دلالات معنى اسم يونس في اللغة العربية والإسلام

 

اسم يونس
معنى اسم يونس

من أكثر وأشهر الأسماء التي تم معرفتها عبر العصور فهو من الأسماء القديمة والذي يعبر عن معنى طيب ويختاره الآباء تيمنًا وتبركًا بنبي الله يونس الذي لبث في بطن الحوت ولولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه ليوم البعث، واسم يونس من أجمل الأسماء في المعنى واللفظ ومعنى اسم يونس وصفات من يمتلكه سوف نتعرف عليها من خلال ذلك المقال.

معنى اسم يونس

يأتي معنى يونس بلم الشمل والود والحب والتواصل والوئام، واسم يونس من أكثر الأسماء شيوعًا ورواجًا في الوطن العربي ككل ويكفي أنه من الأسماء التي أشار إليها رب العزة في محكم التنزيل.

أصل اسم يونس

تتعدد الأقاويل حول معنى هذا الاسم وأصله فهو من أسماء الأنبياء وقد عُرف باسم نينوي الذي التقمه الحوت، وهو عند المسلمين يونس، وقد لُقب نبي الله يونس باسم صاحب الحوت أو ذي النون، وأصل الاسم يؤنس وللتخفيف تم إزالة الهمزة، ويقال أنه اسم مصري قديم تسمى به ملك مصري يدعى أيونيس، وفي العربية عُرف الاسم بأنه تم اشتقاقه من الأُنس والمؤانسة.

معنى اسم يونس في اللغة العربية

اسم علم مذكر ذو أصول عربية ويرجع الاسم إلى أصل الإنسان ويشير إلى أصل البشرية، ومن منا لا يعرف قصة سيدنا يونس والحوت ومن منا لا يدعو في كربه الدعاء الذي دعا به ربه وهو في بطن الحوت قائلًا: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، لذلك فإن معنى اسم يونس رائع وجميل ومن أجمل وأعذب أسماء الأولاد على مر العصور ولازال يحتفظ بمكانته وسط الأسماء الحديثة والقديمة.

معنى اسم يونس في المعجم

الاسم يونس من الفعل يؤنس وهو اسم يونس بن متى (عليه السلام) وتوجد سورة كاملة تحمل اسم يونس والتي تحكي معجزة من المعجزات مثل عصا موسى (عليه السلام)، والأنس هو صوت البنت الرائع والجميل، أما اسم إِنْسُ مفرده إنسيّ وجمعه آناس وأناسيّ، والمعروف أن الإنسُ هم البشر وعكس الجن، أما الإِنْسُ فهو الخِلّ الوفي.

معنى اسم يونس في علم النفس

دائمًا علماء النفس يرون أن الأسماء الدينية تترك أثرها الطيب في نفس صاحبها وتجعل منه شخص هادئ النفس طيب الخصال، وفي حالة اسم يونس فهو يعتبر من الأسماء الدينية والتي تعطي معنى الأنس والألفة وهو اسم جذاب يزيد من المحبة وصاحبه يمتلك نفس صافية حنونة لا يعرف الكذب والخداع، متفائل يكره أن يكون مصدر للتشاؤم أو الكراهية.

أيضًا يحمل روح طيبة ممتلئ بالحيوية والنشاط وشعاره في الحياة هو في التأني السلامة، ويبتعد عن المشاكل ولا يحب المشاحنات، ويمتلك نفسًا إيجابية هادئة مسالمة، محبوب من الجميع ولما لا! فاسم يونس يأتي بمعنى الأنس وملئ الفراغ والمحبة والوداد والوئام.

اسم يونس في القرآن الكريم

لقد ورد اسم يونس في القرآن الكريم وتوجد سورة كاملة تحمل اسم يونس وهي السورة رقم 10 في المصحف الشريف، وقد تم ذكر اسم يونس وذي النون وصاحب الحوت أكثر من مرة في آيات الذكر الحكيم في سور الأنعام ويونس والصافات والقلم والأنبياء والنساء حيث قال رب العزة (سبحانه وتعالى):

“وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ”. سورة الأنبياء  الآية 87-88.

وقد قال الحق (عز وجل) أيضًا في سورة القلم: “فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ * لَوْلا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ * فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ”.

