأن ما يمتلكونه إنما هو نتاج أعمال غير مشروعة أو على حساب فئة من الفئات.

ولذلك تضم الدول المؤسساتية وزارات للتضامن، تعمل على إيصال المساعدات للعائلات الفقيرة، والأسر المحتاجة، وكذلك يوجد الكثير من المنظمات الدولية التي تعمل على إيصال المساعدات للمتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية، وكذلك يوجد منظمات أهلية تدرس الحالات الأكثر احتياجًا لمساعدتها على حفظ ماء الوجه.

ولقد عبّر داروين عن ذلك بالقول: “خلال تاريخ البشرية الطويل (وعالم الحيوان أيضا) من تعلم التعاون والارتجال بطريقة فعالة هو الذي ساد.”

تضمن بحث عن أهمية التضامن للسنة الرابعة متوسط تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط قصير

موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط قصير
تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط قصير

إن التضامن هو التعاون والعمل المشترك بين الناس، حيث يلتزم كل فرد بأداء ما عليه من واجبات، وينال ما له من حقوق، وأن يساند من هم أقل حظًا منه، من المصابين بالأمراض أو العاهات، ويساعد الفئات الأكثر فقرًا ليستقيم حال المجتمع، ويصبح نافعًا.

ولأهمية التضامن يُنشأ له الوزارات في البلدان المؤسساتية، وتهتم به المنظمات الدولية، وعلى سبيل المثال اهتمت الأمم المتحدة بالتضامن الدولي، وجعلته من أولويات حقوق الإنسان في العالم. وتتجلى أهمية التضامن في الحروب والنزاعات الداخلية، وفي الكوارث الطبيعية والصناعية، حيث يحتاج أعداد كبيرة من البشر إلى كل تضامن ممكن من المجتمع الدولي من أجل تجاوز المحنة التي يتعرضون لها.

وفي حالات انتشار الأوبئة مثل وباء كورونا يأخذ التضامن منحًا مصيريًا إذ تعمل المؤسسات الدولية على توفير اللقاحات، والمستلزمات الطبية التي يحتاجها الناس للوقاية من المرض، وللعلاج، وكذلك لتقليل تداعيات انتشار الوباء على الاقتصاد، وعلى الحالة النفسية للناس في مختلف أنحاء العالم.

ويعد التغير المناخي أيضًا من المشكلات التي تحتاج إلى تضامن المجتمع الدولي من أجل إيجاد وسائل حماية البيئة من الملوثات التي تسبب رفع درجة حرارة الأرض وما ينتج عن ذلك من ظواهر مناخية مدمرة للحياة.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط .

خاتمة تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط

إن التضامن دليلًا على رقي المجتمعات، وعلى إحساس إنساني عالي، وهو يتواجد في صور عديدة بين الحيوانات، إذ لا يمكن لمجتمع أن يتطور وينتج بدون وجود تضامن بين أفراده، وفي خاتمة موضوع تعبير عن التضامن للسنة الرابعة متوسط عليك أن تهتم بمحيطك ولا تكون أنانيًا من أجل صالح المجتمع ككل، فالإنسانية وحدة واحدة لا تتجزأ.

يقول برتراند راسل في خاتمة عن التضامن للسنة الرابعة متوسط : “الشيء الوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو التعاون.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 13 تعليق

  • سيلينسيلين

    شكرا

    • I love youI love you

      Hhhhh اعطيلي النستقرام

      • 😡😠😕😢😮😢😡😠😕😢😮😢

        khegh_kHطفلة مجلببا 😅😅😂

    • به نلعبها ربع بالفحمبه نلعبها ربع بالفحم

      راح ومن به به بالغ

  • doaadouaadoaadouaa

    شكرا جزيلا

    • غير معروفغير معروف

      تعبير جميل شكرا

  • زبيزبي

    سلام يا زبي

    • غير معروفغير معروف

      ياحمار انت ماشي متربي

  • موسمنيشموسمنيش

    كبير

  • غير معروفغير معروف

    اعجبني التعبير كثيرا شكرا 🤲🤲🤲🤲🤲🇩🇿🇩🇿🇩🇿

  • MãrãmMãrãm

    شكرا

  • غير معروفغير معروف

    انه سيئ بل اسوء ما يمكن

  • شاورمةشاورمة

    حقا اغبياءءءء يا احمرة ة