ما معنى اسم نبراس Nbras في القرآن وعلم النفس؟

Nehad
2021-04-06T18:49:16+02:00
اسماء اولاد جديدة
Nehadتم التدقيق بواسطة: ahmed yousif10 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات

معنى اسم نبراس
ما معنى اسم نبراس في اللغة العربية وعلم النفس؟

من الأسماء التي يبحث عن معناها الكثير من الآباء بسبب أنه من الأسماء الجميلة التي تحتوي على معاني جيدة، لكنه لم يأخذ مكانته التي تليق به وسط الأسماء القديمة والحديثة، فهو يعتبر من الأسماء الحديثة التي انتشرت على استحياء في بعض الدول العربية، ونجده من الأسماء التي تستحق أن يتم إلقاء الضوء عليها وتوفير كل المعلومات الخاصة به من حيث معنى الاسم، وحكم الشريعة الإسلامية في هذا الاسم، وما هو تفسيره في المعجم وسوف نتطرق إلى أصله أيضًا.

معنى اسم نبراس

معنى اسم نبراس Nbras تم توضيحه في الكثير من معاجم وقواميس الأسماء بأنه يأتي بمعنى السراج المنير أو النور وهو المصباح، ويقال أنه يعني سنان الرماح، وهو أيضًا اسم من أسماء الأسد ويرمز إلى الشخص القوي الجريء.

ويطلق أيضًا على المشكاة التي توضع بالمساجد، ويوجد من يقول أن اسم نبراس هو القطن أو البرس، والاسم إذا تم إطلاقه على الذكر يقصد به الشخص الشجاع القوي المتميز بالجرأة والإقدام.

يعتقد بعض الآباء أنه اسم مؤنث والبعض الآخر يعتقد أنه اسم مذكر، وللتخلص من الحيرة قمنا بالبحث عن معنى اسم نبراس في قاموس معاني الأسماء الذي اتضح من خلاله أن نبراس من الأسماء التي يتم استخدامها لتسمية الذكور في الدول العربية، ولكن في بلد منشأ الاسم كان يستخدم كاسم علم مؤنث، وفي بعض البلدان يتم استخدام الاسم للجنسين المذكر والمؤنث ويعتبر من الأسماء المشتركة.

معنى اسم نبراس في اللغة العربية

يعتقد الكثيرون أن اسم نبراس Nbras من الأسماء العربية ولكن لم يتم إثبات ذلك في معاجم اللغة العربية فهو من الأسماء الأعجمية وتحديدًا معنى اسم نبراس هو سرياني، ويعتبر اسم مفرد يُجمع نباريس، فيطلق على أعلام الدول والمشاهير بأنهم نبراس الأمة أو القوم ويأتي بمعنى أنهم من سادة القوم الذين يهتدي بواسطتهم الناس.

معنى اسم نبراس في المعجم

وهو من الأسماء السيريانية التي يتم تسمية الذكور والإناث بها، وإن كان تسمية الذكور به أفضل، واسم نِبراس جمعه نَباريسُ ويقصد بالنباريس الآبار التي توجد على مقربة من بعضها.

ويقصد بالنبراسُ السنان للرماح، والفعل بَرَّس يقصد به التسهيل والتيسير، أما البُرْس فيقصد هنا القُطْن، فإذا قيل لقد اتخذ منه نبراس أي أنه قد سار على نفس خطواته ونهجه.

معنى اسم نبراس في علم النفس

عندما أردنا أن نتبين معنى الاسم في علم النفس توجهنا إلى أطباء علم النفس الذين وضحوا أن اسم نبراس له تأثير إيجابي على من يحمله، فهو من الشخصيات المتفائلة المحبة للحياة والذي يكون بمثابة ضوء ونور يهدي من يحبه إلى الطريق القويم والمستقيم.

كما أنه من الأسماء التي تعطي أمل في الحياة ويزيد صاحبه ثقة واعتزاز بنفسه، فهو يمتلك اسم رائع يدل على الوضوح والجمال والسطوع كلها معنى تعطي طاقة إيجابية لمن يعرف شخص جذاب مثل نبراس.

معنى اسم نبراس في القرآن الكريم

لم يرد ذكر الاسم لفظًا في القرآن الكريم ولكن تم ذكر معنى الاسم وهو المصباح أو النور في بعض آيات الذكر الحكيم: “قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ  وَكِتَابٌ مُبِينٌ” وهذه الاية في سورة المائدة.

وجاء معنى الاسم أيضًا في سورة الزمر: “أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ مِنْ رَبِّهِ”.

