التخطي إلى المحتوى

 

هي عجيبة من عجائب الدنيا السبعة، تلك الأهرامات التي تقف شامخة متحدية للسنين والمناخ وعوامل التعرية، وشاهدة على حضارة عظيمة لم يشهد التاريخ الإنساني مثيلًا لها، ومازالت عامرة بالأسرار، ومحط انتباه الباحثين وعشاق التاريخ والآثار الإنسانية القديمة. وهي مصدر إلهام للكتاب والسينيمائيين، والفنانين من مختلف بلدان العالم، ويرجع تاريخ بنائها إلى الفترة بين عامي  عام 2630 – 1530 قبل الميلاد.

مقدمة تعبير عن الأهرامات

موضوع تعبير عن الأهرامات

يعتقد الكثير من الباحثين في علم المصريات أن الأهرامات بنيت بالأساس كمقابر للملوك وكبار رجال الدولة، ولذلك يحمل كل هرم إسم الملك الذي بنيت في عهده، مثل هرم خوفو، وفي مقدمة عن الأهرامات تطور بناء المقابر لدى الفراعنة من مجرد حفرة، إلى حجرة أسفل سطح الأرض، ثم عدة غرف فوقها مصطبة، ثم هرم مدرج مثل الذي بناه المهندس إيمحوتب للملك زوسر في الأسرة الثالثة والمعروف بهرم سقّارة، ومع الوقت أخذت المقابر الملكية شكل الهرم المعروف الذي نراه الأن في الجيزة والذي بناه المهندس هميونو للملك خوفو على مساحة 13 فدانًا.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن النظافة المدرسية والتوعية بها بالعناصر

موضوع تعبير عن الأهرامات بالعناصر والأفكار

إن روعة وغموض الأهرامات يكمن في ذلك الارتباط المعقد بين الأمور الروحانية والهندسة المعمارية وعلم الفلك، فكل هذا التطور الذي جعل المصريين القدماء ينقلون الحجارة الصلبة الضخمة من أسوان وحتى الجيزة، ويقومون بتركيب الحجر بداخل الأخر ببراعة أثارت دهشة أكثر العلماء فهمًا ووعيًا، كان مرتبطًا أيضًا بالفلك وحركة النجوم والكواكب في السماء، واعتقد القدماء أنه يجعل وصول الروح إلى العالم الأخر أكثر سهولة، ولذلك نجد أن القمة الهرمية موجودة في الكثير من الآثار المصرية مثل المسلّات، والمقابر الصغيرة في وادي الملوك.

وعلى الرغم من تلك الشائعات والنظريات الغير موثّقة التي اعتبرت أن بناء الأهرامات تم على يد العبيد، وأن بناة الأهرام كانوا يعاملون معاملة قاسية في ظروف غير أدمية، نشرت مجلة العلوم الأمريكية أبحاث حديثة عن هؤلاء العمّال حيث أكدت أن الآثار المكتشفة حديثًا في منطقة “حيط الغراب” بالجيزة، تؤكد أنهم كانوا نخبة من أكثر العمال تدريبًا واحترافية، وأن عملية نقل أحجار الأهرامات احتاجت إلى بنية تحتية متطورة للغاية، وأن العمال كانت لهم أدوار قيّمة في استجلاب الخامات من الخارج كما كانوا بحارة مهرة، ولم يكونوا مجرد عبيد، كما أنهم حظوا بحياة جيدة، ربما لم يحظى بها عموم الناس في ذلك الوقت.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن العيد

موضوع تعبير عن الأهرامات

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول الأهرامات يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

يعد هرم سقّارة الذي بُني للفرعون زوسر هو أول هرم معروف حيث تم بناءه في الفترة ما بين عامي 2650 – 2620 قبل الميلاد، وهو مكوّن من ستّة مصاطب متدرجة، ويبلغ إرتفاعه حوالي 61 مترًا، وفي زمن الفرعون سنفرو بدأ بناء الأهرامات الأكبر حجمًا حيث يذكر أن في عهده تم بناء ثلاثة أهرامات خلال الفترة من 2575 وحتى 2545 قبل الميلاد.

وبعد وفاة سنفرو تولى إبنه الحكم، وأراد أن يتفوّق عليه وذلك ما حدث بالفعل ببناء هرم خوفو الشهير الذي بني بارتفاع 147 مترًا وعرضه 230 مترًا.

ولقد وجد الباحثون مواقع العمل التي كان يعيش فيها بناة الأهرام فيما يعرف باسم “مجمّع الأروقة” الذي كان يضم استراحات العمال، ومصانع للجعة، ومخابز، وصوامع لتخزين الحبوب، وحظائر للماشية، وكان العمال يتمتعون بغذاء جيد، وتدفئة، وعنابر مصممة للنوم تضم 20 سريرًا تقريبًا في كل عنبر.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن التعاون وأهميته للفرد والمجتمع

ولقد تم استخدام أحجار من المناطق المحيطة بالهرم في بناءه إضافة إلى الحجر الجيري الذي استخدم في كساءه الخارجي والذي تم إحضاره من محاجر طره، وحجر الجرانيت الأسواني واستخدم في بناء الغرف الداخلية للهرم.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن الأهرامات يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن الأهرامات .