لذلك يرى علماء الدين الإسلامي أن اسم يونس من الأسماء المحبوبة في الإسلام ولا تخالف الشريعة الإسلامية في شيء.

معنى اسم يونس في القرآن الكريم

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن معنى اسم يونس قد تم ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع في قوله (تعالى): “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ”، فاسم يونس من الأسماء ذات المرجعية الدينية وهو لا يمثل أي إساءة للدين الإسلامي ولا لصاحب الاسم.

فهو اسم لين جميل اللفظ والمعنى والآباء يختارونه لمعناه الطيب وتيمنًا وتبركًا بأحد أنبياء الله وهو سيدنا يونس (عليه السلام) صاحب معجزة الحوت وكم لبث في بطنه، وقد حرم الله عليه أن يكسر عظامه أو يلتهمه فلبث في بطنه إلى أن لفظه على الشاطئ وهذه آية من آيات الخالق (عز وجل)، ولذلك فإن اسم يونس من أجمل الأسماء التي يمكن أن يتم إطلاقها على أبناء المسلمين دون خوف ولا حرج.

صفات اسم يونس

  • يونس من الشخصيات الجذابة المحبوبة لأخلاقه الطيبة وصفاته الحسنة ويوجد به الكثير من الصفات الرائعة والتي تجعل منه شخص متميز ورائع، وأجمل خصال من يمتلك اسم يونس أنه يعتبر من الشخصيات التي تمتلك قلب طيب هادئ الطباع رقيق المشاعر، وشخص اجتماعي يحب تكوين الصداقات ولديه الكثير من الأصدقاء، وعاشق للسهر والخروج للتنزه في الهواء الطلق.
  • يهتم بكل من يعرفهم ويتمنى لهم السعادة والراحة، ويحب للناس ما يحبه لنفسه، وإنسان متواضع لا يعرف الكبر والتكبر والغرور، ويحب الخير للجميع ويمد يديه بالمساعدة لمن يحتاجها، وعاشق للنجاح والتفوق في كل مجال يشغله، قليل الكلام ويبتعد عن القيل والقال، وعاقل ورزين ويفكر كثيرًا ويتخذ أي قرار بعد دراسة جميع جوانبه.
  • يحزر دائمًا التقدم في عمله ويترقى باستمرار لتميزه، وبشوش الوجه ضاحك الثغر لا يحب التكشير والعبوس، ويتميز بالوسامة والجاذبية، وأنيق يهتم بشياكته وأناقته، ويمارس الكثير من الأنشطة الرياضية ليحافظ على رشاقته وصحته، وهو شخص شديد الذكاء مما يؤهله للنجاح المستمر في أي مجال يعمل به، ويكره الكذب والخداع فهو شخص يحب الصدق والصراحة.
  • يونس من الشخصيات التي تلفت إليها الأبصار والقلوب، طموح يسعى وراء أهدافه إلى أن يحققها ولا يستسلم ابدًا مهما واجه من صعوبات أو عراقيل، ويونس مرح خفيف الظل وهو مصدر للسعادة لمن يعرفه، ويجد راحته في الهدوء والصمت، وشديد الثقة بنفسه و يعتز كثيرًا بكرامته.
  • من أجمل هوايات يونس الرسم ويحب رسم الشخصيات والوجوه ويدعم من يحتاجه ويقف بجوار المظلوم، ويحب التمثيل ويعشق مشاهدة الأفلام الرومانسية، وعاشق للسفر والترحال ويحب الأماكن التاريخية، وهو شخص مثقف يعشق القراءة في كل المجالات.
  • شخص وفي ومخلص لجميع أصدقائه، ومتدين يقيم فرائض دينه دون تقصير، ويتميز بالنشاط والحيوية وحب الحياة، ويستطيع التواصل مع الناس ولديه القدرة على التعامل مع جميع الفئات، ويساهم دومًا في الأنشطة التطوعية والخيرية.

عيوب اسم يونس

من عيوب اسم يونس أنه في بعض الأحيان يميل للعزلة والانطواء وعاشق للصمت وقليل الكلام وهذا يعطي انطباع أنه إنسان مغرور ومتعالي وهو عكس ذلك تمامًا فهو شخصية هادئة طيبة لديها سلام نفسي.