ومن هنا نتبين أن اسم نبراس من الأسماء التي لا يمكن أن نجد فيها معنى يهين الدين الإسلامي، ولا يوجد فيه ما يدعو للشرك بالله عز وجل، وليس من الأسماء التي تحرض على العنف والكراهية والشراسة فهو اسم طيب وحسن يحفز كل أم أن تختاره لابنها بدون أن تقلق من أن يكون ضمن  الأسماء التي حرمها الإسلام.

معنى اسم نبراس في الإسلام

يعتبر هذا الاسم من الأسماء التي أباحها الإسلام فهو لا يحمل ما يمنع تسمية الذكر المسلم به حيث أنه لا يدعو للشرك بالله، كما أنه ليس من أسماء الشيطان أو النار ولا يحرض على العنف أو الكراهية، ومن يحمله لا يشعر بالمهانة والإساءة بل على العكس من ذلك تمامًا فهو من الأسماء التي توحي والصدق والحقيقة والوضوح.

معنى اسم نبراس وشخصيته

شخصية متفائلة مشرقة فهو يحب الحياة ويعشقها وممتلئ بالحيوية والنشاط، لا يحب اليأس والاستسلام للهزائم فهو كلما يقع ينهض ويكمل مسيرته بخطى ثابتة وواثقة فهو شديد الثقة بنفسه والاعتزاز بشخصيته.

شخصية اجتماعية محبوبة، شديد الذكاء وكثير التفكير لا يترك شيء للظروف، كما أنه شخصية حكيمة واعية يراقب تصرفاته وانفعالاته، مثقف يحب الاطلاع والمعرفة، شخصية جادة وحازمة.

يتميز صاحب اسم نبراس بالشجاعة والقوة والجرأة والإقدام فهذه الصفات تتبع معنى الاسم وهي القوة المستمدة من الأسد، وهو شخصية صريحة صادقة لا تحب التلون والخداع والنفاق.

اسم نبراس في المنام

الاسم لم يرد ذكره في كتب تفسير الأحلام ولكننا توجهنا إلى أحد الأساتذة المتخصصين في تفسير الأحلام الذي وضح لنا بدوره أن اسم نبراس إذا رآه أحد في منامه فهو دليل على الخير الوفير والفرحة التي سينعم بها صاحب الحلم في حياته المقبلة.

بالإضافة إلى أن صاحب المنام من الأشخاص الذين يحبون النور والوضوح والصراحة والصدق وهو إنسان شفاف لا يحب التلون ويسعى دائمًا وراء الحقيقة التي يهرب منها الكثير من الناس.

اسم نبراس مزخرف

نظرًا إلى أن اسم نبراس من الأسماء التي توحي بالرجولة والقوة والثقل فإن بعض الشخصيات من أصحاب اسم نبراس يحبون أن يكتبوا الاسم بطريقة منقوشة ومزخرفة لتعطي الاسم جمالًا ووضوحًا ونورًا ومن أجمل الزخارف المتاحة لهذا الاسم.

  • نبَرٍآس
  • ن͠ب͠رآ͠س͠
  • ن̷ب̷ر̷ٵ̷ س̷
  • ن̜̌برٍإآسًٌُُ
  • ن̀́ب̀́ر̀́آ̀́س̀́
  • ن̯͡ب̯͡ر̯͡آ̯͡س̯͡
  • نبـ♥̨̥̬̩رآإس
  • ŋßřặś
  • ٍñþräṩ
  • ᏁᏰ ᎡᎯ Ꮪ
  • n̷b̷r̷a̷s̷
  • upɹɐs
  • ǹ́b̀́r̀́à́s̀́