تعبير عن أهمية الأهرامات

تعبير عن أهمية الأهرامات

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية الأهرامات فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن الأهرامات من الأعمال العظيمة في التاريخ الإنساني، فوزنه يصل إلى حوالي ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، وارتفاعه يماثل مبنى مكون من خمسين طابقًا، وهو معجزة هندسية بكل المقاييس.

وهناك الكثير من النظريات التي دحضت فكرة أن الهرم قد بني ليكون مجرّد مقبرة للملك، وذلك للقياسات التي يتمتع بها الهرم، فمركزه يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين، وارتفاعه مضروب في مليار يساوي المسافة بين الأرض والشمس، وأساس الهرم إذا ما قسم على ضعف إرتفاعه يعطينا ثابت الدائرة الذي يساوي 3.14، والذي يستخدم حاليًا في الآلات الحاسبة. وأركان الهرم تشير إلى الجهات الأصلية الأربعة، إضافة إلى الدقّة التي بنيت بها ممراته الداخلية والغرف.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن العائلة ودورها في دعم أفرادها

ولقد كان للأهرامات أهمية كبيرة في العصر الحديث حيث استقطبت السيّاح من مختلف أنحاء العالم، كما اثارت اهتمام الباحثين من مختلف الجنسيات، وفي الكثير من المجالات.

ويعد هرم خوفو العجيبة الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبعة والتي تحدت الزمن وظلّت صامدة للاف السنين، على الرغم من أنه قد فقد غطاءه الجيري المصقول وفقد قمته التي يعتقد أنها كانت مصنوعة من الذهب.

تضمن بحث عن أهمية الأهرامات تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن الأهرامات قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن الأهرامات قصير

الأهرامات هي أحد المعجزات الهندسية التي تركتها الحضارة المصرية القديمة، كشاهدة على عظمة تلك الحضارة، ومدى ما وصل إليه المصريون القدماء من تقدم على كافة المستويات، وفي مختلف العلوم، وكذلك في التنظيم والإدارة، ومازالت تتحدى علوم العصر الحديث بما فيها من أسرار، كما أنها ملهمة للعديد من الكتاب والفنانين حول العالم وتم إنتاج الكثير من الأفلام التي تدور أحداثها عند الأهرامات، كما أن الكثير من الروايات أدرجتها ضمن أحداثها، وهي محط اهتمام بالغ من علماء الفلك والرياضيات والهندسة والآثار وغيرهم، وتدفع ألاف السياح من مختلف الجنسيات لزيارة مصر سنويًا لمشاهدة هذه البنايات العظيمة الفائقة الروعة.

إخترنا لك:  نقاط مهمة ومتكاملة في موضوع تعبير عن التواضع

إن من بنى هذه الأهرمات قديمًا هم أجداد المصريون الذين يعيشون على أرض مصر في العصر الحديث، ومازال هؤلاء يحملون نفس الجينات، ويقفون على هذا الإرث الإنساني العظيم المبهر، ويمكنهم إذا ما أرادوا أن يبنوا ما هو أعظم، وان يحتلّوا مكانة كبيبرة في العلوم والفنون كما فعل أجدادهم من قبل.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن الأهرامات .

خاتمة تعبير عن الأهرامات

لقد كانت ومازالت الأهرامات معجزة بكل المقاييس، ولقد تمكن العلماء من ترجمة نصوص القدماء التي تركوها على جدرانها ومنها “نصوص الأهرام” الشهيرة التي ذكرت أوزوريس وكان الغرض منها حماية جسد الملك بعد موته، وفي خاتمة موضوع تعبير عن الأهرامات يذكر أن تلك النصوص حملت إرشادات للفرعون تساعده في الحياة الأخرة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الصداقة بالعناصر

وفي خاتمة عن الأهرامات نذكر أحد هذه النصوص حيث جاء فيها:

” أوه! أوه! إصحَ يا تيتي!

خذ رأسك، واجمع عظامك

اجمع أطرافك، وانثر الغبار عن جسدك!

خذ الخبز الذي لا يفسد، والبيرة التي لا تحمض،

قف أمام الأبواب التي تحجب عامة الناس!

سيأتي إليك حارس الباب، ويمسك بيدك

سيأخذك إلى السماء، إلى أبيك جب..

سيفرح بحضورك، ويضمك بيديه

سيقبلك، ويعتني بك

وسيجلسك مع الأرواح، الذين لا يفنون..”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.