معنى اسم يونس وشخصيته

بعد أن تعرفنا على معنى اسم يونس وصفاته نستطيع أن نكون انطباع عن شخصية اسم يونس فهو شخص رومانسي طيب رقيق القلب هادئ المشاعر يحب الهدوء والصمت، شخصية مطيعة، متفائلة تكره التشاؤم وهو شخص ممتلئ بالحيوية والنشاط وحب الحياة.

يونس من الشخصيات المسالمة التي تكره المشاحنات، اجتماعي يعشق الأنس والألفة، طموح متفوق يعشق النجاح والتميز، شخصية مثقفة عاشقة للقراءة والسفر والترحال كما أنه شخصية تحب أن يشار لها بالبنان ويحب الشهرة.

دلع اسم يونس

يونس شخص جميل الوجه خلوق محبوب من الجميع لذلك فهو من الأطفال الذين يختار كل شخص اسمًا لتدليله به ومن أجمل ما وجدنا لدلع معنى اسم يونس (يويو- نوسي- سنسن- يونسا- يويا- يوسن- سنا- ونوس- نونوس).

اسم يونس مزخرف

اسم يونس
اسم يونس مزخرف
اسم يونس
اسم يونس مزخرف
اسم يونس
اسم يونس مزخرف

معنى اسم يونس في الإسلام

حثنا رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) باختيار أسماء طيبة لأبنائنا، ورجال الدين الإسلامي أرشدونا إلى أن أفضل الأسماء هي أسماء الأنبياء والصحابة والتابعين وأمهات المؤمنين، واسم يونس يعتبر من أجمل الأسماء فهو اسم نبي الله يونس ذي النون صاحب الحوت الذي جاء ذكره في القرآن الكريم في قول الحق (عز وجل): “فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين”.

ومن هنا يتضح لنا أن اسم يونس من أجمل وأفضل الأسماء التي يمكن أن يتمسى بها الطفل المسلم.

معنى اسم يونس في المنام

  • يعتبر هذا الاسم من الأسماء المتميزة والتي تحمل البشرى والخير لمن يراه في منامه، فهو اسم واضح وصريح يوضح أن من رآه سوف ينال الكثير من الخير والسعادة.
  • ويدل على أن صاحب الحلم من الصالحين القريبين من الله، وهو شخص شجاع وقوي وشهم يقف بجوار المظلوم، كما أنه إنسان شفاف لا يعرف الخبث والخداع أو الكذب وهو شخص صبور.
  • إذا رأت الفتاة العزباء اسم يونس في منامها فهي على موعد مع السعادة وسوف يرزقها الله بزوج صالح، أما إذا رأته سيدة متزوجة فسوف يرزقها الله بطفل ذكر، وهذا من خلال تحليل معنى اسم يونس الذي يعني الأنس والألفة والود.

كتابة اسم يونس بالإنجليزية

يونس من الأسماء السهلة التي لا يوجد أي تعقيد أو صعوبة عند كتابته ونجد أنه يُكتب بطريقتين وهما “Younes ،Younis”.

مشاهير اسم يونس

من يحملون اسم يونس كثيرون حيث أنه من أشهر الأسماء، ومن أشهر من لقب به:

  • الفنان يونس شلبي

صاحب الجنسية المصرية وهو من أشهر فناني الكوميديا في مصر والوطن العربي، وقد كان ميلاده في شهر مايو عام 1941م ودرس فن المسرح ومن أشهر أدواره منصور ابن الناظر في مسرحية مدرسة المشاغبين، وعاطف في مسرحية العيال كبرت، وقد ترك رصيد هائل من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التلفزيونية ويذكر أنه من محافظة المنصورة وقد توفي عام 2007 م.

لاعب كرة القدم، عراقي الجنسية وقد بدأ مشواره الكروي عام 1997، وتنقل بين الأندية العراقية مثل نادي كركوك، ونادي الطلبة ثم انتقل إلى نادي الوحدة الإماراتي، ونادي الخور القطري، وقد أعلن اعتزاله ولكن تراجع عن هذا القرار ولعب مع النادي الأهلي السعودي ويلقب بأنه صاحب أسرع هدف في الدوري القطري، وأعلن اعتزاله عام 2015 م.

صور عن اسم يونس

اسم يونس
صور عن اسم يونس
اسم يونس
صور عن اسم يونس
اسم يونس
صور عن اسم يونس

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.