صفات اسم نبراس

  • التعرف على معنى الاسم يتيح لنا أن نتعرف على الصفات الشخصية التي تميز صاحبه ومن أجمل صفات معنى اسم نبراس أنه متواضع يحب جميع الناس بدون تفرقة، ويساعد من يحتاج إليه في أي وقت ويمد يده بالخير للجميع، ودائم المساهمة في الأعمال الخيرية والتطوعية، وشخص متوازن ومعتدل لا يحب التطرف في أي شيء، وشخصية من الجميع لصفاته الطيبة.
  • طيب القلب رقيق المشاعر، بار بأبويه يحبهم ويتمنى دائمًا رضاهم ويصل رحمه باستمرار، ومتعاون يقوم بمساعدة من يحتاج إلى مساعدته في أي مكان، وشديد الذكاء لا يستطيع أحد خداعه، ونبراس صاحب شخصية طموحة يسعى دائمًا وراء الأحلام والأهداف حتى يحققها، ويتحمل المسئولية ويعُتمد عليه الأهل والأصدقاء في حل مشكلاتهم.
  • لا يحب الاستسلام والخضوع والهزيمة، ومتفائل يكره اليأس والاكتئاب، واجتماعي لديه الكثير من الأصدقاء و يحب تكوين الصداقات الجديدة، ويعرف كيف يتواصل مع الآخرين بكل حب وود وإخاء، ويعشق الصراحة والوضوح والصدق ويكره كل شخص متلون كذاب منافق، ويتمتع بأخلاق عالية وسيرة طيبة، وشديد الثقة والاعتزاز بنفسه، ومن أحب الهوايات إلى نفسه السفر والتنقل والترحال.
  • مثقف يحب القراءة والاطلاع، وعاشق للنجاح والتفوق وذكائه يؤهله لذلك، وشخص قوي شجاع جريء يحب مساعدة الآخرين بدون مقابل ويقف بجوار المظلوم، ويحب التعرف والاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى ليزداد معرفة.
  • يتمتع بالشهامة والمروءة لا يترك  من يحتاجه، ونبراس يحب أن يرى السعادة مرسومة على وجوه من يحبهم ويساهم في ذلك بشتى الطرق، ويهوى رسم الوجوه والمناظر الطبيعية، ومن الشخصيات الرومانسية التي تحب مشاهدة الأفلام العاطفية وقراءة الروايات الرومانسية.

عيوب اسم نبراس

نبراس من الشخصيات التي لا تثق في الآخرين بسرعة وخاصة إذا كان لا يعرفهم من قبل يتعامل معهم بحذر، لذلك يراه الكثير من الناس أنه شخص متكبر مغرور لا يأخذ على الناس بسرعة، ويراه البعض بأنه شخصية جادة حازمة حادة الطباع لا يتهاون مع المخطئ حتى ولو كان ابنه.

دلع اسم نبراس

يوجد الكثير من الأمهات التي لا ترضى باسم الطفل وتريد أن تقوم بتدليله و مناداته بأسماء الدلع؛ ليكون الاسم سهل على لسان المقربين، واسم نبراس يليق به بعض أسماء الدلع ومنها:

  • نيبو.
  • راسي.
  • راس.
  • نون.
  • نونة.
  • رورو.
  • نونو.
  • ايسو.
  • بيري.
  • باري.

شعر عن اسم نبراس

يا صاحبي شفت الوفا فيـــــــــك نبراس
وانت الأصيل بســــــــاحة القلب تصهل
وانت الذي ترفع مقامك عــــــــــن الزل
الصبر زيــــــــن ومن صبر نال نوماس
يارب لا تحــــــــــــــرم خفوقا ” تجمّل
الطيب غرســــي والوفا مورق اجراس.
الحب له تاج علي نبراس
يشع نوره من حشا كَنه
أشب ضوي خاطري منحاس
وجده على اللي عاشق فنه
رقيق هرجه راقي بمقياس
والعين تحكي ليسكت عنه
شبيه ورد ناعم حساس
قلبه عساني ماخلا منه.
“يا قابلين الراي والراي نبراس للي بصايرهم سواة النياشين”، شعر عبدالعزيز الحربي.

اسم نبراس بالإنجليزي

كلما كان الاسم حديث قليل الانتشار يصعب على الناس أن يتعرفوا على طريقة كتابته الصحيحة باللغة الأجنبية، لذا وجدنا أنه لزامًا علينا أن نأتي بطرق كتابة اسم نبراس باللغة الإنجليزية بجميع الطرق المتعارف عليها وهي:

  • Nibras.
  • Nebras.
  • Nbras.

أسماء مشابهة لإسم نبراس

نجوان – نجلاء – نداء – نرمين – نوردان – نورمين.

أسماء تبدأ بحرف النون أخرى

ندى – ندين – نسمه – نعمة – نهاد – نور – نورا.

صور اسم نبراس

اسم نبراس مزخرف
صور اسم نبراس
اسم نبراس مزخرف
صور اسم نبراس
اسم نبراس مزخرف
صور اسم نبراس
معنى اسم نبراس
صور اسم نبراس
معنى اسم نبراس
صور اسم نبراس
اسم نبراس
صور اسم نبراس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان

  • متذوق الشعرمتذوق الشعر

    شكرا جعلها الله في ميزان حسناتكم

  • غير معروفغير معروف

    ما شاء الله تبارك الله شرح مفصل ابهج قلبي وحببني بأسمي جعلها الله بميزان الحسنات بوركتم